أخر الاخبار

هل بيوتين 10000 يزيد الوزن وما علاقته بزيادة شعر الجسم؟

يأتي دائمًا السؤال هل بيوتين 10000 يزيد الوزن أو يسمن؟! وما علاقته بزيادة الشعر في الجسم؟! وما هو دوره في منع تساقط الشعر و زيادة كثافته؟. وذلك عندما يكون هناك نقص للبيوتين في الجسم الذي يؤدي إلى ترقق الشعر و ضعف الأظافر و غيرها من المشكلات التي يتم علاجها بالمكملات الغذائية و الفيتامينات ومنها حبوب البيوتين الشهيرة في علاج تلك المشكلات.



هل-بيوتين-10000-يزيد-الوزن-أو-يسمن



هل مكملات حبوب البيوتين لها دور في منع تساقط الشعر؟

أوضحت بعض الدراسات أن هناك علاقة قوية بين تساقط الشعر و نقص البيوتين في الجسم، حيث كان هناك نقص في عنصر البيوتين في 38% من النساء اللاتي يُعانين من تساقط الشعر. مما يفيد ذلك في معرفة أثر حبوب البيوتين في منع تساقط الشعر و تعزيز نموه في حالة كان السبب هو نقص فيتامين البيوتين.


ماذا عن البيوتين؟!

يعتبر البيوتين من الفيتامينات الأساسية اللازمة لصحة الجلد و الشعر و الأظافر، ويتضمن البيوتين ثلاث فيتامينات أساسية هي: فيتامين ح كأحد عائلة فيتامين ب المركب، وفيتامين ب7، وفيتامين ب8.

لابد من تناول الوجبات التي تحتوي على البيوتين أو تناوله في صورة مكمل غذائي؛ حيث أن الجسم لا يصنع هذا الفيتامين بنفسه، وهناك العديد من الأطعمة الغنية بالبيوتين.

يعمل البيوتين على تحفيز إنتاج الكراتين (keratin) ذلك البروتين الوقائي المهم الذي يتكون منه الشعر و الأظافر و الجلد، و يعتبر البيوتين أحد أهم العناصر لنمو الأظافر و تعزيز صحتها بالإضافة إلى عنصر الحديد و الماغنيسيوم و الأوميجا 3.


حبوب بيوتين 10000

هو عبارة عن مكمل غذائي يحتوي على أقراصًا نباتية من البيوتين للشعر، ويحتوي كل قرص على 10000 ميكرو غرامًا من البيوتين، كما أنه غني بمسحوق جوز الهند لتحسين الامتصاص حوالي 5 مليغرامًا.


يوفر البيوتين و بالأخص فيتامين B7 فوائد صحية للشعر و الأظافر و الجلد، كما أنه يساعد في عمل الجهاز العصبي الطبيعي، والتمثيل الغذائي الذي ينتج الطاقة.


يأتي هذا المكمل الغذائي في صورة أقراص صلبة لكنها صغيرة سهلة البلع، كما أنها عديمة الرائحة و المذاق ذلك الشيء الذي يفضله البعض. و تكون الجرعة قرص واحد يوميًا مع كوب كبير من الماء، وهي مناسبة للنساء و الرجال على حد سواء شرط أن يكون السن 18 عامًا فيما فوق.


دواعي استخدام بيوتين 10000

هناك بعض الأعراض التي تدل على نقص البيوتين من الجسم و الحاجة لتعويض هذا النقص بالمكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين مثل: بيوتين ١٠٠٠٠ وهذه الأعراض تكون كالتالي:

  • الجفاف في الجلد والبشرة.
  • جفاف العين.
  • تساقُط الشعر و زيادة التقصُّف و ترقق الشعر.
  • جفاف منطقة الفم و ما حولها مع وجود تشققات بالجلد.
  • الأرق و قلة النوم و التعب و الإجهاد و ألم بالعضلات.

هل بيوتين 10000 يزيد الوزن أو يسمن؟

البيوتين هو فيتامين مطلوب لإنتاج الطاقة؛ حيث يحول البيوتين الدهون و الكربوهيدرات و البروتين إلى طاقة، و بمعنى أوضح فإنه يعتبر إنزيم حارق؛ لكن لماذا يلاحظ البعض عند تناول بيوتين ١٠٠٠٠ يزيد الوزن هل للبيوتين علاقة باكتساب الوزن؟!.


