أخر الاخبار

أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين وتأخيره بوصفات طبيعية

 إنه من الجيد معرفة أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين عندما يتوقف الجسم عن إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر الغامق يظهر الشيب أو الشعر الأبيض أو ما يسمى باللون الرمادي. حيث  يشعر الكثيرون بأنهم أكبر سنًا عندما يبدأ شعرهم في النمو الرمادي والشيب، المرتبط عادة بالتقدم في السن ويتلاشى الشعر الأسود شيئًا فشيئا ذلك اللون الداكن الدال على الشباب.

أسباب-ظهور-الشيب-في-سن-الثلاثين-وتأخيره-بوصفات-طبيعية

ما هي ظاهرة الشيب المبكر؟

شيب الشعر هي عملية طبيعية تحدث بسبب تقدم السن فنحن لا نستطيع إيقاف الزمن. ولكن ظهور الشيب المبكر يصبح من الأمور المزعجة التي تسبب الإحراج، يعرف الشيب بالمبكر إذا حدث قبل سن ٢٥ في الآسيويين و٣٠ عاما في الأفارقة.


كيف يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض؟

صبغة الشعر هي المسؤولة عن لون الشعر. عندما تتوقف الخلايا عن إنتاج هذه الصبغة يظهر الشيب، تحتوي بصيلات شعر الإنسان على نوعين من صبغة الميلانين: اليوميلانين و الفيوميلانين، ينشأ تنوع لون الشعر في الغالب من كمية ونسبة اليوميلانين الأسود والبني و الفيوميلانين البني المحمر.

في حالة الشعر الرمادي تقل خلايا الميلانين، بينما في الشعر الأبيض يحدث نقص تام في هذه الخلايا. يحدث هذا بسبب انخفاض عدد الخلايا الجذعية التي تتحول إلى خلايا الميلانين التي تنتج الصبغة. مع تقدمنا ​​في السن تبدأ أجسامنا في إنتاج كمية أقل من الميلانين؛ مما يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي وذلك يوضح أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين.


ما هي خصائص الشعر الرمادي (الشيب)؟

يصبح الشعر الرمادي أكثر خشونة وصلابة، يصبح عرضة للتضرر من الأشعة فوق البنفسجية، يكون أكثر مقاومة للصبغات، ويحتاج إلى حماية أكثر من الشعر البني الداكن، تتراوح نسبة الشيب ما بين الخفيف والمتوسط طبقا لنسبة الشعر الرمادي أو الأبيض.


أهم أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين

لاتزال أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين غير معروفة، تقل صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر، ومن أهم الأسباب ما يلي:

١. عوامل وراثية: هناك عوامل وراثية تؤثر على ظهور الشيب الأبيض. من الجيد أن تعرف متى ظهر الشيب عند الآباء والأجداد، هل ظهرت قبل الثلاثين أم لا، يصبح الشخص أكثر عرضة للشيب بحوالي من ٥:٣ مرات إذا كان الآباء أو الأجداد قد ظهرت عليهم علامات الشيب في سن الثلاثين.

وهناك أيضا عوامل وراثية أخرى مثل: مستقبلات البروتينات المكونة للعظام مثل Acvr2 و Bmpr2، عندما تقل هذه المستقبلات يظهر الشيب.


٢. نقص عديد من الفيتامينات والمعادن: أهمها نقص البيوتين ونقص فيتامين ب ١٢ يسبب أنيميا الدم، حوالي ٥٥٪ من الذين يعانون من الأنيميا يظهر عليهم الشيب في سن الثلاثين، وكذلك نقص الحديد، النحاس، فيتامين د، الكالسيوم، والزنك يتسبب كل ذلك في أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين.


٣. التدخين: يؤثر التدخين بشكل سلبي على الجسم مما يلحق الضرر بخلايا الصبغة في الشعر، لا يؤثر التدخين على القلب و الرئتين فقط، بل إنه يؤثر على الشعر أيضا، فالتدخين يسبب انقباض الأوعية الدموية وبالتالي يقلل الدم الذي يصل إلى الشعر مما يسبب تساقط الشعر.


٤. نقص إفراز الغدة الدرقية: تفرز الغدة الدرقية هرمونات تساعد على تكوين صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر.


٥. بعض أدوية العلاج الكيماوي ومضادات الملاريا: تقلل هذه الأدوية مستقبلات التيروزين كيناز فتقلل إنتاج الميلانين، وأيضا يقلل دواء الكلوروكين المستخدم في علاج الملاريا إنتاج الفيوميلانين.


٦. التوتر والقلق ومشاكل الضغط العالي: حيث يزيد إنتاج المواد الكيميائية الضارة أثناء فترة التوتر، فتدمر خلايا الميلانين، زيادة التوتر تؤدي خروج مادة Norepinephrine، تؤثر هذه المادة على الخلايا الجذعية المسؤولة عن صبغة الشعر، لذلك يظهر الشعر الرمادي أثناء فترة التوتر، ويزيد إنتاج الميلانين أثناء الراحة والهدوء.


٧. صبغات الشعر الكيماوية: الصبغات ومنتجات الشعر كالشامبو التي تحتوي على مواد ضارة تقلل إنتاج الميلانين، وكذلك مادة الهيدروجين بيروكسيد المستخدمة في الصبغة تؤدي إلى تبييض الشعر.


