أخر الاخبار

معلومات كاملة عن أهم الطرق الفعالة في علاج قشرة الشعر

علاج قشرة الشعر و ذلك الإحساس المزعج الناتج عن وجود قشرة بيضاء في فروة الرأس. والتي تتسبب في الحكة والتهيُّج و أحيانًا تقرحات الرأس بغض النظر عن المظهر العام للشعر يدفعك دفعًا للبحث عن أهم الطرق الفعالة للقضاء على تلك المشكلة.


معلومات-كاملة-عن-أهم-الطرق-الفعالة-في-علاج-قشرة-الشعر


أسباب قشرة الشعر

من أجل علاج قشرة الشعر علاجًا سليمًا يجب معرفة معلومات عن أسباب حدوثها، والعوامل المختلفة التي تتسبب في ذلك ومنها:

  1. أسباب وراثية؛ حيث أن العوامل الوراثية دور كبير في وجود القشرة.
  2. زيادة إفراز الزهم حيث أن الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية يكون إفراز الزهم بنسب زيادة تؤدي إلى حدوث قشرة الشعر.
  3. الجهاز المناعي للجسم قد يُظهر تأثيره في ظهور قشرة الشعر.
  4. الفطريات تلعب دورًا كبيرًا في تكوين قشرة الشعر.


أنواع قشرة الشعر

هناك أنواع مختلفة من قشرة الشعر، وتختلف طريقة علاج قشرة الشعر باختلاف نوعها ومنها:

  • قشرة الشعر الموجود في الشعر الدهني.
  • قشرة الشعر الموجود في الشعر الجاف.
  • قشرة الشعر الموجود في الأطفال حديثي الولادة.
  • قشرة الشعر الموجود نتيجة نشاط الفطريات.
  • قشرة الشعر الموجود نتيجة لمرض جلدي.
  • قشرة الشعر الموجود نتيجة الاستخدام المفرط لمستحضرات الشعر.
  • قشرة الشعر الموجود نتيجة التهابات في فروة الرأس.


علاج قشرة الشعر

لابد من علاج قشرة الشعر بطريقة كاملة من أجل التخلص من الحكة، و القشور الموجودة فى فروة الرأس، وذلك بإستخدام فرشاة الشعر واستخدام الشامبو المضاد لقشرة الشعر، الذي ينصحك به طبيبك المختص وفقًا لما يراه مناسبًا لك و توجد أنواع مختلفة من مستحضرات الشامبو المستخدمة في علاج قشرة الرأس.



علاج-قشرة-الشعر-بالشامبوهات-المختلفة


الشامبوهات التي تحتوي على قطران الفحم

 هناك العديد من تلك الأنواع التي تحتوي على مادة قطران الفحم كمادة أساسية لعلاج قشرة الشعرمثل: 

  1. شامبو نيتروجينا (Neutrogena T/sal)، وهذا المنتج يتوافر على المتاجر الإلكترونية مثل أمازون بسعر 21 دولارًا أو مايعادلها بالعملات المحلية.
  2.  شامبو كوزالك سوليوشن (Cosalic solution) ، ويتوافر هذا النوع على أمازون بسعر حوالى 12 دولارًا أو ما يعادله بالعملة المحلية.


الشامبوهات التي تحتوي بيريثيون الزنك

  1.   شامبو هيد آند شولدرز (Head & Shoulders)
  2.  شامبو دوكراي كيلوال (Ducray) الرائد في علاج قشرة الرأس و تقليل الالتهابات والحكة في الشعر الدهني، ويتوافر هذا المنتج بالسعودية في صيدلية الدواء بسعر 99 ريالًا بحجم 100 مللي. ويتظهر نتائجة الأولية بعد سبعة أيام فقط من بدء العلاج.


