أخر الاخبار

فوائد شاي الماتشا للتنحيف ولصحة المرأة والآثار الجانبية

 فوائد شاي الماتشا للتنحيف وما يمكن أن يقدمه من مميزات لصحة المرأة ورشاقتها، وما الآلية التي يعمل بها ليخلص الجسم من الوزن الزائد. ذلك المسحوق الأخضر الناعم الذي شاع الحديث عنه في الفترة الأخيرة وعن فوائده في التخسيس والتنحيف؛ هل حقًا فعالة؟.


فوائد-شاي-الماتشا-للتنحيف-ولصحة-المرأة



فوائد شاي الماتشا 

لكي نتمكن من تحليل فوائد شاي الماتشا للتنحيف وصحة الجسم؛ لنتعرف عن قرب ما هو هذا الشاي. يستخرج شاي الماتشا من شجرة نبات الكاميليا سينينسيس التي تنمو في الصين. تلك الشجرة هي نفسها التي يستخرج منها الشاي الأخضر ولكن الاختلاف في طريقة الزراعة ومتابعة مراحل نمو النبات بهدف الحصول على منتجين مختلفين من ناحية تركيز المواد والعناصر.


يتم حماية شجيرات شاي الماتشا من أشعة الشمس وتغطيتها لمدة 20 إلى 30 يومًا قبل حصادها. يهدف ذلك لزيادة إنتاج الأحماض الأمينية، وتعزيز مستويات الكلوروفيل؛ لذلك فإن لون الماتشا أخضر مميز. يتم طحن ورق الشاي النقي بدون سيقان أو شوائب من عيدان النبات؛ نتيجة لذلك أيضًا فإن تركيز مادة الكافيين و مستويات مضادات الأكسدة أعلى من الشاي الأخضر.


ملعقة صغيرة من الماتشا matcha tea تحتوي على 6 سعرات حرارية تقريبًا، وتحتوي ما يقرب من 70 مليجرام من الكافيين. تحتوي أيضًا على الألياف والبرتين فيما يعادل 2 جرامًا تقريبًا. كذلك الدهون والكربوهيدرات بما يعادل 5 جرامًا تقريبًا، هذا بالإضافة لعناصر مثل السلينيوم والكروم وفيتامينات E و C، ومضادات الأكسدة.


كيف تكون فوائد شاي الماتشا للتنحيف ونقصان الوزن؟

تكون فوائد شاي الماتشا للتنحيف والتخلص من دهون الجسم والوزن الزائد من خلال مساعدته في رفع معدل الحرق، وتخليص الجسم من السعرات الزائدة. لعلك لاحظت مكونات أي مكمل غذائي تكون ضمن المكونات الشائعة هي الماتشا matcha. يعمل شاي الماتشا على حرق السعرات الحرارية وزيادة معدل الحرق بما يعادل من 8 -10% إلى 35 -43%. 


ذلك نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة أضعاف ما يحتويه الشاي الأخضر العادي، كذلك ارتفاع مستويات الكافيين عن الشاي العادي. والشئ الأكثر تميزًا هو احتواء هذا النوع من الشاي على مادة معادلة لتأثير الكافيين على الدماغ وهي مادة حمض إل- ثيانين. تلك المادة تعمل على تحفيز الدماغ على الاسترخاء وتعادل مفعول الكافيين؛ تلك الميزة الغير متوفرة في القهوة.

يعمل الكافيين على خفض الوزن عن طريق تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل الاستهلاك والحد من السعرات الحراية التي يستهلكها الجسم.


يعمل مشروب الشاي matcha بعناصره المركزة على انخفاض الوزن، وتقليل محيط الخصر في غضون ما يقارب 12 أسبوعًا من الاستخدام بشكل منتظم. وذلك نتيجة انخفاض مستويات الكوليسترول الضار في البلازما، مع زيادة معدل حرق الجسم للسعرات المستهلكة.

