أخر الاخبار

11 أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية لطيف على البشرة و ينظف بعمق

  البشرة الدهنية هي الأصعب من حيث التعامل معها و تحقيق روتين عناية مناسب لها؛ لذا فإن البحث عن أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية و الحساسة و المعرضة لحب الشباب أيضًا هو موضع اهتمام العديد من الفتيات و السيدات صاحبات البشرة الدهنية، و سوف نقدم لكم في هذا المقال أهم المعلومات و أفضل المنتجات المستخدمة لذلك الغرض.


أفضل-غسول-طبي-للبشرة-الدهنية-لطيف-على-البشرة


هل أنتِ متأكدة من طبيعة بشرتك؟!

قبل التفكير في اختيار أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية، لابد من التأكد من أن طبيعة بشرتكِ دهنية بالفعل؛ فكما تعلمين أن هناك أربعة أنواع أساسية للبشرة الدهنية وهي: الجافة و العادية و المختلطة و الدهنية.


قد تفرز البشرة الزيوت بشكل متزايد في فترة الظهيرة في منطقة الأنف و الجبهة؛ و هذا لا يصنف على أساس أن البشرة دهنية، و لكن يمكن وصف البشرة أنها دهنية عندما يكون هناك زيادة مفرطة في إفراز زيوت البشرة في كامل الوجه على مدار اليوم، مع مسام واسعة، و ظهور البثور أو الحبوب المترتبة على زيادة إفرازات زيوت البشرة.


أهمية اختيار أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية

الغسول بشكل عام هو أول و أهم خطوات روتين العناية بالبشرة؛ و ذلك لإزالة الشوائب و الأوساخ و الزيوت و تنظيف البشرة لتكون أكثر صحة و نضارة. الغسول المخصص للبشرة الدهنية يكون مصنوع بعناية لتنظيف البشرة بشكل يناسب طبيعتها، و لا يؤدي بطريقة أو بأخرى لتحسس البشرة أو إثارة خلايا البشرة لإفراز المزيد من الدهون، أو وجود مواد و مكونات تعمل على إضافة ملمس دهني و هكذا.


أسس اختيار أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية

هناك عدة أسس يتم بناء عليها اختيار أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية و تكون كالتالي:
  • خفيف الوزن، و لطيف على البشرة، لا يحتوي على حبيبات قاسية تحسس البشرة.
  • خالٍ من الزيوت.
  • لا يحتوي العطور.
  • لا يحتوي على السلفات أو الكبريتات.
  • مضمون المصدر و تم اختباره من قبل أطباء الجلد.
  • يكون على هيئة فووم (رغوة) أو جل.


أيضًا لابد أن يحتوي الغسول على مواد خاصة  و فعالة للتعامل مع البشرة الدهنية مثل: 

  • حامض السلسليك، وهو حامض بيتا هيدروكسي الذي يعمل على إزالة الزيوت من سطح البشرة، و كذلك خلايا الجلد الميتة؛ ليترك البشرة نظيفة و نقية.
  • حامض الجليكوليك الذي يتم اختصاره في رمز AHA الذي يرمز لحامض ألفا هيدروكسي، وهو مشتق من قصب السكر، وله مفعول رائع على البشرة الدهنية؛ حيث يمنع انسداد المسام التي تؤدي إلى ظهور البثور في البشرة.
  • مادة البنزويل بيروكسيد، التي تعتبر مقشرة و تعمل على إزالة زهم (زيوت) البشرة، و يمنع تطور البثور و الحبوب، لكنه قد يسبب الاحمرار أو التحسس إذا زادت نسبته أو اُستُخدم بطريقة مفرطة و متزايدة.
  • النياسيناميد، وهو شكل من أشكال فيتامين ب3 الذي له تأثير يتحكم بانتاج زهم البشرة و يحد من حب الشباب.


قائمة أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية

نذكر بعض أشهر المنتجات المصنفة بكونها أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية و ذلك بفضل تركيبتها المراعية لتفاصيل و طبيعة البشرة الدهنية.


1- غسول سيتافيل برو للبشرة الدهنية  Cetaphil Pro Derma-control Oil-removing Foam Wash

أفضل-غسول-طبي-للبشرة-الدهنية-سيتافيل



منظف رائع للبشرة الدهنية و الحساسة، ومعتمد من قبل أطباء الجلد، يزيل الشوائب و الغبار و المكياج و الزيوت من بشرتكِ، تركيبة منظفة و منعشة بخلاصة مستخلص العرق سوس للتحكم في زيوت البشرة مع تهدئتها و ترطيبها و عدم تهيج للجلد أو احمراره.


2- آفين أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية  Eau Thermal Avene Cleansing Foam

تركيبة فريدة من نوعها لطيفة و خفيفة على البشرة خالية من الصابون، تعمل على إزالة الأوساخ و الأتربة و المكياج، ولا تترك أي أثر لامع على بشرتك.



