أخر الاخبار

أهمية حمض الفوليك للحامل ومتى لا تحتاج إليه

في رحلة الحمل المليئة بالتوقعات والتحضيرات، تشكل أهمية حمض الفوليك للحامل دورًا حاسمًا في تحقيق أمنيات سلامة أطفالهن. فهذا الفيتامين البسيط يمتلك قوة تحمي الحمل وتحفظه من المخاطر المحتملة، ويمهد الطريق لوضع الأساس الصحيح لنمو طفلها وتطوره المستقبلي.

أهمية-حمض-الفوليك-للحامل


ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك (أو الفولات) هو فيتامين B وبالتحديد (B9) وهو يوجد بشكل أساسي في الخضروات الداكنة الخضراء مثل: البروكلي والسبانخ، والبقوليات مثل: الفاصوليا والبازلاء.


ما أهمية حمض الفوليك للحامل؟ 

حمض الفوليك folic acid من العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دوراً بالغ الأهمية للنساء الحوامل. 

  • يسهم في تطوير الأنبوب العصبي للجنين وتكوين الجهاز العصبي الذي يمثل أساساً لصحة الطفل. 
  • يقلل تناول حمض الفوليك من خطر حدوث تشوهات العمود الفقري والدماغية، مثل: العيب العصبي الظهري أو الصلب المشقوق spina bifida، هذا يجعله مهمًا للحفاظ على صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل.

يجب على النساء اللواتي يحاولن الحمل الحصول على ما لا يقل عن 400 ميكروجرام (0.4 مليجرام) من حمض الفوليك يوميًا قبل الحمل ولمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد ذلك. هذا يعني أنك إذا كنتِ تخططين لحمل في القريب العالجل فعليكِ تناوله قبل الحمل وفي الشهور الثلاثة الأولى. تشير الدراسات إلى أن هذا يقلل بشكل كبير من خطر حدوث تشوهات خط الأنبوب العصبي الجسدي الخطيرة للجنين.

ما رأيك بالتعرف على: دليل العناية بالبشرة خلال فترة الحمل.


ما هي تشوهات خط الأنبوب العصبي؟ 

تشوهات خط الأنبوب العصبي هي تشوهات خلقية تتضمن النمو غير الكامل للدماغ والحبل الشوكي. أكثر تشوهات خط الأنبوب العصبي شيوعًا هي:

  • العيب العصبي الظهري spina bifida: عندما لا يُغلق الحبل الشوكي والعمود الفقري بشكل كامل. 
  • انعدام الدماغ an encephaly: عندما لا تنمو الجمجمة وفروة الرأس والدماغ بشكل صحيح. 
  • القحف المشقوق encephalocele: عندما يبرز نسيج الدماغ إلى الجلد من خلال فتحة في الجمجمة. 

تحدث هذه التشوهات خلال الأيام الأولى الثمانية والعشرين من الحمل؛ عادةً قبل أن تعلم المرأة حتى أنها حامل. لهذا السبب، من المهم جدًا أن تحصل جميع النساء في سن الإنجاب على ما يكفي من حمض الفوليك، وليس فقط تلك اللواتي يحاولن الحمل.نصف الحمل ليس بتخطيط، لذا يجب على أي شخص قد يحمل أن يتأكد من الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك. 

أهمية حمض الفوليك تكمن في دوره الكبير في نمو وتطور الخلايا، وكذلك تشكيل الأنسجة. بالنسبة لمعظم النساء، لا يكفي تناول الأطعمة المدعمة. للوصول إلى المستوى اليومي الموصى به، ستحتاج على الأرجح إلى مكمل فيتاميني. خلال فترة الحمل، تحتاج إلى مزيد من جميع العناصر الغذائية الأساسية مما كنت تحتاج إليه قبل أن تصبحي حاملًا.