فوائد شاي ماتشا لصحة المرأة 

بخلاف استخدام مشروب matcha tea بغرض التنحيف وتخسيس الوزن وتقليل شحوم الخصر؛ فإنه يمكن استخدام شاي الماتشا لأغراض أخرى تخص صحة المرأة بصفة عامة وتكون تلك الفوائد كالتالي:
  • تحسين مزاج المرأة ودعم الاسترخاء لاحتوائه على مكون حامض إل ثيانين.
  • زيادة التركيز وتحسين وظائف الدماغ وتعزيز الصحة العصبية.
  • مضادات الأكسدة تحسن من صحة القلب، وتعزز من الصحة العامة للجسم، وينعكس ذلك على صحة ونضارة البشرة والشعر.
  • تقليل التقلصات ودعم صحة القولون ومقاومة الإصابة بالإمساك لاحتوائه على الألياف.
  • مشروب صحي مليء بالفوائد الصحية، ويمثل بديلًا عن العديد من المشروبات التي قد تضر بالصحة العامة على المدى البعيد.
  • تزيد وتحسن الرغبة أثناء العلاقة الحميمة بفضل مكون حمض إل ثيانين الذي يساعد على تحفيز الدوبامين المسئول عن السعادة.

هل الشاي الأخضر بديلًا للماتشا؟

نعم عزيزتي، فالشاي الأخضر أيضًا مشروبًا صحيًا ويعزز الصحة العامة، وله فوائد في ما يخص التخسيس ونظام التغذية السليمة. ونفس الشجرة التي تنبت الماتشا هي نفسها تنتج الشاي الأخضر، ولكن كما ذكرنا الاختلاف في طريقة الزراعة لإعطاء محاصيل تحمل فوائد متفاوتة. طبعًا الماتشا تحتوي على تركيزات أضعاف فوائد الشاي الأخضر، لكنه مازال يتربع على قائمة المشروبات الصحية.


ما هي الآثار الجانبية للماتشا؟

مع كل تلك الفوائد المذكورة إلا أن هناك آثارًا جانبية من فرط استخدام مسحوق الماتشا، وتكون تلك الأضرار كالتالي:
  • الماتشا هي مسحوق لورقة الشاي بأكملها بما تحتويه من معادن ثقيلة أو ملوثات من تربة الزراعة أو حتى استخدام المبيدات الحشرية. تلك المكونات قد تحمل معها أضرار بالصحة العامة.
  • عناصر شاي ماتشا مركزة للغاية أضعاف الشاي الأخضر، لذا فإن استهلاك كميات كبيرة قد يضر بصحة الكبد والكلى.
  • قد تسبب الاسهال مع كثرة الاستخدام.
لتلافي حدوث تلك الأضرار والآثار الجانبية، ننصحك باستخدام نوع الماتشا العضوي لضمان قلة تأثره بالملوثات. أيضًا ننصحك بعدم تناول أكثر من كوب واحد فقط باليوم وذلك بمقدار ملعقة صغيرة مع حوالي 230 مللي من الماء.


وصفات لاستغلال فوائد شاي الماتشا للتنحيف

عندما يتعلق الأمر بتناول مشروبًا صحيًا بغرض التخسيس قد يكون به بعض الملل، أو عدم الرغبة في تناول نفس المشروب يوميًا، أو حتى اختلاف تقبلنا لنوع وطعم المشروب. لذا يكون إضافة بعض المكونات تعطي نكهة محببة وتكسر الملل في تكرار نفس الشيء.


وصفات-لاستغلال-فوائد-شاي-الماتشا-للتنحيف



الوصفة العادية من الماتشا للتنحيف

وصفة بسيطة جدًا، يتم تحضيرها مثل أي نوع من الشاي. تكون عبارة عن ربع ملعقة صغيرة من مسحوق شاي ماتشا يتم نخلها أولا ثم إضافتها مع نصف كوب من الماء الساخن. يمكنك تحلية المشروب بنصف ملقة صغيرة من العسل. قومي بخفق المكونات جيدًا لعمل رغوة. يكون هذا خيارك الأفضل إذا كنتي من محبي المشروبات البسيطة بدون إضافات كثيرة أو نكهات معززة.