 الشامبوهات التي تحتوي على حمض الساليسيليك

هناك أنواع مشهورة بفاعليتها في علاج قشرة الشعر و تقليل مشاكل الشعر الدهني؛ وذلك بتأثير حامض السالسليك الرائع في القضاء على القشرة نهائيًا، ونذكر منها:

  1. شامبو إيزيس فارما للشعر الدهني وعلاج قشرة الشعر وتنقية فروة الرأس، ويتوافر هذا الشامبو في الصيدليات الكبرى بالسعودية مثل: صيدلية الدواء بسعر 104 ريالًا سعوديًا، كما يتوافر أيضًا في المتاجر الاكترونية.

 مستحضرات الشامبو التي يوجد بها مادة كبريتيد السيلينيوم 

شامبو هيد آند شولدرز (Head & Shoulders Clinical Strength) الشهير في مكافحة القشرة وهذا الشامبو يتوافر في معظم الدول العربية في مصر والإمارات والسعودية. ويتوافر في الصيدليات الكبرى بالسعودية بسعر يتراوح مابين 15 إلى 25 ريالًا وذلك بحسب الكمية و مكان البيع.


شامبو يعتمد على مادة الكيتوكونازول  

أيضًا مادة الكيتوكونازول من أكثر المواد الفعالة في علاج قشرة الشعر وتوجد في هذه المستحضرات مثل: شامبو نيزورال الذي يقضي على الفطريات المسببة للقشرة. ويتوافر بحجم 100 وبسعر 30 ريالًا في الصيدليات الكبرى بالسعودية مثل صيدليات الدواء، وصيدليات النهدي.


موانع استخدام مستحضرات الشامبوهات في علاج قشرة الشعر

بعض من هذه المستحضرات ممنوع استخدامها للأمهات الحوامل، وكذلك هذه المستحضرات ممنوعة للأطفال و الرضع إلا إذا كانت بحاجة ضرورية جدًا لها. كما يجب وقف هذه المنتجات فورًا إذا تعرض المريض للآثار الجانبية السيئة مثل: الحكة والإحمرار واستشارة الطبيب على الفور.


ملاحظة : من الممكن أن بعض المستحضرات التي تحتوي على مركبات القطران والسيلينيوم أن تسبب تغيير لون الشعر وكذلك الملابس فيجب الحذر عند استخدامها.


هل يمكن الجمع بين أنواع مختلفة من هذه المستحضرات؟

يحتاج بعض الأطباء الخلط بين استخدام أنواع مختلفة من الشامبوهات التي تستخدم في علاج قشرة الشعر. ذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج في وقت مناسب، وذلك تبعًا لكل حالة من حالات قشرة الشعر المختلفة.


الطريقة الصحيحة لاستخدام الشامبوهات في علاج قشرة الشعر

نقوم بغسل الشعر جيدًا من أي مستحضرات عليه، ثم توضع كمية من الشامبو على الشعر وعلى فروة الرأس. ثم نقوم بتدليك الشعر وفروة الرأس جيدًا، ثم بعد ذلك نقوم بشطف الشعر جيدًا.


كم مرة يمكن استخدام هذه المستحضرات من أجل علاج قشرة الشعر؟

عادة ما ينصح الأطباء باستخدام الشامبوهات المضادة للقشرة مرتين في كل أسبوع، ولكن هناك بعض الحالات التي تستعدي لاستخدامه أكثر من مرتين. وذلك تبعًا لما يقرره الطبيب المعالج على حسب كل حالة وطبيعة القشرة في الشعر.


بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج قشرة الشعر

دائمًا إن كانت هناك طرق طبيعية نراها تحظى بالشعبية والاهتمام و هذه الوصفات التالية قد تكون مفيدة في التخلص من القشرة.


معلومات-كاملة-عن-أهم-الطرق-الفعالة-في-علاج-قشرة-الشعر

جل الصبار: يعتبر من المنتجات الطبيعية التي تساعد في علاج قشرة الشعر، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا. كل ما عليك هو استخراج المادة اللزجة التي توجد بداخل الصبار ووضعها على فروة رأسك. ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر جيدا، و عليك بتكرار ذلك مرتين كل أسبوع، وهذه الطريقة مثالية للشعر الدهني الذي يعاني من القشرة.


