أخر الاخبار

كل ما يجب معرفته عن فوائد سيروم النياسيناميد للبشرة

فوائد سيرم النياسيناميد  للبشرة عديدة؛ حيث يصنع هذا السيرم فارقًا في جمال ورونق و مظهر البشرة، و هو أحد أشكال فيتامين ب٣ وهذا الفيتامين مهم جدا للبشرة ويستخدم لعلاج العديد من مشاكل البشرة.

 
فوائد-سيروم-النياسيناميد-للبشرة-ما-يجب-معرفته


ما هو سيرم النياسيناميد للبشرة ؟

النياسيناميد (نيكوتيناميد)، فيتامين قابل للذوبان في الماء مغذي للبشرة ، يعمل كمضاد للأكسدة، و يستخدم في مستحضرات التجميل والادوية، و نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى مشاكل في الجلد والكلى والدماغ، وكذلك تناول النياسيناميد يمنع من انخفاض نسبة فيتامين ب٣.


النياسيناميد الموضعي يعالج أمراض جلدية معينة مثل حب الشباب وإكزيما الجلد،و هناك نوعان من فيتامين ب ٣ (النياسين و النياسيناميد)، و يتحول كلًا من النياسين والتربتوفان إلى نياسيناميد.


يُمكن تناول النياسيناميد في صورة أقراص عن طريق الفم وذلك في حالة إذا كان الجسم يعاني من نقص فيتامين ب ٣ ولا يؤخذ إلا تحت إشراف طبي، ويتم تناول قرصًا واحدًا يوميًا.


ماهي فوائد سيرم النياسيناميد للبشرة و الجلد؟

يساعد النياسيناميد على بناء البروتين اللازم لتغذية الجلد ويحافظ على رطوبة الجلد وتقليل التأثيرات البيئية على الجلد، ومن أهم فوائد سيروم النياسيناميد للبشرة مايلي:
  • المناعة :يساعد النياسيناميد على بناء الكيراتين وهو نوع من أنواع البروتين الذي يجعل الجلد قوي وصحي.
  • حاجز دهني: يساعد الجلد على نمو السيراميد وهو حاجز دهني يحافظ على رطوبة الجلد.
  • يُقلل الاحمرار والبقع و يقلل الالتهاب الناتج عن حب الشباب وإكزيما الجلد.
  • يُقلل ظهور المسام الواسعة، و يحافظ على نعومة البشرة وترطيبها ويقلل حجم المسام.
  • ينظم إفراز الغدد الدهنية.
  • يحمي هذا السيروم الجلد من أشعة الشمس الضارة.
  • يعالج تصبُّغات الجلد؛ لأنه يساعد على إنتاج الكولاجين ويعالج البقع الداكنة وتظهر نتيجته في علاج البقع بعد استخدامه لأكثر من أربعة أسابيع.
  • يقلل التجاعيد.
  • يعالج  ندبات حب الشباب.
  • يحمي الجلد من التأثيرات البيئية والتلوث وأشعة الشمس الضارة؛ لأنه يساعد في بناء خلايا الجلد.
  • يُعتقد بأنه قد يساهم في الوقاية من شيخوخة البشرة.

ما هي طرق الحصول على فيتامين ب٣ ؟

لا يستطيع الجسم إنتاج النياسيناميد لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، وتناول وجبة صحية هو أفضل الطرق للحصول على فيتامين ب٣، و من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب٣: البيض و الحبوب والفول و اللبن و السمك و الخضار.

 اختيار المنتج لتحقيق فوائد سيروم النياسيناميد للبشرة

كل ما يجب معرفته هو أنه يفضل استخدام النياسيناميد في صورة سيروم، ويوضع هذا السيروم بعد تنظيف البشرة وقبل ترطيبها، و تحتوي بعض منظفات البشرة و الكريمات و ماسكات الوجه على النياسيناميد. تختلف نسبة تركيز النياسيناميد في المنتجات وتتراوح النسبة من ٢إلى ٥ بالمائة.

