أخر الاخبار

روتين العناية بالجسم دليل شامل مفصل

روتين العناية بالجسم تعتبره الكثيرات ليس بالأهمية مثل روتين العناية ببشرة الوجه، بسبب عدم تعرض بشرة الجسم لأشعة الشمش أو التلوث؛ لذا لا يحظى بالاهتمام بالقدر الكافي على اعتبار عدم وجود عوامل مؤثرة في طبيعة الجلد أو صحته. وإذا كان لديكِ روتين خاص ببشرة الوجه، فإن الروتين الخاص بالجسم لن يختلف كثيرًا كما سنوضح لكم في مقالنا.

روتين-العناية-بالجسم-دليل-شامل


روتين العناية بالجسم

 المرأة بطبيعتها تعنيها التفاصيل فعند النظر للمرآه و ملاحظة أن لون الرقبة مختلف إلى حد ما، أو عند ملاحظة بعض الترهلات في البطن أو اسمرار الركبتين فهذا يمثلُ قلقًا و إزعاجًا كبيرًا بالنسبة لها. لهذا كان من الضروري اتباع روتين العناية بالجسم لتفادي تلك المشكلات أو التعامل معها أولًا بأول.

غسول لطيف مناسب

كما تختارين منظف الوجه بعناية، فلابد من اختيار غسول مناسب لبشرة الجسم. فإذا كانت البشرة دهنية، وتوجد الحبوب و البثور على الظهر، فلابد من اختيار غسول للجسم مناسب يحتوي على حمض السالسيليك أو زيت شجرة الشاي أو البنزويل بيروكسايد، مثل: غسول نيتروجينا بودي كلير.

إذا كانت بشرتكِ جافة أو حساسة فيجب عليكِ اختيار الغسول الخالي من العطور و الكحول و البارابين. ويجب عليكِ أيضًا الاهتمام باختيار نوع يحتوي على المرطبات الطبيعية الغنية مثل: زبدة الشيا، و السيراميد، و الزيوت النباتية الطبيعية التي تلعب دورًا هامًا في الترطيب مثل: زيت الزيتون، و زيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو.

تقشير الجسم

تخلصي من الجلد الميت و الخلايا المتة المتراكمة التي تسبب شحوب الجسم و اسمراره. ذلك يكون باستخدام خطوات بسيطة من استخدام ليفة الاستحمام الطبيعية المصنوعة من الليف الطبيعي بشكل يومي، مع استخدام مقشر الجسم مرة كل أسبوعين.


يُمكنك استخدام المنتجات التي تحتوي على الألفا هيدروكسي (AHAs) أو أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) بدلًا من استخدام المقشر التقليدي، وسيكون أكثر فاعلية و بالأخص على الأماكن الداكنة في الركبتين و القدمين. فوائد حمض الجليكولك للبشرة تأتي ضمن أفضل المقشرات لأحماض الفواكه والذي مصدره قصب السكر بالأساس.


يمكنكِ أيضًا عمل مقشر طبيعي في المنزل بكل سهولة عن طريق مقدار 2 ملعقة كبيرة من اللبن البودرة مع 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون و ملعقة صغيرة من السكر البني. ثم مزجهم معًا و فرك البشرة برفق بحركات دائرية مع التركيز على المناطق الداكنة ثم غسل الجسم بالغسول المناسب.


إزالة الشعر

قومي بإزالة الشعر بالطريقة المفضلة لديكِ، و لايوجد أسهل من إزالة الشعر باستخدام الشفرات النسائية، مع ضرورة استخدام جل مرطب أثناء إزالة الشعر بتلك الطريقة مثل: جل الصبار. أيضًا قد تفضل الكثيرات إزالة الشعر بالليزر و التخلص من تلك المشكلة بشكلٍ جذري، وهي طريقة مُجدية و فعالة للتخلص من شعر الجسم، و لكنه قد يكون مكلفًا للبعض.

حل و تفادي مشكلات البشرة

كما أن فيتامين سي مفيد لبشرة الوجه و يعمل على توحيد اللون و تفتيح البشرة، فهو نفس الحال بالنسبة للجسم لتقليل الاسمرار و تفتيح المناطق الغامقة و توحيد لونها؛ لذا اهتمي باستخدام سيروم فيتامين سي للجسم لكن بنسبة أقل من ذاك المستخدم للوجه.

يمكنكِ إدراج ذلك ضمن روتين العناية بالجسم الخاص بكِ عن طريق وضع ثلاث قطرات من سيرم فيتامين سي مع 3 ملاعق من جل الصبار النقي ودهن الجسم بهذا المزيج لبشرة صحية موحدة اللون.