جوز الهند: يحتوي على زيت مهم وفعال في ترطيب الشعر وحماية الشعر من الجفاف. ومن ثم يحافظ عليه من القشرة الناتجة عن جفاف الشعر. وطريقة استخدامه سهلة وبسيطة هي أن يوضع زيت جوز الهند على فروة الرأس والشعر ويترك فترة 20 دقيقة قبل غسله. لكن غير مستحب استخدام هذا الزيت مع الشعر الدهني، يمكنك استخدامه إذا كان شعرك جافًا مع وجود القشرة.


زيت شجرة الشاي: زيت قوي مضاد للبكتريا و الميكروبات؛ لذا فهو أحد طرق علاج قشرة الشعر طبيعًا. و يُمكنك إضافة قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من أحد الزيوت الحاملة مثل: زيت الجوجوبا وتدليك فروة الرأس، وتركه لمدة 30 دقيقة. ثم غسل الشعر كما المعتاد مع ضرورة تجفيف الشعر وعدم ربطه قبل أن يجف.


زيت الزيتون: زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية ذات التأثير الفعال في الحفاظ على ترطيب الشعر وحمايته من القشرة. كما أنه يساعد على نعومة الشعر، يمكنك إضافة 2 ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من خل التفاح ودهن الشعر لمدة نصف الساعة ثم غسله وتجفيفه جيدًا.


خل التفاح: يعتبر من المواد المضادة لنشاط الميكروبات، فمن الممكن أن يكون عاملًا مساعدًا في علاج قشرة الشعر. عليك بخلط بعض من خل التفاح مع كمية من الشامبو ويوضع على الشعر، ثم يُشطف الشعر جيدًا.


البيكنج صودا: من المواد الفعالة التي تساعد في التخلص من قشرة الشعر هي البيكنج صودا أو صودا الخبز؛ لأنها من المواد التي تعمل على تقشير الطبقة المتكونة على فروة الرأس. توضع صودا الخبز على الشعر المُبلل وتترك على الشعر لمدة دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو، ويجفف جيدًا قبل استخدام رباطات الشعر.


بعض الإرشادات التي ينصح بها أطباء الجلدية في مرحلة علاج قشرة الشعر

محاولة التخلص من التوتر والقلق، وتقليل الضغط العصبي، واستخدام فرشاة الشعر بشكل مستمر، وتصفيف الشعر بشكل دائم، وتجنب مستحضرات الشعر التي تحتوي على كمية عالية من المواد الكيميائية التي تضر بفروة الرأس. و يجب استعمال الشامبو والبلسم   المخصص لعلاج القشرة بالتكرار الذي يوصفه الطبيب وفقًا لحالتك، وتجفيف الشعر جيدًا بعد غسله.


بعض الأدوية التي تساعد في علاج قشرة الشعر

يصف بعض أطباء الجلدية بعض من الأدوية التي تساعد في علاج قشرة الشعر بالإضافة إلى مستحضر الشامبو المناسب ومنها أدوية الكورتيزون الموضعية مثل: Fluocinolone, Betamethasone, clobetasol، وهذه الأدوية تكون وفقًا لما يراه الطبيب مناسبًا لكل حالة.


الخلاصة: قد يتعرض الكثير لوجود قشرة بالرأس نتيجة لأسباب مختلفة. ولكن الأمر الجيد أن علاج قشرة الشعر ليس بالأمر الصعب وهناك الكثير من الطرق المختلفة الفعالة للقضاء على القشرة و التخلص منها، ولكنها فقط قد تحتاج إلى بعض الوقت واتباع بعض الإرشادات، مع تمنياتنا لكم بكل خير وسلامة.


المصادر:

Webmed
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-