أخر الاخبار

هل برفكتيل يسمن أو يؤثر على نتائج إزالة الشعر بالليزر

تعتبر مسألة فقدان الوزن والحفاظ على الوزن الصحي مع جسد ناعم أملس محور اهتمام النساء في جميع أنحاء العالم. مع انتشار الوعي بأهمية الحياة الصحية، يتساءل الكثيرون عن مدى فعالية مكملات الوزن ومن بينها حبوب برفكتيل. هل دواء برفكتيل يسمن فعليًا، أم أن هناك افتراضات خاطئة تحيط به؟. أيضًا هل يؤثر برفكتيل على نتائج إزالة الشعر بالليزر؛ دعونا نقم بتحليل هذا الموضوع بشكل مفصل.

هل-برفكتيل-يسمن


فهم مكونات حبوب برفكتيل

قبل البدء في مناقشة ما إذا كانت حبوب برفكتيل تزيد الوزن أم لا، يجب أن نفهم تكوين هذا المكمل. حيث تحتوي حبوب برفكتيل عادة على مزيج من العناصر الغذائية المختلفة، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والألياف.

تحتوي حبوب برفكتيل على مجموعة من الفيتامينات الهامة لصحة الشعر والأظافر. يحتوي على مزيج من فيتامين د وفيتامين الثيامين والريبوفلافين والنياثين وحمض البانثونيك والبيوتين؛ والتي جميعها هي فيتامينات ب. يحتوي أيضًا على حمض الفوليك وفيتامين سي وعناصر أخرى بنسب متفرقة مثل: الحديد والماغنيسيوم والكورميوم، مع مستخلص بذور العنب.

من هذا نستخلص أن تكوين دواء برفكتيل يعتمد على فيتامينات وأهما مجموعة فيتامينات B،البيوتين، وحمض الفوليك مع المعادن . هناك فوائد كثيرة لتحظى حبوب برفكتيل بشعبية بسبب فوائدها الصحية:

  • مكافحة التساقط في، والمحافظة على قوة الشعر وزيادة سمكه وكثافته.
  • تقوية ودعم صحة الأظافر الضعيفة.
  • دعم بقاء البشرة شابة، والمحافظة على مرونتها.

لا يمكن القول بأن المكملات الغذائية تسمن بشكل مطلق. لكن من المهم دائماً استشارة الطبيب أو خبير التغذية قبل بدء أي برنامج تغذية جديد. الاعتماد الكامل على مكملات الوزن قد لا يكون الحل الأمثل، ويفضل دمجها كجزء من نمط حياة صحي يشمل التغذية المتوازنة والنشاط البدني.


هل برفكتيل يسمن أو يزيد الوزن؟

في معظم الحالات، تناول فيتامين B لن يؤدي إلى زيادة في الوزن. ومع ذلك، قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين B12 زيادة طفيفة في وزنهم عندما يبدأون في تناول التكميل. يعود ذلك إلى أن فقدان الشهية هو أحد أعراض نقص فيتامين B12. عندما تعود مستوياته إلى الوضع الطبيعي، تعود الشهية أيضًا، وقد يزيد الوزن قليلاً.

الأشخاص الذين يتعرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين B12 يشمل ذلك الأفراد الذين تجاوزوا سن الخمسين، والذين أجروا عمليات جراحية لفقدان الوزن، والنباتيين، والأشخاص الذين تم تشخيصهم بأنيميا النقص الحاد، أو مرض السيلياك، أو مرض كرون.

لذا فالإجابة هي لا؛ إلا إذا كنت تعاني من نقص سريري في مجموعة الفيتامين B، مما أدى إلى ضعف في استقلاب الطاقة وتدهور في عضلاتك و/أو الاكتئاب. في هذه الحالة، يمكن أن يساعد تناول فيتامينات B في استعادة الصحة والعضلات، مما يؤدي بالطبع إلى زيادة وزن تكون فعّالة لصحتك. 

قد يكون هذا متعلقًا بالأشخاص الذين كانوا يعانون من نقص جزئي ثم بدأوا في تناول مكملات فيتامينية ومعدنية ثم زاد وزنهم/عضلاتهم فيما بعد.النقطة الأساسية هي أن فيتامينات B لن تسبب زيادة غير مرغوب فيها في الوزن.


هل يؤثر برفكتيل على نتائج إزالة الشعر بالليزر؟

نعم، بالتأكيد. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية والفيتامينات على عملية نمو الشعر باستخدام تقنية إزالة الشعر بالليزر. على سبيل المثال، فيتامين B12 وحمض الفوليك يعتبران من المعروف أنهما يحفزان نمو الشعر، مما قد يتعارض مع النتائج المرجوة من عملية إزالة الشعر بالليزر.

بالإضافة إلى ذلك، قد تجعل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج حالات الجلد مثل حب الشباب البشرة أكثر حساسية، مما قد يتعارض مع العلاج بالليزر. من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية أو الاختصاصي الذي يقوم بعملية إزالة الشعر بالليزر حول أي أدوية أو مكملات غذائية تتناولها لضمان تحقيق أفضل نتائج ممكنة وتقليل أي مضاعفات محتملة.

يجب تجنب أيضًا استخدام مكملات الشعر والبشرة والأظافر خلال عملية إزالة الشعر بالليزر، حيث قد تحتوي على مكونات قد تؤثر على فعالية العلاج أو تسبب ردود فعل غير مرغوبة. دائمًا تشاور مع محترف الرعاية الصحية المؤهل أو مقدم الخدمة الذي يقوم بعملية إزالة الشعر بالليزر لمناقشة  التعارضات المحتملة مع الأدوية أو المكملات.

