دليل المرأة العربية حول طرق العناية بالشعر المصبوغ 2023

المرأة العربية دائمة البحث عن التجدد و التميز و يشمل ذلك تغيير لون الشعر، و بما أن صبغ الصغر قد يُلحق به بعض الضرر؛ فإن طرق العناية بالشعر المصبوغ و المحافظة على جماله وصحته وثبات لونه أحد اهتمامات النساء في هذا الصدد، و تتمثل جاذبية الشعر في قوته و مظهره الصحي و جمال لونه؛ لذا فإنه ليس من الغريب تهافت السيدات على كل ما هو جديد في عالم العناية بالشعر.

دليل-المرأة-العربية-حول-طرق-العناية-بالشعر-المصبوغ

أفضل طرق العناية بالشعر المصبوغ بالتفصيل

على الرغم من أن الصبغة تمنح الشعر لونًا جذابًا إلا أنها تضر بالشعر وتؤثر على سلامة وتركيبة الشعر؛ حيث أنها تحتوي على مواد كيميائية، ولذلك فإن الشعر المصبوغ يحتاج معاملة وطرق عناية تختلف باختلاف طبيعة الشعر لكل شخص، ومن أهم طرق العناية بالشعر المصبوغ ما يلي:

  • يفضل عدم غسل الشعر بعد عملية صبغه مباشرة، والانتظار لمدة 3 أيام ثم غسله حتى يثبت اللون ولا يتم إزالته بالماء، بعملية صبغة الشعر عملية كيميائية تؤثر على تركيب الشعرة، وتغير من طبيعته وتزيد من مساميته، وتجعله أكثر عرضة للتلف.
  • استخدام شامبو مناسب للشعر المصبوغ، حتى يحافظ على تعادل الوسط الحامضي وحماية الشعر، ولا تؤثر على اللون الشعر، وتساعد على حماية لون الشعر من البهتان، كما أن بعض الشامبوهات تحتوي على مرطبات تساعد على ترطيب ونعومة الشعر وإصلاحه، كما يجب أن يكون الشامبو خالي من الكحول والسلفات.
  • استخدام شامبو لعلاج الشعر المصبوغ مرة أو مرتين أسبوعياً، والإكثار من استخدام الشامبو قد يؤدي لجفاف الشعر، حيث يفقد الشعر زيوته الطبيعية، ويبهت لونه، فالاعتدال والتوازن في عدد مرات غسل الشعر يمنحه القوة والجمال.
  • استخدام بلسم للعناية بالشعر المصبوغ، حيث يعمل البلسم على تكوين طبقة عازلة على الشعر لحمايته وترطيبه، وتمنحه مظهر جذاب ورائع.
  • تجنب التعرض للهواء الرطب أو تكرار غسله لفترة طويلة، ويفضل تغطيته بفوطة بعد غسله.
  • تجنب استخدام الماء الساخن، لأنه يدمر الشعر ويبهت لون الصبغة و يعمل على زوالها بسرعة.
  • استخدام سيرم لحماية الشعر من الضرر أثناء استخدام مصفف الشعر الكهربائي.
  • استخدام حمام كريم مرة أسبوعياً، لأنه يعمل على ترطيب ونعومة الشعر ويفضل أن نتركه لمدة نصف ساعة ثم يُشطف.
  • استخدام بلسم يحتوي على سيليكون يعمل على حماية الشعر من عوامل البيئة مثل التعرض للشمس، وترطيبه والحفاظ على مظهره الأنيق.
  • استخدام حمام زيت دافئ مرة أسبوعياً لحماية وترطيب الشعر، وخاصة زيت جوز الهند وزيت الزيتون، واستخدام فوطة لتغطية الشعر لمدة ساعة ثم غسله.
  • يفضل عدم الاستحمام في حمامات السباحة وذلك لاحتوائها على الكلور الذي يضر بالشعر المصبوغ، و يمكنك استخدام بخاخ عناية مخصص لمقاومة الماء و حماية الشعر ضد ضرر مياه المسابح.

