أخر الاخبار

فوائد اكليل الجبل للشعر مع 4 وصفات سحرية لتكثيف الشعر

 تلك العشبة الجبلية دائمة الخضرة و التي تسمى بإكليل الجبل أو الروز ماري و المستخدمة عبر العصور في أغراض الطهي و الجمال و الصحة، وهنا نتحدث عن فوائد اكليل الجبل للشعر  بالأخص و طريقة استخدامه.

فوائد-اكليل-الجبل-للشعر-مع-4-وصفات-سحرية

فوائد زيت اكليل الجبل للشعر

زيت إكليل الجبل هو زيت أساسي قوي شاحب له رائحة عُشبية مميزة، و له خصائص مضادة للالتهاب و معززة و منشطة للدورة الدموية لبصيلات الشعر و بالتالي تحفيزها لإنبات الشعر، حيث على النقيض يحدث العكس عند افتقار بصيلات الشعر للتغذية بفقر الإمداد الدموي لتلك المنطقة.


تأخير الشيب المبكر و تغمييق الشعر الرمادي و القدرة على علاج قشرة الشعر عن طريق تقليل الالتهاب و الحكة و القدرة على المحافظة على فروة الرأس جافة، أيضًا من فوائد زيت اكليل الجبل للشعر.


أيضًا تأتي فوائد زيت اكليل الجبل للشعر من أنه يحتوي على حمض الكارنوسيك الذي يعمل على شفاء الأنسجة التالفة، وعلاج النهايات العصبية الملتهبة، و تجديد الدورة الدموية لفروة الرأس؛ كل ذلك يعمل على منع تساقط الشعر و إعادة إنباته و نموه من جديد.


أثبتت بعض الدراسات أن مفعول و فوائد اكليل الجبل للشعر تعادل مفعول مادة المينوكسيديل المعروفة بقدرتها على إنبات الشعر و علاج بعض حالات الصلع سواء للنساء أو الرجال، بل و تفوق عليه بتقليل الحكة و الالتهاب و علاج قشرة الشعر بجانب إنبات الشعر.

كيف أستخدم زيت اكليل الجبل للشعر ؟

هناك عدة طرق لاغتنام فوائد زيت اكليل الجبل للشعر يمكنك استخدام أي منها بحسب المناسب و المريح لكِ، على أن يكون تطبيقك لأي طريقة مرة واحدة فقط في الأسبوع و بحدٍ أقصى مرتين بالأسبوع.

1- إضافة زيت اكليل الجبل لشامبو الشعر

يتم ذلك عن طريق إضافة 3 قطرات من زيت روزماري (إكليل الجبل) للشامبو المنظف الخاص بك و غسل الشعر ببساطة مع تدليك فروة الشعر بلطف.

2- بلسم إكليل الجبل

يتم ذلك عن طريق مزج 3 قطرات من زيت اكليل الجبل للبلسم  و تركه على الشعر لمدة 5 دقائق، ثم شطف الشعر جيدًا.

3- إضافة زيت إكليل الجبل للزيوت الحاملة

يمكنك تطبيق الزيت على شعرك و فروة رأسك مباشرة، و لكن يجب دمجه أولًا بأحد الزيوت الحاملة مثل: زيت جوز الهند و زيت الجوجوبا و زيت الزيتون، 3 نقاط من زيت اكليل الجبل مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند يتم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج و باقي الشعر و تركه لمدة 20 إلى 40 دقيقة ثم غسل الشعر كالمعتاد بالشامبو و البلسم.


من يمكنه استخدام زيت اكليل الجبل للشعر ؟

فوائد زيت اكليل الجبل للشعر تستهدف بصيلات الشعر و ليس الخصلات؛ لذا فإن زيت إكليل الجبل مناسب لجميع أنواع الشعر و بما في ذلك يستخدم ضمن العناية بالشعر المصبوغ، لأن تطبيقه بالأساس على فروة الرأس كما ذكرنا.

وصفات طبيعية لاغتنام فوائد اكليل الجبل للشعر

العشبة الرائعة إكليل الجبل أو الروزماري ذات القيمة العالية المساعدة لجمال الشعر و تكثيفه، و إعادة إنباته، أدرجيها في خلطات بسيطة و وصفات طبيعية للشعر الخفيف و المتساقط  و تكثيف الشعر و تجنب الشيب المبكر و إعادة رونق الشعر و جماله و مظهره الصحي، و تطبيقه بشكل مركز على الجذور و فروة الرأس، و يكون فعالًا أيضًا في علاج قشرة الشعر و مشاكل فروة الرأس العنيدة.

روز-ماري-للشعر


1- وصفة تحضير زيت الروز ماري 

ضعي في اعتبارك أن زيت اكليل الجبل قوي و منعش و محفز للدورة الدموية، و سوف تشعري بالدفء بعد تدليكه على فروة رأسك، و تكون المواد المطلوبة عبارة عن: نصف كوب من أوراق اكليل الجبل مع بعض من أوراق الريحان الطازجة مع كوب من زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا أو زيت السمسم حسب رغبتك مع برطمان زجاج معقّم محكم الغلق لحفظ المزيج.

