حقن الميزوثيرابي للتخسيس كل ما يهمك معرفته

حقن الميزوثيرابي للتخسيس هي أحد طرق الوصول إلى القوام الممشوق والجلد المشدود والرشاقة الفاتنة. العديد من الوسائل والطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لتنحيف الجسم وإنقاص الوزن، لكن الأمر الأمر يكون به بعض الصعوبة في تخسيس البطن والأرداف والمناطق الموضعية بوجهٍ عام. يكون الأمر ملفتًا أكثر من ذي قبل عند نزول الوزن مع ثبات ترهل الكرش وتمدد الجلد؛ لذا يكن من الضروري التعرف على الطرق الموضعية لحل تلك المشكلات.

حقن-الميزوثرابي-للتخسيس


حقن الميزوتيرابي للتخسيس

إبر الميزوثيرابي للتخسيس (mesotherapy) هي عبارة عن إجراء موضعي غير جراحي باستخدام الحقن. يعتمد تركيب تلك المادة المذيبة للدهون على مجموعة من الفيتامينات والإنزيمات والهرمونات والمكونات النباتية؛ والتي تستهدف طبقة الميزوديرم، تلك الطبقة أسفل الجلد التي يتواجد فيها تراكم الدهون، حيث تتحلل الخلايا الدهنية وتتقلص.

الميزوثيرابي بصفة عامة ليس بالتكنيك الحديث، حيث كان يستخدم الميزوثيرابي في الأساس لعلاج الألم منذ عام 1952. تلك الأيام تشعبت استخدامات الميزوثيرابي لتشتمل على الآتي:

  • إزالة الدهون من مناطق الكرش والأرداف والساقين والفخذين.
  • تقليل السيليوليت.
  • نحت وشد الجلد الترهل، واستعادة شكل الجسم وقوامه السليم.
  • تفتيح تصبغات الجلد والبشرة.
  • علاج بعض حالات تساقط الشعر.


مميزات اختيار حقن الميزوثيرابي للتخسيس

أهم ميزات حقن الميزوثيرابي للتخسيس في كونه موضعيًا ولا يعرضك لخطر التدخل الجراحي، وما يتبعه من مضاعفات وآثار جانبية. ومع ذلك هناك العديد من المميزات الأخرى التي تجعل هذاى الإجراء الأكثر شيوعًا ومنها:

  •  إجراء بسيط سريع لا يتجاوز مدة النصف ساعة.
  • فاعلية كبيرة في شد الترهلات وتقليص دهون البطن والمناطق الموضعية.
  • آمنة وليس لها آثارًا جانبية جسيمة.
  • تأثير سريع ونتائج مباشرة.
  • لا تسبب بالألم الشديد، يمكن فقط الشعور بألم وخز بسيط في حالة عدم استخدام التخدير الموضعي وهذا الشائع في أغلب التطبيقات، حيث يتم استخدام نوع إبر دقيقة جدًا وصغيرة مخصصة للقيام بمثل تلك الأنواع من الوخز الذي يشمل منطقة كبيرة أو يحتاج للتكرار.


متى أحتاج لحقن الميزوثيرابي للتخسيس؟

ليس الهدف من حقن الميزوثيرابي هو نزول وزن الجسم بصفة عامة؛ لكنها تستخدم بصفة موضعية لمنطقة البطن والخصر، أو منطقة تشتمل تراكمات الدهون بصفة مفرطة تؤثر على الشكل العام للجسم مثل: الذراع أو الفخذ. هنا يأتي السؤال هل تفيد في حالة السمنة مع ترهلات البطن والمناطق الموضعية؟!. 

الإجابة الواضحة نعم تفيدك لكن في مرحلة متأخرة قليلًا من رحلتك في إنقاص الوزن. يعني ذلك أن تهتمين بنزول الوزن بصفة عامة أولًا عن طريق النظام الغذائي وممارسة المشي والرياضة. بعد نزول الوزن واتضاح الشكل النهائي للجسم، وتحديد حجم الترهلات الموضعية التي لم تزول بشكلٍ مرضي، هنا يتم الاعتماد على الإجراءات الموضعية ويشتمل ذلك حقن الميزوثيرابي.


