أخر الاخبار

كيف تختارين واقي الشمس المناسب لبشرتك

 إن استخدام واقي الشمس المناسب لبشرتك (الصن بلوك) لا يعد من الرفاهيات، بل من الروتين اليومي للاهتمام والعناية بصحة وسلامة الجلد. حيث أن تعرض الجلد لأشعة الشمس على فترات طويلة قد يؤدي إلى سرطان الجلد وذلك لأن أشعه الشمس الضارة تعمل على إتلاف خلايا DNA بالجلد.

كيف-تختارين-واقي-الشمس-المناسب-لبشرتك


لنتعرف أولاً ما هو واقي الشمس المناسب أو الصن بلوك؟

كلنا نعلم أن أشعه الشمس ضارة على البشرة خلال فترة فصل الصيف وأيضاً فى فصل الشتاء؛ فقد يسبب تعرض البشرة مباشرة لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ليس فقط  اسمرار البشرة، ولكن الأمر قد يمتد إلى حدوث حروق بالجلد وطفح جلدى وظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة. لذا كان من الضروري استخدام منتج يحمي من أشعة الشمس ويمنع تأثيرها الضار على الجلد والبشرة، وهذا ما يسمى لالصن بلوك أو واقي الشمس.

الصن بلوك نوعان

الصن بلوك الفيزيائي 》》 يعمل على تكوين طبقة عازلة فوق الجلد تعمل على منع امتصاص الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

الصن بلوك الكيميائي 》》 يعمل على امتصاص أشعه الشمس يتكون من مركبات كيميائية تمتص أشعة الشمس وتحمى الجلد منها.

أشكال واقي الشمس المناسب 

فالصن بلوك يوجود فى هيئة كريم أو جل أو لوشن:

  • الصن بلوك كريم 》》يناسب فى الأغلب البشرة العادية والبشرة الجافه.
  • الصن بلوك جل 》》 وهذا واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية والبشرة التى بها حبوب.
  • الصن بلوك لوشن 》》يكون خفيف على البشرة ويترك طبقة رقيقة يميل للون الأبيض يناسب البشرة العادية والجافة.

بعض المكونات التى يجب النظر إليها قبل شراء الصن بلوك

فى البداية قبل الإقدام على شراء الصن بلوك يجب النظر إلى بعض الرموز والإختصارات على العبوة مثل UVB, UVA, SPF …. إلخ، تعالِ نتعرف على مدلول هذه الإختصارات وكيف تفرقين من منتج إلى منتج و تأثيره على البشرة.

 عامل UVA, UVB:

UV هى الأشعة فوق البنفسجية وتنقسم إلى قسمين حسب قوتها إلى UVA, UVB، وتكون أشعة (UVB) هى المسئول عن الحروق و الالتهابات التى تحدث بالجلد عند تعرضه لأشعة الشمس وهى الأقوى، وعلى الرغم من ضعف أشعة (UVA) مقارنة بأشعة (UVB) إلى أنه التعرض لفترة كبيرة لأشعة الشمس يؤدي إلى تلف الجلد وكلاهما يؤدي إلى سرطان الجلد.

لذا يجب الوقاية والحفاظ على الجلد من نوعي تلك الأشعة الضارة ، و ضرورة التأكُد من وجود هذين الرمزين- (UVB) و (UVA)- مدونين على عبوة واقي الشمس المناسب لبشرتكِ للدلالة على أن هذا المنتج فعال ضد كلا النوعين.


عامل SPF:

SPF هو عامل الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية يعمل على منع وصول الأشعة للجلد المعرض للشمس، وبالتالي يحافظ على سلامة و صحة و رونق الجلد، ويكون معامل الحماية SPF بدرجات مختلفة من 2 إلى +50 لقياس نسبة الوقاية من أشعة الشمس، و كلما ارتفعت قيمة معامل الحماية SPF، كلما ارتفعت درجة حمايتة للجلد من أشعة الشمس الضارة.

ملحوظة: إذا كنتِ تتعرضين لأشعة الشمس لفترات كبيرة، هنا عليكِ اختيار واقي شمس بمعامل حماية SPF عالي 30+ أو أكثر.


 خاصية WATER RESISTANT:

حتى تتأكد من أنه لا يتم مسحه من أقل ماء تتعرض له كالعرق أو غيره، لابد من أن تجد مكتوب على العبوة water resistant والتي تعني مقاوم للماء، وهذا لا يعني أن المنتج ضد الماء waterproof ( أي يمنع وصول الماء تمامًا ويمع التعرق).

تلك الخاصية المقاومة للماء مهمة في بقاء المنتج على البشرة أطول فترة ممكنة لحماية تدوم طويلًا وعدم الحاجة لتكرار وضعه على البشرة طوال مدة التعرض للشمس، وفي الغالب تكون أطول فترة لبقاء المنتج على البشرة هي 40 إلى 80 دقيقة مع التعرض للماء أو التعرُّق. 


 كيف تختارين الصن بلوك أو واقي الشمس المناسب لبشرتك ؟!

