أخر الاخبار

خلطات منزلية لأفضل ماسك لتنعيم وترطيب الشعر الجاف والمتقصف

يُعتبر الشعر الجاف والمتقصف تحديًا جماليًا يواجه الكثيرون، وقد يكون ناتجًا عن عوامل متعددة مثل التلوث، والتعرض المستمر للحرارة، واستخدام المنتجات الكيميائية. للمحافظة على صحة وجمال الشعر، يمكن تجربة العديد من الوصفات الطبيعية والخلطات المنزلية التي تعمل على ترطيب الشعر وتحسين حالته. سنستعرض بعض الخلطات المنزلية الفعّالة لصنع أفضل ماسك لتنعيم وترطيب الشعر الجاف والمتقصف.

خلطات-منزلية-لترطيب-الشعر-الجاف


ما أسباب الشعر الجاف

قبل التعرف على أفضل ماسك لتنعيم وترطيب الشعر الجاف، من المهم لك معرفة الأسباب التي أثرت على نعومة شعركِ وجعلته جافًا ومتقصفًا. تلك هي الأسباب الشائعة لجفاف الشعر وخشونته:

  • فروة الرأس الجافة: يشير هذا إلى أن فروة رأسك تعاني من نقص الترطيب الطبيعي وتعتمد على الزيوت التي تنتجها جذور الشعر للحفاظ على رطوبته. عندما تكون الجذور جافة، يمكن أن يحدث جفاف للشعر وظهور قشور الرأس.
  • العمر: مع تقدم العمر، ينتج فروة الرأس أقل كمية من الزيت. 
  • انقطاع الحيض وما يترتب عليه من اضطرابات هرمونية  يمكن أن تؤدي لشعر هش وجاف وضعيف.
  • الظروف البيئية: مثل أن تكون البيئة جافة أو حارة، والتعرض المتكرر للشمس والرياح، والتعرض باستمرار للمياه الملونة أو المالحة أو المحتوية على الكلور.
  • قلة الحماية: كل خصلات الشعر الصحي بها طبقة واقية تسمى القشرة. عندما تتفرق وتتقشر طبقات القشرة، يتسرب الزيت والرطوبة من الشعر.
  • رعاية الشعر في المنزل: يشمل ذلك غسل الشعر بشكل متكرر، استخدام شامبو قاسي، استخدام مجفف الشعر بكثرة، وتلف الشعر بفعل الحرارة من مكواة الشعر أو مكواة التجعيد.
  • مشاكل الصحة: يشير إلى أن بعض الحالات الصحية مثل اضطرابات الأكل مثل: فقدان الشهية أو البليميا، ومشاكل الهرمونات مثل: هبوط الغدة الدرقية وفرط النشاط الدرقي قد تؤدي إلى فقدان الشعر وتساقطه أو جفافه.

أفضل ماسك لتنعيم وترطيب الشعر الجاف

عندما نحاول تلبية احتياجات شعرنا الجاف والهايش، ونجد أمامنا العديد من الخيارات والمنتجات التي تختلف في تركيبها وسعرها وفعاليتها. عندها تجدين نفسك في حيرة لتحقيق التوازن بين الأناقة والعناية بالذات وبين زحمة وحاجيات الحياة اليومية. هنا يكون الاتجاه الأولي نحو الخلطات المنزلية والوصفات الطبيعية. دعونا نبحر في العناية بالشعر الجاف والهايش واستعادة رونقه بطرق طبيعية.

 العثور على وصفة أفضل ماسك للشعر الجاف والمتقصف المصنوع في المنزل المناسب يعتمد على احتياجات شعرك الفردية. كل مكون يستهدف احتياجات مختلفة، لذلك هناك أفضل مكونات لأغراض مختلفة. على سبيل المثال، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى زيادة في اللمعان، بينما يحتاج آخرون إلى مساعدة في تقليل الهيشان آخرون إلى تحسين الملمس والنعومة.

الماسك بزيت الزيتون والعسل

اخلطي 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع 2 ملاعق كبيرة من العسل. ضعي ماسك التنعيم على الشعر النظيف والرطب، ويظل مدة 30-45 دقيقة. اشطفي الشعر جيداً بالماء الفاتر واستخدميه مرة واحدة في الأسبوع.

