أخر الاخبار

10 أشياء يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية تعرفي عليها

 هناك أشياء يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية  حيث تمر المرأة بتغيرات هرمونية و حالة مزاجية مختلفة عن باقي أيام الشهر؛ لذا تعرفي على بعض العادات أو التصرفات الخاطئة و الأفكار المغلوطة لتجنبها و استكشاف أفكار تساعد في مرور تلك الفترة براحة و هدوء و مزاج لطيف.

أشياء-يجب-تجنبها-أثناء-الدورة-الشهرية


أهم 10 أشياء يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

هناك تغيرات في مستوى الهرمونات أثناء الدورة الشهرية، والهرمونات هي رسائل كيميائية يتم أنتاجها من الغدد وتنتقل في مجرى الدم، والهرمونات الرئيسية المنظمة للدورة الشهرية هي: هرمون الاستروجين و هرمون البروجستيرون.


تلك التغيريات في الهرمونات تُسبب انقباض في عضلات الرحم، وانفصال البطانة الداخلية لينتج عنها نزول الدورة الشهرية، ويتبع ذلك أعراضًا مثل: ألم و مغص في البطن، آلام أسفل الظهر، مع تعب و إرهاق، تغيُّر في المزاج، الصداع، الشد العضلي، وخز بالجلد و الثديين؛ لذلك نقدم لكم أهم أشياء يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية لتقليل تلك الأعراض لتمر دورتك بسلاسة و أكبر راحة ممكنة.


1- نزع الشعر أهم أشياء يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

لا تقومي بإزالة الشعر بأي طريقة و خاصة بالشمع أو الحلاوة حيث تكون مستويات الاستروجين المنخفضة تتسبب في الألم أثناء الدورة الشهرية، وإزالة الشعر نفسها مؤلمة، فيزيد ذلك من سوء الأعراض؛ لذا أجلي إزالة الشعر لما بعد الدورة الشهرية حتى تكون مستويات الاستروجين عادت لوضعها الطبيعي.


2- التمارين الرياضية العنيفة

التمارين الرياضية العنيفة و تشمل القفز و الجري قد تؤدي إلى مزيد من النزف أو دورة شهرية ثقيلة، فالأفضل أخذ فترة من الراحة، ثم معاودة التمارين بعد انتهاء دورتك الشهرية، كما يُمكنكِ أيضًا ممارسة تمارين التنفس أو تمارين الإحماء البسيطة التي تساعدك في مزيد من الاسترخاء.


3- عدم الاستحمام أثناء فترة الحيض

لا تعتقدين بأن الاستحمام أثناء فترة البريود قد يؤثر عليكِ بالسلب، العكس صحيح الاستحمام بماء دافئ سوف يُشعركِ بالاسترخاء و تقليل آلام الدورة الشهرية، مع ضرورة الحرص على ارتداء ملابس قطنية و بالأخص الملابس الداخلية.


4- تجنبي الجدال و المناقشات الحادة أثناء الدورة الشهرية

تماشي مع طبيعة مزاجك في تلك الفترة للحفاظ على سلامك الداخلي، فلا تدخلي في نقاشات حادة أو مجادلات لا طائل منها سوى تكدير مزاجك و ضغط مشاعرك.


5- أعمال المنزل و التنظيف العميق

ضمن أشياء يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية هي الأعمال المنزلية التي تحتاج لمجهود شاق أو تنظيف عميق، اكتفي بتنظيف منزلك على نحو سطحي أو وزعي المهام بين أفراد أسرتك، وامنحي نفسك فترة راحة مؤقتة.


6- الأكل بكميات كبيرة و خاصة الأطعمة السريعة

لاشك أن التغذية الجيدة هامة في تلك الفترة، لكن لا تسرفي في أكل كميات كبيرة من الطعام غير مبالية لكمية السعرات الحرارية، فهذا بالطبع ليس صحيحًا و سيُكسبك المزيد من الوزن، كما أن الوجبات السريعة ستزيد من التقلصات أثناء الدورة الشهرية، ما عليكِ هو الاهتمام بنظام التغذية السليمة دون إفراط أو مبالغة.


