أخر الاخبار

فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة تجدد شباب بشرتك

 فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة كثيرة و مدهشة وتأثير حمض الهيالورونيك فعال بشكلٍ رائع على مشاكل البشرة المتعددة الناتجة عن الحياة العصرية والعملية السريعة للنساء، و تعرضهم المستمر للإرهاق البدني و الضغط الذهني والعوامل البيئية المتغيرة المؤثرة سلبا على صحة البشرة ونضارتها .


فوائد-حمض-الهيالورونيك-للبشرة-تجدد-شباب-بشرتك


ما هو حمض الهيالورونيك ؟

هو مجموعة من جزيئات السكر تسمى السكريات المتعددة و يتكون من مادة زلقة ينتجها الجسم بشكل طبيعي و وجد العلماء حمض الهيالورونيك في جميع أنحاء الجسم، وخاصة في العينين والمفاصل والجلد.

بمرور العمر تنخفض مخزونات جسمك من حمض الهيالورونيك ولكن الخبر السار أن المنتجات الموضعية التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، سواء كجزء من قائمة المكونات في مرطب أو مصل أو العنصر الأساسي في التكوين يمكن أن تساعد في إعادة بناء تلك الكميات المستنفدة.


كيفية تحضير حمض الهيالورونيك

فى الغالب يتم تحضيره من أمشاط (أعراف) الديوك و لكن مؤخرا أصبح يصنع من تخمير أنواع معينة من البكتيريا ما تسمى العقديات (streptococci) بعد إعادة توجيهها لتكون غير سامة وغير مضادة للمناعة وغير مسرطنة.


ما هي أهم فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة و الجلد؟

يوجد العديد والعديد من فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة ولكن دعنا نتحدث عن أبرزها بالتفصيل فى النقاط التالية:


1. يرطب البشرة الجافة والمجهد

دعونا نلخص هذا ببساطة أن الترطيب = حمض الهيالورونيك. تخيل أن حمض الهيالورونيك مثل مشروب كبير من الماء لبشرتك. إنه قادر على حمل ما يصل إلى 1000 ضعف وزنه الجزيئي في الماء فهو مرطب جيد للبشرة فكثير من الناس يبلغون أن بشرتهم تبدو أكثر حيوية، والانتفاخات تحت أعينهم تصبح أقل وملمس بشرتهم أكثر نعومة بعد تطبيق الأمصال التي تحتوي على حمض الهيالورونيك.

لذا نستطيع القول بأن أحد أهم فوائد حض الهيالورونيك للبشرة هي أنه يساعد بشكل طبيعي في تقليل علامات الشيخوخة؛ عن طريق تقليل فقدان ماء البشرة المرتبط بالتعرض لأشعة الشمس أو جفاف الجلد أو القشرة.

2. تقوية حاجز الدهون فى البشرة

الطبقة العليا من البشرة تتحمل العبء الأكبر من الأضرار الخارجية (السموم)، و مع تقدمنا في العمر، يتباطأ حاجز الدهون (الأحماض الدهنية التي تحبس في الماء وتمنع المهيجات من دخول الجلد) في البشرة.

ذلك يتضمن كل شيء من الأشعة فوق البنفسجية، إلى التلوث البيئي، إلى خيارات نمط الحياة (مثل التدخين) يسبب الضرر؛ و ينتج عن هذا الضرر المزيد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الداكنة والبشرة الأكثر جفافا.

حمض الهيالورونيك يعزز الحواجز الطبيعية للبشرة للمساعدة في حبس الرطوبة للحصول على تأثير ترطيب أكثر دراماتيكية، وبمرور الوقت، يمكن أن يساعد ذلك في إبطاء تدهور حاجز الدهون والمساعدة في حمايته وتحصينه.

3. زيادة المرونة وجعل البشرة تبدو بمظهر مشدود

لا أحد يريد بشرة مترهلة مع تقدمنا في العمر، ينهار الايلاستين في الجلد، ويفقد الجلد مرونته، نعم حمض الهيالورونيك لن يحل محل الإيلاستين الخاص بك. ولكن يمكن أن يساعد في ظهور ضيق في الجلد، و نظرا لأنه يملأ البشرة بالرطوبة؛ فإن أحد فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة هي شد الجلد بشكل عام، و شد ملامح الوجه للحصول على مظهر أكثر شبابا.