ماسك ترطيب الشعر الجاف بالأفوكادو وزيت اللوز

اهرسي نصف الحبة من الأفوكادو وأضيفي 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز. ضعي الماسك الناعم على الشعر بالكامل، واتركيه ليظل مدة 20-30 دقيقة. اغسلي بعدها شعرك بالشامبو والماء الفاتر. سيمنح الأفوكادو شعركِ ترطيبًا عميقًا، بينما يساعد زيت اللوز في تغذية فروة الرأس.

الماسك بالزبادي وزيت جوز الهند

اخلطي قدر نصف الكوب من الزبادي الطبيعي مع 2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر. ضعي ماسك الزبادي الطبيعي على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة. اشطفي بشكل جيد. يعمل الزبادي على تنعيم الشعر، بينما يمنح زيت جوز الهند لمعانًا وترطيبًا للشعر الجاف الخشن.

الماسك بزيت الزيتون والبيض

اخفقي بيضة وأضيفي 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ضعي خلطة ماسك البيض والزيتون على الشعر واتركيه لمدة 20-30 دقيقة. اشطفي الشعر بشكل جيد. يقوم البيض بتقوية الشعر، في حين يعزز زيت الزيتون لمعانه.

افضل وأحسن ماسك للشعر المتقصف والتالف

زيت جوز الهند، مايونيز، زبادي مناسب للشعر التالف بعد التلوين. المكونات هي: ملعقتان كبيرتان من الزبادي الدسم مع  ½ كوب من المايونيز و2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

للحصول على أقصى استفادة من هذا القناع المُعالِج، يجب أن يكون الشعر نظيفًا. ضعي القناع بلطف وعناية وبالتساوي على الشعر الرطب، مستخدمة أصابعك من مُنتصف الشعر إلى الأطراف، مع ترك الجذور نظيفة. دعي القناع يقوم بمفعوله ويظل مدة 50-60 دقيقة، ثم الشطف بالشامبو والماء، ثم بلسم مخصص للعناية بالشعر الجاف.

الماسك بالزيوت الأساسية

اختاري زيوتًا أساسية مثل: زيت اللافندر، زيت الورد، وزيت الياسمين، وهي من أفضل أنواع الزيوت الأساسية للشعر. أضيفي قطرات قليلة منهم مجتمعين إلى 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند. دلكي فروة الرأس بهذا الزيت واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل الشطف.

تطبيق هذه الخلطات بانتظام سيساعد على تحسين حالة الشعر وترطيبه، مما يضيف لمعانًا ونعومة، ويساهم في التخفيف من التقصف. علاوة على ذلك، يُفضل استخدام الخلطات الطبيعية مع الابتعاد عن المنتجات الكيميائية للحفاظ على صحة الشعر على المدى الطويل.

هل تعمل الخلطات والماسكات المنزلية على ترطيب الشعر الجاف فعلياً؟

 أقنعة الشعر المصنوعة في المنزل يمكن أن تكون جيدة بل ورائعة. يعتمد هذا على طريقة تحضير تلك الخلطات وتطبيقها على الشعر بالطريقة الصحية، ويعتمد أيضًا على خلط ومزج المكونات بشكل صحيح وتصفيتها من الشوائب بشكل جيد. هذا حتى لا يبقى لتك الشوائب تواجد على الشعر بعد شطف.

هل-تعمل-الخلطات-المنزلية-على-ترطيب-الشعر-الجاف


هنا لا يمكن أن ننكر دور منتجات الشعر الجاهزة لأنها تكون مصممة لاستهداف مشكلة معينة للشعر بحد ذاتها، هذا هو الجانب المهم والمفيد. الفكرة هي أن بعض المنتجات قد تعتمد على مواد قاسية لزيادة فترة الصلاحية أو لعمل قوام مناسب للماسك. لذلك إذا كان هذا هو اختياراك فتأكدي فقط أن قائمة المكونات لا تحتوي على المواد الضارة كالبارابين أو الفثالات.

ماذا يمكنني وضعه في الماسك لترطيب الشعر الجاف؟

 هناك أنواع كثيرة من الصيغ المقترحة لعمل أفضل ماسك للشعر الجاف والمتقصف مصنوع في المنزل باستخدام قاعدة، مثل: الزبادي أو الأفوكادو الغني بالبيوتين، الموز، أو المايونيز، لتكون عاملاً ترابطيًا. ثم يمكنك إضافة مرطب مثل: العسل، الذي يمكن أن يعمل كمرطب. بعد ذلك، يمكنك خلط زيت مثل: زيت بذور العنب أو زيت الزيتون أو زيت اللوز لإصلاح الضرر. 

