أخر الاخبار

إزالة الشعر بالليزر والحلول الجذرية للشعر الغير مرغوب فيه

تعرفي معنا على طريقة إزالة الشعر بالليزر و كيفية التخلص من الشعر الزائد في الجسم والغير مرغوب فيه بتقنية حديثة وفاعلة. ذلك بدلًا من الوسائل و الطرق التقليدية التي قد تكون مؤلمة أو مرهقة في تطبيقها أو غير فعالة أو نتائجها غير مرضية بالنسبة لكِ.

إزالة-الشعر-بالليزر-والحلول-الجذرية


كيف يتم إزالة الشعر بالليزر؟

تستخدم هذه الطريقة لمنع وتقليل نمو الشعر غير المرغوب فيه، و يؤثر نوع الجلد ولون الشعر على نجاح هذا الإجراء. وذلك لأن صبغة الشعر وليس صبغة الجلد هي التي تمتص الضوء الصادر من أشعة الليزر، لذلك الشعر الداكن و الجلد الفاتح هو الذي يعطي أفضل النتائج.

يعمل الليزر عن طريق منع بصيلات الشعر من نمو الشعر من جديد. ولا يراودكِ القلق بشأن ذلك فهذه الطريقة آمنة للتخلص من الشعر بشكل دائم أو لفترة طويلة.

إذا كنتي ترغبين في إزالة الشعر بالليزر فعليك اختيار أخصائي جلدية أو أخصائي جراحة تجميل لديه خبرة كافية في هذا المجال، لتكون الخطوات كالتالي:

  • يتم تنظيف المكان قبل استخدام جهاز الليزر.
  • يستخدم الطبيب جل التخدير لحماية الجلد وتقليل الآثار الجانبية.
  • يتم ارتداء نظارات واقية لكل من المريض و الأخصائي أثناء استخدام الليزر وذلك لمنع تلف العين.
  • يضغط الطبيب على الجلد باستخدام آداة الليزر ،يمر شعاع الليزر عبر الجلد ليصل إلى بصيلات الشعر. هذا الشعاع الناتج عن الليزر يعمل على إتلاف بصيلات الشعر، و بالتالي إزالة الشعر من جذوره.
  • كلما كبرت المنطقة كلما استغرقت وقت أطول.
  • تستغرق المساحات الصغيرة دقائق قليلة معدودة.

مناطق الجسم التي يمكن إزالة الشعر بالليزر منها

يمكن إزالة الشعر بالليزر من مناطق مختلفة في الجسم مثل: منطقة الخلف والظهر- الأكتاف واليدين- الرجلين ومنطقة البكيني- الذقن وأعلى الشفاه.


إزالة-الشعر-بالليزر

يعمل الليزر عن طريق منع بصيلات الشعر وإضعافها من نمو الشعر من جديد. طريقة آمنة وفاعلة وهي تمثل أهم الحلول الجذرية للتخلص من الشعر الغير مرغوب فيه.


ماهي التعليمات التي يجب اتباعها قبل استخدام الليزر؟

يعطي الطبيب تعليمات واضحة ويجب اتباع هذه التعليمات للحصول على أفضل النتائج وتقليل الآثار الجانبية. يجب مراجعة التاريخ المرضي بما في ذلك الأدوية التي تتناولها، التقاط الصور قبل وبعد استخدام الليزر وذلك لتقييم النتيجة. وأهم التوصيات الشائعة قبل البدء: 

  • البقاء بعيدًا عن الشمس، وعدم التعرض المباشر لأشعتها لبضعة أيام قبل بدء الإجراء.
  • تجنب تهيج الجلد أو ما يُسبب تحسسه.
  • ابتعدي عن إزالة الشعر بالطرق التقليدية.
  • هناك بعض الأدوية التي قد تزيد من النزف مثل: الأسبرين، يجب عليكِ تجنبها، واستشارة الطبيب حال كانت لديكِ حالة مرضية تستدعي ذلك بالطبع قبل التوقف عنها.
  • إذا كنت تعاني من عدوى جلدية فلا ينبغي إزالة الشعر بالليزر.
  • إذا كانت بشرتك داكنة قد ينصحك طبيبك بوضع مركب مبيض للبشرة المنطقة التي سوف يتم إزالة الشعر منها.
  • تجنب طرق التخلص من الشعر الأخرى لمدة أربعة أسابيع على الأقل قبل استخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر.

