أخر الاخبار

ما هي الأكلات الممنوعة مع حبوب الحديد وكشف القيود الغذائية

اكتشفي المعلومات الأساسية حول الأكلات الممنوعة مع حبوب الحديد. تعرفي على القيود الغذائية والتفاعلات المحتملة، ورؤى الخبراء لضمان تجربة آمنة وفعالة مع مكملات الحديد.

ما-هي-الأكلات-الممنوعة-مع-حبوب-الحديد


الانطلاق في رحلة تعزيز مستويات الحديد من خلال المكملات هو خطوة قابلة للتقدير نحو صحة أفضل. ومع ذلك، فإن فهم تفاصيل ما هي الأكلات الممنوعة مع حبوب الحديد أمر ضروري لتجربة سلسة. في هذا الدليل الشامل، نستعرض النصائح الغذائية والتي لا يُفضل القيام بها، ملقين الضوء على التفاصيل المعقدة المحيطة بكبسولات الحديد.

الحديد الهيمي والآخر اللاهيمي

قبل معرفة ما هي الأكلات الممنوعة مع مكملات الحديد، من المهم أن نعلم أن الحديد موجود في صورتين في النظام الغذائي. الحديد الهيمي والحديد اللا الهيمي. 

  • يوجد الحديد الهيمي في منتجات الحيوان التي تحتوي على الهيموغلوبين، مثل السمك واللحوم الحمراء والدواجن. 
  • يتم امتصاص الحديد الهيمي بنسبة تكون ضعف إلى ثلاثة أضعاف أفضل مقارنة بالحديد اللا الهيمي، والذي يوجد في المصادر النباتية. 
  • أما امتصاص الحديد غير الهيمي، فيتأثر بشكل كبير بعناصر غذائية أخرى. 
في هذا السياق، إليك بعض الأطعمة التي قد تعيق قدرة جسمك على امتصاص الحديد.


ما هي الأكلات الممنوعة مع حبوب الحديد؟

تلعب مكملات الحديد دورًا حيويًا في علاج الانيميا و نقص الحديد، ولكن بعض الاختيارات الغذائية يمكن أن تؤثر على فعاليتها. لنستكشف الأطعمة الممنوعة عند الجمع بينها وبين كبسولات الحديد:

1- الأطعمة الغنية بالكالسيوم حكاية حذرة

الكالسيوم ضروري لصحة العظام، ولكن عند الجمع بينه مع مكملات الحديد، يكون الأمر مختلفًا. منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكالسيوم يمكن أن تعيق امتصاص الحديد. من الأفضل الحفاظ على فاصل زمني بين تناول الحديد والوجبات الغنية بالكالسيوم.  

يُنصح بعدم استهلاك منتجات الألبان خلال ساعتين قبل أو بعد تناول مكمل حديد أو تناول الطعام الغني بالحديد إذا كنت تحاول زيادة امتصاص الحديد في جسمك.

2- القهوة والشاي والكاكاو خصوم الحديد الخفية

قد يكون الكوب الصباحي من القهوة أو الشاي مريحًا، ولكنه يمكن أن يعاكس الآثار الإيجابية لمكملات الحديد. يعيق الكافيين امتصاص الحديد، لذا من الحكمة تناول الحديد بشكل منفصل عن استهلاك الكافيين.

تحتوي القهوة والشاي والكاكاو بشكل طبيعي على البوليفينولات، وهي مواد غذائية نباتية مفيدة تتمتع بتأثيرات مضادة للأكسدة. وفي حين أن استهلاك الطعام الذي يحتوي على البوليفينولات لفترة طويلة قد يوفر حماية ضد أمراض القلب والسكري والسرطان وهشاشة العظام وأمراض الجهاز العصبي، إلا أنه يعيق امتصاص الحديد في الجسم.

تحتوي الشاي أيضًا على تانينات tannins تؤثر على امتصاص الحديد غير الهيمي. يجب تجنب شرب هذه المشروبات عند تناول وجبات غنية بالحديد أو تناول مكملات الحديد.

