أخر الاخبار

التخلص من دهون الجسم بطرق طبيعية وسهلة

 التخلص من دهون الجسم بطرق طبيعية أمر يهم العديد من الأشخاص الذين يُعانون من السمنة و مشاكل زيادة الوزن، و يبحثون عن طرق آمنة وخطوات تحقق نفعًا و تأتي بنتيجة حقيقية في إنقاص الوزن وتكون سهلة في التطبيق؛ لذلك سوف نعرض لكم أهم الخطوات و الطرق الطبيعية التي تساعدك على ذلك.


التخلص-من-دهون-الجسم-بطرق-طبيعية-وسهلة
التخلص-من-دهون-الجسم-بطرق-طبيعية


خطوات التخلص من دهون الجسم بطرق طبيعية

هناك من يتبعون نظامًا قاسيًا أو وصفات ليس لها أساس علمي، في حين أنه من السهل اتباعك خطوات بسيطة صحية أثبتت فعاليتها بالدليل العلمي في نقصان الوزن و التخلص من دهون الجسم بطرق طبيعية.

1- تناول الأطعمة الكاملة ذات المكون الواحد

الأطعمة الكاملة تعني تلك التي لا تزال قريبة من صورتها الطبيعية دون وجود السكريات المضافة، أو المنكهات أو المواد المصنعة الأخرى، بمعنى أوضح أطعمة غير مُعلبة وغير مصنعة ولم يتم التلاعب بمكوناتها لتكون أكثر استهلاكًا بسبب النكهات و المحسنات المضافة.


تناول الأطعمة الكاملة هو أهم وسائل التخلص من الدهون بطرق طبيعية حيث يُعتبر ذلك نمط حياة صحي يتم فيه الابتعاد عن كل ما هو ضار وغير مفيد من الأطعمة المُصنّعة و الدهون المشبعة  والنكهات و المحسنات الغير طبيعية، كما أنها وسيلة ممتازة للحصول على العديد من العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة اللازمة في نظام التغذية السليمة للمحافظة على الصحة.


يمكننا ضرب أمثلة على الأطعمة الكاملة مثل: صدور الفراخ المشوية، أو الفواكه و الخضراوات الطازجة، أو المكسرات بجميع أنواعها، أو البيض المسلوق، واللحوم المسلوقة أيضًا، وغير ذلك من الطعام المتوافر بصورته الطبيعية.


2- امتنع عن الأطعمة المحفوظة 

على النقيض من الأطعمة الكاملة تلك الأطعمة المحفوظة  و الوجبات الجاهزة مثل: مقرمشات البطاطس المحفوظة و الناجت و اللانشون و الفواكه المحفوظة.


غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة على مكونات مكررة و مواد اصطناعية كيميائية  فائقة المعالجة، مع قيمة غذائية ضئيلة، و تميل تلك الأطعمة لإضافة منكهات الطعم و محسنات الرائحة و السكر المضاف.


3- أضف البروتين لوجبتك الأساسية

البروتينات هي اللبنات الأساسية للجسم، وهي مهمة لبناء العضلات و صحة الأوتار و أعضاء الجلد والناقلات العصبية و الجزيئات المختلفة التي تقدم العديد من الوظائف، و عند الحديث عن إنقاص الوزن فإن إضافة البروتين أحد الطرق إلى ذلك؛ حيث تُشير الأدلة إلى أن البروتين يمكنه زيادة معدل السعرات الحرارية التي تحرقها عن طريق زيادة معدل الحرق ( السعرات الخارجة).

قد يعجبك هذا الموضوع الرائع: طريقة الشاورما بقشر البرتقال والليمون.


4- قلل من استهلاك السكر المضاف

السكر له علاقة وطيدة بالعديد من الأمراض مثل: مرض السكري، والسرطان و السمنة، ولا يمكنك حساب كمية السكر التي تتناولها بالضبط نظرًا لأنه يدخل في مكونات  العديد من الأطعمة؛ لذلك من أهم خطوات المحافظة على الصحة و التخلص من دهون الجسم بطرق طبيعية هو تقليل الاستهلاك من السكر.


5- حافظ على شرب المياه بانتظام

شرب كمية كافية من المياه بما يعدل 8 إلى 12 كوب مياه يوميًا هام جدًا للصحة العامة و كذلك عندما يحل محل المشروبات ذات السكر المضاف و المكونات الضارة.


التخلص-من-دهون-الجسم-بطرق-طبيعية-وسهلة


6- الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو أحد اتجاهات الصحة واللياقة البدنية الأكثر شعبية في العالم. هذا النظام يعتمد على الصيام و الامتناع عن الأكل لفترات معينة من اليوم بنسبة معينة من فترات الأكل. والصيام المتقطع الشائع يتضمن صوم 16 ساعة من اليوم عن الطعام مع إمكانية شرب المياه والسوائل غير المحلاه فقط خلال الصيام، وبذلك تكون فترة الأكل 8 ساعات دون التقيد بالسعرات الحرارية مع ضرورة الحرص على الأكل الصحي.


