زيت عرق السوس للتبييض مع 5 وصفات طبيعية من جذور العرق سوس لتفتيح البشرة

 تلك الجذور المستخدمة في كثير من العلاجات العشبية منذ القدم، والمُستخرج منها زيت عرق السوس للتبييض وتفتيح البشرة، كم لها من فوائد صحية للجلد والبشرة. فعندما يتعلق الأمر بتفتيح البشرة قد تعتقد بعض النساء أن الحل المثالي هو منتجات التجميل، ولكن ما رأيك أن تكتشفي روعة المواد الطبيعية وسحرها على البشرة تلك المرة!


زيت-عرق-السوس-للتبييض-وتفتيح-البشرة


زيت عرق السوس للتبييض

جذور عرق السوس هي عشبة لها استخدام كبير في مجال العلاج بالأعشاب، ويحتوي مستخلص تلك الجذور على مجموعة من المواد الرائعة ذات التأثير الإيجابي على البشرة؛ حيث يحتوي على مجموعة استثنائية من المواد التي لها خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات وأيضًا خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم.

يحتوي مستخلص جذور العرق سوس على مادة الجلابريدين (Glabridin) والتي تعمل على تقليل إنتاج الميلانين (المسئول عن انتاج الصبغة في الجلد). وهذا ما يوضح سبب استخدام زيت عرق السوس للتبييض وتفتيح لون البشرة، لأن إنتاج صبغة أقل يعني بشرة أفتح.


ما رأيكم بالنكهة الحلوة المميزة لعرق السوس؟

تلك هي مادة الصابونين أو جليسيريزا جليبر (glycyrrhiza glabr) والتي هي مادة مضادة للالتهابات ومضادة للسرطانات، ويُثبط الإنزيمات المشاركة في الالتهاب والإجهاد التأكسدي. فتكون قدرة زيت عرق السوس على التبييض نابعة من منعه للالتهابات على سطح الجلد.

تلك المادة أيضًا لها خصاص مطهرة ومنقية للبشرة، فلا يمكن أن تتوقعي منظرًا جذابًا مع وجود شوائب أو أوساخ وترسبات دهنية على سطح البشرة، لذا فإن تطهير البشرة والتخلص تلك الشوائب عامل مهم في إظهار بريقها وتوهجها.


كيف أستخدم زيت عرق السوس للتبييض وتفتيح البشرة؟

على عكس الكريمات والمستحضرات التجميلية التي قد لا تتوافق مع أنواع البشرة المختلفة؛ فإن زيت عرق السوس خفيف ولطيف على البشرة لذا فهو يتناسب مع جميع أنواع البشرة في معظم الأحيان؛ حيث يعمل على تطهير البشرة والتخلص من الشوائب مع ترطيب الجلد وتزويده بالفيتامينات والمعادن وتلاشي للبقع الغامقة والداكنة لتتوهج بشرتك من جديد بشكل طبيعي.


1- طريقة زيت عرق السوس للتبييض

يكون ذلك قبل النوم مباشرة، يتم غسل الوجه بالغسول المناسب لنوع بشرتكِ، وتجفيفه جيدًا، ثم وضع قطرات من زيت عرق السوس على دائرة قطنية (الخاصة بالأغراض التجميلية) وتوزيع الزيت على بشرتك بلطف، ثم تركه على البشرة طوال الليل وغسله بالصباح بالماء الفاتر والغسول المنظف، يمكنك تكرار هذا يوم بعد يوم لمدة شهر حتى تظهر النتائج.

2- ماسك العسل و زيت عرق السوس للتبييض

يتم خلط ملعقة صغيرة من العسل النقي مضمون المصدر مع قطرات من زيت عرق السوس، وفرد القناع على البشرة وتركه مدة 15 إلى 30 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر ومنظف الوجه، يمكنك تكرار هذا الماسك مرة إلى مرتين بالأسبوع. 

هل يمكنني استخدام مسحوق عرق السوس بدلًا من زيت عرق السوس للتبيض ؟

نعم بالطبع، يمكنك استخدام مسحوق عرق السوس في عمل ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة؛ حيث أنه يحتوي على المواد ذاتها في زيت عرق السوس للتبييض. يمكنك ذلك عن طريق دمجه مع عناصر طبيعية أخرى حسب توافرها لديكِ في المنزل، ونذكر لكِ وصفات مختلفة لتختاري ما يناسبك بحسب المتوافر والمفضل لديك.


زيت-عرق-السوس-للتبييض-وصفات-طبيعية


1- ماسك الكركم وعرق السوس للتبييض

سوف تحتاجين للمقادير التالية لتحضير هذا القناع:

  • 1 ملعقة كبيرة من مسحوق جذور عرق السوس.