 طرق العناية بالشعر المصبوغ و علاقتها بالتغذية

توجد علاقة قوية بين نظام التغذية السليمة وصحة و سلامة الشعر، حيث يوفر الغذاء الصحي للشعر ما يحتاجه من الفيتامينات اللازمة لنموه، كما يمده بالبروتين والحديد ويساعد على تكوين الكيراتين الذي يمنحه الملمس الناعم ويحسن مظهره.

كما ننصح بالإكثار من تناول اللحوم والسمك والبيض والجبن والفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب والسردين والسالمون والجزر من أجل الحفاظ على الشعر المصبوغ والعناية به، كما ينصح بتناول المكملات الغذائية مثل فيتامين سي الذي يحافظ على الأوعية الدموية بفروة الرأس، ويعزز من امتصاص الحديد، وتناول البيوتين وفيتامين ب.

أفضل الشامبوهات والبلسم للعناية بالشعر المصبوغ

مجموعة من الشامبوهات المنظفة بلطف و البلسم المرطب التي يمكنك استخدامها ضمن طرق العناية بالشعر المصبوغ و التالف أو الجاف.
طرق-العناية-بالشعر-المصبوغ-شامبوهات-بلسم



شامبو أولابكس- Olaplex shampoo N.4

يتميز بأنه شامبو خالٍ من السلفات ولديه القدرة على بناء الروابط المتهالكة بين الشعر نتيجة الصبغة، فهو يمنح الشعر القوة ويساعد على ترطيب الشعر الجاف، ومناسب لجميع أنواع الشعر، ويعالج مشاكل الشعر المتضرر نتيجة الصبغة بالمواد الكيميائية، ويساعد على لمعان وإصلاح الشعر.

يتوافر على المتاجر الالكترونية مثل: أمازون السعودية بسعر 93 ريالًا تقريبًا.


 شامبو و بلسم لوف بيوتي أند بلانيت  love beauty and planet blooming color shampoo and conditioner

بتلات الورد البلغاري مع زيت جوز الهند الطبيعي و زبدة المورومورو في مزيج رائع بمكونات طبيعية خالية من البارابين و المواد الضارة بالشعر ليمنح الشعر المصبوغ و المعالج بالصبغة نعومة و ترطيبًا مدهشًا  و حماية للشعر الملون و ثبات لونه، مع رائحة ذكية منعشة.


يناسب الجميع لأنه جودته عالية وبسعر جيد بالنسبة لمزاياه، ويتوافر هذا الشامبو المخصص للعناية بالشعر المصبوغ على أمازون السعودية بسعر 55 ريالًا أو في البلدان الأخرى مايعادل 11 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، يعتبر أحد أفضل شامبو و بلسم للشعر استعمليه بأمان ضمن طرق العناية بالشعر المصبوغ و المعالج بالصبغة.

شامبو كولور ثيرابي من بيوسيلك للعناية بالشعر المصبوغ  BIOSILK Color Therapy

استخدام الحرير الطبيعي النقي في إعادة الإصلاح و تنعيم و حماية الشعر الشعر المصبوغ بمزيج من مستخلص التوت مع الخيزران من أجل ترطيب و حماية اللون و العناية المثلى بالشعر المصبوغ، و يتوافر بأحجام مختلفة حتى حجم 1 لتر، و يتوافر بسعر يتراوح ما بين 65 إلى 206 ريالًا سعوديًا  بحسب الكمية على أمازون السعودية.


 شامبو  وبلسم راهوا أفضل طرق العناية بالشعر المصبوغ Rahua color full shampoo

راهوا العلامة التجارية الشهيرة و الغنية عن التعريف في استخدامها للمواد الطبيعية النباتية و العضوية تمامًا؛ لذلك ليس هناك عجب أن يكون هذا الشامبو أو البلسم أحد طرق العناية بالشعر المصبوغ و حمايته و الحفاظ على لونه لأطول فترة ممكنة، بمزيج من طين الليلاك المستخرج من غابة الأمازون المطيرة مع زيت بذرة الكتان مع خلوه من البارابين و السلفات و جميع المواد القاسية على الشعر.

يتوافر الشامبو /البلسم من راهوا على أمازون السعودية بحجم 280 مل بسعر 143 ريالًا سعوديًا.