أفضل-غسول-طبي-للبشرة-الدهنية-أفين


يحتوي الغسول على مياه الينابيع الحرارية المرطبة بالإضافة لمضادات الأكسدة، ويعمل على معادلة درجة PH للبشرة، ليكون بديلًا  للغسول و التونر و مزيل المكياج في آنٍ واحد.


3- غسول فيتشي نورماديرم  Vichy Normaderm Daily Acne Face Wash

أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية التي تعاني من الحبوب و البثور، حيث يعمل هذا الغسول على التخلص من الشوائب و الرؤوس السوداء و الأوساخ التي تسد المسام، فيساعد بذلك على تقليل البثور و الحبوب.



أفضل-غسول-طبي-للبشرة-الدهنية-فيتشي


يحتوي الغسول على تركيبة خفيفة خالية من الصابون و الكبريتات، كما يحتوي على مكونات مثل: حامض السالسليك الفعال في التعامل مع مشكلة حب الشباب، كما يحتوي على الزنك و النحاس و المياه البركانية الغنية بالمعادن التي تعمل على تقوية حاجز الرطوبة بالبشرة.


4- لاروش بوساي إيفاكلار   La Roche Posay Effaclar Medicated Gel Facial Cleanser

مكونات رائعة للتعامل مع البشرة الدهنية المعرضة للحبوب و البثور، نفصلها لكم كالتالي:

المكونات الرئيسية تتمثل في حامض السالسليك بنسبة 2% المعروف بخصائصه التقشيرية الفعالة في تنظيف المسام المسدودة، و حامض ليبو هيدروكسي LHA المشتق من حامض السالسليك لتجديد خلايا الجلد، و كذلك الجليسرين المأخوذ من مصادر نباتية ليعمل على امتصاص الماء و تحقيق الرطوبة لترطيب البشرة الدهنية بدون ملمس دهني.



أفضل-غسول-للبشرة-الدهنية-لاروش-بوساي



هناك مكونات أخرى مثل: الماء، كبريتات لوريث الصوديوم، حمض الستريك، منثول، هيدروكسيد الصوديوم.

أهم مميزات غسول لاروش بوساي أنه آمن على البشرة، وتم اختباره من قبل أطباء الجلد، و مناسب للبشرة الدهنية و الحساسة، خالٍ من البارابين و الزيوت و العطور.

ربما يكون ارتفاع سعر هذا المنتج أحد العيوب، لكن كميته كبيرة متناسبة مع السعر و المميزات؛ حيث يتراوح سعره ما بين 15 إلى 16 دولارًا أمريكيًا أو ما يعادله بحسب العملات المحلية المختلفة و ذلك لحجم 200 مل للعبوة.


5- نيتروجينا الأخضر Neutrogena Oil-Free Acne and Redness Facial Cleanser

أفضل-غسول-للبشرة-الدهنية-نيتروجينا-الأخضر


تركيبة من الكاموميل الملطف و الصبار المُهدئ و حامض السالسليك المقشر مع خلوه من الزيوت تجعل هذا المنتج و بجدارة يكون أحد أهم قائمة أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية و التي تعاني من البثور و الرؤوس السوداء.


6- غسول سمبل  Simple Foaming Cleanser

يتميز هذا الغسول بكونه لطيف على البشرة، على هيئة رغوة، و لا يحتوي على أي مواد قاسية أو مؤذية للبشرة الدهنية مثل: البارابين، و الألوان الصناعية، والكحول، أو العطور مما يجعله مناسبًا أيضًا للبشرة  الدهنية و الحساسة.


غسول-للبشرة-الدهنية-سمبل


غسول simple  يفضل استخدامه للبشرة الدهنية التي تمت معالجتها بالروكتان أو غيره من علاجات حب الشباب؛ لكونه لطيف جدًا على البشرة لتعامل يناسب البشرة و الجلد في تلك المرحلة، وهذا الغسول يحتوي على البابونج، و فيتامينE  وبرو فيتامين 5.


7- غسول ذا بودي شوب بزيت شجرة الشاي

هذا الغسول مصمم خصيصًا للبشرة الدهنية المتضررة بالبثور و الحبوب، ليكون المكون الرئيسي الفعال هنا هو زيت شجرة الشاي المعروف بقدرته على تقليل الحبوب و تقليل التهاب البشرة.


غسول-ذا-بودي-شوب-للبشرة-الدهنية


8- غسول هيمالايا بخلاصة النيم 

رغوة خفيفة و لطيفة جدًا على البشرة بخلاصة النيم  و الكركم لتوحيد لون البشرة و لتعامل مثالي مع البشرة الدهنية و خاصة فيما بعد العلاج بحبوب الروكتان أو حبوب النت لوك، لينظف البشرة بلطف شديد بتركيبة خالية من الصابون، و يأتي بحجم 150 مل و بسعر يتراوح ما بين 20 إلى 30 ريالًا سعوديًا و هذا سعر جيد بالنسبة لكميته و تركيبته الفعالة للبشرة.


