أخر الاخبار

مشكلة تساقط الشعر وطرق الوقاية

تندرج مشكلة تساقط الشعر وبطء نموه ضمن أهم الأعراض الجمالية التي تؤرق الرجال والنساء على حدٍ سواء وخاصة المرأة، والناجمة عن سوء تعامل مع النفس و الجسد. فتساقط الشعر ماهو إلا عرض ونذير يعكس مشكلة أكبر سواء كانت نفسية أو عضوية فيما عدا ما يتعلق بالأمور الوراثية.

مشكلة-تساقط-الشعر-وطرق-الوقاية


أهم أسباب مشكلة تساقط الشعر

الشعر من أهم مواطن الجمال في المرأة، واهتما المرأة بشعرها يأتي في المرتبة الأولى، وتحاول بكل الطرق الوقاية من تلك المشكلة، وعدم حدوثها من البداية. ولكي تتمكن من ذلك وجب معرفة السبب لتساقط الشعر، وقلة نموه، وحدوث فراغات بفروة الرأس، والحقيقة هناك العديد من الأسباب المؤدية لتلك المشكلة.

مشكلة تساقط الشعر الوراثي (الصلع)

في دورة حياة الشعر يتوقف النمو عند مرحلة ما ثم يأخذ فترة ثبات تتبعها عملية تساقط طبيعية يجدد فيه الشعر نفسه ليسمح لشعر جديد بالنمو. عادةً مايبدأ الشعر بالترقق والتساقط كلما تقدم العمر.

أما في حالة التساقط الوراثي الذي يلعب العامل الجيني والهرمونات دوراً كبيراً في حدوثه قد يبدأ التساقط من سن مبكرة في الرأس أو أي منطقة من الجسم ويختلف التساقط في الرجال عن النساء ففي الرجال يبدأ الصلع على طول خط الشعر الأمامي ثم يبدأ بالنزوح تدريجياً لبقية الرأس، أما في النساء ففي الأغلب يبدأ من منتصف الرأس من أعلى.


أسباب مشكلة تساقط الشعر العضوية والنفسية

الحمل، الرضاعة، فقر الدم، بعد إجراء عملية جراحية، الشفاء من مرض ما الدواء الكيميائي أو الإشعاعي، الضغط والتوتر، الاكتئاب، بالإضافة إلى سوء التغذية. كل ذلك يؤثر بالسلب في صحة الشعر و نموه و يؤدي لضعف بصيلات الشعر و من ثم التساقط.


العوامل الخارجية

تتمثل العوامل الخارجية في العديد من الممارسات الغير صحيحة في العناية بالشعر، كاستخدام طرق فرد الشعر الكيميائية أو بالحرارة، بعض التسريحات كالضفائر الضيقة (الراستا)، الصبغات، الغسيل المتكرر. إهمال الترطيب و القشرة وهذا ماتلعبه الزيوت والمنتجات الموضعية وتعتبر تلك العوامل الأسهل في طرق العلاج حيث لا يحتاج الشعر سوى اهتمام خارجي وتنشيط للدورة الدموية في فروة الرأس.


وعلى الرغم من كل تلك الأسباب فالشعر من السهل أن يسترد عافيته بمجرد التركيز على طرق علاج أسبابه الداخلية والخارجية. وبالنسبة للتساقط الوراثي فعلاجه بشكل مبكر قد يحد من شدة تساقطه وقد يعيد إنبات ماتم فقده عن طريق علاجات المينوكسيديل تحت إشراف طبي.


خطوات للوقاية من مشكلة تساقط الشعر

هناك خطوات هامة و عناية مثلى للشعر وجب عليكِ اتباعها لتجنب مشكلة تساقط الشعر و الحافطة على شعر صحي قوي.

  • خطوة أساسية في روتين العناية بالشعر هو الاستثمار في بلسم وشامبو طبي خالي من السليكون والسالفات.
  • تجنبي تجفيف الشعر بدون ملحق الفوهة الخاص بالمجفف خاصة للشعر التالف.
  • الشعر المصبوغ له أسلوب عناية ومنتجات خاصة به.
  • استخدمي حمام زيت من مرة إلى مرتين في الأسبوع حسب نوع الشعرعلى الجذور والأطراف قبل الاستحمام.
  • استخدمي كريم لتصفيف للشعر بعد كل استحمام.
  • من المهم عند السباحة ترطيب الشعر لحمايته من الآثار الضارة للكلور.
  • تجفيف الشعر بمنشفة من المايكروفايبر أفضل من المناشف القطنية.
  • مشطي الشعر بمشط عريض الأسنان من أسفل إلى أعلى واحرصي أن يكون جاف تماماً.
  • عدم الإفراط في استخدام الزيوت ومنتجات العناية بالشعر إلا في ما يناسبه تحت إشراف الطبيب.
  • اهتمي بشرب المياه بقدر مناسب واستبدال النظام الغذائي المعتاد بنظام صحي من البروتين والخضروات والفواكه.
  • ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية مهم جداً لتنشيط الدورة الدموية.
  • النوم الكافي يحفز الهرمونات الخاصة بالشعر أن تفرز بشكل طبيعي مما يسرع عملية نمو الشعر.

هل يعالج زيت الخروع مشكلة تساقط الشعر و يكثفه

تعتبرتلك الفكرة شائعة في الفترة الأخيرة بين السيدات الباحثات عن علاجات بديلة لمشكلات الشعر المختلفة وخاصةً تساقط الشعر وزيادة كثافته، فهل زيت الخروع له علاقة بزيادة كثافتة الشعر؟.


في الحقيقة لم تٌثبت الأبحاث العلمية أن زيت الخروع يعمل على إنبات الشعر بغزارة، وإنما لخصائصه العديدة يعمل علي تحفيز الدورة الدموية للشعر. ما يؤدي إلى تسريع عملية النمو وتحسين صحة البصيلة وجعل فروة الرأس بيئة افضل لنمو الشعر؛ لذا يمكنكِ الاعتماد على فوائد زيت الخروع للشعر كجزء من العناية الدورية بالشعر.


لأن زيت الخروع ثقيل، يفضل خلطه مع زيت ناقل خفيف مثل: زيت الجوجوبا أو زيت الأرغان أو زيت الزيتون  لعمل  خلطات و وصفات طبيعية للشعر الخفيف و المتساقط ؛ للحصول على أفضل نتيجة.


الخلاصة:

قد تتعرض الكثيرات لمشكلة تساقط الشعر إما بسبب الحمل و الولادة أو مشاكل في التغذية و غير ذلك. ومن الممكن التحكم في هذه المشكلة  بالاهتمام بنظام التغذية السليمة واتباع روتين خاص بالشعر.  و قد تكون الزيوت الموضعية  الطبيعية ومنها زيت الخروع مفيدة للشعر من ناحية الترطيب وفي الحالات الخفيفة من التساقط الناتج عن عوامل خارجية لكن في حالات التساقط المزمن لا بد من استشارة الطبيب، والالتزام بفترة علاجية كافية.


المصادر:

AAD
gisou


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-