على أي أساس تختارين أفضل مرطب للشفاه

ترطيب الشفتين يمكن أن يجعل الفارق كبيرًا في مظهر وراحة الوجه. تتنوع مكونات مرطبات الشفاه وفقاً لاحتياجات البشرة وتفضيلات الفرد، ولكن الجودة العالية والمكونات الطبيعية تعتبر دائمًا من علامات المرطبات الفعّالة والمحببة للجميع. تعرفي على أفضل مرطب للشفاه وما هو الأساس الذي تختارين عليه مرطبك المفضل؛الذي يتميز بمكوناته الغنية وفعاليته في المحافظة على نعومة شفاهك.

أفضل-مرطب-للشفاه


لماذا تتشقق الشفاه كثيرًا؟

هذا لأنها لا تحتوي على نفس الطبقة الخارجية المحمية أو الغدد الدهنية كبقية بشرتك. لهذا السبب، تكون شفتاك غالبًا ما تكون أول من يشعر بالجفاف أثناء التغيرات المناخية أو البيئية الشديدة. قد تحدث تشقق الشفاه أيضًا بسبب قلة شرب المياه، وعدم الاهتمام بتطبيق نظام التغذية السليمة.


على أي أساس تختارين مرطب الشفاه؟

سواء كنتِ تعانين من صعوبة في الحفاظ على شفتيك ناعمة ومرنة أو كنت تبحثين عن مرطب شفاه جديد، فإن أول ما يحدد لكِ أفضل مرطب للشفاه هي المكونات. هناك مكونات تعمل على ترطيب وتنعيم الشفاه وإظارها بملمس ناعم لامع، ومكونات تعمل على حبس الرطوبة، وأخرى تعمل على حمايتها من التشقق والجفاف. بكل الأحوال يجب عليك دائمًا قراءة قائمة المكونات.

أنا هنا لتوجيهك خلال سبع من أفضل المكونات التي يمكنك استخدامها على شفتيك، حتى تحصلين على المزيد من روتين العناية بشفتيك. إليك سبعة من أفضل المكونات لمرطبات الشفاه:

  • زبدة الكاكاو من المحتمل أنك قد استخدمت على الأقل مرطبًا واحدًا يحتوي على زبدة الكاكاو. زبدة الكاكاو هي مكون مرطب للغاية توجد في مجموعة من منتجات العناية بالبشرة. إنها تحتوي على مزيج فعّال من فيتامينات A و C و E. جميع هذه المضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في تجديد الخلايا ومنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • فيتامين E وهو مضاد للأكسدة. مضادات الأكسدة ضرورية في نظامك الغذائي وروتين العناية بالبشرة والشفاه؛ لأنها تحارب الجذور الحرة. يمكن للجذور الحرة أن تضر بخلايا جسمك وتسبب علامات الشيخوخة المبكرة. باستخدام مرطب شفاه يحتوي على فيتامين E، يمكنك إعادة الحياة إلى شفتيك المتشققة والحفاظ على الجلد الرقيق مرطبًا ومحميًا من العوامل الخارجية.
  • العسل نعم فهو رائع لأكثر من مشروبك المفضل وخبزك في الصباح. العسل هو مكون مرطب للشفاه يُستخدم في العناية بالبشرة منذ قرون. يعود ذلك إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا. إذا كانت شفتيكِ متشققتين أو تعاني من التهاب، فسيساعد العسل في تخفيف التشقق وتسريع عملية الشفاء. العسل أيضًا مادة تحافظ على الرطوبة، مما يعني أنه يجذب الرطوبة ويساعدك على الاحتفاظ بالترطيب الإضافي الذي تحتاجه للحفاظ على شفتيك مرطبة وصحية.
  • زيت الجوجوبا وهو زيت غني بالمضادات الأكسدة يُستخرج من نبات الجوجوبا. يعرف ويُستخدم عادة في العناية بالبشرة لأنه يوفر حاجزًا واقيًا لبشرتك وشفتيك. تساعد مرطبات الشفاه التي تحتوي على زيت الجوجوبا أيضًا شفتيك على الاحتفاظ بالمزيد من الرطوبة بطريقة طبيعية والحفاظ على شفتيك ناعمة ومرنة طوال اليوم.
  • البترول جيلي أو مشتق البترول الجيلي؛ حيث كان مرطب الشفاه ومكون العناية بالبشرة المفضل لقرون مثال لذلك: استخدام الفازلين للعناية بالبشرة والجسم والشفاه. اشتهر بقدرته على الاحتفاظ بالرطوبة والمحافظة عليها. عند استخدامه بانتظام في مرطب الشفاه، يمكن أن يساعد أيضًا في علاج الشفاه المتشققة ومنع الجفاف.
  • زبدة الشيا مرطب للغاية ومرطب. إنها مليئة بالمضادات الأكسدة وتُستخدم عادة لمساعدة في التخلص من العيوب، وعلاج حروق الشمس، ومنع تكوّن التجاعيد على الجلد. نظرًا لأنها غنية بالأحماض الدهنية، يمكن أن تساعدك أيضًا في تحقيق تلك الشفاه الناعمة والممتلئة بالقبلات التي تحلم بها.
  • زيت الخروع من المحتمل أنك قد استخدمتِ زيت الخروع في شعرك من قبل. ولكن هل تعلمي أنه يمكن أيضًا أن يكون مكونًا رائعًا للشفاه؟. زيت الخروع معروف بقدرته على اختراق الجلد بعمق. إنه مكون رائع يُستخدم عادة في مرطبات الشفاه؛ لأنه يحتوي على حمض الريسينوليك الدهني الأحادي الغير المشُبَّع، الذي هو عامل جذب مشترك. 

