ما هو الفرق بين أنواع مزيل طلاء الأظافر أو المناكير؟

 أنواع مزيل طلاء الأظافر أو المناكير تشكيلة كبيرة و مختلفة، و ذلك من حيث الشركات المصنعة، ولكن من حيث المواد الأساسية المعتمد عليها تركيب المنتج فهي نوعان فقط تتعرفين عليهم في هذا المقال بالتفصيل، وكيف يمكنكِ اختيار المنتج المناسب لكِ وفق طبيعة أظافرك؛ لأن المناكير أو طلاء الأظافر يمثل نوعًا من الزينة بالنسبة للمرأة، ولكن طريقة إزالته قد تكون بها بعض الصعوبة أو الحيرة في اختيار مزيل فعال مناسب.

أنواع-مزيل-طلاء-الأظافر-أو-المناكير


أنواع مزيل طلاء الأظافر أو المناكير

في الحقيقة يوجد نوعان من مزيلات طلاء الأظافر تعتمد عليها جميع المستحضرات الخاصة بهذا الشأن و هما مزيلات الطلاء بالأسيتون، و مزيلات الطلاء بدون أسيتون، والفرق بينهما كبير.

خصائص الأسيتون كأحد أنواع مزيل طلاء الأظافر

الأسيتون هو سائل قابل للاشتعال يستخدم كمزيل لطلاء الأظافر، وكذلك لأغراض تنظيف الأسطح المختلفة، ويدخل في الصناعات التجميلية والصناعات الدوائية وكذلك أيضًا الصناعات البلاستيكية، ويتم تضمينه أيضًا في الدهانات و أغراض إزالة الشحوم، وتنظيف الصوف و المنسوجات، وكذلك ورنيش السيارات.

ويتميز الأسيتون بأنه سائل شفاف عديم اللون، و مذيب جيد، ويمكن خلطه بالماء، ويتم استخدامه في مستحضرات التجميل لجعل قوام المرطب أو الجل أخف. يعمل الأسيتون على تكسير الطبقة الخارجية من طلاء الأظافر و التي تحتوي على الأصباغ و الملدّنات و الألوان و ما إلى ذلك، وبذلك تتم إزالة الطبقة الداخلية تلقائيًا مع الخارجية.

يتم تطبيق الأسيتون على الأظافر بكل سهولة عن طريق غمس قطعة قطنية في الأسيتون وفرك الأظافر بلطف، وسرعان ما تتم إزالته. يتميز الأسيتون بأن مفعوله قوي و ثمنه زهيد و متوافر بسهولة. كما أن مدة صلاحيته تصل إلى 60 شهرًا، كما أنها أقل نسبيًا من ناحية السموم، وليست ملوثة للبيئة. 

للأسيتون عيوب مثل: جفاف الأظافر والبشرة المحيطة بها، كما أنه قد يسبب الحكة في الجلد المحيط بالأظافر.

مزيل طلاء الأظافر بغير أسيتون

تكون تركيبة المذيب عضوية لا تحتوي على مادة الأسيتون، ويمكن أن تأتي في أشكال و ألوان و روائح مختلفة، ولا يمكن خلطه بالماء، و يستخدم بغرض أساسي في تنظيف الأظافر من المناكير.

قد تحتوي بعض المزيلات على مادة الأسيتون كجزء بسيط من تكوينها لزيادة فعاليتها، لكنها لاتعتمد عليه بالأساس، وتكون تركيبة تلك المزيلات أقل قسوة على الأظافر والجلد حولها بما تحتويه من زيوت مرطبة و مواد أقل في الفعالية من الأسيتون.


ما هو أساس الاختيار ما بين أنواع مزيل الأظافر أو المناكير؟

إذا كانت أظافرك سميكة و قوية يُمكنك استخدام مزيل الأسيتون فهو أكثر فعالية و أقل تكلفة، أما إذا كانت أظافرك ضعيفة ورقيقة فلابد هنا من استخدام مزيل طلاء الأظافر بدون أسيتون، لمحاولة المحافظة عليها من الضرر قدر المستطاع.

أنواع مزيل طلاء الأظافر بالنسبة لكيفية الاستخدام

توجد أشكال متعددة لمزيل المناكير بالأسواق لجعل عملية تنظيف الأظافر سهلة ومريحة، ويمكنك اختيار الطريقة التي تناسبك كما يلي:

1. مزيل المناكير السائل

مزيل-مناكير-سائل



الأكثر انتشارًا و شعبية و هذه هي الصورة المألوفة للجميع و يتوافر بألوان و أحجام و روائح مختلفة، وطريقة تطبيقه هي الطريقة التقليدية المعروفة بغمس قطعة من القطن و تمريرها على الأظافر لإزالة المناكير ثم غسل اليدين بالماء.

2. المناديل القطنية المزيلة للطلاء

المناديل-القطنية-المزيلة-للطلاء


مناديل مشبعة بمذيب الطلاء إما أن تكون مثل المناديل المربعة العادية أو على شكل دوائر قطنية تمامًا مثل المستخدمة للوجه. وتلك هي الأسهل في الاستخدام، والأنسب من حيث إمكانية حملها معك من مكان لآخر، ما عليكِ سوى إخراج المنديل وتمريره على أظافرك.

3. مزيل المناكير بسدادة اسفنجية

الأسهل و الأسرع في إزالة الطلاء، حيث لا يكلفك الأمر سوى غمس أصبعك من خلال الطبقة الأسفنجية المشبعة بمذيب المناكير.

أنواع-مزيل-طلاء-الأظافر-بسدادة-اسفنجية


أيضًا يمكنك بسهولة محاكاة تلك الفكرة عن طريق اسفنجة نظيفة تقومي بوضعها في زجاجة وعمل فتحة صغير بالاسفنجة لتمرير ظفرك خلالها بعد أن تشبعيها بالمزيل، كما هو موضح بالصورة.




4. قلم مصحح مزيل للمناكير

هذا النوع مختلف في استخدامه فهو لتصحيح و إزالة المناكير الزائد الممتد إلى الجلد لنتيجة نهائية مرتبة. بعد أن تقومي بوضع المانكير على الضوافر، قومي بإزالة الطلاء الزائد وتصحيح أي بقايا غير مرغوبة.

نصائح بخصوص استخدام أنواع مزيل طلاء الأظافر المختلفة

تحب النساء طلاء أظافرها من حين لآخر، وتعتبره نوع من الدلع والجمال والتغيير في شكلها وإظهار لأنوثتها. لكن كثرة استخدام الطلاء ومزيلات الطلاء يُضعف الأظافر، ويؤدي لشحوب لونها؛ لذا يجب اتباعك لمجموعة من النصائح للمحافظة على جمال وصحة أظافرك.

  • يجب غسل الأظافر بالماء فور إزالة المناكير من على الأظافر.
  • تجنبي الاستخدام المفرط للمناكير و مزيلات الطلاء، لأن ذلك يؤثر على صحة الأظافر على المدى البعيد.
  • من الأفضل استخدام الزيوت الطبيعية مثل: زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون؛  لترطيب الأظافر و الجلد، أو كريم مرطب بعد إزالة الطلاء.
  • تجنبي استخدام مزيل الطلاء بعد انتهاء صلاحيته.
  • قومي بإحكام غلق العبوة بعد استخدامها لأنه قد يتطاير أو يجف.

الخلاصة: إلى هنا عزيزتي تكونين قد تعرفتي على أنواع مزيل طلاء الأظافر المختلفة من حيث التركيب و الشكل و طريقة الاستخدام، على أمل أن يكون هذا مفيدًا بالنسبة لكِ.

المصادر:
د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-