 أفضل الزيوت الطبيعية للشعر الجاف المتاحة في المنزل تشمل: زيت الأفوكادو وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند. يمكن أن تساعد هذه الزيوت الطبيعية في إصلاح القشرة المتضررة للشعر في الشعر المعالج، مما يجعلها خيارات رائعة لقناع الشعر للشعر الجاف والمتقصف. 

بالإضافة إلى ذلك، بياض البيض وصفار البيض أيضًا فعالين للغاية. نسب عالية من الفيتامينات A وE والبيوتين والحمض الفوليك، يشتمل عليها البيض والتي يمكن أن تساعد في تقوية القشرة الخارجية والبطانية للشعر. كما أن خل التفاح خيار جيد آخر، حيث يساعد في زيادة اللمعان.

تجنبي أي شيء يصعب غسله أو يتجمد، مثل:  الشمع النحلي أو زبدة الكاكاو خاصة في فصل الشتاء والأجواء الباردة. تجنبي أيضًا الليمون أو أي مكون يحتوي على أحماض الفواكه.


توجيهات للعناية بالشعر الجاف والمتقصف

يُشير كل من العوامل التي ذكرتها والتوجيهات إلى أهمية العناية بالشعر بشكل جيد للحفاظ على رطوبته وصحته. إليك بعض النصائح الإضافية للحفاظ على صحة الشعر:

  • تنظيف فروة الرأس بشكل جيد: استخدم شامبو مناسب لنوع شعرك وفروة رأسك. تجنب استخدام الشامبو بكثرة، واتبع التعليمات على العبوة.
  • تجنب المواد الكيميائية القاسية: ابحث عن منتجات العناية بالشعر التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة، وتجنب التعامل المفرط مع المواد الكيميائية مثل الصبغات والتسريحات الكيميائية.
  • تجنب التعرض المفرط للحرارة: حاول تقليل استخدام أدوات التصفيف الحرارية، مثل مكواة الشعر ومجفف الشعر، واستخدمها عند الضرورة مع استخدام حماية حرارية.
  • تغذية الشعر من الداخل: تناول غذاء صحي ومتوازن يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر، مثل البروتينات وفيتامينات A وC وE والحديد وزيوت أوميغا-3.
  • تقليل التعرض للعوامل البيئية الضارة: احمِ شعرك من أشعة الشمس المباشرة واستخدم قبعة أو وسيلة حماية عند التعرض للظروف البيئية القاسية.
  • تنشيط فروة الرأس: قم بتدليك فروة رأسك بلطف لتحفيز تدفق الدم وتحسين إنتاج الزيوت الطبيعية.
  • شرب الكثير من الماء: الحفاظ على جسمك مرطبًا يساهم في الحفاظ على رطوبة الشعر.

باتباع هذه النصائح، يمكنك المساهمة في الحفاظ على صحة شعرك وتجنب جفافه. طبقي أحد الماسكات المذكورة مرة إلى مرتين كل أسبوع مع أهمية اختبار كمية صغيرة على الجلد قبل التجربة الأولى.


الختام

في ختام هذا  المقال المليئ بالوصفات والخلطات والروائح الطبيعية الطيبة، نجد أنفسنا واقفين أمام بوابة الجمال والعناية بالشعر. وكما رأينا، تتجلى كلمة السر في خلطات منزلية لعمل احسن وافضل  ماسك لترطيب الشعر الجاف. إنها ليست مجرد كلمات، بل هي دعوة لاكتشاف سحر الطبيعة والجمال الذي ينبع من الواقعية.

فلننهي هنا بلحظة من التأمل، حيث نفكر في قوة المكونات البسيطة التي تكمن في رفع شعار العناية بالشعر إلى آفاق جديدة. لنتذكر دائماً أن جمالنا يكمن في قدرتنا على تحويل المكونات البسيطة إلى روتين يومي يعكس العناية بالذات والاهتمام بجمال شعرنا. في عالمنا المعقد، دعونا نبقى ملتزمين بسر خلطاتنا المنزلية كمفتاح لشعر صحي وجميل، مستعيدين بذلك فن العناية بالذات بطريقة عملية وواقعية.

المصادر: 

WebMD; causes of dry hair


Medical News Today; how do I stop my hair from being dry

د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-