هل هناك موانع لاستخدام حقن الميزوثيرابي للتخسيس؟

تلك النوع من الإجراءات آمنة بشكلٍ عام، لكها غير مناسبة للمرضى الذين يعانون من السكري أو مشاكل بالقلب والأوعية الدموية أو مشاكل بالكبد أو سرطان الثدي. بالنسبة الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين ولم يتعرضو بعد للإصابة بالسكري، ولا يخضعون لعلاجات السكري، يمكنهم حينها الخضوع للإجراء بأمان.

الأشخاص الذين يخضعون لعلاجات معينة مثل: علاج الجلطات وأدوية السيولة؛ لا يمكنهم استخدام ابر الميزوثيرابي للتنحيف. أخبري طبيبك بجميع الأدوية التي تخضعين لها ذلك في منتهى الأهمية. أيضًا يمنع ذلك خلال فترات الحمل والرضاعة.


ماذا يتم أثناء حقن الجسم بالميزوثيرابي للتنحيف؟

بعد خضوعك لنظام غذائي صحي بحسب مؤشر كتلة الجسم لديكِ، يتم تقرير ميعاد جلسة الميزوثيرابي وعدد الجلسات وتواترها من قبل المختص. في الغالب ستحتاجين من جلسة إلى أربع جلسات على حسب حجم تراكمات الدهون وكمية الحقن والجلسات الموضعية الأخرى المتنوابة والمستخدمة مع الإجراء مثل: الكافيتيشن وغيرها.

خلال الجلسة يتم تحديد منطقة الحقن وتعقيمها ومن الممكن استخدام مخدر موضعي. باستخدام سن إبرة دقيقة وقصيرة يتم الحقن عموديًا على بعد مليمترات بسيطة من الجلد. يتم توزيع الحقن على مسافات متقاربة حوالي 2.5 سم بين كل وخزة والأخرى. تعمل مكونات مادة الميزوثيرابي على إذابة وتفتيت الدهون، ليكون دور الكبد بالنهاية إكمال تكسير الدهون وتلاشيها من الجسم.

حقن-الميزوثرابي-للتخسيس-طريقة-الحقن


 قد يحدث احمرارًا بسيطًا بالجلد أو تورم خفيف سرعان ما يزول خلال يوم أو اثنين على الأكثر. تحدد الجلسات الأخرى بفاصل 5 أيام على الأقل أو يزيد بحسب تقدير وتقييم المختص.


ما الفرق بين شفط الدهون وحقن الميزوثيرابي للتخسيس؟

في الحقيقة الفرق كبير؛ لأن عملية شفط الدهون إجراء جراحي له محاذيره وقيوده. تتطلب عملية شفط الدهون إلى وقتًا للنقاهة والتعافي ما لا يقل عن أسبوعين، بالإضافة إلى تقيد بتحفظات معينة فيما بعد الإجراء الجراحي. أيضًا عملية شفط الدهون غير مستقرة النتائج على المدى البعيد. بالإضافة إلى ذلك عدم وجود تحسن بالنسبة للجد وشكله ونضارته.

أما بالنسبة لحقن الميزوثيرابي للتخسيس، فهي آمنة وغير مؤلمة، ولا تتطلب وقتًا للنقاهة أو حتى الإجراء نفسه. تعمل مكونات ابر الميزوثيرابي على تفتييت الدهون وشد الجلد وتحسين مظهره ونعومته، وهذا ما يهمك معرفته.


ما هي كمية الدهون المتوقع خسارتها بعد حقن الميزوثيرابي؟

كما ذكرت حقن الميزوثيرابي هي فقط لتخسيس الدهون في منطقة معينة في الجسم وليست لعلاج السمنة أو إنقاص وخسارة وزن الجسم. لذلك سيكون تقييم فعالية حقن الميزوثيرابي للتنحيف عن طريق تقليل محيط المنطقة المراد تحسين مظهرها والتخلص من الدهون المتراكمة بها. يتوقع خسارة من 1 إلى 2 إنشًا بحسب المنطقة المراد تخسيسها، وتحسنًا ملحوظًا في شكل الجلد المتدلي والمترهل.