هل هناك مخاطر أو آثار جانبية لاستخدام الليزر؟

هناك بعض الأعراض المصاحبة لاستخدام الليزر في التخلص من الشعر الغير مرغوب فيه ومنها:

  • التورم.
  • الاحمرار.
  • تهيج الجلد.
تختفي هذه الأعراض خلال أيام قليلة بعد العلاج، و يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا استمرت هذه الأعراض.

هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية الأقل شيوعا مثل:
  • الجروح.
  • الحروق و الالتهابات.
  • البثور.
  • تغيرات دائمة في لون البشرة؛ لذلك يجب إجراء العملية بواسطة أخصائي طبي.
  • احمرار وتهيج الجلد.
  • يتلف الليزر بصيلات الشعر وبالتالي يتفاعل الجسم مع هذا.
  • قد تشعر بالوخز أو الألم.
  • يستجيب التورم و الاحمرار إلى كمادات الثلج أو الحمام البارد.
  • لتقشر حيث يعاني بعض الأشخاص من تقشر في الجلد تبدو هذه المشكلة بسيطة ولكنها غير مريحة، و يمكن أن يؤدي التقشر إلى ندوب، و يتم العلاج باستخدام مرطب لهذه المنطقة.
  • تغيرات في لون البشرة؛ فقد يصبح لون الجلد أغمق أو أفتح قليلا بعد استخدام الليزر، و يتعرض الأشخاص ذو البشرة الفاتحة لتغيرات تصبغ أغمق، بينما يتعرض الأشخاص ذو البشرة الداكنة لتصبغ أفتح، لكن يعود الجلد إلى طبيعته بمرور الوقت.
  • إصابة العين حيث تتضمن عملية إزالة الشعر بالليزر أشعة قوية، فمن الممكن حدوث إصابة خطيرة في العين ، خاصةً عندما يعمل الممارس على وجه الشخص؛ لهذا يجب على كل من الشخص الذي يتلقى العلاج والممارس ارتداء معدات واقية للعين للمساعدة في منع الإصابة أثناء استخدام أشعة الليزر.

ماذا بعد إزالة الشعر بالليزر؟!

يتم التعافي من عملية ازالة الشعر بالليزر في وقت سريع، و يجب استخدام واقي الشمس المناسب في الأوقات قبل وبعد العملية لأن هذا سوف يساعد على منع المزيد من التهيج.

ينخفض عدد الشعر في المنطقة المعالجة بعد العملية مباشرة، بعد أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من إزالة الشعر بالليزر. قد تبدأ في ملاحظة زيادة في نمو الشعر في المنطقة المعالجة، والسبب في ذلك هو عدم استجابة كل بصيلات الشعر لليزر بالتساوي؛ لذا يرى معظم المرضى انخفاضًا بنسبة ١٠ إلى ٢٥ بالمائة في الشعر بعد العلاج الأول.

 يستغرق الأمر عادةً ما بين ثلاث إلى ثمانِ جلسات ليقدم لكِ الحلول الجذرية لتساقط الشعر الدائم. و لا يتساقط الشعر على الفور ولكنه يسقط خلال أيام أو أسابيع، و قد تحتاج إلى جلسة ليزرسنويًا للحفاظ على التأثير المدهش، كما تختلف النتائج بشكل كبير من شخص لآخر.

هل إزالة الشعر بالليزر من الطرق الآمنة؟

استخدام الليزر طريقة آمنة لإزالة الشعر ولا يوجد منها مخاطر صحية على المدى الطويل. قد تحدث بعض الآثار الجانبية لذلك يجب اختبار كيفية تفاعل رقعة صغيرة من الجلد قبل البدء، بالنسبة لكثير من  الأشخاص، تتطلب إزالة الشعر بالليزر عدة علاجات على مدى مدة شهرين إلى ثلاثة شهور.