من ذلك نستنتج أن أي مكملات غذائية من شأنها تحفيز نمو الشعر وتكثيفه، لا ينصح أطباء الجلد بها أثناء فترة إزالة الشعر بالليزر. يشمل ذلك حبوب برفكتيل وأي أدوية تحتوي البيوتين وحمض الفوليك وفيتامينات B12. لذا نقول نعم قد يؤثر برفكتيل على نتائج إزالة الشعر بالليزر. 

هذا لا ينفي ذكر أنه لا توجد أدلة علمية ودراسات كافية تثبت هذه الفرضية. لكن كما ذكرت، معظم مراكز الليزر وإزالة الشعر تنصح بعدم تزامن تناول مكملات الفيتامينات للشعر فترة قيامك بإزاة الشعر بالليزر؛ لنتائج أفضل.


هل برفكتيل يزيد من شعر الجسم؟

إن الافتراض الشائع حول برفكتيل، أو أي مكمل لنمو الشعر، هو أنه يمكن أن يزيد من نمو شعر الجسم أيضًا. ولكن هذا غير صحيح، حيث لا تتبع بصيلات الشعر على جسمك نفس القواعد التي تتبعها على فروة رأسك. إن شعر جسمك مصمم للنمو حتى طول معين فقط وتناول حبوب برفكتيل لن تغير ذلك بالدرجة. 

قد تلاحظين زيادة طفيفة في سمك الحواجب على وجهك، ولكن ليس بالدرجة التي تدعو للشكوى أو أن يكون مصدر إزعاج.


هل برفكتيل حقًا يطول الشعر ويزيد سماكته؟

لقد فهمنا معًا طبيعة مكونات حبوب برفكتيل. حمض الفوليك به يساعد الجسم على إنشاء خلايا جديدة والحفاظ على الخلايا الحالية بصحة، بما في ذلك الخلايا في الشعر والأظافر والجلد. باختصار، يمكن أن يساعد حمض الفوليك في تحفيز نمو الشعر. 

يتطلب فهم كيف يساعد حمض الفوليك في تحفيز نمو الشعر الطبيعي فهم العلاقة بينه وبين خلايا الدم الحمراء. حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب المائي الذي يساعد في إنتاج خلايا دم حمراء صحية. تقوم خلاليا الدم بنقل الأكسجين إلى جميع الأعضاء، بما في ذلك بصيلات الشعر في الجلد. تعتمد بصيلات الشعر على هذا الأكسجين للقيام بوظيفتها بشكل صحيح، وبدونه، يصبح لديها وقت أصعب بكثير في إنتاج الكيراتين، وهو البنية الأساسية للشعر.

وليس من مفاجأة إذاً، أن الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشعر الذي يسببه الجهاز المناعي لديهم مستويات منخفضة من الفولات داخل الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي نقص الفولات إلى المزيد من مشاكل تساقط الشعر. قد يتسبب أيضًا في فقدان لون الشعر الحالي وتسبب في التجاعيد المبكرة، وظهور الشيب الأبيض المبكر.

فيتامين B12 مهم تمامًا كحمض الفوليك لإنتاج خلايا دم حمراء صحية؛ يساعد هذا الفيتامين أيضًا في نقل الأكسجين المحفز للكيراتين إلى بصيلة الشعر. ومع ذلك، إحدى المشكلات الأكثر شيوعًا مع تكملة حمض الفوليك هي أنه قد يخفي نقص فيتامين B12. نظرًا لأن هذا النقصان يمكن أن تؤدي أيضًا إلى فقر الدم، فإنه من المهم تناول مكمل للعناية بالشعر يحتوي على كل من حمض الفوليك وB12. يسمح ذلك لكلا الفيتامينين بالعمل معًا لضمان التداول الأمثل للأكسجين داخل الجسم.

ومن بين جميع نقص فيتامين B، فإن نقص البيوتين هو الذي تم ربطه بشكل وثيق أكثر مع فقدان الشعر. تشكل فيتامينات B، بما في ذلك البيوتين، جزءًا هامًا من نمو الشعر بشكل صحي . يشمل ذلك أيضًا فيتامينات A وC وE، إلى جانب الزنك، للمساعدة في تعزيز الصحة العامة والشعر.


هل يمكن أن يؤثر تناول حبوب برفكتيل على بشرتك؟ 

نعم، يمكن أن يؤثر تناول بيوتين عن طريق الفم على بشرتك أيضًا. ولكن هذه التغييرات ليست جذرية وتكون إيجابية. لقد تبين أن استخدام البيوتين وفيتامينات B12 يساعد في الترطيب والعناية بالبشرة الجافة عن طريق إنتاج الأحماض الدهنية التي يمكن أن تساعد في تغذية بشرتك من الداخل.

ملاحظة: يُفضل غالبًا مشاورة الطبيب قبل بدء تناول مكملات برفكتيل حتى لا تتناولها بشكل زائد. وعندما تبدأي، قد تفكري في تناول المكملات حتى ترَي الفرق المرغوب في شعرك. 


الملخص

في النهاية، يجدر بالذكر أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على زيادة الوزن أو فقده. حبوب برفكتيل قد تكون جزءًا من نظام غذائي صحي للعناية بالشعر والأظافر بشكل خاص. لكن التحكم في الوزن يتطلب أسلوب حياة شامل يشمل التوازن الغذائي والنشاط البدني. تعرفتي معي على إجابة السؤال الشائع هل بيرفكتيل يسمن، وتعرفتي على رأي مختصي الليزر بشأن تأثير الفيتامينات على فعالية جلسة إزالة الشعر. أتمنى أن يكون هذا قدم إفادة وإجابة واضحة.


المصادر:
د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-