أخر الاخبار

استعمالات الألوفيرا للبشرة اغتنمي سحر الطبيعة

استعمالات الألوفيرا للبشرة حقًا ستتدهشك. الألوفيرا (نبات الصبار) نبات طبي شائع استخدم منذ آلاف السنين، وينمو في المناطق الحارة والجافة. كما يستخدم لعلاج مشاكل البشرة، و يستخلص منه جل الألوفيرا الذي يحتوي على معظم المواد الفعالة مثل: الفيتامينات، المعادن، الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.

استعمالات-الألوفيرا-للبشرة-اغتنمي-سحر-الطبيعة


هل حاولتي من قبل معرفة نوع بشرتك؟

تحديد نوع البشرة سواء كانت جافة، دهنية، مختلطة أو حساسة يساعد على اختيار المنتج المناسب لها وطريقة العناية بها.

عليك اتباع روتين يومي للحفاظ على بشرتك؛ حيث أن اتباعك لروتين يومي يحافظ على صحة بشرتك ونضارتها ويقلل من ظهور حب الشباب والبقع الغامقة ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة. و يتضمن الروتين اليومي أربع خطوات: التنظيف، استخدام السيروم، مع  الترطيب ووضع واقي للشمس؛ لذلك ستتعرفي معنا في هذا المقال عن استعمالات الالوفيرا للبشرة وفوائد جل الصبار في نضارة و جمال البشرة.


ما الذي تعرفيه عن نبات الألوفيرا (Aloe Vera or Aloe barbadensis) ؟

الألوفيرا أو الصبار هو نبات صحراوي ينمو في المناطق الحارة، نبات سميك، له ساق قصيرة، يتميز بأوراقه الخضراء التي تخزن المياه بداخلها، يصل طول هذه الأوراق إلى من ٥٠:٣٠ سم.


ما هي استعمالات الألوفيرا للبشرة وكيف يستخدم؟

يستخدم الألوفيرا في صورة عصير أو جل. و يتم استخلاص الجل من أوراق نبات الصبار، و تخزن الأوراق الماء بداخلها لذلك يستخدم في ترطيب البشرة. يستخدم كدهان موضعي في علاج حب الشباب، الطفح الجلدي المصاحب بحكة، التهاب الفم، الحروق، التهاب الجلد بسبب الإشعاع.

أما عن استخدامه كعصير فهو يساعد في حالات مرضى السكري والتهاب الكبد والمرارة والقولون وأيضا كمضمضة للأسنان.


أهم استعمالات الالوفيرا للبشرة

استعمالات الالوفيرا للبشرة عديدة جدًا نظرًا لما يحتوية من مواد مهدئة و ملطفة و مرطبة للبشرة؛ لذا فلا تستعجبين من دخوله ضمن العديد من مواد العناية بالبشرة.


1-علاج حب الشباب

يستخدم كجل موضعي مرتين يوميا بعد غسل الوجه وتنظيفه باستخدام غسول طبي للبشرة الدهنية لطيف على البشرة، كما يُفضل استخدامه مع التريتينوين الذي يستخدم لعلاج حب الشباب.

تكون استعمالات الألوفيرا للبشرة الدهنية في هذه الحالة بغرض تقليل الالتهاب الناتج عن حب الشباب ويعمل كمضاد للبكتيريا. حيث يتكون حب الشباب بسبب البكتيريا اللاهوائية التي تصيب الجلد. يقوم الجل بإزالة هذه البكتيريا ومنع نموها حيث أنه يوضع على المنطقة المصابة ويترك طوال الليل ويتم غسله في الصباح.


2- علاج الحروق

يستخدم في علاج الحروق من الدرجة الأولى(التي تشمل الطبقة العليا من الجلد) والدرجة الثانية( التي تشمل طبقتين من الجلد) لأنه يساعد على سرعة التئام الحروق؛ حيث وجد أن استخدام الألوفيرا يقلل فترة العلاج بحوالي ٩ أيام. كما إنه يقلل الألم الناتج عن الحرق،ويقلل الاحمرار والحكة، كما أن الألوفيرا له خصائص مضادة البكتيريا لذلك يمنع حدوث عدوى في المكان المصاب بالحرق.


3- علاج الهربس والصدفية ومرض الحزاز

ذلك لاحتواء الأوراق على كمية كبيرة من الماء التي تعمل على ترطيب الجلد وتلطيفه، وتقليل الالتهابات في الجلد.


4- استعمالات الألوفيرا للبشرة في علاج الصدفية

يعمل الألوفيرا على ترطيب الجلد، وتقليل الالتهابات، أوضحت الدراسات أن استخدام خليط من ٦٠٪ من البروبوليس و٣٪ من جل الصبار لمدة ١٢ أسبوعًا يحسن من أعراض الصدفية. كذلك يمكنك استخدام الكريمات التي تحتوي على نصف بالمائة من الصبار.


5- التئام الجروح

يساعد على نمو خلايا جديدة بسبب احتوائه على مادة الجلوكومانان. و يعمل كمضاد للأكسدة ومقاومة البكتيريا و الفيروسات ومطهر عام؛ حيث يحتوي جل الألوفيرا على مضاد قوي للأكسدة مثل البوليفينول( Polyphenols) الذي يُثّبط نمو البكتيريا.


6- يقلل التجاعيد ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة

يحفز إنتاج الكولاجين ويحسن مرونة الجلد حيث أجريت دراسة في عام ٢٠٠٩ على ٣٠ إمرأة قد تخطت ٤٥ عاما عن طريق إعطاء جل الألوفيرا وجدوا أن الألوفيرا يزود إنتاج الكولاجين خلال ٩٠ يوما.