الترطيب أحد خطوات روتين العناية بالجسم

التقشير و إزالة الشعر يعملان على جفاف الجلد و تقشره؛ لذا كان من الضروري ترطيب البشرة باستمرار للمحافظة على حيوتها، و هنا يكون المجال مفتوحًا و الخيارات كثيرة حيث يُمكنكِ استخدام مُرطب خفيف أو لوشن أو عميق الترطيب دون الخوف من انغلاق المسام كما الحال في بشرة الوجه، فيمكنك استخدام زيت جوز الهند أو زبدة السيا و الاستمتاع بالنعومة و الانتعاش.

أفضل وقت للترطيب هو بعد الاستحمام و البشرة مُبتلة بعض الشئ للعمل على حبس الرطوبة في البشرة، كما يفضل استخدام اللوشن صيفًا أما الكريمات شتاءً، ومن أفضل المرطبات التي تحظى بشعبية كبيرة: مرطب سيرافي، و مرطب سيتافيل.


 منتجات يمكن استخدامها في روتين العناية بالجسم

روتين-العناية-بالجسم-دليل-شامل



هناك العديد من المنتجات المتخصصة لروتين العناية لبشرة الجسم،  ونذكر لكِ دليل شامل مفصل لأمثلة على تلك المنتجات الذي يمكنك الاعتماد على أحدها في روتينك اليومي.

غسول للجسم

غسول دوف Dove body love moisture boost body cleanser: غسول مرطب للجسم برغوة غنية و ملمس كريمي و رائحة منعشة و كمية كبيرة متناسبة مع سعره، يجعله خيارًا مفضلًا لدى الكثيرات.

غسول الجسم من أفينو Aveeno skin relieve body wash: غسول رائع للجسم يحتوي على الشوفان المهدئ لضمان عدم اختلال حاجز الرطوبة الطبيعي في جسمك، وهو مناسب جدًا للبشرة الحساسة و الجافة.

غسول سيتافيل Cetaphil ultra-gentle: من أفضل المنتجات التي يمكن استخدامها لبشرتك؛ لتركيبتها الفريدة الخالية من المواد الضارة بما في ذلك السلفات و العطور. يناسب البشرة الحساسة، ولطيف على البشرة ينظفها بعمق دون أثر لتهيج أو تحسس.

المقشرات

مقشر أسترا Asutra  scrub the day away: مرطب و مقشر و مساعد على الاسترخاء، بخلاصة زيت الأرغان و زيت اللوز الحلو و زيت البرغموت و زيت اللافندر، تركيبة رائعة برائحة جميلة. هذا بالإضافة إلى مكون مقشر ملح البحر الميت الذي يعمل على الاسترخاء و إزالة التوتر فضلًا عن التقشير لخلايا الجلد الميتة.

صابونة سيرافي CeraVe  cleanser bar: ماركة تجارية شهيرة و موثوقة في مجال العناية بالبشرة، وهذه الصابونة المُقشرة تناسب جدًا صاحبات البشرة الدهنية؛ وذلك لاحتوائها على حامض السالسيليك. وهذا المنتج يوفر تقشيرًا فيزيائيًا و كيميائيًا، كما أنه يحتوي على زيت الجوجوبا الذي يعمل على حبس الرطوبة بالجلد.

المرطبات

يمكنك استخدام المرطبات على مختلف أشكالها مثل:

  • زيت جوز الهند.
  • زيت الجوجوبا.
  • زيت الزيتون.
  • زبدة الشيا.
  • لوشن نيفيا.
  • لوشن بودي وركس.
  • لوشن فيكتوريا سيكريت.
  • زيت الأفوكادو من ناو.

نصائح عند اتباع روتين العناية بالجسم

عند الاهتمام بعمل روتين خاص للجسم لا يجب أن نغفل بعض الأشياء الهامة التي تؤثر على مظهر الجلد و جماله. الاهتمام بجميع الجوانب ينعكس بشكل جيد على جمالك.

  • الاهتمام بالتغذية السليمة الصحية لينعكس ذلك على البشرة بشكلٍ إيجابي.
  • الاهتمام بتناول القدر الكافي من الماء يوميًا لإمداد الجسم بالترطيب الداخلي.
  • الحرص علي انتظام النوم و تجنب التوتر و القلق النفسي يصنعُ فارقًا بالنسبة لمظهر الجلد.
  • يجب إدراج النشاط البدني كجزء من روتين العناية بصحة الجسد بشكلٍ عام.

الخلاصة:

إلى هنا أيتها الجميلات نكون قد تعرفنا بالتفصيل على روتين العناية بالجسم وكيف أن الخطوات بسيطة و سهلة و لكنها هامة للحصول على نتيجة مرضية. كما تعرفتي على دليل شامل مفصل للمنتجات التي يمكنك استخدامها لهذا الشأن، مع تمنياتي لكم بالتألُق الدائم.


المصادر:





د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-