7- شرب القهوة

قد تتسبب القهوة في اختلال الدورة الشهرية في انتظامه أو طول مدة الحيض أو حدوث دورة ثقيلة وما شابه ذلك من عدم الانتظام؛ و ذلك يعود إلى أن القهوة مدرة للبول و تستنفذ مخزون الجسم من المعادن الحيوية، و أهمها الماغنيسيوم و هو مهم جدَ لصحة و انتظام الحيض حيث يعمل على تحقيق التوزان في المزاج و تقليل الانتفاخ و التقلصات.


أيضًا القهوة تعمل على زيادة معدل ضربات القلب، و زيادة التوتر و القلق؛ لذا أحد أهم الأشياء التي يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية هي القهوة، و خاصة إذا كنتِ تعانين من متلازمة ما قبل الحيض من آلام و تقلصات و مغص وانتفاخات.


8- الحوادق و الطعام المالح

أهم أشياء يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية الحوادق والطعام المالح، لأنه سوف يؤدي إلى تفاقم أعراض و تقلصات الدورة الشهرية، فلا تشعرين بالراحة؛ لأن هذه الأطعمة تجعل الجسم يُعاني من الجفاف مما يزيد الأمر سوءً.


9- عدم تغيير الفوطة الصحية أثناء العمل

10-أشياء-يجب-تجنبها-أثناء-الدورة-الشهرية


قد يكون الأمر غير مفضل بالنسبة لكِ و هو استبدال الفوطة الصحية أثناء العمل، لكن هذا الأمر في غاية الأهمية لأن ترك الفوطة الصحية لأكثر من 4 ساعات قد يؤدي لنمو الميكروبات و الجراثيم مع احتمالية انبعاث رائحة غير مستحبة، وعادة ما تكون أوقات العمل فيما أكثر من 6 ساعات، احتفظي في حقيبتك بفوطة احتياطية مع مناديل وكيس بلاستيكي للتخلص من تلك المستعملة، مع معقم لليدين.


10- منتجات الألبان

نعم جميع منتجات الألبان هي أشياء يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية، بغض النظر عن احتمالك للاكتوز من عدمه لكن وجهة النظر هنا متعلقة بالهرمونات مع إمكانية حدوث انتفاخات تزيد من الحساس بالتقلصات و المغص.


نصيحة هامة لدورة شهرية مريحة

تجنبك للعشر نقاط السابقة يكتمل أثره في راحتك بتجنب الضغوط النفسية والبعد التام عن التوتر والقلق. يعد تجنب التوتر والضغوط النفسية خطوة حاسمة في الحفاظ على صحة الجسم والعقل خلال فترة الدورة الشهرية. فالإجهاد والضغوط النفسية قد يسهمان في زيادة حدة الأعراض المصاحبة للحيض، مثل الألم والتشنجات. بالتالي:

  • يُنصح بتبني استراتيجيات للتخفيف من التوتر مثل ممارسة التمارين الرياضية الهادئة مثل اليوغا والتأمل، وتخصيص وقت للراحة والاسترخاء.
  • تجنبي وتفادي المواقف الاجتماعية المحفزة للتوتر. 
  • أُشجعكِ أيضًا على الحصول على نوم كافٍ وتناول الطعام المتوازن.
  • التواصل مع الأصدقاء والعائلة للحصول على الدعم العاطفي. 
بالاعتناء بالجانب النفسي والعاطفي خلال هذه الفترة، يمكن تقليل الإجهاد والحد من شدة الأعراض، مما يسهم في راحة أكبر وصحة أفضل خلال الدورة الشهرية.


قد يعجبك أيضًا هذا الموضوع الهام: النظافة الشخصية قبل الولادة استعدي للولادة بخطوات بسيطة.


الخلاصة

الدورة الشهرية أمر طبيعي خاص بالمرأة تحدث فيه تغيُّرات هرمونية طبيعية. و الذي يجب عليكِ فقط هو التماشي مع طبيعة جسمك و عدم إضافة جهد نفسي أو جسدي في تلك الفترة لتمر بسلاسة مثل باقي أيام الشهر، مع ضرورة مراجعة الطبيب المختص حال كانت هناك آلام غير محتملة مع تمنياتي أن يكون مقالنا حول أشياء يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية قد أضافت مفيدًا بالنسبة لكِ.


المصادر:

.flo.health: hormon level during cycle

.bbc.co: changes occur during mensterual cycle

.healthshots: things you should not do on period

د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-