تركيز ٥ بالمائة يستخدم في علاج التصبغات وآثار حروق الشمس. بينما تستخدم المنتجات التي تحتوي على ٢ بالمائة من النياسيناميد في حالات الحساسية مثل: الإكزيما وحب الشباب، وذلك لأن الأشخاص ذو البشرة الدهنية أكثر عرضة لحب الشباب، ويؤثر استخدام النياسيناميد ٢٪ على إفراز هذه الدهون ومن ثم يستخدم في علاج حب الشباب.


هل يوجد آثار جانبية لمادة النياسيناميد ؟

لا يوجد ضرر من استخدام النياسيناميد كدهان موضعي فهو آمن للإستخدام. ولكن يعاني بعض الأشخاص من حساسية لهذا المنتج وذلك بسبب خروج مادة الهيستامين من الجسم.


لذلك يمكنكِ إجراء اختبار لتعرف ما إذا كان لديك حساسية أم لا. تقومين بوضع كمية صغيرة من المنتج علي اليد ثم تنتظر ٢٤ ساعة، إذا لاحظتِ احمرارَا، وحكة، أو تورم اشطفي المنطقة وتجنبي استخدام المنتج. إذا لم تظهر عليكِ أي أعراض حساسية يمكنكِ استخدام المنتج بأمان.


هل يتم خلط سيروم النياسيناميد للبشرة مع منتجات عناية أخرى للبشرة ؟

فوائد-سيروم-النياسيناميد-للبشرة-مع-منتجات-أخرى


يتم خلطه مع مكونات أخرى وذلك للحصول على أفضل النتائج، ومن الممكن استخدامه مع النحاس وحمض الفوليك والزنك لعلاج حب الشباب، كذلك يُفضل استخدامه مع حمض الهيالورونيك للبشرة؛ وذلك لأن حمض الهيالورونيك يزيد من امتصاص النياسيناميد.


تظهر النتائج بعد عدة أسابيع تتراوح من أربعة إلى ثمانية أسابيع ويصبح الجلد أنعم وأقوى، وفي حالة إذا لم تلاحظ هذه النتائج خلال شهرين من العلاج فعليكِ مراجعة الطبيب المختص.


متى يتم وضع سيروم النياسيناميد وكيف تستخدمه؟

يحافظ  هذا السيروم على نضارة البشرة ويجعلها أكثر رطوبة، ويقلل التجاعيد فهو مضاد أكسدة قوي، و يساعد الجلد على استعادة طاقته و يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وللاستفادة المثلى من سيروم النياسيناميد للبشرة، يجب اتباع التالي:
  • يمكنكِ وضع السيروم على مدار اليوم في الصباح أو المساء
  • اغسلِ وجهكِ و من ثم تنشيفه قبل وضع السيروم.
  • ضعِ قطرات صغيرة من السيروم على الوجه والرقبة،وانتظري حتى يجف، ثم قومي بوضع المرطب الخاص بك.


فوائد سيروم النياسيناميد للبشرة والريتينول

الريتينول هو أحد أشكال فيتامين أ، وتحتوي كثير من المنتجات على مادتي النياسيناميد والريتينول، حيث تستخدم هذه المنتجات للعناية بالبشرة وفي حالات حب الشباب. ويمكن أن يستخدم كل منتج منفصلًا عن الآخر أو استخدامهم معا وذلك في حالة علاج حب الشباب، يفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على الريتينول ليلًا مع ضرورة استخدام واقي الشمس المناسب نهارًا.