أفضل المناطق التي تستجيب لابر الميزوثيرابي هي منطقة البطن والأرداف. أما منطقة الذراعين هي الأقل استجابة لجسلات تفتيت الدهون باستخدام الحق ذلك بصفة عامة لمعظم الحالات.

قد يهمك بالمناسبة التعرف على: فوائد شاي الماتشا للتنحيف ولصحة المرأة.


ما هي المدة اللازمة بين جلسات الميزوثيرابي؟

لابد أن يفصل بين جلسات الميزوثيرابي الوقت الكافي والذي لابد أن يكون أكثر من 5 أيام على جميع الأصعدة. في الغالب تكون المدة بين الجلسات الأولي أسبوع، وبعد ذلك يكون الفارق 10 أيام، ثم تزيد المدة إلى شهر بين كل إجراء والآخر. يكون ذلك بحسب الحالة ومتطلباتها والجلسات الموضعية الأخرى التي قد تقترن مع ذلك الإجراء.


نصائح تتعلق بحقن الميزوثيرابي للتخسيس؟

هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليكِ اتباعها لجني نتائج مرضية. فيما يخص جلسة تخسيس الدهون الموضعية باستخدام ابر الميزوثيرابي:

  • يتطلب هذا الإجراء تقييمًا عامًا لصحتك، وتاريخك المرضي، والأدوية التي تخضعين لها في الوقت الحالي.
  • لابد من اتباع حمية غذائية لنظام دايت منخفض السعرات الحرارية، على الأقل لمدة 5 أيام قبل الإجراء وذلك في حالة كان وزنك طبيعيًا ولا تعانين من السمنة فقط تراكم للدهون في منطقة ما بعينها.
  • تجنبي الأملاح والحوادق والمخللات لمدة 5 أيام قبل وبعد جلسة الحقن بالميزوثيرابي.
  • تجنبي المنبهات مثل: الشاي والقهوة لمدة 5 أيام قبل الإجراء، واستبدلي ذلك بالمشروبات الصحية مثل: اليانسون والنعناع.
  • بعد الإجراء يفضل الراحة مدة 24 ساعة، ويمكنك وضع كمادات باردة إذا كان هناك احمرار من أثر وخز الإبر.
  • حافظي على شرب الكمية الكافية من المياه والسوائل قبل وبعد الإجراء.
  • ابتعدي عن حرارة الشمس الحارقة لمدة يوم أو يومان بعد الإجراء.

على كل الأحوال لابد من الالتزام بارشادات الطبيب المختص فيما يتعلق بحالتك بالتحديد. ذلك لأن كل حالة تختلف عن الأخرى من حيث الأهداف والنتائج المرجوة، والحالة العامة التي عليها صحة الجسم، وكذلك طريقة إجراء التكنيك نفسه ومكونات مادة الحقن واختلاف تركيزاتها.


الخلاصة:

تناولت معكِ بالتفصيل كل ما يهمك معرفته من حيث المعلومات المتعلقة بحقن الميزوثيرابي للتخسيس. تطبيق سهل غير مؤلم (فقط من الممكن أن يكون غير مريح بعض الشيء بدون مخدر موضعي). المادة المستخدمة في الحقن آمنة بوجه عام والوقت خلال الجلسة الواحدة قصير. هناك بعض المحاذير وبعض الحالات لا يمكنها استخدام هذا الإجراء كباقي الإجراءات الأخرى. مع كل التمنيات لكِ بإيجاد أسهل الطرق لتحقيق أهدافك.


المصادر:

healthline; mesotherapy


dermakare; mesotherapy method


AMERICAN ACADEMY OF FACIAL ESTHETICS; cosmotic weight losstreatment


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-