أيضًا لا يجب أن تحل المكملات الغذائية السابقة للولادة محل نظام غذائي متوازن. ولكن تناولها يمكن أن يمنح جسمك، وطفلك دفعة إضافية من الفيتامينات والمعادن. يوصي بعض مقدمي الرعاية الصحية بتناول مكمل حمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامينات ما قبل الولادة. تحدثي مع طبيبتك حول كمية حمض الفوليك اليومية الخاصة بك.

ملاحظة: تحدثي أيضًا إلى طبيبتك إذا كنت قد حملت وتأثر حملك من قبل بتشوه خط الأنبوب العصبي. قد توصي بتناول جرعة أعلى من حمض الفوليك (حتى قبل الحمل).


متى لا تحتاج الحامل لحمض الفوليك؟

 بشكل دقيق يجب عليك تناول مكملات حمض الفوليك لمدة شهرين قبل الحمل وحتى يصل حملك إلى الأسبوع 12. هذا هو الوقت الذي يتطور فيه عمود فقرات طفلك. أما بعد تلك المدة فأنتِ لا تحتاجين إليه إلا إذا كان طبيبك يرى غير ذلك لأسباب فردية خاصة بحالتك.

قد يصف لك الطبيب تناول حمض الفوليك بعد مرور 12 أسبوعًا؛ ليساعد في إنتاج خلايا الدم. الاستمرار في تناول حمض الفوليك طوال فترة الحمل، إذا كنت تعاني من فقر الدم أو تعاني من خطر الإصابة بفقر الدم.


لم أتناول حمض الفوليك، هل سيكون الجنين بخير؟ 

حاولي عدم القلق. من غير المرجح أن يؤثر نقص حمض الفوليك على تطور طفلك حيث أن الخطر ضئيل. ولكن تحدثي مع طبيبك إذا كنت قلقًا.

قد تكون الإصابة بطفل يعاني من تشوه في خط الأنبوب العصبي أعلى إذا كنت:

  • لديك حمل سابق تأثرت فيه بتشوه في خط الأنبوب العصبي. 
  • الأم أو الأب للطفل لديهما تشوه في خط الأنبوب العصبي.
  • الأم أو الأب للطفل لديهما تاريخ عائلي لتشوهات في خط الأنبوب العصبي.
  • لديكِ مرض السكري. 
  • الإصابة بالبدانة المفرطة جدًا.
  • تعاني الأم من مرض فقر الدم المنجلي.
  • تتناول أدوية معينة للصرع.
  • تتناول أدوية مضادة للفيروسات مثل: تلك المستخدمة لفيروس نقص المناعة البشرية.

قد يهمك التعرف على: دليلك الشامل لأعراض بطانة الرحم المهاجرة.


هل يؤثر حمض الفوليك والرضاعة الطبيعية؟

من الممكن تناول حمض الفوليك أثناء الرضاعة الطبيعية. حمض الفوليك جزء طبيعي من حليب الثدي. عند تناوله كمكمل، يمر إلى حليب الثدي بكميات صغيرة جدًا لا تؤذي طفلك. من المهم التشاور مع الطبيبة حول أهمية ذلك من عدمه بالنسبة لك.


هل يؤثر حمض الفوليك يؤثر على الخصوبة؟

لا يوجد ما يكفي من الأبحاث حول تأثير حمض الفوليك على الخصوبة أو أنه أحد طرق الحمل بسرعة. الغرض الأساسي لاستخدامه هو لمنع حدوث تشوهات للجنين. 


الملخص

تعرفتي مع على أهمية حمض الفوليك للحامل، وكيف أنه يساعد على نمو الجهاز العصبي لطفلك بشكل طبيعي. هذا يعني أن له أهمية في منع التشوهات، وهو مهم قبل حدوث الحمل بشهرإلى شهرين، وخلال أول 12 أسبوعًا من الحمل. بعد تلك الفترة لا تحتاج الحامل للمزيد من مكملات حمض الفوليك. مع خالص تمنياتي لك بحمل بطفل سليم على خير.



المصادر:



د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-