  • 1 ملعقة كبيرة من دقيق الأرز (يمكنك تحضيره بنقع الأرز في الماء لمدة ساعة ثم تصفيته جيدًا وتركه ساعة أخرى ثم سحقه في المطحنة للحصول على بودرة ناعمة لمسحوق الأرز).

  • 1 ملعقة صغيرة من مسحوق جذور الكركم.

  • 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد.

  • 1 ملعقة كبيرة من الماء.

يتم دمج المكونات معًا حتى الحصول على عجينة كريمية يسهل فردها على البشرة، ثم وضع القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر.


2- قناع الشوفان مع مسحوق جذور عرق السوس للتفتيح

الشوفان معروف بفوائده في تفتيح البشرة وتغذيتها وتخليصها من الشوائب وتجديد خلايا البشرة، ومع دمجه بالفوائد الموجودة بمسحوق جذور العرق سوس؛ تكون الفائدة أكبر بالفعل، وسوف تحتاجين للتالي لعمل القناع المُبيض:

  • 2 ملعقة كبيرة من الشوفان المطهو (يتم طهي الشوفان في الماء حتى تمام السواء ثم ضربه بالخلاط الكهربائي أو الكبة).

  • 1 ملعقة كبيرة ممسوحة من مسحوق جذور عرق السوس.

  • 1 ملعقة صغيرة من ماء الورد (اختيارية).

يتم دمج المكونات حتى الحصول على ماسك ناعم ويتم فرده على البشرة لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف، ثم شطفه بالماء الفاتر.


3- قناع العسل مع مسحوق العرق سوس للتبييض

العسل وقدرته على ترطيب البشرة وتغذيتها وخصائصه المضادة للالتهاب وشفاء الجلد مع الفوائد التي ذكرناها لعرق السوس تنتج قناعًا أكثر من رائع لإشراق البشرة:
  • 1 ملعقة كبيرة من مسحوق جذور عرق السوس.
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام الأصلي.
  • قطرات من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من الماء.
يتم دمج المكونات المذكورة لعمل ماسك يتم فرده على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم شطفها بالماء الفاتر.

4- قناع مسحوق جذور عرق السوس مع الحليب

الحليب غني بالفيتامينات التي تحفز الكولاجين بالبشرة، وتعمل أيضًا على التخفيف من البقع والتصبغات. ادمجيه مع العرق سوس لنتائج أفضل كالتالي:

  • 1 ملعقة كبيرة من مسحوق عرق السوس.

  • 2 ملعقة من الحليب.

لا يوجد أبسط من ذلك، ادمجي المكونين وافردي الماسك على وجهك لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

5- ماسك النشا ومسحوق عرق السوس

مسحوق النشا الغني بعنصر الزنك، وما يمتلكه من قدرة على تفتيح البشرة، وتخليصها من الشوائب. يكون أكثر روعه بمزجه بمسحوق عرق السوس للتبييض وتفتيح لون البشرة:

  • 1 ملعقة صغيرة من مسحوق جذور عرق السوس.

  • 1 ملعقة كبيرة من النشا.

  • 1 ملعقة كبيرة من الحليب البودرة.

  • 4 ملاعق من الماء.

تمزج جميع المكونات معًا، ويتم فرد القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر.

قد يهمك: ماسك الزبادي والنشا 5 وصفات طبيعية مختلفة.


متى تظهر نتيجة وصفات مستخلص جذور عرق السوس للتبييض؟

سواء استخدمت مستخلص جذور العرق السوس أو زيت عرق السوس للتبييض فإن النتيجة لن تظهر بين يوم وليلة. بل تأخذ بعض الوقت من الاستخدام المنتظم والصحيح، لتظهر النتيجة غالبًا بعد مرور شهرين.


هل هناك احتياطات معينة أثناء تطبيق زيت عرق السوس على بشرتي؟

نعم، بالطبع، فالفكرة الأساسية من استخدام زيت عرق السوس للتبييض والتفتيح هو تثبيطه لإنتاج الميلانين المسئول عن التصبغ، وعلى هذا الأساس ننصحكِ بالتالي:

  1. حيث أن الميلانين هو خط دفاع الجلد ضد الأشعة الضارة للشمس؛ فيجب عليكِ تجنب الشمس أثناء فترة الاستخدام قدر المستطاع، وإذا كان هناك بد، فعليكِ استخدام واقي للشمس بدرجة حماية عالية.
  2. الترطيب ثم الترطيب، للاحتفاظ برطوبة الجلد وسرعة شفائه، وننصحكِ باستخدام جل الالوفيرا النقي مرتين باليوم، فإنه من أفضل المرطبات الطبيعية التي تلطف البشرة وتقلل من تحسسها.
  3. يجب اختيار زيت عرق السوس المستخدم لغرض تفتيح البشرة من مكان مضمون وبجودة عالية.
  4. كما اتفقنا دائمًا، لابد من اختبار التحسس أولًا قبل تطبيق أي منتج أو وصفة جديدة، وإذا لاحظتِ أي استجابة غير طبيعية توقفي عن استعماله مباشرة، وراجعي طبيبك.