3- الحبوب الكاملة وتعقيدات الألياف

في حين أن الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف جزء من النظام الغذائي الصحي، إلا أنها قد تشكل تحديات عند الجمع بينها وبين حبوب الحديد. قد تبطئ هذه الأطعمة عملية الامتصاص، لذا يفضل تحقيق توازن في استهلاك الألياف مقارنة بتكملة الحديد.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد من الطعام والمكملات التي تتناولها. الخضروات الطازجة والحبوب الكاملة ومنتجات الردة، والتي تحتوي جميعها على نسب عالية من الألياف، يجب تجنب تناولها في نفس الوقت الذي تتناول فيه مكملات الحديد.

4- تأثير الكحول على مستويات الحديد

التسلية بتناول المشروبات الكحولية  يؤثر سلبًا على مستويات الحديد. يعيق الكحول قدرة الجسم على امتصاص واستخدام الحديد، مما قد يعاكس فوائد مكملات الحديد. الابتعاد هو الحل، خاصةً لأولئك الذين يعتمدون على كبسولات الحديد.


هل يمكنني تناول مكملات الحديد مع المكملات المتعددة؟ 

على الرغم من أنه آمن بشكل عام، إلا أنه من الأفضل استشارة محترف الرعاية الصحية لضمان توافق المكملات المحددة. قد تتعارض مكملات الحديد مع المكملات الأخرى التي تحتوي الكالسيوم مثلًا، لكن يتم حل هذا بأخد المكملين على فترات متباعدة من اليوم.

لا يفوتك بهذا الصدد معرفة موضوع:  أطعمة تقوي المناعة.

هل هناك بدائل لكبسولات الحديد لعلاج نقص الحديد؟ 

نعم، يمكن أن تسهم الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والدواجن والبقول في تلبية احتياجاتك الطبيعية من الحديد. إذا كان هناك نقص في الحديد يجب اتباع ارشادات الطبيب بشأن تناول مكملات الحديد جنبًا إلى جنب مع الاهتمام بالوجبات الغنية بعنصر الحديد.

كم يستغرق لظهور نتائج مكملات الحديد؟ 

تختلف الاستجابات الفردية، ولكن قد تكون التحسينات في مستويات الحديد واضحة في غضون بضعة أسابيع إلى شهر. في الغالب يطلب الطبيب إعادة التحاليل بعد شهر من الاستخدام المنتظم للحديد طبقًا لوصفة الطبيب.

هل هناك أطعمة معينة تعزز امتصاص الحديد؟ 

نعم، يمكن أن يسهم تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل: الفراولة والبرتقال والفلفل الحلو في تعزيز وتحسين امتصاص الحديد. هناك أيضًا غنية بالحديد تعزز رفع مستويات الحديد وأشهرها فوائد الشمندر وطريقة استغلالها.

هل يمكن أن تسبب مكملات الحديد الإمساك؟ 

نعم، الإمساك هو أحد الآثار الجانبية الشائعة. تأكدي من تناول كمية كافية من الماء والنظر في التعديلات الغذائية إذا استمرت هذه المشكلة. تناولي كوب من عصير البرتقال الفريش أو برتقالة مع توقيت تناول مكمل الحديد؛ هذا سيعزز الامتصاص ويقلل فرص حدوث الإمساك في آن واحد.


الخلاصة

معرفة ما هي الأكلات الممنوعة مع حبوب الحديد؛ جزء أساسي من تحقيق أقصى استفادة من مكملات الحديد. من خلال أخذ الاحتياطات في الاختيارات الغذائية وفهم التفاعلات المحتملة، يمكنك الانطلاق في رحلة نحو صحة أفضل. تذكري، القرارات المستنيرة تمهد الطريق نحو غدٍ أكثر صحة.

على وجه الخصوص، يجب على النباتيين الذين يتلقون الحديد غير الهيمي فقط من نظامهم الغذائي أن يأخذوا ذلك في اعتبارهم عند تناول الطعام لزيادة مستويات الحديد. لتعزيز امتصاص الحديد من المصادر الغذائية أو المكملات، يُفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي في نفس الوجبة.

المصادر:

Livestrong; what shouldnot eat while trying iron pills


Medline plus; iron supplement


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-