أخر الاخبار

فوائد حمض الجليكوليك للبشرة هل يستحق التجربة؟

 ذلك المظهر البراق والبشرة المضيئة التي تحلم بها كل الفتيات والسيدات، تكون المقشرات أحد أهم السبل لذلك. فوائد حمض الجليكوليك للبشرة تتمثل في كونه أحد المقشرات الكيميائية التي تمحو خلايا الجلد الميتة؛ لتبدو البشرة أكثر صفاء ونضارة.

فوائ-حمض-الجليكوليك-للبشرة-هل-يستحق


فوائد حمض الجليكوليك للبشرة

حمض الجليكوليك هو أحد أنواع حمض الألفا هيدروكسي (AHA) الشهيرة في مجال العناية بالبشرة. هذا الحمض الرائع القابل للذوبان في الماء والمستخرج من نبات قصب السكر؛ هذا وفي البداية دلالة على كونه مكون طبيعي في الأساس. جزيئات هذا الحمض دقيقة ومثالية للامتصاص من قبل البشرة، ولها قدرة على ملئ الخطوط الدقيقة للجلد ليبدو مشدودًا غير مترهل.


يعمل حمض الجليكوليك على رفع قدرة البشرة على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتحفيز البشرة على إنتاج بروتين الكولاجين ذلك المكون السحري لنضارة وشباب البشرة، وتتمثل فوائد حمض الجليكوليك للبشرة فيما يلي:
  1. محاربة ومكافحة الخطوط الدقيقة في البشرة، وتجديد شباب البشرة.
  2. يُقشر الجلد وينعم البشرة.
  3. يقلل المسام الواسعة ويمنع نمو الميكروبات فيها؛ وبالتالي تقليل الرؤوس السوداء.
  4. يقلل من آثار حب الشباب على البشرة، ويخفف من أثر الندبات البسيطة، لكن هذا التأثير بسيط غير قوي بالدرجة.
  5. ترطيب وتنعيم البشرة.
  6. تفتيح البقع الداكنة بفعل تأثيرات أشعة الشمس الضارة.

هل يمكن استخدام سكر القصب كمقشر بدلًا من حمض الجليكوليك؟

على الرغم من أن حمض الجليكوليك مستخرج من نبات قصب السكر إلا أن الأمر مختلف في حالة استخدامك للسكر كمقشر للبشرة. استخدمي السكر كمقشر فيزيائي للأماكن الخشنة في القدم والركبة والكوع، لكن لا تستخدميه أبدًا بشكل مباشر لبشرة الوجه وخاصة البشرة الحساسة والدهنية. هذا قد يدمر بشرتك ويؤذيها، تلك الجزيئات الخشنة الحادة قد تسبب بعض الخدوش والتهيج لجلد الوجه.


المستحضرات التجميلية التي يتضمنها حمض الجليكوليك

توجد العديد من مستحضرات العناية بالبشرة التي يكون حمض الجليكوليك جزءًا من تركيبها. هناك الأمصال التي هي بالأساس تعتمد على تلك المادة في فعاليتها التجميلية. يدخل ضمن تركيب كريمات العناية الليلية وغسولات البشرة. يدخل أيضًا ضمن تركيب المقشرات الكيميائية للبشرة ومقشرات أحماض الفواكه.


يكون تركيز حمض الجليكوليك ما بين 5% إلى 10% مناسبًا للاستخدام المنزلي والتقشير الآمن والفعال. أما إذا قل التركيز عن 5% يكون أقل فعالية أو غير ملحوظ، وأيضًا غير آمن استخدام التركيزات الأعلى من 10% في المنزل ولابد من إجراء التقشير الكيميائي على يد طبيب الجلد المختص. وفي كل الحالات يتطلب ذلك إجراء اختبار الحساسية على جزء صغير من الجلد قبل الاستخدام للتأكد من عدم تعرض الجلد للتهيج أو التحسس.


لابد من الأخذ في الاعتبار أن أي كريمات أو أمصال من شأنها تقشير البشرة أو العمل على تفتيح الجلد؛ لابد من استخدام تلك المستحضرات ليلًا على بشرة نظيفة وجافة تمامًا، مع مراعاة الالتزام باستخدام واقي الشمس المناسب لبشرتك نهارًا. أيضًا لا يمكنك الجمع في تطبيق مكونين من شأنهم تقشير البشرة في نفس ذات الوقت. 


ما المدة التي احتاجها لإزالة آثار وندبات حب الشباب بحمض الجليكوليك؟

يتم تقشير البشرة واستعادة نقاءها والتخلص من ندبات حب الشباب بشكل كبير بعد مدة 10 أسابيع من الاستعمال المنتظم لجلسات التقشير. عادة ما يكون عدد تلك الجلسات حوالي 4 إلى 6 جلسات وبالتأكيد تحت إشراف الطبيب. 


