أخر الاخبار

ماسك العسل والقرفة للبشرة 3 وصفات مختلفة

اثنان من المكونات الطبيعية إذا تم مزجهم معًا يُعتقد بأن لهم فوائد صحية وجمالية تلك هي القرفة ممزوجة مع العسل؛ لذا سنتعرف معًا بشكل مفصل على فوائد ماسك العسل والقرفة للبشرة وطريقة عمله في المنزل وكيفية التطبيق.


ماسك-العسل-والقرفة-للبشرة-3-وصفات-مختلفة


ما فوائد ماسك العسل والقرفة للبشرة ؟

يتمتع كل من العسل والقرفة بخصائص وفوائد فريدة تجعل من دمجهم معًا تأثيرًا رائعًا على البشرة، وقبل معرفة كيفية عمل ماسك العسل والقرفة للبشرة يجب أولًا معرفة الفوائد والمميزات التي ترشحه وبقوة لاستحقاق التجربة، وإدراجه ضمن طرق العناية ببشرتك.


1- علاج مشاكل حب الشباب

يعمل ماسك العسل والقرفة على العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب؛ حيث أن للمكونين خصائص مضادة للبكتريا ومطهرة ومنظفة للمسام المسدودة بالشوائب والأوساخ التي هي أحد مشاكل حب الشباب. يعمل العسل بخصائصه المضادة للالتهاب بشكل فعال على الحبوب الحمراء بينما تكتمل الصورة بمكون القرفة لتعمل على علاج ندبات حب الشباب.

2- الترطيب

هنا يأتي تأثير العسل الواضح عن طريق حبسه للرطوبة تحت الجلد وحفاظه على مرونة الجلد ونعومته، بالإضافة لتأثير القرفة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وتحفز أيضًا إنتاج بروتين الكولاجين لدعم مرونة ونعومة الجلد.

3- محاربة الخطوط الرفيعة 

هنا يكون مكون القرفة يعمل على زيادة تدفق الدم إلى البشرة وتغذيتها، مما يعمل على تلاشي الخطوط الرفيعة شيئًا فشيئا، كما أن القرفة يُعتقد بأنها تعمل على تحفيز الكولاجين وزيادة مستوياته دون أي آثار سامة، ومن المعروف أن نقص الكولاجين يؤدي لفقدان مرونة الجلد وظهور علامات التجعد، وبالتالي فإن القرفة عامل هام آمن لتحفيز الكولاجين ومحاربة الشيخوخة.


وصفات مختلفة من ماسك العسل والقرفة للبشرة

عند تجربة أي ماسك أو وصفة أو منتج لأول مرة يجب اختبار هل هناك حساسية تجاه تلك المكونات أم لا، وذلك بتطبيق كمية صغيرة على منطقة صغيرة من الجلد على أسفل الذقن أو خلف الأذن، ويمكنك تطبيق قناع العسل والقرفة بأكثر من طريقة كالتالي:

1- ماسك العسل والقرفة لمشاكل حب الشباب

تكون المكونات عبارة عن نصف ملعقة صغيرة من القرفة و 1 ملعقة صغيرة جوزة الطيب وملعقة كبيرة من العسل، من يعتقد بأن هذا الماسك فعال لمشاكل حب حيث العسل الملطف للبشرة، والقرفة ومضادات الأكسدة وقدرتها على تقشير الجلد الميت، وجوزة الطيب بقدرتها على تقليل الالتهاب.

يتم دمج جميع المكونات جيدًا، وتوزيع المزيج على البشرة بلطف شديد. يترك الماسك لمدة 5- 10 دقائق فقط، ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر جيدًا ويجب إزالة الماسك بالكامل وعدم ترك أي بقايا على الوجه ثم ترطيب الوجه باستخدام جل الألوفيرا ( الصبار).


2- ماسك العسل والقرفة لإزالة الجلد الميت

ملعقة صغيرة من العسل ممتاز الجودة مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو ونصف ملعقة صغيرة من القرفة، ويتم مزجهم معًا حتى التجانس ثم فرد القناع على البشرة وتركه من 5 إلى 10 دقائق فقط، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، ثم استخدام المرطب المناسب لنوع البشرة.


3- ماسك العسل والقرفة لشد البشرة

قطرات من عصير الليمون على مزيج من ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة صغيرة من الزبادي ونصف موزة مهروسة، يتم فرد القناع على البشرة لمدة 5 إلى 7 دقائق ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.


هل هناك احتياطات معينة عند تطبيق ماسك العسل والقرفة؟

نعم، هناك احتياطات معينة يجب الالتفات إليها، فقد تعتقدين أن القرفة جميعها نفس النوع، لكن هذا ليس بصحيح حيث تختلف أصناف القرفة، صحيح أن جميعها تستخدم كتوابل ويمكن إضافتها للمأكولات، لكنها تختلف في الخصائص الغذائية والفوائد والأضرار، وحين يتعلق الأمر بالتطبيق الموضعي على البشرة، فإن أجود الأنواع هي المقصودة وهي نوع سيلان  ceylon cinnamon.


القرفة السيلانية ceylon cinnamon والتي تعرف بالقرفة الحقيقية تتميز بملمس ناعم لعيدانها ولون بني أفتح من الأنواع الأخرى، كما أن مذاقها حلو قليلًا، ومصدرها الرئيسي سيريلانكا، أما الأصناف الأخرى مصدرها الصين أو بلاد شرق آسيا عمومًا، كما أن سعرها يكون أغلى. أيضًا بالنسبة للعسل، الجميع يعرف أن هناك أنواع كثيرة بالأسواق مختلفة الجودة، وهنا يجب استخدام العسل بشكله الطبيعي الخالص عالي الجودة وغير مضاف له أي مكونات أخرى.


ماسك العسل والقرفة يتم تطبيقه مرة واحدة فقط بالأسبوع ولمدة لا تزيد عن 15 دقيقة بحد أقصى، ويجب غسل الوجه جيدًا بالماء وتنظيف الوجه وعدم ترك أي بقايا على الوجه، ثم يفضل ترطيب الوجه باستخدام جل الصبار، وإذا كان هناك تحسس لأي مكون من مكونات الماسك فبالطبع لا تقدمين على استخدامه، وإذا حدث وشعرتِ بأي ردة فعل غير طبيعية أيضًا قومي بغسله في الحال.

قد يهمك أيضًا موضوعًا هامًا ذا صلة: زيت عرق السوس للتبييض مع 5 وصفات طبيعية .


خلاصة ماسك العسل والقرفة

استخدام الماسكات الطبيعية في وصفات مختلفة ضمن روتين العناية بالبشرة أمر جيد، ومن تلك الماسكات المفيدة ماسك العسل والقرفة ؛ لما يحتويانه من فوائد ومواد مضادة للأكسدة وعناصر محفزة للكولاجين والدورة الدموية بشكل عام، مع أهمية اختيار نوعية جيدة سواء بالنسبة للعسل أو القرفة كما ذكرنا للحصول على النتيجة المطلوبة.


المصادر
د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-