وصفة شاي الماتشا مع اليقطين للتنحيف

إذا كنتي من محبي القهوة الصباحية أو مشروبات النسكافيه متعددة النكهات؛ قد تكون تلك الوصفة هي الأفضل لكِ. يكون ذلك بدمج اليقطين وما يحتويه من فيتامين A لتعزيز النكهة وزيادة الفوائد الصحية. سوف تحتاجين للمكونات التالية لتحضير تلك الوصفة:
  • ربع ملعقة صغيرة من مسحوق شاي الماتشا.
  • ربع كوب من الماء الساخن.
  • كوب من الحليب ( حليب الكاجو أو الحليب المفضل).
  • ملعقة صغيرة من هريس أو معجون اليقطين (القرع العسلي).
  • رشة من القرفة حسب الرغبة.
  • نقاط من الفانيلا السائلة النقية.
يتم وضع الحليب مع اليقطين (القرع العسلي) والفانيلا والقرفة في إناء على النار حتى تمام النضج. في خلال ذلك يتم نخل مسحوق matcha وإضافته للماء الساخن. استخدمي المضرب لخفق المقادير معًا. ثم بعد نضج مكونات الحليب قومي بخفقها بالمضرب الكهربائي، ثم إضافتها لكوب الماتشا والماء.

وصفة شاي الماتشا بالكاجو

تلك الوصفة لمحبي الكاجو وطعمها الغني وبالخصوص دمجه بالمشروبات. إنها أيضًا مناسبة لأجواء الشتاء الباردة كمشروب صباحي صحي. سوف تحتاجين للمكونات التالية:
  • نصف كوب من الكاجو.
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا المنخول.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • قطرات من الفانيلا السائلة النقية.
  • رشة من القرفة اختيارية.
يتم غمر الكاجو بالماء لمدة 6 ساعات على الأقل أو ليلة كاملة، ثم تصفيته وغسله مرة أخرى ثم هرسه بالمضرب الكهربائي ( الهاند بلندر). يتم إضافة الفنيلا والعسل ويتم خفقها مرة أخرى ثم يتم إضافة الماء الساخن بالماتشا. في النهاية قومي بإضافة رشة القرفة واستمتعي بالطعم الرائع الغني. 

وصفة الماتشا بحليب الشوفان

إذا كنتِ من محبي حليب الشوفان فإن مزج فوائد شاي الماتشا مع فوائد الشوفان أحد وصفات مشروبات التنحيف وخفض الوزن. يتم إضافة ربع ملعقة صغيرة من شاي match المنخولة مع نصف كوب من الماء الساخن. يُضاف هذا لحيب الشوفان مع ملعقة صغيرة من عسل النحل. يتم خفق المكونات بالمضرب الكهربي لمدة دقيقة إذا كنتِ ترغبين في الحصول على الرغوة.


قد يعجبكِ أيضًا هذا الموضوع الرائع: هل بيوتين 10000 يزيد الوزن؟.


 الخلاصة:

تهتم المرأة بكل ما يخص رشاقتها ويتعلق بقوامها الرشيق، وتأتي فوائد شاي الماتشا للتنحيف ضمن قائمة المشروبات الصحية والمفيدة في إنقاص الوزن. لهذا الشاي العديد من الفوائد الصحية لاحتوائه على عناصر مثل: مضادات الأكسدة وحمض الثيانين والكافيين، وتكون تلك العناصر ضعف ما يحتويه مشروب الشاي الأخضر العادي. التزمي بالكمية الموصي بها لتجنب أي أضرار جانبية.


المصادر:

healthline

theheathychef

goodhousekeeping




د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-