أهم 8 وصفات طبيعية للشعر الخفيف و المتساقط

وصفات طبيعية للشعر الخفيف و المتساقط نقدمها لكم كأحد الطرق المستخدمة في تكثيف الشعر و تعزيز نموه و منع تساقطه، و المحافظة عليه من العوامل التي قد تؤثر على صحته ولمعانه. احصلي على أكبر استفادة من العناصر الطبيعية المتوفرة لديكِ في منزلك لتدليل شعرك، وتحفيز تكثيفه ونموه.


وصفات-طبيعية-للشعر-الخفيف-والمتساقط


أهم وصفات طبيعية للشعر الخفيف و المتساقط 

قد تستعمل الوصفات الطبيعية للتعامل مع طبيعة الشعر الخفيف أو الضعيف لتحسين الدورة الدموية، وتعزيز نمو الشعر، وتغذيته بطرق طبيعية آمنة دون اللجوء لمنتجات الشعر التي قد تحتوي مواد ضارة بالشعر. هذه الوصفات تفيد في حالة عدم وجود سبب طبي أو مشكلة مرضية تؤدي لتساقط الشعر. نذكر لكِ أهم 8 وصفات قد تفيدك في العناية بالشعر الخفيف والتالف المتساقط ليكون أكثر غزارة.


1- وصفات طبيعية للشعر الخفيف بجل الصبار

لا تحتاجين سوى 2 ملعقة من جل الصبار النقي المستخرج من داخل ورقة نبات الصبار، وتقومين بدهن فروة الرأس بلطف مع التدليك الخفيف، واتركيه على الشعر لمدة نصف الساعة، ثم قومي بشطف الشعر جيدًا، ويمكن تكرار ذلك القناع مرتين بالأسبوع لأفضل نتيجة.


يعمل جل الألوفيرا أو الصبار على تقليل تساقط الشعر عن طريق تقوية بُصيلات الشعر، بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب فروة الرأس و منع الحكة و القشرة.


2- وصفات طبيعية للشعر الخفيف و المتساقط بزيت الأملا الهندي

يساعد زيت الأملا الهندي في تحفيز بصيلات الشعر لنمو الشعر. و يتم تدليك فروة الشعر بزيت الأملا الهندي، وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بشامبو و بلسم الشعر الجاف و الخفيف المفضل لديكِ، ويمكنكِ تكرار هذا الماسك مرة واحدة بالأسبوع.


3- وصفة ماسك البيض المذهلة 

البيض هو أحد مصادر البروتين و المواد الرئيسية الهامة لبناء الشعر؛ لذا لا تتعجبين من شعبية أقنعة الشعر المبنية على استخدام البيض كمكون رئيسي.

المكونات المستخدمة: 
  • بياض بيضة واحدة.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
الطريقة:
  • يتم خلط المكونات حتى الامتزاج جيدًا.
  • يتم وضع القناع على أجزاء الشعر بالكامل مع تدليك فروة الرأس.
  • يترك الماسك لمدة 20 دقيقة.
  • يتم غسل الشعر بالماء والشامبو المفضل و المناسب.
  • يجب تجفيف الشعر بالكامل و عدم ربطه حتى يجف تمامًا.
  • يمكنك تكرار ذلك مرتين بالشهر.

4- وصفات طبيعية للشعر الخفيف بالزيوت الأساسية العطرية

الزيوت الأساسية هي زيوت مُستخرجة من النباتات الطبية المختلفة، و تحتوي هذه السؤال القوية على كميات مركزة من العناصر الغذائية النباتية بدون أي مركبات و سموم كيميائية. مما يجعلها آمنة للاستخدام ضمن وصفات طبيعية للشعر الخفيف و المتساقط، مع ضرورة العلم أن هذه الزيوت قوية جدًا و لا يصح استخدامها دون تخفيف بالماء أو بالزيوت الناقلة.


وصفات-طبيعية-للشعر-الخفيف-بالزيوت-الأساسية



تساعد الزيوت العطرية في تحسن صحة الشعر عن طريق تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس، وتكاثر الخلايا في بصيلات الشعر. والزيوت العطرية الأساسية مثل: زيت إكليل الجبل، وزيت خشب الأرز الخزامي، وزيت الافندر، وزيت الزعتر والريحان والجينسينج.

الطريقة الأولى:
  • 5 قطرات من زيت إكليل الجبل (الروز ماري).
  • ملعقة كبيرة مملوءة من زيت جوز الهند.

يتم مزج المكونات وتدليك فروة الرأس برفق لمدة دقيقة، ثم يُترك على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم المناسب، ويمكنكِ تكرار ذلك مرة إلى مرتين بالأسبوع.

