أخر الاخبار

فوائد زيت الزيتون للشعر استمدي جمالك من الطبيعة

 فوائد زيت الزيتون للشعر كثيرة جدًا و متعددة، هذا إلى جانب فوائده العظيمة للبشرة و الجسم و الصحة العامة؛ لذا يحظى بشعبية كبيرة على مستوى العالم. ونحن هنا بصدد استخدامات هذا الزيت الرائع للشعر وكيف أنه يساهم بشكلٍ واضحٍ في تعزيز صحة الشعر وزيادة جماله ولمعانه، ويساعد زيت الزيتون في مُعالجة العديد من مشكلات الشعر؛ لذا فمن الضروري إدراجه ضمن روتين العناية بالشعر.

فوائد-زيت-الزيتون-للشعر-استمدي-جالك-من-الطبيعة


فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون هو زيت أساسي توجد به عناصر رئيسية تعمل على إمداد الشعر بالترطيب و اللمعان؛ لذلك نلاحظ العديد من منتجات الشعر تحتوي على زيت الزيتون، و تكون فوائد زيت الزيتون للشعر كالتالي:

تغذية و ترطيب الشعر

يعمل هذا الزيت كمرطب رائع لمنع جفاف الشعر حيث يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لتزويد شعرك بالتغذية و الترطيب، و ذلك لاحتوائه على حمض الأوليك Oleic acid و هو أحد الأحماض الدهنية الغير مشبعة الرئيسية لزيت الزيتون.

يحتوي زيت الزيتون على السكوالين  ( أحد المكونات النشطة بيولوجيًا) و هو عنصر معروف بقدرته على الترطيب لذا يدخل ضمن العديد من مستحضرات البشرة و الشعر.

هذا ما يقودنا للحديث عن المركبات النشطة بيولوجيًا و زيت الزيتون حيث تنقسم إلى:

  •  المواد الحيوية غير القطبية و المتمثلة في: السكوالين، والتوكوفيرول، والسيتيرول.
  • المواد الفينولية القطبية مثل: هيدروكسي أيروسول، و التريسول، و حمض الإلينوليك، و الأحماض الفينولية، و الجليكون.

تلك المركبات النشطة بيولوجيًا التي يحتويها زيت الزيتون تعمل كمضادات للأكسدة و مضادات للالتهاب و مُعززات لصحة الشعر.

يساعد في نمو الشعر و تقليل التساقط

 زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E، و الذي يُعدُّ مضادًا للأكسدة مع كونه مرطبًا قويًا، كما أنه يعمل على منع تآكل الأنسجة و المحافظة على حيوية الشعر و قوته و شبابه. يعمل زيت الزيتون على منع انسداد بُصيلات الشعر والتي قد تكون سببًا قويًا في التساقُط.

يُقلل زيت الزيتون من إفراز هرمون DHT (وهو هرمون يُهاجم بُصيلات الشعر ويضعفها، وهو أحد أهم أسباب تساقط الشعر)؛ لذا يقل تساقط الشعر بشكلٍ ملحوظ مع استخدام هذا الزيت.

تنعيم الشعر و محاربة التقصف

محاربة التقصف و تنعيم الأطراف المُتقصفة أحد فوائد زيت الزيتون للشعر حيث يحتوي على الأحماض الدهنية و الفيتامينات مثل: فيتامين A و فيتامين E، لتحصلي على حلٍ لتنعيم الشعر الجاف و المتقصف الأطراف.

 فوائد زيت الزيتون للشعر كمُهدئ لفروة الرأس

زيت الزيتون له تأثير مُهدئ على فروة الرأس؛ وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتريا و الفطريات، كما أن تأثيره المرطب يعمل على تقليل الحكة و منع تهيُج فروة الرأس.

محاربة القشرة 

قد تفسد إطلالتك الجميلة ببساطة ببعض التقشرات البيضاء التي تتناثر على الشعر من أثر قشرة الرأس. استمدي جمالك من الطبيعة باستخدام هذا الزيت الذي يعمل على تعزيز صحة الشعر و فروة الرأس و محاربة القشرة ومنع ظهورها؛ بخصائصه المضادة للبكتريا و المضادة للالتهابات، لكنه هنا يُستخدم كوقاية و ليس حلًا قاطعًا لعلاج قشرة الشعر.

