أخر الاخبار

تجربتي مع الفازلين للعناية بالبشرة والجسم والشعر

بشرة الجلد هي أكبر عضو في جسم الإنسان؛ لذا كان من الضروري الاهتمام بالعناية به. كما أن الشعر هو تاج جمال الأنثى ويشكل الاهتمام الأكبر في روتين العناية. تجربتي مع الفازلين للشعر والبشرة تتركز على عاملين أساسين؛ الأول توافره في خزانة كل منزل، والآخر الأهم هو قدرته الفائقة على الترطيب واستيعاب جفاف الجلد والشعر لتكييفه وترطيبه من جديد.   

تجربتي-مع-الفازلين


تجربتي مع الفازلين لعناية البشرة

لتوفير العناية بالبشرة والاهتمام الأمثل بها؛ يجب البحث عن مكون له قدرة معتبرة في التكييف والترطيب. يمكن أن يكون هذا المكون غير مكلفًا واقتصاديًا. تجربتي مع الفازلين للاهتمام بالبشرة كانت مفيدة لجميع أفراد الأسرة؛ حيث تتمثل أهميته في التالي:

  • تكييف الجلد وتدليله بالترطيب والنعومة بما في ذلك الشفاه؛ فعندما يكون الجلد جافًا يبدأ بالتشقق والاحمرار مما يؤدي ذلك للشعور بالضيق والألم في أحيان كثيرة، مع المظهر الغير صحي للجلد.
  • مساعدة البشرة المصابة بالخدوش البسيطة على الشفاء والالتئام، ويساعد على منع الندبات وقشور الجلد من آثار الالتئام.
  • منع وتقليل الاحتكاك؛ فالفازلين مكون مرطب ناعم يساعد على الانزلاق بسهولة وإعطاء الجلد مظهر ناعم ولامع. يمكنك وضع الفازلين في مناطق الاحتكاك مثل: بين الوركين والفخذين، وأيضًا على الركبتين والأكواع والقدمين.
  • يمكنكِ وضع الفازلين على الأظافر للاهتمام بها وإعادة ترطيبها، وخاصة إذا كنتِ مغرمة بالباديكير والمانكير، يسمح الفازلين بترطيب الأظافر ومنع ترققها وتكسرها. بللي أظافرك بالقليل من الماء ومن ثم الفازلين.
  • الوقاية من طفح الحفاض ومنع تهيج بشرة الجلد في منطقة الحفاظ. جففي جلد طفلك مع تطبيق الفازلين ليكون طبقة عازلة على الجلد تحميه. إذا كان هناك طفح جلدي بالفعل فيجب أن يُشفى خلال الثلاثة أيام من الاهتمام والعناية؛ وإلا فاستشيري الطبيب.
  • إذا كنتِ ممن يهتمون بتربية الحيوانات الأليفة، فيمكنكِ تنعيم مخالبه وأظافره بالقليل من الفازلين حتى لا تتسبب المخالب الحادة في إيذاء الصغار أو تجريح وسادات ومفارش المنزل والتسبب في الفوضى. 
  • يحمي الجلد من الطلاء والصبغات والألوان أثناء طلائك للأظافر أو صبغ الشعر أو ما شابه من استخدام الأصباغ للتلوين؛ يتم وضع طبقة من الفازلين على الجلد المراد حمايته حتى الانتهاء من الصبغة أو طلاء الأظافر.
  • يمكن استخدامه كمساعد على الانزلاق مثل: تسهيل خلع الخواتم والغوائش من اليد.
  • إزالة المكياج دون إحداث جفاف للبشرة.

تجربتي مع الفازلين للبشرة جيدة، ولكن لا يجب تطبيقه على بشرة الوجه التي تعاني من مشكلات حب الشباب والبثور أو حتى ندبات البشرة الدهنية التي تعاني من فرط إفرازات الزيوت.

ملاحظة: يمكنك استخدام الفازلين بشكل موضعي فقط، ولا يجب تطبيقه بأي شكلٍ آخر أو استخدامه كمساعد على الانزلاق أثناء العلاقة الحميمة أو دهنه إلى داخل المهبل احذري ذلك تمامًا. 


