أخر الاخبار

أهم 5 طرق للحمل بسرعة وأفضل طريقة لتعزيز الخصوبة

هناك العديد من الأزواج الطموحة لتحقيق الحمل وتأسيس الأسرة وبدء رحلة مهمة في حياتهم. وعلى الرغم من أن الطبيعة لها دور في تحديد التوقيت، إلا أن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها؛ لزيادة فرص الحمل بسرعة. فيما يلي مجموعة من النصائح والطرق المعتمدة من قبل الخبراء للحصول على الحمل بأسرع وقت ممكن.

أهم-طرق-للحمل-بسرعة


ما هي أهم الطرق للحمل بسرعة؟

إذا اتخذتِ قراركِ بالفعل لخوض رحلة الأمومة، وكل الأمور تسير بشكل طبيعي؛ فإنك حينها تشتاقين للحمل بأسرع وقت ممكن. هناك بعض النصائح التي ستساعدك على تحقيق ذلك بسرعة. ألخصها لكِ في 5 طرق أساسية وتتضمن أساليب تعزيز الخصوبة أيضًا.

1- زيارة سريعة للطبيبة

إذا توقفتِ للتو عن استخدام وسائل منع الحمل، وتريدين الحمل بسرعة، فأول ما تفكرين به هو موعد مع الطبيبة. ستتضمن الزيارة فحص صحتك العامة، وعمل بعض التحاليل للتأكد من عدم وجود ما يؤثر على سلامة الحمل. إذا كان لديكِ أنيميا مثلا، ستصف لكِ العلاج المناسب. ستنصحكِ الطبيبة أيضًا بأهم الفيتامينات والمعادن وعلى رأسها حمض الفوليك لمنع تشوهات الجنين.

هذا الموضوع من الأهمية بمكان: ما هو تكيس المبايض وهل يمنع الحمل؟.

2- تتبعي التبويض

معرفة وقت الإباضة وبالتالي متى تكونين أكثر خصوبة هو نصيحة رئيسية للحصول على الحمل بسرعة. تحديد التوقيت ليس دائمًا سهلاً؛ لكن هناك طرقًا عدة لمراقبة تبويضك.سجلي مواعيد دورتك الشهرية وحاولي تعلم جسمك، اعرفي موعد الإباضة. "استخدام التقويم والتطبيقات وشرائط التبويض هي طرق مفيدة لتتبع فترة التبويض الخاصة بك.

اعرفي بالضبط متى يحدث التبويض. عند محاولة الحمل، من الجيد فهم أساسيات كيفية عمل التبويض ومتى يحدث. إن الافتراض الشائع هو أن التبويض يحدث دائمًا في اليوم الرابع عشر بعد بدء الدورة الشهرية، ولكن هذا يحدث فقط إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة وطولها 28 يومًا. دورة كل أنثى مختلفة عن الأخرى. الدورة الشهرية الطبيعية تأتي بانتظام بين كل 24 إلى 35 يومًا.

لكي أبسطها لكِ يمكن أن يحدث التبويض بين 11 إلى 21 يومًا بعد اليوم الأول لآخر دورة شهرية لديك (أو حتى في وقت سابق أو لاحق، إذا كانت لديك دورة قصيرة أو طويلة بشكل خاص). ولكن على الرغم من أن توقيت التبويض يعتمد على دورتك الفريدة، يجب أن تحصلي على دورتك الشهرية بعد 12 إلى 14 يومًا من التبويض. 

احرصي على علاقة زوجية حميمة منتظمة وغير مفرطة أثناء أيام التبوض. قد يكون يوم بعد يوم مفيدًا لتحقيق الحمل بسرعة.

3- تجنب التوتر والقلق تمامًا

بغض النظر عن أي شيء لن ينفعك كثرة التوتر بشئ بل بالعكس. قد تكون أمورك كلها على ما يرام، ويحيل الاضطراب النفسي وقلة النوم والاسترخاء والقلق المفرط دون ما تحلمين به. حاولي قدر الإمكان أن تكوني هادئة وتخلصي من التوتر والقلق. عليكِ فقط الأخذ بالأسباب وكل الأمور تجري بمقادير الخالق الوهاب.