التخلص من الحشرات و القمل 

خصائص زيت الزيتون المُلينة تعمل على إبطاء حركة تلك الحشرات لتلتصق بالزيت وتكون بذلك عملية التخلص منه سهلة باستخدام مشط ضيق الأسنان. ويمكنك خلط زيت الزيتون مع قطرتين من زيت اللافندر المعروف بقدرته على محاربة حشرات الرأس وذلك للاستفادة القصوى.

كيف تستغلين فوائد زيت الزيتون للشعر

استمدي جمالك من الطبيعة؛ فهناك طرق مختلفة لاستغلال فوائد زيت الزيتون للشعر سواء استخدامه منفردًا أو بإضافة مكونات أخرى تزيد من فعاليته وتعلي من قيمته لصالح فائدة الشعر.


ماسك زيت الزيتون: يمكنك استخدام زيت الزيتون فقط لعمل ماسك مرطب و مكيف للشعر قبل الشامبو، وذلك بتوزيع كمية قليلة من الزيت على الشعر و فروة الرأس، ثم تغطية الشعر لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالطريقة التي تعتادين عليها.


وصفات طبيعية مع زيت الزيتون: دمج المكونات الطبيعية معًا قد يكون رائعًا في علاج بعض مشكلات الشعر، وإضفاء لمسة جمال و نعومة ولمعان، وتكون تلك الوصفات كالتالي:

1- زيت الزيتون والبيض: البيض مصدرٌ مهم للبروتين و محفز طبيعي لنمو الشعر و زيادة كثافته و قوته و عند إضافة ذلك لفوائد زيت الزيتون للشعر تكون النتائج رائعة.

لا تحتاجين سوى صفار بيضة واحدة مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ويتم وضعهم معًا في إناء ومزجهم جيدًا، ثم تطبيقهم على الشعر من الجذور إلى الأطراف، و تغطية الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر جيدًا بالشامبو المناسب لنوع شعرك.

لا يجب أن تغفلي تجفيف شعركِ بمنشفة قطنية جيدًا، ومن الأفضل أن تُتبع تلك الخطوة بتجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي للشعر، لمنع احتمالية بقايا روائح غير مستحبة من أثر ماسك البيض.


2- زيت الزيتون و العسل: هنا يتم مزج ثلاث ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من العسل، و فرد المزيج على الشعر بأكمله، و تركه لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الشعر بالطريقة التي تعتادين عليها.


3- زيت الزيتون و الثوم: قومي بهرس أربعة فصوص من الثوم جيدًا ثم إضافة ثلاث ملاعق من زيت الزيتون، ثم تدفئة المزيج قليلًا على النار، وبعد أن يهدأ قومي بتطبيق المزيج على الشعر بأكمله، و اتركيه لمدة ربع ساعة ثم غسل الشعر.


4- زيت  الزيتون و الروز ماري: ثلاث ملاعق من زيت الزيتون مع 5 قطرات من زيت الروز ماري ويتم تدفئة المزيج على النار، ثم وضعه على الشعر وتدليك فروة الرأس، ويتم تغطية الشعر لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو المعتاد.

فوائد-زيت-الزيتون-للشعر-استمدي-جمالك-من-الطبيعة


الطريقة الصحيحة لاستغلال فوائد زيت الزيتون للشعر

من الأفضل إدراج زيت الزيتون في الروتين الشهري للعناية بالشهر، حيث يُمكنك استخدامة مرة إلى ثلاث مرات في الشهر بحدٍ أقصى، كما يفضل استخدامه قبل غسل الشعر و لا يُترك على الشعر مدة تزيد عن ساعتين. كما يمكنك وضعه على الشعر الجاف أو المُبتل. ضعي الكمية المناسبة على حسب كثافة وطول شعرك، واستخدميه وفق الطرق المذكورة سابقًا.


الخلاصة: تعرفتي معي عزيزتي المتألقة على العديد من فوائد زيت الزيتون للشعر و كيفية استخدامه بأكثر من طريقة وكيفية دمجه بالعناصر الطبيعية الأخرى للحصول على شعر صحي و ناعم، وتستمدي جمال شعرك من الطبيعة وخيراتها. مع خالص تمنياتي لكِ بالتألُق الدائم. 

قد يُعجبكِ أيضًا: أفضل مرطب للبشرة الدهنية.


المصادر:




د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-