شامبو و بلسم تريسمي و طرق العناية بالشعر المصبوغ

له تأثير رائع في الحفاظ على ثبات لون الشعر، وهو شامبو غني بالكيراتين له فوائد متعددة للشعر، يناسب الشعر الجاف كما أنه خالٍ من السلفات، و يتوافر بأشكال و أحجام مختلفة في الأسواق المحلية بسعر يتراوح مابين 13 إلى 30 ريالًا بحسب منفذ البيع و حجم العبوة.


شامبو هير فود كولور Hair food color protect shampoo

أحد طرق العناية بالشعر المصبوغ استخدامك لهذا الشامبو الرائع الذي يناسب جميع أنواع الشعر ، وهو شامبو خالٍ من السلفات و البارابين و الأصباغ  و السيلكون و الزيوت المعدنية، كما يغذي الشعر ويمنحه مظهراً جذاباً مع تنظيف للشعر و فروة الرأس بكل لطف، و يتوافر هذا الشامبو للعناية بالشعر المصبوغ بسعر 136 ريالًا لحجم 530 مل على أمازون السعودية.


 شامبو وبلسم نيكسس Nexxus color care shampoo

يوجد منه شامبو وبلسم، وينظف الشعر من الأتربة والمواد المتراكمة عليه دون أن يؤثر على لون الصبغة، فلديه القدرة على الحفاظ على لون الصبغة وثباتها، وهو مناسب لجميع أنواع الشعر، كما أنه خالي من السلفات.


شامبو زيت الأوركيد OGX Orchid oil shampoo

يناسب الشعر الدهني فقط، وهو خالٍ من السلفات، ويحافظ على ثبات لون صبغة الشعر لفترة طويلة، و يكون بسعر 65 ريالًا لحجم 385 مل على أمازون السعودية.


هيد آند شولدرز head & shoulders shampoo

يحافظ على لون الشعر المصبوغ، وهو شامبو معالج لقشرة الشعر، ويمنح الشعر اللمعان والمظهر الأنيق، يناسب الشعر الجاف، ويعتبر شامبو خالي من السلفات، و متوافر بسهولة في المتاجر المحلية و الالكترونية بسعر يتراوح ما بين 11 إلى 40 ريالًا سعوديًا وذلك لتوافره بأحجام مختلفة.


شامبو توتال ريزالت من ماتريكس Matrix shampoo

يعالج الشعر المتضرر، حيث يعمل على تقوية الشعر ومنحه مظهراً أنيقاً و متميزًا، و يتوافر هذا الشامبو على المتاجر الإلكترونية مثل: أمازون السعودية بسعر حوالي 115 ريالًا سعوديًا لحجم 33.8 أونصة.


المكونات التي يجب تجنبها عند اختيار شامبو العناية بالشعر المصبوغ

يوجد العديد من المكونات المنتشرة في الكثير من منتجات العناية بالشعر مثل: الشامبوهات والبلسم والتي يوجد لها فوائد وضرر، ونذكر من أهمها الصوديوم لوريل سلفات، والصوديوم لوريث سلفات، والبارابين مثل: الميثيل بارابين والبروبيل اربين، والكحوليات.

تضر السلفات (الكبريتات) بالشعر المصبوغ، وتقلل من ثبات لون الصبغة وسرعة اختفائه، كما يجعل الكحول الشعر أكثر جفافاً، لعمله على إزالة الطبقة الخارجية للشعر.


أفضل الكريمات و الماسكات ضمن طرق العناية بالشعر المصبوغ

شعر المرأة المصبوغ لابد له من ترطيب عميق و عناية خاصة لتقليل أثر الصبغة على الشعر، و نعرض لكم تلك الماسكات كأمثلة يمكنك إدراجها ضمن طرق العناية بالشعر المصبوغ.


طرق-العناية-بالشعر-المصبوغ-ماسكات


ماسك يونيك وان من ريفلون Unique1 

كريم يستخدم كقناع لتغذية  و ترطيب الشعر التالف و المتضرر من الصبغة  و يتحكم في الهيشان و ينعم الشعر و يسهل تصفيفه و إضافة مظهر حريري لامع، و يأتي بحجم 300 مل بسعر حوالي 102 إلى 120 ريالًا سعوديًا تقريبًا و متوافر في المتاجر المحلية و كذلك مواقع الانترنت مثل أمازون.