استعمالات الألوفيرا للبشرة في وصفات طبيعية  

يمكنك اغتنام فوائد الطبيعة معًا لعمل ماسكات طبيعية للبشرة، فمن ضمن استعمالات الألوفيرا للبشرة يمكنك عمل ماسكات طبيعية بإضافته لمكونات طبيعية أخرى. مع ضرورة اختبار الماسك (لأول مرة) على منطقة صغيرة من الجلد لمدة دقائق لاختبار حساسية الجلد تجاه المواد الموجودة بالماسك، فإذا لم تكن هناك أي ردة فعل من احمرار أو تهيُّج يمكنك حينها استخدامه بأمان.


ماسك الصبار مع عصير الليمون

يمكنك عمل ماسك للوجه عن طريق خلط الألوفيرا وعصير الليمون بنسبة من ١:٨ (حيث يحتوي الليمون على حامض السيتريك) وتوزيعه على الوجه مع مراعاة تجنب ملامسته للعين ويترك لمدة ١٠ دقائق ثم يتم غسله. ويمكنك أيضًا استخدام هذا الماسك لتبييض و تفتيح المناطق الحساسة تحت الإبط، و كذلك في إزالة سواد الرقبة لتوهج ولمعان منقطع النظير.


ماسك القرفة وعسل النحل و الألوفيرا

هذا الماسك فعال في حالة حب الشباب حيث تعمل هذه المكونات كمضادات البكتيريا والالتهاب، و طريقة الاستعمال هي: ملعقة من جل الألوفيرا وملعقتين من عسل النحل وربع ملعقة من القرفة تخلط المكونات في إناء صغير. و توزع على الوجه بحركات دائرية لطبفة جدًا، ثم شطف الوجه جيدًا.


ماسك القرفة والألوفيرا وعسل النحل للتخلص من البثور وآثار حب الشباب

يعمل هذا الماسك كمضاد للأكسدة والبكتيريا لذلك يستخدم في علاج حب الشباب، و طريقة الاستعمال هي: ملعقة من الألوفيرا وملعقتين من عسل النحل وربع ملعقة من القرفة. تخلط المكونات في إناء صغير، تترك على الوجه لمدة ١٠ دقائق ثم تشطف بماء دافئ.


غسول الوجه المكون من الألوفيرا وزيت شجرة الشاي لتنظيف بشرتك

يتم خلط الألوفيرا و قطرتين أو ثلاثة قطرات من زيت الشاي، يغسل بعد دقيقتين لتجنب حساسية الجلد. هنا ستنبهرين من سحر مكونات الطبيعة وتأثيرها في جمال بشرتك.


استعمالات الألوفيرا للبشرة مع زيت جوز الهند والسكر لبشرة ناصعة ومشرقة

إذا كنت تبحثين عن مقشر طبيعي للبشرة فعليك اتباع هذه الوصفة. ضعي كميات متساوية من السكر وزيت جوز الهند ونصف هذه الكمية من الألوفيرا، حيث يعمل السكر على إزالة طبقات الجلد الميت، ويعمل حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند على معالجة حب الشباب، ويعمل جل الصبار كمُلطّف و مُهدئ للبشرة.

كيف تحصلين على منتجات الألوفيرا؟

تتوفر منتجات الألوفيرا في الأسواق في الصيدليات أو محلات العناية بالبشرة أو عن طريق طلب المنتج من الانترنت، كذلك يمكنك زراعة الصبار في المنزل و الحصول عليه طازجا.

ولكن كيف يمكنك استخلاص جل الألوفيرا (الصبار) ؟! إذا كنا بصدد الحديث عن استعمالات الألوفيرا للبشرة فلابد أن تتعرفي على طريقة استخلاص جل الصبار من نبات الألوفيرا أو الصبار.


استعمالات-الألوفيرا-للبشرة-اغتنمي-سحر-الطبيعة

  1. اقطعي ورقة من نبات الصبار باستخدام سكين حاد.
  2. اشطفي الورقة.
  3. اتركيه لمدة ١٥ دقيقة ثم اقطعي الطرف المدبب.
  4. قطعي الورقة إلى أجزاء.
  5. قومي بإزالة الطبقة الخارجية الورقة ثم استخرجي الجل باستخدام ملعقة.
  6. ضعي الجل في الثلاجة أو اصنعي منه مكعبات ثلج.


الآثار الجانبية لاستعمالات الألوفيرا للبشرة

لاتوجد آثار جانبية شائعة فهو منتج آمن لكن ربما يحدث حساسية الجلد أو حكة أو احمرار. و لتجنب ذلك يمكنك عمل اختبار قبل استخدام المنتج لأول مرة، عن طريق وضع كمية صغيرة من الجل و الانتظار لمدة ٢٤ ساعة، في حال عدم ظهور أي أعراض يمكنك استخدام المنتج، والاستفادة من استعمالات الألوفيرا للبشرة بطرق مختلفة.


الخلاصة: استعمالات الألوفيرا للبشرة  (الصبار) عديدة مثل: استخدامه لترطيب للبشرة ومحاربة التجاعيد، وله خصائص مضادة البكتيريا لذلك يستخدم في حالات عدوى الجلد وحب الشباب. و تحتوي أوراقه على ٩٨٪ من الماء، و غني بفيتامينات A, C, B12, E التي تساعد على الحفاظ على مرونة البشرة و جمالها، اغتنمي سحر الطبيعة وا زرعيه في المنزل واحصلي على الجل طازجًا.


المصادر:


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-