4. بشرة أكثر نعومة

أحد فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة هي تنعيم نسيج الجلد، ينتج عن ذلك لمسة نهائية ناعمة حريرية يمكنكِ رؤيتها والشعور بها، يمكنك ملاحظتها مع تكرار استخدام أي سيروم أو كريم غني بتلك المادة.

5. يساعد على تقليل التجاعيد

في غضون أسابيع من استخدام منتج حمض الهيالورونيك الموضعي، قد ترين زيادة واضحة في ترطيب سطح الجلد. على الرغم من أن معظم الأبحاث تظهر أن فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة قد تستغرق ستة أسابيع أو أكثر لتحسين مظهر البشرة.

ذلك لأنه وجدت بعض الدراسات أن أمصال حامض الهيالورونيك المضادة للتجاعيد وكريمات العين يمكن أن تبدأ في بعض الأحيان في العمل في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع فقط من الاستخدام. للحصول على نتائج أكثر أهمية لمكافحة الشيخوخة، يستخدم أطباء أمراض الجلد الآن حقن أو تركيبات بوصفة طبية تحتوي على أحماض الهيالورونيك على مدار عدة أشهر لتقليل ترهل الشفاه والعين.

أكدت الدراسات تأثير حمض نانو هيالورونيك الجديد في تقليل عمق التجاعيد (تصل إلى 40 في المائة) ، وتعزيز ترطيب البشرة (حتى 96 في المائة) وصلابة البشرة ومرونتها بشكل كبير (حتى 55 في المائة) في نهاية ثمانية أسابيع."

6. فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة في اخفاء آثار الندوب وحب الشباب

إذا كان الجلد يعاني من ندوب واضحة من حب الشباب، فلن يملأ حمض الهيالورونيك تلك الندوب، ولكن جنبا إلى جنب مع أداة مثل Derma roller ، مع مرور الوقت، يمكن لحمض الهيالورونيك بالإضافة إلى Derma roller أن يجعل البشرة تبدو أكثر إشراقا.

7. يحفز تجدد خلايا البشرة

أحد فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة أنه يساعد في تعزيز تجديد خلايا الجلد من خلال توفير ترطيب إضافي وحماية حاجزة للبشرة، هذا يؤدي بطبيعة الحال إلى خلايا أكثر صحة و بشرة أكثر حيوية.


فوائد-حمض-الهيالورونيك-للبشرة-تجدد-شباب-بشرتك



8. فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة في تقليل بقع التصبغ العمرية

تمامًا كما هو الحال في النقطة السابقة عندما يكون هناك تجديد للخلايا بشكل منتظم، فسينتج تقليل ومنع البقع العمرية و مشاكل التصبغ. ولكن ، لا يمكنه القيام بذلك بمفرده ولكن يجب إقران مصل فيتامين ج ومنتج فيتامين ج الداعم بحمض الهيالورونيك.

9. فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة في علاج القرح وحروق الشمس وإصلاح الجروح

إن حمض الهيالورونيك مفيد لعلاج القروح الباردة وقروح الفم والقرحة والجروح واللدغات والحروق بسبب كيفية الحفاظ على رطوبة الأنسجة التالفة، ومن فوائد إصلاح الأنسجة تقليل حدة حروق الشمس.

  •  تحتوي العديد من علاجات قرحة البرد للشفاه والفم على جل حمض الهيالورونيك لتسريع عملية الشفاء ومنع التشقق أو النزيف.
  • يمكن استخدم حامض hyaluronic acid كمرطب للبشرة في حالات الإكزيما لتقليل الشعور بالحكة والتشقق، وتقليل الأعراض الخفيفة للإكزيما.


الأشكال المتوفرة من حمض الهيالورونيك 

حقن حمض الهيالورونيك: يتم إعطاؤها من قبل الأطباء فقط، لذلك تحدث مع طبيب الأمراض الجلدية حول التوصيات إذا كنت مهتما باستخدام حمض الهيالورونيك على شفتيك أو عينيك أو بشرتك.

كريم / مصل / غسول حمض الهيالورونيك: تحتوي العلامات التجارية المختلفة على تركيزات وأنواع مختلفة من جزيئات حمض الهيالورونيك. تحتوي الأنواع الأكثر فعالية على أكثر من حجم واحد من جزيئات حمض الهيالورونيك، حيث تعمل الأحجام المختلفة بطرق مختلفة.

