أهم طرق التخلص من رائحة العرق الكريهة نهائيًا

التخلص من رائحة العرق الكريهة و ما يترتب عليها من الإحساس بالخجل و قلة الثقة بالنفس أمر هام بالنسبة لكل فتاة و سيدة بل و للرجال أيضًا. وتكون رائحة العرق ناتجة عن وجود البكتيريا على سطح الجلد، وتنتج عن عدة أسباب متنوعة، ويمكن التخلص منها بطرق مختلفة ومتنوعة، التي سوف نذكر لكم أهمها و أشهرها.

التخلص-من-رائحة-العرق-الكريهة


أسباب رائحة العرق الكريهة

يعتبر العرق -عديم الرائحة- مهم لتنظيم درجة حرارة الجسم، وتكون رائحة العرق ناتجة عن وجود البكتيريا على سطح الجلد، والتي تقوم بتكسير البروتين المكون للعرق، وتظهر الرائحة الكريهة. وتختلف أسباب رائحة الجسم من شخص لآخر، لأن السبب الرئيسي لرائحة العرق يعود إلى الغدة الدرقية، والبكتيريا التي تعيش على الجلد، وعند ظهور رائحة كريهة له، يدل على وجود أسباب نذكر منها:

  • التعرض للضغوط والقلق، يؤدي لخلل في إفراز العرق بشكل لا إرادي من الغدد المسؤولة عن إفرازه، مما يؤدي لتراكم البكتيريا وظهور الرائحة الكريهة.
  • تناول بعض الأطعمة الغنية بالكبريت مثل البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، والثوم، والبصل، وشرب الكحوليات.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل مسكنات الألم، وبعض مضادات الاكتئاب، وبعض الأدوية الهرمونية.
  • اضطرابات في الأيض والتمثيل الغذائي.
  • أمراض السكر والكلى، حيث يؤدي مرض السكر لتراكم الأسيتون والفشل الكلوي يسبب تراكم اليوريا، مما يزيد من الرائحة الكريهة للعرق.
  • أمراض الكبد تؤدي لظهور الميثيل ميركبتان المتسبب في رائحة العرق الكريهة.
  • التقلبات الهرمونية حيث تمثل التغيرات الهرمونية التي تحدث من سن المراهقة إلي فترة ما قبل انقطاع الطمث، وتتسبب انخفاض مستويات هرمون أعراض الإستروجين في فترة انقطاع الطمث في ارتفاع حرارة الجسم، وزيادة العرق.
  • اضطراب فرط التعرق نتيجة أسباب وراثية، أو تناول بعض الأدوية كأثر جانبي لها.
  • نقص الفيتامينات والمعادن.
  • التهابات الجلد والالتهابات المهبلية نتيجة العدوى البكتيرية والفطرية.

 التخلص من رائحة العرق الكريهة بالطرق الطبيعية

تلجأ الكثير من الفتيات للوصفات الطبيعية للتخلص من رائحة الجسم السيئة، ولأنها آمنة، وبعضها مفعوله سريع وممتاز، عندما تستخدم بانتظام. مع أهمية معرفة أن أي وصفة جديدة لا بد من اختبار حساسية الجلد قبل استخدامها، وأيضًا إن لم تأتِ الوصفة بنتائج جيدة معك أو لم تتقبلها البشرة؛ فإنه يجب إيقافها على الفور.


خل التفاح للتخلص من رائحة العرق الكريهة

يزيل رائحة العرق الكريهة، كما يتميز بخصائصه القابضة حيث يقلل من المسام الواسعة، ويضاف اليه الماء ويستخدم بقطنة علي المكان المراد ازالة العرق منه و تمريرها بلطف، ويُترك لمدة 5 دقائق ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر و الاستحمام بغسول الجسم المناسب. هذه الوصفة لا تستخدم إلا مرة واحدة بالأسبوع وذلك في حال تقبلتها بشرة جلدك.


عصير الطماطم و التخلص من رائحة العرق الكريهة

يساعد في تقليل المسام الواسعة، والسيطرة على التعرق المزمن، وطريقة تحضيره عن طريق عصر حبة من الطماطم بالخلاط و يوضع هذا العصير على المنطقة المتعرقة لمدة 5  دقائق، ثم الشطف بالماء، و تجفف المنطقة جيدًا وبلطف شديد. يمكن تكرار الوصفة مرة واحدة فقط بالأسبوع.