4- تخفيف الوزن وتجنب السمنة

إن أحد أهم ما يؤثر على حدوث الحمل بسرعة ويعيقه هو السمنة والوزن الزائد. اهتمي باتباع نظام التغذية السليمة. قللي وزنك بكل الطرق، اتبعي حمية غذائية ومارسي الرياضة واهتمي بالمشروبات الصحية. لا تتجاهلي أبدًا إمداد جسمك بكمية وفيرة من الماء والسوائل.

أفضل طريقة لتعزيز الخصوبة هي الحفاظ على وزن صحي وتناول نظام غذائي متوازن. ومع ذلك، قد تتمكن من تعزيز خصوبتك عن طريق تضمين هذه الأطعمة:

  1. الجوز وهو طعام سهل الأكل يعزز التبويض ويحافظ على صحة الحيوانات المنوية. إنه غني بالأحماض الدهنية أوميغا-3، التي تزيد من احتمالية حدوث الحمل. 
  2. الفواكه والحمضيات الغنية بفيتامين C، المضاد للأكسدة الذي أثبت أنه يؤثر إيجابيًا على الحيوانات المنوية. كما أنها غنية بالبوليامينات، تلك المركبات الحيوية الأساسية لعملية التكاثر لكل من الزوج والزوجة. هذا يشمل: الجريب فروت والليمون والبرتقال والمندرين.
  3. الفول والعدس لا تتجاهليهم إذا كنت تبحثين عن القوة في زيادة الخصوبة. فهي مصادر جيدة للسبيرميدين - بوليامين والفولات الذي يرتبط بشكل إيجابي بالخصوبة. يرتبط الباحثون بين مستويات الفولات العالية ومعدلات زرع أعلى للبويضات المخصبة. تؤدي مستويات الفولات العالية في الرجال إلى زيادة في عدد وجودة الحيوانات المنوية.
  4. السردين والسلمون تناول الأطعمة البحرية أثناء محاولة الحمل يمكن أن يكون أمرًا صعبًا. تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 في الخصوبة، ولكن الإناث اللاتي يأملن في الحمل يجب أن يتجنبن الأطعمة الغنية بالزئبق؛ فهو يقلل من الخصوبة ويسبب دورات شهرية غير طبيعية. السردين والماكريل والسلمون والمحار والحريد خيارات ممتازة.
  5. الألبان الدسمة لا توجد إرشادات حول كمية الألبان التي يجب تناولها إذا كنت تحاول الحمل. ولكن بالنسبة للإناث، هناك أدلة تربط منتجات الألبان الدسمة بانخفاض خطر العقم التبويضي، الذي يحدث عندما لا يمكنك إنتاج البويضات أو إطلاقها بانتظام.
  6. الطماطم المطبوخة حيث تحتوي على الليكوبين، العنصر النباتي الذي يمنح العديد من الفواكه والخضروات الحمراء لونها. الليكوبين يحسن عدد وحركة الحيوانات المنوية. الحرارة تزيد من محتوى الليكوبين - وبالتالي القيمة الغذائية. يزيد طهي الطماطم 25 دقيقة الليكوبين بنسبة 75%. يمتص جسمك الليكوبين بشكل أفضل من الطماطم المطبوخة مقارنة بالطازجة.

ملاحظة: إذا لم تستطع تناول الطماطم المطبوخة، فإن أشكالًا أخرى ما زالت توفر كمية جيدة من الليكوبين. اختر الطماطم الطازجة أو الطماطم المجففة في الشمس أو معجون الطماطم. ولكن كن على علم بارتفاع محتوى السكر بشكل طبيعي في معجون الطماطم وابحث عن المنتجات التي لا تحتوي على سكر مضاف.

5- تجنبي الإجهاد

ابقي في أفضل حالاتك ولا تعرضي نفسكِ للإجهاد المستمر. يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى إيقاف الدورة الشهرية وقد يعوق توافر البويضة ومنع التبويض. يمكن أن يتسبب الإجهاد النفسي والعقلي، بما في ذلك الضغوطات في العمل أو العلاقات، في تأخر التبويض أو منعه تمامًا، لذا يجب أن تتخذي خطوات لتخفيف الإجهاد كما يقتضي الأمر.