 وقد وجدت الدراسات أن التطبيق الموضعي اليومي للأمصال التي تحتوي على حوالي 0.1 في المئة من حمض الهيالورونيك يمكن أن يؤدي إلى تحسن كبير في ترطيب الجلد و المرونة وتقليل التجاعيد.


هل حمض الهيالورونيك للبشرة آمن؟

نعم، هو مناسب لجميع أنواع البشرة حيث أنها تتكون طبيعيا فى الجسم فلا يوجد لها اى آثار مناعية أو حساسية واعتمادا على كيفية استخدامه.


تعتبر أمصال حمض الهيالورونيك والمنتجات التي تصرف دون وصفة طبية والمستخدمة على بشرتكِ (الكريمات والمستحضرات وما إلى ذلك) آمنة حتى على الحوامل والمرضعات. مع ضرورة استشارة طبيبك إذا كان هناك حمل قبل الإقدام على استخدام أي مستحضر بشكل عام.


تعتبر مكملات حمض الهيالورونيك التي تؤخذ عن طريق الفم آمنة أيضًا ولكن بحذر مع الحوامل والمرضعات، و يجب إعطاء الحقن من أي نوع يحتوي على حمض الهيالورونيك فقط من قبل أخصائي طبي مؤهل ومرخص.


فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة و مدى فعاليتها

اعتمادا على كيفية استخدامه والحفاظ على المداومة عليه للفترات المحددة، فإنه جزيء متعدد الاستخدامات ولا يزال العلماء يجدون طرقًا جديدة ومفيدة لاستخدامه. كما أنه موضوع لمئات الدراسات والتجارب العلمية، كما يدخل حمض الهيالورونيك كمكون أساسي ضمن العديد من منتجات العناية بالبشرة لمحاربة التجاعيد.


الاحتياطات اللازمة للاستفادة من فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

حمض الهيالورونيك عادة ما تكون آمنة عند تناولها عن طريق الفم أو استخدامها موضعيا على الجلد / الفم ولكن يجب تجنب مكملات حمض الهيالورونيك والحقن من قبل النساء الحوامل أو المرضعات، حيث يبدو أنه قادر على البقاء في حليب الثدي وقد يكون قادرًا على التأثير سلبًا على الجنين أو الطفل النامي.

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على استخدام الحشوات الجلدية بحمض الهيالورونيك (عادة في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 21 عاما) والتي لها آثار مؤقتة، فهي ليست دائمة لأنها تحتوي على مواد يمتصها الجسم بمرور الوقت فهي امنه بشرط اتباع المريض التعليمات اللازمة الموصى بها من الطبيب بعد التطبيق.

كما ذكر سابقا يتم تصنيع حامض الهيالورونيك إما من البكتيريا التي تم إنشاؤها داخل المختبر أو المحضرة من بروتين الطيور والغضاريف فلذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للبيض أو الريش عدم استخدام هذه المنتجات لأنها يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل حساسية؛ فاقرأ دائما المكونات وتوجيهات الجرعة لتفادي أي عرض جانبي.

يجب على الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية التي تؤثر على تخثر الدم، مثل: الوارفارين (الكومادين) أو الأسبرين، عدم استخدام مكملات حمض الهيالورونيك لأن هذا يمكن أن يزيد من خطر النزيف.

العلاج الإشعاعي: تطبيق حمض الهيالورونيك على الجلد أثناء تلقي العلاج الإشعاعي قد يزيد من خطر حدوث بعض مضاعفات الجلد؛ لذا إذا كنت تتلقى علاجا إشعاعيا، فلا تستخدم حمض الهيالورونيك على بشرتك.

قد يُجبك أيضًا هذا الموضوع الرائع: كل ما يجب معرفته عن فوائد سيروم النياسيناميد للبشرة.


الخلاصة: بشكل عام، يُعد حمض الهيالورونيك رائعًا ليكون على عرش منتجات ترطيب البشرة ومعالجة التجاعيد و علامات تقدم البشرة ولكن له بعض التحفظات، لذا استخدميه بحكمة وضعيه دائما على بشرة نظيفة ورطبة؛ للاستفادة القصوى من فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة.

راجعي طبيبك إذا كنتِ تلاحظين أي شيء غير عادي ولكن فى المجمل، إنه مكون غير ضار بل رائع ومفيد جدًا، ويمكنكِ إدراجه ضمن روتين العناية بالجسم والبشرة الخاص بكِ خاصة بعد سن الثلاثين لضمان تجدد شباب بشرتك، و لبشرة أكثر نعومة و حيوية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-