أخر الاخبار

طرق إزالة سواد الرقبة لتوهج ولمعان منقطع النظير

 عندما تجدين نفسك تستهلكين العديد من الوصفات و المستحضرات لوجهك لإطلالة صافية صحية، و هذا لا يكتمل إلا برقبة متوهجة؛ لذلك فإن طرق إزالة سواد الرقبة وتفتيحها تبحث عنها الكثيرات لمظهر جذاب متوهج و إطلالة متناغمة وناعمة.

طرق-إزالة-سواد-الرقبة


أسباب سواد الرقبة

توجد أسباب عدة لاسمرار الرقبة وتغير لونها، وقد تكون البقع الداكنة و التصبغات أو خشونة الجلد في تلك المنطقة ليس بسبب قلة الاهتمام أو العناية بالجسم و الرقبة، ولكن توجد أسباب مرضية تعرفي عليها معنا:

  • العامل الوراثي: العامل الوراثي أحد أهم أسباب سواد الرقبة و زيادة التصبغات في تلك المنطقة من الجسم الذي ينتقل من جيل لآخر.
  • السمنة : زيادة الوزن و السمنة و اضطراب الغدد الصماء هي أهم أسباب سواد لون الجلد أو تغيره للون الداكن وخاصة في منطقتي الإبط و الرقبة.
  • الحساسية: نعم قد تكون الحساسية لمعطرات الجسم أو بعض المنتجات التجميلية أو منتجات الشعر مثل: الصبغة، سببًا قويًا في تصبُّغ و سواد لون الجلد.
  • السكر: غالبًا ما تكون التصبُّغات خلف الرقبة دلالة على احتمالية الإصابة بمرض السكري، فلابد من الانتباه لذلك.
  • تكيس المبايض: متلازمة تكيس المبايض تعمل على رفع مستويات الأنسولين في الدم مما يعمل على زيادة التصبغ في الجلد في مناطق من الجسم خلف الرقبة، و الفخذ و كذلك الإبط.
  • أسباب غير مرضية: تلك الأسباب مثل كثرة التعرض للملوثات أو الغبار و الأتربة، وكذلك التعرض للشمس لفترات طويلة.

طرق إزالة سواد الرقبة  بالوصفات الطبيعية

لا بد في البداية من معرفة السبب لذلك؛ فإن كانت هناك أسباب مرضية وجب عليكِ استشارة طبيب لعلاج تلك المشاكل، وإذا كنت تعانين من السمنة فإن نقصان الوزن و التخلص من دهون الجسم قد يفيدك بشكل رائع في التخلص من تلك المشكلة.

يمكنك استخدام الوصفات الطبيعية كأحد طرق إزالة سواد الرقبة التي قد تكون فعالة ورائعة لمظهر متجانس للجلد، و إضافة لمعان ونعومة.

1- وصفة جل الصبار

لا تحتاجين سوى ملعقة من جل الصبار أو الألوفيرا توزعينها على رقبتك بلطف، وتتركيها لمدة عشر دقائق فقط، ثم تغسلي رقبتك بالماء وغسول الجسم الخاص بكِ، حيث  يساعد جل الأوفيرا في تفتيح البشرة عن طريق تثبيط الإنزيم الخاص بالتصبغ، كما يعمل على تغذية البشرة و إمدادها بالفيتامينات و المعادن والترطيب اللازم دون أثر دهني.

2- زبدة الكاكاو

يتم دمج ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو مع ملعقة صغيرة من السكر البني، وتدليك الخليط على الرقبة لمدة 5 دقائق، ثم شطف الرقبة بغسول الجسم الخاص بك شرط أن يكون خفيف على البشرة، و يمكنكِ إدراج تلك الوصفة ضمن روتين العناية بالجسم الخاص بك أسبوعيًا.

3- خليط الزبادي و الليمون

قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقة صغيرة من الليمون، ثم تدليك رقبتكِ بلطف لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيها بغسول لطيف على البشرة، ويمكنك أيضًا استخدام هذا الخليط لتفتيح الركبتين و القدمين.

4- قشر البرتقال 

أحد طرق إزالة سواد الرقبة هي تلك الوصفة المكونة من قشر البرتقال والحليب، قومي بتجفيف قشر البرتقال، ثم سحقه ليصبح مثل البودرة ثم اخلطي ملعقة واحدة من بودرة قشر البرتقال مع ملعقة كبيرة من الحليب كامل الدسم. يتم تطبيق الخليط على الرقبة مع التدليك بلطف لمدة 5 دقائق ثم شطفه بالماء.

ملاحظة: يُمكنك استخدام هذا الخليط أيضًا في تفتييح المناطق الداكنة في الركبتين والقدمين.