غسول-للبشرة-الدهنية-هيمالايا


9- غسول طبي للبشرة الدهنية بايوديرما سيبوم Bioderma Sebium

ليس من فراغ اعتبار هذا الغسول ضمن قائمة أفضل غسول للبشرة الدهنية و المعرضة للحبوب؛ و ذلك لتركيبته المثالية الخالية من المواد الضارة بالجلد مثل: البارابين و الصابون.

جل لطيف خفيف على البشرة بتركيبة تحتوي على كبريتات الزنك و كبريتات النحاس لينظف البشرة من الشوائب و يزيل المكياج حتى لو مقاوم للماء، ويحد من إفراز الدهون، ويحافظ على توازن الحموضة الفسيولوجية الطبيعية للبشرة، يتوفر هذا الغسول بأحجام مختلفة ليسمح لكِ بتجربته في الحجم الصغير لاختباره على بشرتك؛ ليكون بذلك أيضًا أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية.


غسول-للبشرة-الدهنية-بيوديرما-سيبيوم


لكن على الجانب الآخر فإن سعره مرتفع بعض الشيء ليكون بسعر يتراوح ما بين 100 إلى 170 ريالًا سعوديًا، أو 270 إلى 400 جنيهًا مصريًا أو 89 إلى 111 درهمًا إماراتيًا و ذلك باختلاف حجمه و أماكن بيعه.

10- غسول يورياج هيسيك   URIAGE EAU THERMAL Hyseac

غسول-للبشرة-الدهنية-يورياج


غسول جل خفيف يزيل الشوائب والزيوت الزائدة بالبشرة بتركيبة مكونات نشطة مضادة للالتهاب و مطهرة للبشرة المعرضة لحب الشباب و خالية من البارابين و الصابون؛ ليكون بجدارة ضمن قائمة أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية و المعرضة للحبوب ومشكلة انسداد المسام و الرؤوس السوداء.


11- غسول كلين أند كلير  Clean & Clear Foaming Face Wash

غسول-للبشرة-الدهنية-كلين-أند-كلير


هذا الغسول يحظى بشعبية كبيرة في مجتمعاتنا نظرًا لتوافره في معظم الأسواق المحلية مع أسعار معقولة تناسب الكثير و جودة عالية في التعامل مع مشكلات البشرة الدهنية من فعالية في إزالة الأوساخ التي تسد المسام و تطهير للبشرة لمقاومة حب الشباب مع وجود حامض السالسليك ضمن تركيبته لتجديد خلايا البشرة و إزالة الخلايا الميتة.


أهم النصائح للعناية المثلى بالبشرة الدهنية

إلى جانب استخدامك أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية نقدم لكِ بعض النصائح التي قد تحقق نفعًا في العناية بالبشرة الدهنية لتصبح أكثر إشراقًا، وتلاحظى فارقًا من استخدامكِ للغسول.

  • لا تبالغي في غسل الوجه بالغسول، يكفي مرتين باليوم صباحًا و مساءً أو لإزالة المكياج في غير تلك الأوقات.
  • اغسلي وجهكِ بعمق و لطف على بشرة مبتلة بدلًا من تكرار غسل الوجه على مدار اليوم.
  • لا تستخدمي مقشرات الوجه القاسية التي تحتوي على حبيبات قد تؤذي بشرتكِ من ملمسها الغير لطيف.
  • لا تفرطي في استخدام المكياج، وقومي بإزالته قبل النوم و لا تجعليه على البشرة لفترات طويلة.
  • واقي الشمس مهم جدًا للبشرة الدهنية، كما لابد أيضًا أن تتعلمي كيف تختارين واقي الشمس المناسب لبشرتك
  • لا تتواجدي في الشمس لفترات طويلة.
  • اختاري جميع المنتجات التي سوف تستخدمينها لبشرتكِ بعناية من غسول أو مرطب أو حتى مستحضرات التجميل و المكياج.
  • لا تلمسي وجهكِ باستمرار و لا تحاولى لمس البثور أو العبث بها لأن ذلك قد يزيد من الحبوب أو البثور.


الخلاصة

يمكنكِ التحكم في لمعان بشرتك الدهنية، والحفاظ عليها خالية من البثور و الحبوب؛ و ذلك باستخدام أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية مرتين يوميًا و احتياره بحرص واستخدامه برفق على البشرة مع اتباع تعليمات العناية المثلى بالبشرة الدهنية كما ذكرنا، مع تمنياتي لكِ ببشرة صافية و مشرقة و تألُق و حضور دائم.


المصادر





د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-