هناك مكونات أخرى إضافية مثل أوكسيد الزنك بغرض الحماية من الشمس مثلًا. ومع ذلك فهي ليست بالضرورة حيث يفضل استخدام مرطب الشفاه ليلًا؛ لإبقائه أطول فترة ممكنة ليتشربه الجلد بالكامل.


أفضل مرطب للشفاه

إيجاد أفضل مرطب للشفاه يتضمن التجربة والخطأ، حيث أن العديد من المرطبات والمراهم الشائعة تحتوي على عوامل مهيجة يمكن أن تزيد من جفاف الشفاه وتقشرها والتهابها. حتى مع التركيبة المثالية من المكونات، يمكن لملمس مرطب الشفاه أن يؤدي لشعور غير مريح، مثل اللزوجة أو التلزيق. أيضًا ليست كل تركيبة متساوية القيمة من حيث تركيبها. 

أفضل-مرطب-للشفايف


أنا هنا لست لأختار لكِ أفضل مرطب للشفاه. لكني سأذكر لكِ أمثلة مختلفة لأنواع تحتوي على المواد المرطبة السابق ذكرها لترطيب الشفاه.


1-مرطب الشفاه نيفيا Nivea Smoothness Lip Care

مكون مرطب الشفاه هذا بزبدة الشيا، وزيت الجوجوبا، وزيت الأفوكادو، وشمع العسل. هذا مع عامل حماية SPF 15 ذو الطيف العريض، لتوفير رطوبة مغذية طوال اليوم مع حماية الشفاه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. 

نيفيا من العلامات الموثوقة ومتوفرة بأسعار معقولة في مجال العناية بالبشرة لأكثر من مئةعام، مما يجعلها خيارنا الأفضل لمرطب الشفاه ومتوفر في معظم الصيدليات في بلادنا العربية.

مرطب الشفاه يتميز بأنه ناعم ومهدئ، ويمكنك الشعور بالترطيب بعد التطبيق الأول حيث يمتص بسهولة. يوفر لمعان ويقضي على الجفاف والتشقق. للحصول على حماية من الشمس الأمثل، طبقي بسخاء قبل 15 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس، ثم نعيد التطبيق كل ساعتين بعد ذلك.

يوفر المرطب أيضًا رائحة جميلة تشعرك بالنضارة. جنبًا إلى جنب مع قوام الزبدة، يجعل منه أفضل مرطب للشفاه تستمتعين باستخدامه طوال اليوم.


2- مرطب شفاه شان

مكونات كلها مرطبة ومنعمة للشفاه مع حماية من الجفاف والتشقق. تلك المكونات تتضمن البانثينول والجليسرين وزبدة الكاكاو وشمع العسل بالإضافة إلى جوز الهند بترطيبه القوي ورائحته الناعمة. مرطب الشفاه شان أحد المنتجات ذات الشعبية في مصر، ويتوافر بحوالي ما بين 88 إلى 118 جنيهًا بحسب مكان البيع ونوع المرطب.


3- مرطب الشفاه بيزلين

المكون الأساسي الذي تعتمد عليه بيزلين في جميع منتجاتها مثل: كريم بيزلين للمنطقة الحساسة وغيرها؛ هو شمع العسل الطبيعي بخصائصه الفريدة. غني بفيتامين E المرطب والواقي لجلد الشفاه الرقيق. يتوفر منه عدة أنواع منها بالورد الجور للشفاه الحساسة. مرطب الشفاه بيزلين أحد أفضل مرطبات الشفاه، وهو منتج لبناني له شعبية كبيرة، ويباع في السعودية بحوالي 18 ريالًا بحسب مكان البيع ونوع المنتج.


4- مرطب الشفايف كيوفي

تتميز مرطبات كيوفي بصفة عامة بترطيبها القوي، مع خلوها من المواد الضارة الغير مناسبة للبشرة مثل: البارابين والمكونات الملونة واللانولين. يتميز مرطب الشفاه من كيوفي بمكونات غنية تناسب جميع أنواع البشرة بما فيها البشرة الحساسة. يحتوي المرطب على معامل حماية من الشمس، وغير لزج بالمرة. 

مرطب أو بلسم الشفاه كيوفي هو حقًا أفضل مرطب للشفاه، ويعمل على ترطيبها وشفائها بسرعة. لكن قد تكون القيمة المرتفعة لسعره هو أحد العيوب. يتوفر في الصيدليات بالسعودية بسعر يتراوح ما بين 35 إلى 42 ريالًا يتوافر في مصر بسعر يتراوح ما بين 989 إلى 1498 جنيهًا.

هناك أنواع أخرى لمرطبات الشفاه تساعدك على ترطيبها وتنعيمها، تعتبر أيضًا هي أفضل مرطبات للشفايف:

  • مرطب الشفاه من سيتافيل.
  • مرطب الشفاه من هيمالايا.
  • مرطب الشفاه العلاجي من لونا بزبدة الشيا.

اقرأي محتويات بلسم الشفاه جيدًا وتحققي من مكوناته، واختاري الأنسب لميزانيتك وتفضيلاتك من حيث النكهات أو غيره من الميزات الإضافية.


الخلاصة

لكل امرأة تبحث عن الجمال والراحة، لا غنى عن مرطب شفايف lip balm، الذي يقدم الحماية والترطيب اللازمين. فالشفاه الناعمة والمرنة هي جزء لا يتجزأ من إطلالة مثالية، ومرطب الشفاه الصحيح يمكن أن يكون السر وراء هذه الإطلالة. تعرفتي معي على أفضل مرطب للشفاه بناء على المكونات التي تساعد على الترطيب وحماية الشفاه من الجفاف والتشقق.


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-