5- خل التفاح

استخدامه لإزالة سواد الرقبة خيارًا فعّالًا وطبيعيًا. إليك بعض الفقرات التي تشرح كيفية الاستفادة من فوائد خل التفاح في هذا السياق:

  • تفتيح البشرة: يُعتبر خل التفاح مصدرًا غنيًا بالمواد الكيميائية القابضة والمضادة للأكسدة التي تُساهم في تفتيح البشرة. يمكن استخدامه لتقليل سواد الرقبة ومساعدتها على استعادة لونها الطبيعي.
  • التقشير اللطيف: يحتوي خل التفاح على حمض التفاحيك، وهو حمض طبيعي يعمل كوكيل تقشير للبشرة. ببساطة، يمكن مزج خل التفاح بماء واستخدام الخليط للتدليك اللطيف على الرقبة. هذا يساعد في إزالة الجلد الميت وتحفيز تجديد الخلايا الجلدية.
  • توازن الحموضة: يساعد خل التفاح في استعادة توازن حموضة البشرة. عندما تكون البشرة متوازنة من حيث الحموضة، فإنها تكون أقل عرضة للمشكلات مثل التصبغ وسواد الرقبة.
  • تطهير البشرة: يمكن استخدام خل التفاح أيضًا كمنظف طبيعي للبشرة. يعمل على إزالة الشوائب والأوساخ من الرقبة، مما يسهم في تحسين نضارتها وإشراقتها.

الاستخدام الصحيح: لاحظي أنه يجب تخفيف خل التفاح بالماء قبل استخدامه على البشرة. يُفضل استخدام ملعقة صغيرة من خل التفاح ممزوجة مع ملعقة ماء. كما يجب تجنب استخدام خل التفاح بتركيز كامل على البشرة، حيث يمكن أن يكون قويًا جداً ويسبب تهيجًا.

استخدام خل التفاح لإزالة سواد الرقبة هو خيار طبيعي وآمن، ولكن يجب استشارة طبيب الجلدية إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية خطيرة. تذكري أن النتائج قد تكون متباينة من شخص لآخر، والمفتاح هو الاستمرار في الاعتناء ببشرتك وتطبيق العناية اليومية.

باستخدام 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة واحدة من الماء، قومي بغمس الدوائر القطنية في هذا المزيج و مرريها على رقبتك بلطف، وستجدين كيف اغمقت قطعة القطن، قومي بشطف الرقبة بالماء بعد ذلك.

6- زيت اللوز 

لا تحتاجين سوى ملعقة واحدة من زيت اللوز الحلو وعن طريق الدوائر القطنية، قومي بتمرير هذا الزيت على رقبتك، اتركيه عشر دقائق ثم اشطفي رقبتك بالماء وغسول الجسم المناسب لك، واستمتعي بنعومة وتوهج ولمعان منقطع النظير.

7- الشوفان وماء الورد

ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع قطرات من ماء الورد يتم تقليبهم جيدًا ثم فرك الرقبة بلطف بهذا الخليط، يترك لمدة 5 دقائق ثم يتم شطفه بالماء.

قد يعجبكِ أيضًا هذا الموضوع الرائع: أهم طرق التخلص من رائحة العرق الكريهة نهائيًا.

أساليب أخرى من طرق إزالة سواد الرقبة

يمكنك استخدام ماء ميسيلار عن طريق غمس قطعة قطن أو دوائر القطن التجميلة الخاصة بهذا الغرض، وتمريرها على الرقبة لإزالة الأوساخ و تنظيف الجلد في تلك المنطقة، ثم شطف الرقبة بالماء و تجفيفها.

توجد أيضًا كريمات ومراهم في الصيدليات؛ صُممت بغرض إزالة سواد الرقبة ولمعانها، إذا لم تنجح معك الوصفات السابق ذكرها، يمكنك استشارة طبيبك لوصف المناسب لك.


هل من الممكن استخدام كريم السنفرة لإزالة سواد الرقبة؟

نعم، الكريمات المقشرة أو كريمات السنفرة المستخدمة للجسم والتي تحتوي على حبيبات؛ تعمل على إزالة الجلد الميت وتنظيف الجلد ولمعانه. يمكنك استخدام هذه الكريمات مرة كل أسبوعين مع مراعات فرد الكريم وفركه بلطف شديد على منطقة الرقبة، بعكس المناطق الخشنة فى الركبة والقدم التي يلزمها فرك شديد.

يتبع استخدام الكريمات المقشرة والمسنفرة مرطب لطيف للجلد، يمكنك استخدام جل الصبار الذي يعتبر من أفضل الخيارات، وخاصة لذوات البشرة الدهنية.


هل استخدم الليمون يوميًا لإزالة سواد الرقبة؟

يمكنك ذلك في حال عدم تحسسك أو تهيج جلدك من الليمون، ولكن الأفضل استخدامه مرة إلى مرتين فقط أسبوعيًا. يكون ذلك بتدليك عصير الليمون على الرقبة بلطف، ثم مسحه مباشرة باستخدام الدوائر القطنية التجميلية؛ ليزيل معه السواد لتنظيف منطقة الرقبة جيدًا، مع أهمية الترطيب لمنع تهيج الجلد.

الخلاصة

قدمنا لكِ معلومات و أساليب مختلفة من طرق إزالة سواد الرقبة و العناية المثلى بها؛ كباقي أجزاء الجسم، كما ذكرنا لكم الأسباب التي يمكن أن تؤدي لذلك التي هي في الغالب قد تكون مرضية أو وراثية، مع تمنياتنا لكم بالتألق الدائم و الصحة.


المصادر:

healthline; black neck
د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-