هل إزالة الشعر بالليزر فعالة و دائمة؟

نعم، إزالة الشعر بالليزر من بُصيلات الشعر التالفة فعالة و دائمة، ومع ذلك من الممكن أن يظهر الشعر مرة أخرى؛ لذلك يمكن معالجة المنطقة مرة أخرى لتقليل عدد الشعر الذي ينمو مرة أخرى، وهذا يكون على فترات بعيدة. في بعض الحالات، قد يكون من الممكن القضاء على كل الشعر.

هل هناك ألم مصاحب إجراء إزالة الشعر بالليزر ؟

قد يحدث احمرار وتهيج في الجلد وقد يصبح الجلد رقيقا لكن العملية نفسها غير مؤلمة، و تعد إزالة الشعر بالليزر عملية آمنة و سهلة  وذات نتائج فعالة إذا أُجريت بشكلٍ صحيح، و يتطلب ذلك من جلستين إلى ستة جلسات لإزالة الشعر من المنطقة بشكل جذري وفعال.

قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية طفيفة بعد العلاج، مثل الاحمرار والتورم والتهيج ويمكنهم علاجها في المنزل، يجب عند ظهور علامات الإصابة الاتصال بالطبيب.


ماذا عن استخدام الليزر للمرأة الحامل؟

لا ينصح الخبراء باستخدام الليزر أثناء فترة الحمل، وذلك لعدم وجود دراسات كافية تؤكد سلامة تلك العملية. يؤثر الحمل علي الهرمونات ويحدث تغيرات في معدل الهرمونات، تؤدي هذه التغيرات الهرمونية إلى نمو الشعر الزائد في الأماكن غير المرغوب فيها. و إذا كنتِ ترغبين في التخلص من الشعر الغير مرغوب فيه عن طريق الليزر فعليكي الانتظار بعد الولادة لبضعة أسابيع.


ماذا عن الليزر المنزلي، هل يمكن استخدام الليزر في المنزل؟

تتوفر أجهزة ليزر أو وميض يمكن استخدامها في المنزل، تعتبر هذه الأجهزة أجهزة تجميلية وليست طبية، مما يعني أنها لا تحصل على نفس مستوى الفحص مثل الأجهزة الطبية الأخرى، و في الوقت الحالي لا توجد دراسات كثيرة حول مدى أمان و فاعلية هذه الأجهزة.


إزالة-الشعر-بالليزر-المنزلي




  بشكلٍ عام إذا أقدمتِ على استخدام الليزر المنزلي فعليكِ بالبدء بجلسة أو جلستين في العيادة باستخدام جهاز الليزر المُعدّ لذلك. ثم إكمال باقي جلساتك بذلك الجهاز المنزلي للحصول على أفضل النتائج واعتباره جزءًا من روتين العناية بالجسم الخاص بك؛ لأن الشعاع الخارج من تلك الجهاز ليس شعاع ليزر بالمعنى الحرفي لكنه وميض، كما أنك ستحتاجين عدد جلسات أكثر نسبيًا لأن تأثيره أضعف.


قد يُعجبك عزيزتي أيضًا: منتجات بودي وركس كيف تختارين المناسب لك.

الخلاصةهكذا عزيزتي تعرفتي معنا على معلومات مفصلة حول إزالة الشعر بالليزر وكيف أنه يقدم حلًا آمنًا و أنه أحد أهم الحلول الجذزية للتخلص من الشعر الغير مرغوب فيه، وتعرفتي أيضًا على آثاره الجانبية كحال أي إجراء. اتباع التعليمات ومراجعة الطبيب هي الأساس الذي تعتمدين عليه لأفضل النتائج. مع تمنياتنا أن تكون تلك المعلومات قد أضافت جديدًا لكم.


المصادر
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-