التخلص من رائحة العرق الكريهة بوصفة الليمون والصودا الخبز

تمتص صودا الخبز الرائحة الكريهة، وتظبط الوسط الحامضي في العرق الذي يمثل بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، ولعمل الوصفة نخلط 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع  2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز حتى نحصل على معجون، ثم يوضع على المنطقة لمدة 3 إلى 5 دقائق قبل الاستحمام.

كما يمكن تحضير وصفة: بإضافة 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء و ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ونخلط جيدا، ويستخدم الخليط على المكان المراد بفركه بلطف وتركه 3 دقائق ثم الاستحمام و التجفيف جيدًا. تكرر الوصفة مرة بالأسبوع.

يتميز الليمون بتقليله من درجة حموضة العرق، وبالتالي يساعد على قتل البكتيريا المسببة للعرق، و لتلك الخلطة تأثير رائع في القضاء علي الرائحة بشكل كبير.


التخلص من رائحة العرق الكريهة بزيت جوز الهند

يقوم بقتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة للعرق، ويتميز برائحته الجميلة التي تترك أثرها على الجسم، مما يؤدي للشعور بالسعادة والحيوية.


طرق-التخلص-من-رائحة-العرق-الكريهة



ما عليكِ سوى غمس دائرة القطن التجميلية أو قطعة قطنية في زيت جوز الهند، وتمريرها في منطقة تحت الإبط بلطف شديد و تركها لمدة 5 دقائق ثم الاستحمام، و من المدهش أيضًا أن تلك الطريقة تعمل على تفتتيح المناطق الحساسة بشكلٍ فعال، و يمكنكِ اعتماد تلك الطريقة في روتين العناية بالجسم الخاص بكِ مرة بالأسبوع.


خلطة ماء الزهر مع الشبة

تتميز الشبة بتأثيرها الفعال في التخلص من العرق ورائحته الكريهة، حيث لها تأثير مضاد للبكتيريا المسؤولة عن إفراز العرق. وهذه الخلطة معروفة بشكل كبير، ونقوم بطحن الشبة حتي نحصل علي مسحوق ناعم ونخلطه مع ماء الزهر، يستخدم على بشرة نظيفة، ونظرا لاحتواء الشبة على كلوريد الألمنيوم فهي لها تأثير قابض للمسام ومزيل للرائحة الكريهة للعرق، كما تفتح البشرة الداكنة.


التحكم في رائحة العرقة الكريهة بوصفة الشاي الأسود 

يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك tanic acid، الذي يعتبر مضادًا طبيعيًا للعرق، وقابض للمسام، وله خصائص مطهرة للجلد يعمل على قتل البكتريا المسببة للرائحة الكريهة، ويستخدم المحلول الناتج من غلي الشاي في الماء وتبريده.

وتتكون الوصفة من 2 ملعقة من الشاي، و4 كوب من الماء، وطريقة التحضير: نغلي الماء والشاي ويترك المحلول ليبرد. يمكن إضافة قطرة واحدة من زيت اللافندر أو زيت الياسمين العطري للقضاء نهائيًا على الرائحة الغير مستحبة، ثم يستخدم على المنطقة المتعرقة لمدة 10 دقائق ثم شطف المكان بالماء الفاتر، وتجفيفه جيدًا.


إزالة رائحة العرق الكريهة بوصفة النشا وصودا الخبز

طريقة تحضير الوصفة: تخلط كمية متساوية من صودا الخبز مع النشا ونثرها على المكان المراد بعد الاستحمام، وتعتبر مزيل للرائحة الكريهة، وتساعد في تفتيح البشرة، ويعرف النشا بقوة تأثيره المضاد للرطوبة والتعرق. كما يمكن تحضيره بإضافة كميات متساوية من النشا، وزيت جوز الهند، وصودا الخبز. يتم توزيع المزيج على المنطقة ذات الرائحة الكريهة، وتركه فترة 5 دقائق، ثم شطفه بالماء.


زيت النعناع و التخلص من رائحة العرق الكريهة

يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا، فهو مزيل طبيعي للعرق، ويمكن اضافته للنشا وصودا الخبز وزيت جوز الهند (أو زيت الجوجوبا)، بخلط كميات متساوية من تلك المكونات، ووضعها على المنطقة المراد ازالة العرق منها و تدليكها بلطف وتركها لمدة 5 دقائق ثم الاستحمام وغسل المنطقة جيدًا.