يكون التقشير بتركيزات عالية من أحماض الفواكه وحمض الجليكوليك. عادة ما تكون جلسة التقشير مرة واحدة كل أسبوعين لإعطاء فرصة للبشرة لاستيعاب تلك التركيزات العالية من الحمض.

سيروم حمض الجليكوليك ذا اورديناري 

إذا أردتِ استغلال فوائد حمض الجليكوليك لبشرتك فهذا السيروم من ذا أورديناري قد يكون أفضل الأمثلة لمنتج عالي الجودة وبقيمة سعرية مناسبة أيضًا. يحتوي مصل ذا اورديناري على تركيز 7% من حامض الجليكوليك؛ تلك النسبة المثالية كفاعلية وكذلك أمان من ناحية استخدامه بالمنزل.


ذا-اورديناري-حمض-الجليكوليك-فوائد-السيروم


تركيبة مائية بحمض الجليكوليك بمعامل هيدروجيني ثابت 3.6 مع مشتقات نباتية من مستخلصات جذور الجينسنغ والفلفل المعالج والصبار. تساعد هذه التركيبة في تفتيح البشرة وزيادة نضارتها ليستحق بذلك التجربة. لكن وجب التنبيه أن هذا السيروم لا يناسب البشرة الحساسة أو التي تعاني من الحبوب والاحمرار، كما لا يجب وضعه على بشرة بها خدوش أو جروح.


لتتمتعي بفوائدة حمض الجليكوليك للبشرة استخدمي السيروم من ذا اورديناري بالطريقة الصحيحة. استخدميه مرة واحدة في الأسبوع على البشرة بعد غسلها وتجفيفها بنصف ساعة. في الأسبوع التالي استخدمية ثلاث مرات ليلًا بالأسبوع. بعد تأكدك من تقبل بشرتك للحمض، يمكنك استخدامه يوميًا مرة واحدة ليلًا مع الحفاظ على استخدام واقي الشمس والمرطب نهارًا.


يتوافر سيروم الجليكوليك اسيد للبشرة من ذا اوردناري على أمازون السعودية بسعر حوالي 89 ريالًا، وعلى نون السعودية بحوالي 142 ريالًا، وذلك لحجم 240 مللي.


كريم ريفيفا بخلاصة فوائد حمض الجليكوليك  Reviva cream

منتج آخر على هيئة تركيبة كريمية لمكون حامض الجليكوليك. كريم ريفيفا لمحاربة تجاعيد البشرة وملء الخطوط الدقيقة. هذا الكريم الأكثر ملاءمة للبشرة بعد سن الأربعين، لعناية ليلية مثلى وتجديد لشباب البشرة. تركيز حمض الجليكوليك يكون 10% بالإضافة لمكون الريتينول بتركيز 0.05% مع مستخلص الجذر وعصير أوراق الصبار، مع زيت الزيتون والجليسرين. كذلك يتوافر بالتركيز الأقل 5%.


كريم-ريفيفا-فوائد-حمض-الجليكوليك



يتوافر كريم ريفيفا على أيهرب بحوالي 98 ريالًا وعلى أمازون السعودية بحوالي 130 ريالًا. استخدمي التركيز الأقل 5% في البداية مرتين في الأسبوع على بشرة نظيفة وجافة بالمساء. ثم تزيد المدة بالتدريج حتى مرة واحدة يوميًا. بعدها يمكنك الانتقال إلى التركيز الأعلى بنسبة 10%. رطبي بشرتك واستخدمي واقي الشمس طوال الفترة الصباحية.


ملاحظة: خلال فترة تقشير البشرة استخدمي غسول خفيف لطيف على البشرة لا يحتوي على مواد من شأنها تقشير البشرة مثل: حمض السلسليك. لا يجب أن يحتوي أيضًا على مواد قاسية على البشرة ويشمل ذلك الكحول والبارابين والعطور. الغسول الرغوي الذي على هيئة فوم (foam) أفضل أشكال الغسولات التي يمكنك استخدامها.


الأمر الآخر أن تقشير البشرة بأحماض الألفا هيدروكسي بصفة عامة لا يتجاوز فيها بقاء المقشر على البشرة لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر فقط. اتبعي الإرشادات المكتوبة على عبوة المنتج المختارة، وابدأي بالتدرج حتى تتقبله بشرتك.

قد يهمك أيضًا هذا الموضوع الرائع: 11 أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية لطيف على البشرة.



الخلاصة:

إذا كان سؤالك حول فوائد حمض الجليكوليك للبشرة ومدى استحقاقه كمكون تجميلي للبشرة. نعم هذا الحمض يستحق التجربة لزيادة توهج البشرة ومحاربة التجاعيد ولبشرة مشرقة خالية من البقع والندبات. اتبعي تعليمات الاستخدام المذكورة حال تفضيلك التركيزات الأقل للاستخدام بالمنزل، واتبعي ارشادات الطبيب حال كانت التركيزات الأعلى هي الخيار المناسب لك.


المصادر:



د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-