قبل ذكر معايير اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك، فلابد من معرفة أن الصن بلوك يُجدد كل ساعتين مع وضع كمية مناسبة منه على البشرة المعرضة للشمس بغض النظر عن نوعه، وتكون المعايير كالتالي:

 واقي الشمس المناسب و الفعَّال للبشرة الجافة

البشرة الجافة تحتاج إلى عامل الترطيب و وجود مكونات مرطبة مثل: حمض الهيالورونيك، وهو ما يتوفر فى الصن بلوك على هيئة كريم، لذا فكريمات الصن بلوك هى الأفضل للبشرة الجافة.


واقي الشمس المناسب و الفعال للبشرة الحساسة

أفضل المنتجات التي يمكنك استخدامها لبشرتك الحساسة هي تلك التي تحتوي على الزنك و ثاني أكسيد التيتانيوم. وكذلك الخالية من الروائح والعطور و البارابين والفثالات التي تُهيج البشرة و تجعلها عرضة لزيادة التحسس و الالتهاب.


واقي الشمس المناسب و الفعَّال للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية تحتاج إلى عامل الثبات لما تفرزه من دهون فالأفضل لها هو الجل، والمنتجات الخالية من الزيوت. تلك الأنواع من الصن بلوك تكون بقاعدة مائية.


بعض الأمثلة في اختيار واقي الشمس المناسب

تلك فقط أمثلة تتضمن المعايير التي ذكرناها لتحديد أفضلية الصن بلوك ومدى مناسبته للبشرة، وتجربتك في حد ذاتها هي أهم معيار تعتمدين عليه. اكتشفي تلك العناصر قد تجدين من بينها الأمثل لطبيعة بشرتك.

1_ منتجات LA ROCHE-POSAY

واقي-الشمس-المناسب-لبشرتك-الجافة-لاروش-بوساي


تُعتبر منتجات لاروش هى الأعلى والأفضل من ناحية الفاعلية حيث أنه مناسب لجميع أنواع البشرة وبالأخص الجافة والحساسة، كما أنه يمنع التصبُغات ويحافظ على البشرة و تكون مميزاته كالتالي:

  • نسبه حماية عالية من أشعة الشمس SPF +50.
  • مناسب للبشرة الحساسة والجافة والعادية.
  • يحتوى على مضادات الأكسدة.
  • سريع الإمتصاص.
  • WATER RESISTANT مقاوم للماء.
  • خالٍ من البارابين و العطر وكلاهما ضار بالبشرة.
  • تركيبة خفيفة لطيفة على البشرة و سهلة الفرد.

هذه العلامة التجارية غنية عن التعريف و لكن قد يكون ارتفاع سعر هذا من المنتج  مع وجود ملمس لامع أو دهني في بعض الأحيان من العيوب التي يجدها بعض الناس.


2_ منتجات Vichy Ideal

كريم فيشى من المنتجات الرائعة للبشرة حيث أنه لا يعطى مظهراً لامعاً وهو الأفضل للبشرة الحساسة كما أنه يعمل على إزالة البقع وتوحيد لون البشرة، ومن مميزاته:

  • لايسد المسام.
  • يحافظ على البشرة ويزيل التصبغات ويوحد لونها.
  • مناسب جداً للبشرة الحساسة وكذلك كل أنواع البشرة.
  • يحتوى على حمض الهيالورونيك فهو يمنحك الحيوية والنضارة.

سيرافي لوشن Cera Ve ultra-light moisturizing lotion 

واقي-الشمس-المناسب-لبشرتك-الدهنية-سيرافي


من أفضل أنواع واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية و تكون مميزاته كالتالي:
لهذا المنتج بعض العيوب مثل احتوائه على بعض المكونات التي قد تحسس البشرة لدى بعض الأشخاص.


أهم النصائح لاستخدام الصن بلوك

هناك بعض النصائح التي تخص اسخدام واقي الشمس المناسب لبشرتك:

  • يجب غسل البشرة جيداً ووضع المرطب ثم الصن بلوك.
  • يوضع كمية مناسبة على جميع الأماكن المعرضة للشمس قبل الخروج بمدة تصل إلى 30 دقيقة.
  • يجدد الصن بلوك كل ساعتين تقريبا.
  • يجب استخدام الصن بلوك فى كل فصول السنة لحماية البشرة والحفاظ عليها.
قد يُعجبك أيضًا هذا الموضوع الرائع: كل ما يجب معرفته عن فوائد سيروم النياسيناميد للبشرة.

الخلاصة

كما علمنا فى هذة المقالة عن كيفية اختيار واقي الشمس المناسِب لبشرتك و أنواع الصن بلوك وأشكاله والعوامل التى يتوقف عليها فاعلية المنتج، وكيف أنه يجب علينا استخدامه بالطريقة الصحيحة، و جعله مع روتين العناية الخاص بالجسم و البشرة. ذلك للحصول على أفضل النتائج وللحفاظ على البشرة نقية وخالية من الحروق والتصبُغات.ِ


المصادر:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-