هل هناك أطعمة يجب أن أتجنبها لزيادة فرص الحمل بسرعة؟


نعم بالطبع فالنظام الغذائي الصحي للخصوبة ليس فقط الأطعمة التي تضيفها، بل أيضًا تجنب بعض الأطعمة التي تؤثر بالسلب على محاولة الحمل. أثناء محاولة الحمل، يجب على الزوج والزوجة الابتعاد عن:

  • السكر المضاف الموجود في المشروبات المحلاة بالسكر والمعجنات والكربوهيدرات الفائقة التصنيع.
  • الإفراط في شرب القهوة والمنبهات ذات مستويات عالية من الكافيين، الذي يقلل من الخصوبة لدى كلا الجنسين.
  • فول الصويا والمأكولات التي تحتوي عليه بالأخص للزوج.  يمكن أن يكون لدى الرجال الذين يتناولون الكثير من الأطعمة الغنية بفول الصويا تركيزًا منخفضًا للحيوانات المنوية مقارنة بالرجال الذين لا يتناولون تلك الأطعمة.
  • المأكولات التي تحوي الزئبق.


هل هناك اختبار معين لمعرفة التبويض؟

نعم تقوم هذه الاختبارات التي تباع دون وصفة طبية بتتبع تبويضك عن طريق قياس مستويات الهرمون المنشط للغدة النخامية LH، وهو هرمون ينتجه الغدة النخامية في البول. جسمك يفرز LH دائمًا، ولكنه يصنع المزيد منه خلال 24 إلى 48 ساعة قبل التبويض. للحصول على أفضل النتائج اتبعي التالي:
  •  قومي بإجراء الاختبار في نفس الوقت كل يوم لعدة أيام.
  • امتنعي عن الشرب أو التبول قبل ساعتين من الاختبار. 
  • عادةً ما تضعين شريط الاختبار في كوب به بولك أو مباشرة في تيار بولك، ثم انتظري النتائج على شريط الاختبار. 
  • سيظهر لون معين أو علامة للإشارة إلى زيادة مفاجئة في LH. عندما يحدث هذا، فهذا يعني أن الإباضة لديكِ قريبًا ويجب أن تخططي لممارسة الجماع. 
  • الأفضل أن تكون ممارسة الجماع بعد 12 ساعة من الاختبار الإيجابي ولمدة ثلاثة أيام متتالية.

ملاحظة: فقط تذكري أن هذه الاختبارات ليست دقيقة بنسبة مئة في المئة، حيث أنها عادة ما تختبر فقط لعلامة واحدة على التبويض. هذا ما سيأخذنا للسؤال التالي والمؤشرات الأخرى الدالة على التبويض.


هل هناك علامات تدل على حدوث الإباضة؟

نعم، أحد أبسط الطرق للحصول على الحمل بسرعة هو الاستماع إلى جسمك ومراقبته عن علامات وأعراض التبويض. تكون الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل النزف الخفيف، والحساسية والحساسية في الثدي، والانتفاخ، وزيادة الرغبة الجنسية، وتغير في صلابة ووضع عنق الرحم، وزيادة في حاسة التذوق أو البصر أو الشم. 

قد يهمك بهذا الصدد التعرف على: دليلك للعناية بالبشرة خلال فترة الحمل.


الخلاصة

تعرفتي مع على 5 طرق للحمل بسرعة من الحفاظ على الصحة العامة، ومعرفة مواعيد التبويض، وتجنب المعرقلات للحمل. كان ذلك يشمل أيضًا أهم الأطعمة التي تعزز الخصوبة والأطعمة التي تتعارض معها. أتمنى أن يكون هذا قد حقق مفيدًا لكِ، مع تمنياتي لكِ بفرحة قريبة وحمل بطفل سليم معافى.


المصادر:

verywellhealth; how to get pregnant fast




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-