ماسك أرفازاليا المرطب بزيت الأرجان  Arvazallia

عندما نتحدث عن طرق العناية بالشعر المصبوغ باستخدام ماسكات الشعر المرطبة و المغذية، فحتمًا سيكون هذا الماسك الرائع أحد أهم قائمة تلك الماسكات؛ وذلك لتركيبته المميزة بخلاصة الأرغان و المغذيات الأساسية؛ ليرطب الشعر بعمق و يمنحه التغذية و اللمعان و المظهر الصحي و المحافظة عليه من التساقط، و هو مثالي للشعر الباهت و التالف و المصبوغ.


هذا الماسك أيضًا يعتبر أفضل ماسك يستخدم في العناية بالشعر المصبوغ و المتضرر من أثر الصبغة؛ لأنه طبيعي تمامًا و خالٍ من الكبريتات و البارابين و جميع المواد المؤذية للشعر، و يتوافر هذا الشامبو في المتاجر و عبر الانترنت مثل: أمازون السعودية ويكون في حدود 96 إلى 106 ريالًا بحجم 250 مل.


كريم و ماسك  كيراستيز  KERASTASE 

كريم و ماسك مصمم خصيصًا لإطالة عمر الصبغة على الشعر  بفضل مكون غلوتونات الزنك التي تلتقط و تغلق اللون في أعماق ألياف الشعر، كما أن الزنك مفيد في إصلاح الشعر و تعزيز نموه، و أيضًا هذا الماسك يعمل على تغذية الشعر بشكل عميق و مكثف بفضل مكون زيت بذرة الكتان الغني بفيتامين E، وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تحمي ضد ضرر الأشعة الفوق بنفسجية للشمس.

جميع المميزات المذكورة تجعل هذا المذكورة تجعل هذا المنتج أحد أفضل المنتجات التي يمكنك استخدامها كأحد طرق العناية بالشعر المصبوغ  والتالف من أثر الصبغة، و يتوافر هذا المنتج في المتاجر و المواقع الالكترونية بسعر حوالي 269 ريالًا لحجم 150 مل.

قد يعجبك أيضًا هذا الموضوع: أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين وتأخيره بوصفات طبيعية.


كيف نحافظ على ثبات لون الصبغة لفترة طويلة؟

يتأثر الشعر بعوامل كثيرة مثل الماء والحرارة والشمس، حيث تؤثر على تركيبة ومكونات الشعر، كما أن لها تأثير مباشر على بهتان واختفاء لون الصبغة مع الوقت، لذلك يجب علينا الانتباه إلى أهم النقاط التالية:

  1. الماء: كثرة استخدام الماء وتكرار غسل الشعر يومياً يؤثر على لون صبغة الشعر ويؤدى لفقده، ولذلك يفضل غسل الشعر كل 4 أيام باستخدام شامبو مناسب للشعر.
  2. الحرارة: تعرض الحرارة شعر المرأة للتلف، كما أنها تقلل من ثبات صبغة الشعر، ويفضل استخدام عازل للحرارة يحمي الشعر ويحافظ عالية.
  3. الشمس: تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تكسير الروابط الكيميائية لصبغة الشعر، ويفضل استخدام بلسم له خصائص يحمي الشعر من الشمس.
قد يهمك أيضًا هذا الموضوع الرأئع: منتجات شيا مويستشر بزيت الخروع الجامايكي تتفنن في تدليل شعرك المموج.

الخلاصة

ختاماً نكون قد ذكرنا أهم الركائز التي علينا أخذها في الاعتبار؛ والتي تعتبر دليل المرأة العربية في موضوع طرق العناية بالشعر المصبوغ واستخدام شامبوهات وبلسم، وماسكات و كريمات مرطبة و مناسبة لنوع الشعر، والبعد عن كل ما يضر بالشعر المصبوغ و يعمل على بهتانه و إزالة زهوته و بريقه.


المصادر:



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-