٨. الأشعة الفوق بنفسجية وتلوث الهواء: التلوث وخطر أشعة الشمس فوق البنفسجية ليس مقصورًا على البشرة، بل يؤثر بالسلب على صبغة الشعر.


٩. أمراض المناعة: الأمراض المناعية مثل: البهاق، التي يتأثر فيها الميلانين المسؤول عن الصبغة في الجسم ككل بصفة عامة.


١٠. روتين مغلوط في العناية بالشعر: الإفراط في استخدام مكواة الشعر والصابون القاسي على الشعر، وكثرة غسل الشعر.


خطوات علاج ظهور الشيب في سن الثلاثين

لابد من تحديد أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين قبل تحديد العلاج. إذا كان الشيب بسبب عوامل وراثية فلا شيء يمكن أن يمنع حدوث الشيب، ولكن إذا كان هناك أسباب أخرى فمن الممكن علاج ظهور الشعر الأبيض في سن الثلاثين باتباع الآتي:

  • الفحوصات الدورية لاستبعاد مشاكل الغدة الدرقية.
  • النظام الغذائي الجيد والعناية الصحيحة بالشعر.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل: الخضروات، الفاكهة، زيت الزيتون، الأسماك، والشاي الأخضر.
  • تعويض نقص فيتامين ب ١٢ بتناول المأكولات البحرية، البيض، واللحوم، في حالة الأشخاص النباتيون يمكنهم تناول الحليب ومنتجات البيض.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل: اللبن، الجبنة، المشروم، وسمك السالمون.
  • تجنب تناول الكثير من السكريات والدهون المشبعة.
  • تناول كبد البقر، السبانخ، والجزر لأنها غنية بفيتامين أ.
  • استخدام مشط واسع الأسنان خاصة إذا كان الشعر مبلل.
  • تناول كبد البقر، العدس، اللوز، الجوز، والشوكولاتة الداكنة، كل هذه الأطعمة مصدر غني بالنحاس.
  • كذلك عليك استبعاد العامل الوراثي والبحث عن أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين.


وصفات طبيعية لعلاج الشيب في سن الثلاثين

إليك بعض الوصفات الطبيعية؛ للتخلص من اللون الرمادي والتغلب على ظهور الشيب في سن الثلاثين وتأخيره وتقليل ظهورة.

١. الشاي الأسود: ينقع من ٥:٣ من أكياس الشاي الأسود في كوبين من الماء المغلي ثم يترك ليبرد ويغسل به الشعر أو يضاف لبلسم الشعر.

٢. أوراق الكاري: يتم خلط أوراق الكاري مع زيت الشعر وتوضع على فروة الرأس.

٣. زيت زهرة الأقحوان الزائفة: يغلى عصير الأوراق مع زيت جوز الهند ثم تدلك به فروة الرأس.

٤. زيت البيض: يحتوي زيت البيض على مضادات للأكسدة، تدلك به فروة الرأس مرتين أسبوعيا.

٥. الحناء: مغلي الشاي، الزبادي، الحناء، وملعقتين من زيت الزيتون، تخلط المكونات وتوضع على الشعر لمدة ٣ ساعات ثم تشطف بالماء.

٦. الروزماري والميرمية: اغلي نصف كوب من اكليل الجبل ( الروزماري) والميرمية في كوبين من الماء، وتركها لعدة ساعات ثم تصفى، توضع على الشعر لمدة من ٢٠:١٥ دقيقة ثم تشطف بالشامبو.


وصفات منزلية للعلاج ظهور الشعر الأبيض في سن الثلاثين

١. عصير البصل: تدلك به فروة الرأس مرة أسبوعيًا، يترك على الشعر لمدة ٣٠ دقيقة ثم يشطف بالشامبو.

٢. الزنجبيل: تناول ملعقة يوميا من الزنجبيل المطحون مع ملعقة من العسل الطبيعي النقي.

٣. عصير الليمون وزيت جوز الهند: ملعقتين من زيت جوز الهند مع ملعقة من عصير الليمون. يتم تخلط وتوضع على فروة الرأس، تحسن الدورة الدموية لفروة الرأس وترطيب الشعر.

٤.مسحوق الحلبة وزيت اللوز: ملعقتين من مسحوق الحلبة مع ملعقة من زيت اللوز الحلو لعمل ماسك أسبوعي للشعر. ويتم ترك القناع على الشعر لمدة 30 دقيقة فقط ثم غسل الشعر جيدًا بالشامبو والبلسم؛ وذلك لأن زيت الحلبة غني بالحديد والكالسيوم. توازن الحلبة نقص المعادن المطلوبة لإنتاج كمية كافية من الميلانين مما يجعلها تحافظ على لون الشعر.

قد يعجبك هذا الموضوع الرائع: مجموعة شيا مويستشر بزيت الخروع الجاميكي تتفنن في تدليل شعرك المموج


الخلاصة:

 الشعر الصحي هو علامة على الصحة العامة والشباب. يحدث الشيب بسبب عوامل كثيرة، من أهم أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين العوامل الوراثية، نقص فيتامين ب ١٢، التوتر، التدخين، واضطراب نظام التغذية السليمة، والعلاج يشمل استبعاد العامل الوراثي أولا ثم البحث عن السبب. تناول الوجبات الصحية الغنية بفيتامين ب ١٢، وحمض الفوليك، النحاس، والزنك لتأخيره.


المصادر:

Medical news today



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-