الطريقة الثانية:

يتم فيها إضافة  قطرات من الزيت العطري لشامبو الشعر عن طريق وضع كمية من الشامبو على راحة اليد مع 3 قطرات من زيت الروز ماري أو زيت اللافندر، ثم غسل فروة الرأس جيدًا بهذا المزيج ثم شطف الشعر جيدًا بالماء.


الطريقة الثالثة:
  • ملعقة كبيرة مملوءة من زيت الجوجوبا.
  • 3 قطرات من زيت اللافندر.

يتم تدليك فروة الرأس بالمزيج وتركه 20 دقيقة، ثم غسل الشعر كالمعتاد بالشامبو والبلسم، ويمكنكِ تكرار ذلك مرة واحدة بالأسبوع.


الطريقة الثالثة:
  • ملعقة كبيرة مملوءة من زيت اللافندر.
  • 3 قطرات من زيت الزعتر.
يتم تدليك فروة الشعر بخليط الزيت، ويترك على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو و البلسم المناسب لنوع شعرك.

5- ماء الأرز في وصفات طبيعية للشعر الخفيف

يتم غسل كوب الأرز جيدًا من الشوائب، ثم إضافة كوب من الماء، وتركه لمدة 15 دقيقة ثم تصفيته واستخدام ماء الأرز الناتج و تطبيقه على الشعر و فروة الرأس، ويُترك على الشعر لمدة ساعة ثم يُغسل كالمعتاد، ويمكن تطبيق ذلك مرة إلى مرتين في الأسبوع.

6- ماسك البيض و الأفوكادو والعسل

هذا العلاج المنزلي للشعر الهش والخفيف مليء بالبروتين و أحماض الأوميجا3 وفيتامينات B، C،E، ومضادات الأكسدة البوليفينولية، والمعادن الأساسية مثل: الماغنيسيوم و البوتاسيوم. يكون تطبيق هذا الماسك مرتين بالأسبوع يعزز نمو وتكثيف الشعر و إصلاح الشعر الهش و الخفيف و إعادة لمعان و حيوية شعركِ المفقود.

الطريقة:

يمكن عمل الماسك عن طريق مزج حبة واحدة من الأفوكادو مقشرة بدون النواة الداخلية، مع بيضة كاملة مع ملعقة كبيرة من العسل، يتم مزجهم حتى الحصول على عجينة ناعمة يسهل فردها على الشعر، ثم يطبق الماسك على الشعر بالكامل و يترك لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بشامبو عشبي خفيف، مع ضرورة التجفيف جيدًا.

7- ماسك زيت الزيتون للشعر الخفيف والمتساقط

زيت الزيتون من أهم المكونات التي تلعب دورًا هامًا في منع تساقط الشعر و تكثيفة و زيادة غزارة الشعر، باإضافة لفوائد البيض الرائعة بهذا الصدد.

  • 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • بيضة كاملة واحدة.

يتم خلط المكونات جيدًا و تطبيقها على الشعر لمدة 20 دقيقة، وبعد مرور هذا الوقت يتم غسل الشعر بشامبو خفيف خالٍ من السلفات و البارابين.

8- زيت الخروع للشعر الخفيف

زيت الخروع من أهم الزيوت ذات الشعبية الكبيرة في العناية بالشعر الضعيف و إمكانية تكثيف الشعر و إعادة إنباته، سوف تحتاجين ثلاث ملاعق من زيت الخروع  مع ملعقة واحدة من زيت الجوجوبا، يتم مزجهم وتطبيقهم على فروة الرأس مع التدليك الخفيف. ثم يغطى الشعر ويترك ليلة كاملة، ويتم غسل الشعر في الصباح بشامبو مناسب خفيف خالٍ من السلفات.

قد يعجبك أيضًا هذا الموضوع الرائع: مجموعة شيا مويستشر تتفنن في تدليل شعرك المموج.


الخلاصة

هكذا عزيزاتي صاحبات الشعر الهش و الضعيف تعرفتم معي على عدة وصفات طبيعية للشعر الخفيف و المتساقط، و كيفية استغلال المكونات الطبيعية المتوافرة في المنزل للعناية بالشعر. مع نصيحتي لكن بالاهتمام بالتغذية السليمة للمحافظة على صحة الشعر كباقي أعضاء الجسم. مع ضرورة استشارة الطبيب حال كان التساقط بشكل كثيف وغزير وغير طبيعي لاحتمالية وجود مشكلة مسببة لذلك.


المصادر
د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-