7- تجنب السعرات الحرارية السائلة

العقل لا يسجل السعرات الحرارية السائلة بنفس الطريقة التي يستقبل بها السعرات الحرارية الصلبة. السعرات الحرارية السائلة تأتي من شرب السوائل المُحلاة مثل: المياه الغازية السكرية و عصائر الفواكه المحلاة، و مشروبات الطاقة وما إلى ذلك من المشروبات ذات السكر المضاف أو المواد الحافظة أو مكهات و معززات الطعم و الرائحة.

أثبتت الدراسات أن تلك المشروبات تؤدي إلى زيادة خطر الأصابة بالسمنة بنسبة 60 بالمئة مع كل حصة يومية من مشروب سكري.


8- إدراج الشاي الأخضر ضمن مشروباتك الصحية

فوائد الشاي الأخضر في إنقاص الوزن و التخلص من دهون الجسم بطرق طبيعية عديدة، و يمكننا القول بأن من أفضل المشروبات الطبيعية الصحية؛ نظرًا لأنه غني بالمواد المواد المضادة للأكسدة و يعمل على زيادة حرق الدهون و خاصة دهون البطن.

ملاحظة: للاستفادة القصوى من هذا المشروب يجب أن يكون الشاي الأخضر غير محلى بالسكر.


9- تجنب مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام

مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام يجعلك غير مدركًا لكمية الأكل التي تتناولها، لذا يُنصح بتجنب ذلك. باتباعك تلك النصيحة سيزيد مقدار استمتاعك بكل لقمة تتناولها وتشعر بلذة الطعام، فيعطيك هذا شعورًا سريعًا بالشبع والرضا.


10- إدراج البيض ضمن البرنامج الغذائي

البيض من المأكولات الغنية بالبروتين والمنخفضة السعرات الحرارية وتعطي شعورًا بالامتلاء، و أيضًا رخيصة ومتوافرة في متناول الجميع. لذا يُعد البيض مثالًا رائعًا للمأكولات الصحية المفيدة التي يُنصح بها.


11-تناول المصادر الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف و خاصة الألياف القابلة للذوبان في الماء مفيدة جدًا في التخلص من دهون الجسم بطرق طبيعية. ذلك لأن الألياف تعمل على إبطاء إفراغ المعدة، وتعزز من زيادة هرمونات الشبع مما يساعد في زيادة الشعور بالامتلاء. بالإضافة إلى تغذيتها  لبكتريا الأمعاء المفيدة.


بعض الألياف تعزز من خفض مستويات السكر بالدم، وخفض مستويات الكوليستيرول. كما أنها تساعدة في الحد من الإمساك، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول كمية من الألياف تعادل 24 جرامًا للنساء و 38 جرامًا للرجال و ذلك بشكل يومي.


الاطعمة الغنية بالألياف تتمثل في العديد من الفواكه والخضروات وأيضًا بعض المأكولات الأخرى. يكون مثالًا لها: التفاح و الموز والفراولة، و البروكلي و الجزر و السبانخ، وكذلك بذور الكينوا و بذور الشيا و الشوفان و الذرة و العدس و اللوبيا، و أيضًا اللوز وجوز الهند الطازج و بذور دوار الشمس (اللب السوري).


12- الحرص على غسل الأسنان بعد تناول الطعام

قد يكون هذا الأمر غريبًا بالنسبة لك، لكنه حقًا قد يكون مفيدًا في تقليل الرغبة في المزيد من الطعام أو إضافة وجبة خفيفة. حيث يجد الكثير من الأشخاص عدم شعورهم بالرغبة في تناول الطعام بعد غسل أسنانهم. تلك إذن طريقة سهلة!.


13- تغلب على الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام

لابد أن يكون لديك الوعي الكافي بكمية الطعام التي تتناولها، وهل تناول الطعام كان نتيجة للجوع أم أنه عدم القدرة على مقاومة الشره تجاه بعض الأطعمة؟!.

تلك الأطعمة التي لا يمكن للكثير مقاومة الشعور بالجوع تجاهها هي في الغالب الأطعمة السريعة و المصنعة الفائقة المعالجة و التي تحتوي على السكر المضاف و الدهون العالية وكذلك مكسبات الطعم.


14- مارس بعض التمارين البسيطة

المشي و الجري والسباحة أو حتى الركض في المكان وشفط البطن من حين إلى آخر، كل ذلك له مفعول السحر على صحتك البدنية، وأحد خطوات التخلص من دهون الجسم بطرق طبيعية و سهلة أيضًا.


15- ركز على هدفك

إذا كان لك هدفًا في اتباع نمط حياة صحي و اتباع نظام التغذية السليمة ليس فقط من أجل الحصول على وزن مثالي و إنما أيضًا للتمتع بصحة جيدة، فإن ذلك من أفضل الأهداف و العادات التي يمكنك أن تكتسبها و أيضًا أن تُعلمها لأسرتك.


الخلاصة:

هكذا أعزائي، ذكرنا لكم أهم الخطوات والنقاط الأساسية لمساعدتك على التخلص من دهون الجسم بطرق طبيعية و بسيطة، يمكنكم اتباعها وملاحظة الفرق. مع تمنياتنا لكم بدوام العافية و الصحة.


المصادر:


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-