لماذا يفضل استخدام فوائد سيروم النياسيناميد بتلك الهيئة؟


فوائد-سيروم-النياسيناميد-للبشرة-وما-يجب-معرفته


إن استخدام تلك المادة على هيئة سيروم أفضل بكثير من استخدامه في أي شكلٍ آخر، وذلك للأسباب التالية:

  • يعطي السيروم استفادة كبيرة من المادة الفعالة.
  • يغذي السيروم البشرة ويحميها ويرطب الجلد.
  • تخترق المادة الفعالة الجلد بسهولة في حالة استخدام السيروم.
  • يمتص بسرعة عن طريق الجلد وذلك لأن لزوجة السيروم أقل.

معظم المنتجات التي تستخدم لعلاج التجاعيد تحتوي على مرطب للجلد وذلك لأن الترطيب يجعل هذه الخطوط غير مرئية ويحسن مظهر الجلد، تحتوي أيضا على الريتينويد وفيتامين سي.


هل يمكن استخدام سيروم النياسيناميد للبشرة مع سيروم فيتامين سي؟

يعمل فيتامين سي كمضاد أكسدة قوي، ويحسن من إنتاج الكولاجين الذي يساعد على شد البشرة و العناية بالبشرة ومحاربة التجاعيد، ويعمل على إشراق البشرة ويقلل البهتان، و الالتهاب و ظهور الندبات؛ وذلك لأنه يساعد على سرعة التئام الجروح.


يستخدم النياسيناميد وفيتامين سي في روتين العناية بالبشرة وحمايتها وتفتيحها وعلاج الالتهابات، وتحسين مظهر الجلد.  يمكنك استخدام المنتجات التي تحتوي على نياسيناميد للبشرة مع منتجات فيتامين سي؛ دون الخوف من أضرار للبشرة.


كانت هذه هي الإجابة باختصار على تلك السؤال، لكن إذا أردنا الحديث بشكلٍ مفصل، فإنه كانت هناك أبحاث قديمة منذ عام 1960 تحذر من استخدام سيروم النياسيناميد للبشرة مع سيروم فيتامين سي في نفس الوقت؛ حيث أظهرت التجارب تفاعلًا بشكل سلبي لإنتاج حامض النيكوتينيك، والذي يسبب احمرار وحكة في الجلد، وكان ذلك باستخدامهم على درجات حرارة عالية.


تفيد الأبحاث الحديثة أن أن التركيبات الحديثة المصممة بشكل عصري و المخزنة في درجة حرارة الغرفة، لا تتسبب في حدوث ذلك التفاعل؛ حيث أن منتجات العناية بالبشرة اليوم تستخدم أشكالًا أكثر استقرارًا لفيتامين سي مثل: بالميتات الأسكوربيل بدلًا من حامض الأسكوربيك.


هل تُعزَّز فوائد سيروم النياسيناميد للبشرة بوجود فيتامين سي بنفس المنتج؟

فوائد سيروم النياسيناميد للبشرة متشابهة إلى حد كبير من فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة كما ذكرنا، لكن طريقة عملهم مختلفة لتحقيق تلك الفوائد، كما ان طبيعتهم مختلفة؛ حيث يعمل فيتامين سي على درجة حموضة منخفضة، بينما يعمل النياسيناميد على درجة حموضة مرتفعة.


 للأسباب المذكورة؛ فإنه يجب معرفة أن الاستفادة القصوى من فوائد سيروم فيتامين سي و فوائد سيروم النياسيناميد للبشرة تكون بتطبيق كلًا على حدة. ذلك باستخدام منتجين مسنفصلين بدلًا من منتج واحد يحتوي المادتين. كما نوصي أيضًا باستخدامهما على فترات مختلفة من اليوم و عدم تطبيقهم على بشرة معًا، يمكنك استخدام على سبيل المثال منتج نهارًا و الآخر ليلًا.


الخلاصة

إلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن كل شيء يخص فوائد سيروم النياسيناميد للبشرة  وما يجب معرفته من حيث أهميته لحل الكثير من المشاكل المتعلقة بالبشرة. على أمل أن يكون هذا قد قدم إضافة جديدة و مفيدة بالنسبة لكم.


المصادر:



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-