الطريقة: يتم و ضع أوراق إكليل الجبل و الريحان في البرطمان ثم تغطيته بالكامل بالزيت الحامل ( السمسم مثلًا كما ذكرنا حسب رغبتك)، و يتم غلق البرطمان جيدًا، و وضعه في الشمس لمدة أربعة أسابيع مع ضرورة قلب البرطمان كل يوم لضمان تلامس ضوء الشمس لجميع جوانب البرطمان، ثم يتم تصفية الزيت و حفظه في برطمان زجاج داكن معقم و يخزن في مكان مظلم بارد.

تطبيق زيت اكليل الجبل على الشعر: ضعي فقط ما يكفي لاستخدامك في إناء صغير و قومي بتدفئته قليلًا، ثم دهن الزيت الدافئ على فروة الشعر بالكامل مع التدليك اللطيف، ثم تغطية الشعر بقبعة حرارية أو فوطة دافئة لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ومن ثم غسل الشعر، ثم تجفيفه جيدًا.

قد يهمكِ أيضًا موضوعًا هامًا ذا صلة: 10 خيارات أفضل زيت خروع للشعر لاغتنام فوائد زيت الخروع.

2- وصفة ماسك العسل مع اكليل الجبل للشعر

يحتوي العسل على فوائد و عناصر جيدة للشعر و عند مزجه مع الروزماري تكون الاستفادة أكبر، و لكن وجب الانتباه أن هذه الوصفة لا تناسب الشعر الجاف، و هي مثالية للشعر الدهني.

الطريقة: يتم مزج 1 ملعقة كبيرة من زيت اكليل الجبل الذي قمنا بتحضيره في الوصفة السابقة، مع 2 ملعقة غيرة من العسل، و يتم تحريك المكونات حتى الامتزاج التام.

تطبيق ماسك إكليل الجبل على الشعر: يتم تبليل الشعر بالماء ثم دهن أطراف الشعر بالماسك و تركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم غسل الشعر بالشامبو و البلسم المناسب، و يمكنك تكرار ذلك مرة بالأسبوع.


3- وصفة منقوع اكليل الجبل المنشط و المحفز لنمو الشعر و محاربة الشيب

يعمل اكليل الجبل للشعر بشكل جيد على تقليل الحكة و الالتهابات و تخفيف مشاكل فروة الرأس، و تكون المكونات: كوب من أوراق اكليل الجبل المُجففة جيدًا ( أوراق فقط لا تستخدمي أي أجزاء أخرى من عشبة اكليل الجبل سواء سيقان أو غيرها) مع لتر من الماء المغلي أو المُقطّر بالإضافة لقطرات من زيت الكافور 10 قطرات.

الطريقة: قومي بوضع أوراق إكليل الجبل المجففة مع الماء المغلي على النار حتى تغلي مع بعضها، ثم قومي بإطفاء النار و ترك المزيج حتى يبرد و يتم النقع لمدة 6 ساعات، و لا يتم إضافة زيت الكافور إلا قبل الاستخدام مباشرة.

تطبيق منقوع اكليل الجبل للشعر : يتم غمس قطعة من القطن أو قماشة قطنية ناعمة في محلول اكليل الجبل المنشط للشعر، و يتم تدليك و إشباع فروة الرأس و جذور الشعر، ثم لف الشعر و تغطيته بفوطة دافئة أو قبعة حرارية، و يتم تركه على الشعر لمدة 30 دقيقة.
يُمكنكِ استخدام هذه الطريقة يوم بعد يوم لتكثيف الشعر و ثلاث مرات بالأسبوع بغرض تغمُّق الشيب، ولكن هذا يحتاج وقتًا طويلًا.

4- ماسك إكليل الجبل و الزيوت الأساسية لفروة شعر صحية

هذه الوصفة حقًا سحرية في الاعتناء بالشعر و المحافظة على فروة الرأس صحية و لمحاربة القشرة بشكلٍ فعال.

فوائد-اكليل-الجبل-للشعر-ماسك-مع-الزيوت-الأساسية


الطريقة: سوف تحتاجين لثلاث ملاعق من زيت الجوجوبا مع 2  من قطرات زيت اكليل الجبل للشعر و 2 من قطرات الياسمين و 2 من قطرات اللافندر.

تطبيق ماسك الزيوت الأساسية على الشعر: يتم مزج جميع المكونات معًا، و يتم وضع جزء على أطراف الأصابع و تدليك فروة الرأس بلطف شديد مع دهن الجذور، ثم تغطية الشعر بفوطة حرارية، و تركها لمدة ساعة ثم غسل الشعر بالشامبو ثم البلسم كالمعتاد، و تكرر هذه الوصفة مرة واحدة بالأسبوع.


الخلاصة في فوائد إكليل الجبل للشعر

تعرفتم معي على فوائد اكليل الجبل للشعر و كيف يتم الاستفادة من هذه الخصائص و تطبيقها على الشعر بوصفات سحرية وغير مكلفة، مع ضرورة اختبار أي وصفة جديدة على منطقة صغيرة من الجلد لاختبار مدى تقبل طبيعة بشرتك أو فروة شعرك لها، وهذا ينطبق على أي وصفة أو منتج يتم تجربته للمرة الأولى، مع تمنياتنا أن يكون هذا حاز على استحسانكم.


المصادر:



د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-