ما هي العوامل التي تحدد اختيار زيت عرق السوس للتبييض والتفتيح؟

كما ذكرنا يجب اختيار الزيت بحيث تكون جودته عالية ليكون فعالًا ولا يؤثر بالسلب على بشرتك، أو يكون مكلفًا عن غيره من الطرق الأخرى.

1- الماركة المعروفة: إذا كان الزيت المراد شراؤه من ماركة معروفة بجودة منتجاتها و مصداقيتها في وصفها لمنتجاتها. فإنه بالتبعية إشارة لجودة الزيت على القياس بباقي المنتجات.

2-المكان أو المتجر: إذا كان المتجر معروفًا بالعموم بعرضه للمنتجات عالية الجودة، فتوقعي أن هذا المنتج في غالب الأمر ذو جودة جيدة أيضًا.

3-الغرض الذي صمم لأجله: قد يكون المدون على العبوة زيت عرق السوس لكنه ليس بغرض التفتيح أو غير مخصص للبشرة أصلًا، فيجب أولًا معرفة الوظيفة التي من أجلها تم إنتاج هذا النوع، فقد يكون ممزوجًا بمكونات أخرى تضر ببشرتك أو ما شابه ذلك.

4-التقييمات وآراء من استخدمه قبلك: نعم لكل بشرة خصائصها وتختلف استجابة كل بشرة عن الأخرى. لكن آراء المستخدمين لهذا الزيت بغرض التبييض والتفتيح يُعطي مؤشرًا عامًا لمدى فعاليته وتأثيره على البشرة.

5- الحجم: اختاري المنتج الأقل حجمًا إذا كانت تجربتك الأولى، لتحكمي على مدى فعاليته وتقبل بشرتك له.

6- تفاصيل المنتج: اختاري منتج زيت عرق السوس للتبييض عندما يتوفر بيانات كافية للمنتج على العبوة مثل: التركيب، والشركة المصنعة، ودولة الانتاج، ووظيفة الزيت بغرض التفتيح، وطريقة الاستخدام. وكذلك أيضًا تاريخ الصنع والصلاحية، وإرشادات التخزين.

7- التكلفة: اعتمدي المنتج الأوفر والأقل سعرًا إذا كانت باقي العوامل متساوية أو متقاربة، لأن تلك المنتجات تحتاج لتكرار فبالتالي تزيد التكلفة. وإلا فإن اختيار طريقة أخرى مكلفة لكن نتيجتها أسرع بما أن التكلفة لدينا ليست عاملًا مهمًا بالدرجة.


أمثلة لمنتجات مضمونة لمستخلص عرق السوس للتبييض

هذه أمثلة فقط لمنتجات عالية الجودة يمكنك تجربتها أو اختيار منتجات شبيهة لها:

سيروم مستخلص عرق السوس من إيفا ناتشورالز

مزيج من مستخلص عرق السوس مع فيتامين سي والألوفيرا العضوي بالإضافة لفيتامين E، لتكون تركيبة فعالة في إزالة التصبغات والألوان الداكنة وخاصة الناتجة عن التقدم في السن، لذا هذا السيروم مناسب جدًا للبشرة ما بعد الأربعين، ويأتي هذا المصل بحجم 30 مل و يتوافر بسعر 137 ريالًا على أمازون السعودية.

مصل تفتيح البشرة من كيو آر اكس ناتشر انهانسد  QRX Labs   -NATURE ENHANCED

خلاصة عرق السوس مع الألفا أربوتين وحمض الكوجيك والنياسيناميد توليفة رائعة وفعالة في تفتيح بشرة الوجه والعنق والجسم نتيجة فرط التصبغ والكلف الناتج عن أشعة الشمس، ويتوافر هذا السيروم على أمازون السعودية بسعر 94 ريالًا تقريبًا وذلك لحجم 30 مللي.


الخلاصة:

الاهتمام بالبشرة ومحاولة حل مشاكل التصبغات وبقع الجلد يمكن أن يكون ذلك باستخدام زيت عرق السوس للتبييض أو المُنتج بغرض التفتيح. ويمكنكِ أيضًا استخدام مسحوق جذور عرق السوس ضمن وصفات طبيعية لهذا الهدف بشرط اتباع التعليمات المذكورة سابقًا، مع الأخذ في الاعتبار أن المواد التي تعمل على تبييض الجلد وتفتيحه بصفة عامة تحتاج معها استخدام واقي الشمس خلال الفترة الصباحية. مع تمنياتنا أن يكون هذا أضاف معلومة جديدة ومفيدة لكم.


المصادر:



د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-