هنا تكون الإجابة، أن البيوتين يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في إنتاج الطاقة؛ مما يساعد في هضم الطعام و حرقه بسرعة أكبر؛ مما ينتج عنه الجوع في بعض الأحيان. فإذا لم يكن الأمر ضروريًا بالنسبة لك من جهة زيادة الوزن، فقد تتناول كمية كبيرة من الطعام دون الاكتراث لنوع و كمية وسعرات هذا الطعام، الأمر الذي قد يؤدي لزيادة الوزن في نهاية المطاف.


أيضًا البيوتين لديه القدرة على خفض مستويات السكر بالدم عن طريق حرق الكربوهيدرات للحصول على الطاقة؛ هذا الانخفاض في مستويات سكر الدم يؤدي إلى الشعور بالجوع و الرغبة في تناول الطعام، و أي سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم يتم تخزينها كما نعلم في صورة دهون.


يعمل البيوتين أيضًا على تخزين المياه في الجسم مما يعمل على الشعور بزيادة الوزن، والتي سرعان ما تزول عند التوقف عن استعماله.


باختصار شديد يمكننا القول أن بيوتين ١٠٠٠٠ لا يزيد الوزن و لا يُسمن، و إنما قد يعمل على فتح الشهية، لذا يجب الالتزام بالأكل الصحي و نظام التغذية السليمة دون الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام غير محسوبة السعرات الحرارية.


ماهي مميزات حبوب بيوتين 10000 بزيت جوز الهند


هل-بيوتين-10000-يزيد-الوزن-أو-يسمن


المميزات التي يقدمها لك بيوتين 10000 (بيوتين ١٠٠٠٠) هي أنه يعمل منع تساقط الشعر و تعزيز صحة الشعر و الأظافر و الجلد وتعزيز صحة الجسم والجهاز العصبي. و ذلك بتركيبة طبيعية خالية من الجلوتين و اللاكتوز و الصويا، كما أنه خالٍ من الألوان و المنكهات الصناعية الإضافية، كما أن حبوب بيوتين 10000 صغيرة سهلة البلع كما ذكرنا و قرص واحد كافٍ لأداء المهمة.


هل يسبب بيوتين 10000 حب الشباب أو يزيد حب الشباب؟

الإجابة الواضحة الصريحة هي: لا يسبب بيوتين 10000 حب الشباب، و لا توجد دراسات تؤكد تسبب البيوتين في البثور وحب الشباب. بل العكس كل الأبحاث التي تمت بخصوص البيوتين الذي هو فيتامين ب أنه يعزز صحة وحيوية الجلد.


هل يسبب البيوتين في زيادة شعر الوجه و الجسم؟

يعمل البيوتين على دعم نمو الشعر الصحي الطبيعي، و يساعد في منع تساقط الشعر، و يمكن أن يعمل على دعم النمو الشعر الصحي بالنسبة للحية الرجال، أما بالنسبة لنمو الشعر الغير مرغوب فيه بالنسبة للنساء فلا يوجد دليل يثبت هذه الفرضية.

هل بيوتين 10000 آمن للاستخدام كمكمل غذائي لدعم كثافة الشعر و تقويته

نعم إنه آمن بوجه عام، لكن من المهم استشارة طبيبك عند الإقدام على استخدام أي نوع من المكملات الغذائية لأول مرة ليرشدك لأفضل طريقة للاستخدام. وكذلك أفضل و أقصر الطرق لحل مشكلتك و التأكد أن سبب مشكلة تساقط الشعر هي نقص البيوتين.

هذا يرشدنا لإخبارك بالأطعمة التي تكون غنية بالبيوتين؛ حيث هناك العديد من الأطعمة الغنية بالبيوتين وفيتامين ب مثل: البيض و العدس و الشوفان و فول الصويا و الفول السوداني و البندق و الجوز و الجزر و كذلك البطاطا الحلوة و القرنبيط والكبدة.


الخلاصة:

البيوتين هو أحد صور فيتامين ب الذي يعمل على تعزيز صحة بصيلات الشعر و صحة الجلد و الأظافر. وأوضحنا في هذا المقال إجابة السؤال الشائع هل المكمل الغذائي بيوتين 10000 يزيد الوزن و تعرفنا أنه لا يسمن و لا يزيد الوزن، و إنما قد يعمل على فتح الشهية بعض الشيء، و يمكنك التحكم في ذلك بالوعي لكمية الطعام و السعرات التي يتم تناولها خلال اليوم، مع تمنياتنا أن يكون هذا حقق إفادة وقدم جديدًا.


المصادر:





د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-