يمكن استخدامه بشكل آخر عن طريق خلط 5 قطرات من زيت النعناع مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، و غمس قطنة صغيرة في هذا المزيج و تمريرها على منطقة التعرق، ثم تُترك لمدة 5 دقائق، ثم الاستحمام بغسول الجسم المفضل لديك. أيضًا يمكنك وضع 10 نقاط من زيت النعناع مع نصف كوب من الماء في زجاجة بخاخ، ورش منطقة التعرق وقت الحاجة.


نصائح للوقاية و التخلص من رائحة العرق الكريهة

يوجد الكثير من النصائح التي لو انتظمنا على فعلها، تكون أهم الطرق التي نقضي على مشكلة رائحة العرق الكريهة ومهنا:

  • الاهتمام بالعناية الشخصية والمحافظة عليها، وخاصة عند ممارسة الرياضة وبذل المجهود.
  • استخدام مزيلات العرق الجيدة، والبعد عن السيئة، لأنها تسد المسام.
  • ارتداء الملابس المصنوعة كليًا من القطن لقدرتها العالية على امتصاص العرق.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة التي تسمح بخروج العرق بشكل طبيعي.
  • اتباع نظام التغذية السليمة الغني بالفيتامينات والمعادن.
  • تناول الكمية الكافية من الماء لامداد الجسم بالرطوبة والحيوية و للتخلص من الشوائب و السموم.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية.
  • الانتظام على استعمال الوصفات الطبيعية التي تعالج رائحة العرق الكريهة.
  • تجنب تناول البصل، والثوم، والتوابل، والكافيين.
  • تجفيف الجسم بمنشفة قطنية جيدًا بعد الاستحمام.

منتجات مميزة بقدرتها على التخلص من رائحة العرق الكريهة

يجب الخرص على اقتناء أجود وأفضل مزيل عرق لا يسبب الاسمرار، ويعتمد بالأساس على منع رائحة العرق الكريهة، وليس منع التعرق. هناك منتجات عديدة مميزة بقدرتها على التخلص من العرق دون غلق مسام الجلد أو منع التعرُّق و منها على سبيل المثال لا الحصر: بيزلين (Base line)، ولافانيلا (Lavanila)، وأيلاند ديودرانت (Island Deodorant) ، وأندر أرمد (Under armed).

مزيلات طبيعية للتخلص من رائحة العرق الكريهة

يمكنك استخدام مزيلات العرق الطبيعية كالتالي:

1- مزيل عرق طبيعي بالشبة: تتميز الشبة بتأثيرها الفعال في التخلص من العرق ورائحته الكريهة، حيث لها تأثير مضاد للبكتيريا المسؤولة عن إفراز العرق.


2- مزيل عرق ماء الورد: ماء الورد هو سائل ناتج عن بتلات الورد التي تُخلط بالماء الدافئ، ويمكن استخدامه بدلًا من العطور بسبب رائحته الذكية، ويتمتع ماء الورد بخصائص قابضة؛ فيُقلل من امتداد المسام الموجودة على الجلد، مما يقلل من العرق. يتم خلط 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح، ووضعهم في زجاجة بخاخ، ورش الإبطين وقت الحاجة.


3- زيت اللافندر: زيت اللافندر له رائحة مميزة و جميلة للغاية، مع خصائص مهدئة قوية بالإضافة على قدرته على منع نمو الكائنات المجهرية الدقيقة تجعله مزيل عرق طبيعي رائع، برائحة ذكية.


يمكن عمل بودرة مزيل عرق طبيعي عن طريق مزج 10 نقاط من زيت اللافندر مع 5 ملاعق صغيرة من نشا الذرة و 2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ويجب وضع المكونات في عبوة داكنة و الاحتفاظ بها في مكان مظلم بعيدًا عن الشمش لمدة يومين، ثم البدء في استخدامها.


الخلاصة:

وختاما نريد أن نوضح أن العرق وسيلة طبيعية لتنظيم درجة حرارة الجسم، والتخلص من الفضلات والسموم، ولكن لا يوجد له رائحة. وإذا أردنا التخلص من روائحة العرق الكريهة والقضاء عليها نهائيًا؛ يجب علينا الاعتناء الدائم بالنظافة الشخصية، وتبديل الملابس الداخلية يوميًا، على أن تكون قطنية، واستخدام مزيل للعرق سواء الطبيعي والطبي، مع أهمية استبعاد الأسباب المرضية التي ذكرناها.


المصادر:

switsmell





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-