تجربتي في تطبيق الفازلين على البشرة والجسم

لما كان للفازلين من فوائد في ترطيب البشرة، فإنه يمكن استخدامه بطرق مختلفة وجميعها حول غرض التكييف وتنعيم الجلد وترطيبه. ضعيه على الشفايف طوال الليل بالتبادل مع جل الالوفيرا، وخاصة إذا كنتِ ممن يستخدمون أحمر الشفاة بكثرة. استخدمية في علاج تشقق القدمين السطحية لتنعيم الجلد وترطيبه، عن طريق غسل القدمين جيدًا ثم المرطب المعتاد ثم الفازلين لحبس الرطوبة ولبس جورب.

يمكن استخدام الفازلين كحاجز فيزائي لحماية البشرة أثناء السباحة. طبقي المرطب المعتاد مثل: سيروم حمض الهيالورونيك للبشرة، ثم واقي الشمس، ثم الفازلين. يجب أن تتركي بعض الوقت ( دقيقة) بين كل تطبيق لتتشربه البشرة.


تجربتي للفازلين للشفاه

الشفاه من أبرز معالم الوجه وتحتاج للترطيب المستمر؛ حتى لا تظهر متشققة وغير صحية باهتة. اتبعي الخطوات التالية لتجربة ناجحة في العناية بالشفاه باستخدام الفازلين:

  • أزيلي الجلد الميت في البداية باستخدام خليط من الفازلين والسكر الناعم وتدليك الشفاه لمدة 30 ثانية.
  • اغسلي الشفاه بالماء الفاتر ويمكنك استخدام فرشاة الأسنان لإزالة المتبقي.
  • رطبي شفتيك بطبقة رقيقة من جل الصبار ثم احبسي الرطوبة بطبقة أخرى رقيقة من الفازلين، واتركيها طوال الليل.

ملاحظة: انتبهي ألا يدخل جزء من الفازلين داخل الفم، لأنه كما ذكرت للاستعمال الخارجي فقط ولا يصح بلعه. طبقي خطوات العناة السابقة ثم تزيني بإطلالة ساحرة وتزيني بأفضل ماركات أحمر الشفاة.


تجربتي مع الفازلين للشعر

ليس فقط الجلد بحاجة للترطيب، فالشعر أيضًا يشكل له الترطيب عاملًا هامًا في إظهار وإبراز جماله. تجربتي للفازلين للعناية بالشعر كانت للتحكم في هيشان الشعر لأطول فترة ممكنة مع المساعدة في منع تقصف أطراف الشعر. إضفاء اللمعان على الشعر هي أهم المزايا للفازلين. كما أن الشعور بالملمس الدهني للشعر هي أبرز العيوب.

تجربتي في تطبيق الفازلين للعناية بالشعر

يمكن تطبيق الفازلين بصورته العادية مباشرة على الشعر، ويمكن أيضًا استخدام حمام مائي دافيء لتحصلي على الفازلين بصورته السائلة. في طبق به بعض من الفازلين ضعيه فوق طبق به ماء ساخن ليذوب الفازلين ويسهل تطبيقه على الشعر بأكمله. للاستفادة من مزايا الفازلين المرطبة مع مزايا المكونات والزيوت الطبيعية جربيها كالتالي:

  • 2 ملعقة كبيرة من الفازلين النقي.
  • 1 ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • 1 ملعقة صغيرة من زيت الخروع النقي.
  • 1 كبسولة فيتامين E.
  • 2 من قطرات اللافندر الأساسي العطري ( اختياري).

يتم إذابة الفازلين في في حمام مائي دافئ، ثم يضاف جميع المكونات عليه، مع إفراغ محتويات كبسولة الفيتامين. ادمجيهم سويًا ثم طبقي ذلك على الشعر بالكامل ليلًا، واتركيه طوال الليل، واغسلي الشعر بالشامبو جيدًا ثم تجفيف الشعر بالمنشفة جيدًا، واستمتعي بشعر لامع وجذاب. يمكن التكرار لهذه الطريقة مرة واحدة فقط في الأسبوع. إذا كانت المشكلة في تقصف الشعر يمكنك تطبيقه فقط على الأطراف.


الخلاصة:

كانت تلك تجربتي الشخصية في استخدام الفازلين ضمن روتين العناية بالبشرة والشعر. الفكرة تعتمد على الترطيب وتحسين ملمس الجلد وترطيب الشعر. لا يجب استخدام الفازلين على فروة الرأس حال كنتِ تعانين من القشرة أو فرط زيوت فروة الرأس كما الحال للشعر الدهني. اختبري تقبل جلدك للفازلين إذا كانت تلك هي تجربتك الأولى. مع كل التمنيات بتجربة رائعة لكِ.



المصادر:



American Academy of Dermatology Association; ways to use petroleum jelly




د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-