أخر الاخبار

تبييض الأسنان بالليزر و موضة العصر

تغيُّر لون الأسنان يُعتبر مشكلة تجميلية يُعاني منها الكثير في جميع أنحاء العالم بمستويات متفاوتة، و يمكن إجراء طرق عديدة لتبييض الأسنان ومنها تبييض الأسنان بالليزر ذلك الإجراء الشائع في مجال طب الأسنان التجميلي. وهو يهدف الى إزالة التصبغات من الأسنان وجعلها تبدو أكثر بياضًا.

تبييض-الأسنان-بالليزر


الآلية المُتبعة لعمل تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر هو أحد التطورات الرائعة في مجال طب الأسنان التجميلي، والذي يمثل الحل الأمثل لبعض الحالات التي تعاني من اصفرار الأسنان ولا تجدي معها الطرق الطرق الأخرى نفعًا أو حتى صعوبة تطبييق التبييض بسبب حساسية الأسنان. بغض النظر عن كون هذا الإجراء موضة العصر كما يقال؛ لكنه قد يكون الأفضل من ناحية سهولة التطبيق ودقة النتائج.

يتم تطبيق جل التبييض على أسنانك. ثم يتم توجيه الليزر عليها، مما يسخن الجل فتنشط خصائص الجل المبيضة وتتغيّر جزيئات البقع على الأسنان، و تستمر جلسة التبييض تقريبًا من 30 إلى 60 دقيقة بحسب الاختلافات الفردية لكل حالة، ويمكن أن تكرر الجلسة من 3-4 مرات إذا لزم الأمر لذلك لنتيجة أفضل.


المواد المستخدمة في تبييض الأسنان بالليزر تكون كالتالي:

  • جل التبييض وهو عبارة بالأساس عن مادة الهيدروجين بيروكسايد (Hydrogen Peroxide).

  • جهاز الليزر المستخدم و مقدار الوقت.

  • حاجز مطاطي معالج بالضوء لحماية اللثة.

  • نظارات واقية للعين لحمايتها من شعاع الليزر.

كنوع من العناية اللاحقة بعد جلسة تبييض الأسنان بالليزر، اشرب السوائل الصافية (بلا قِطع او شوائب ) فقط لمدة ساعتين على الأقل، تجنب تناول الأطعمة ذات الصباغ الداكنة وشرب القهوة والشاي والصودا لمدة 24 ساعة على الأقل.

خطوات تبييض الاسنان بالليزر

خطوات-تبييض-الأسنان-بالليزر


قد تختلف الخطوات قليلًا اعتمادًا على احتياجاتك، وتقييم طبيب الأسنان لكل حالة، لكنها بصفة عامة وأساسية تكون كالتالي: 

  • سيضع طبيب الأسنان دعامة مطاطية أو بلاستيكية في فمك لإبقائه مفتوحا.
  • سوف ترتدي نظارات واقية لحماية عينيك.
  • سيضيف حاجزًا لحماية اللثة، ويكون الحاجز مادة مطاطية معالجة بالضوء.
  • يطبق الطبيب الجل المُبيّض للون على أسنانك الأمامية، و كلما كان الجيل أكثر سمكا كلما كان ذلك أفضل لأنه يقلل تركيز المبيض.
  • بمرور دقائق قليلة، يتم توجيه الليزر إلى أسنانك بواسطة طبيب الأسنان.
  • يقوم الليزر بتسخين هذا الجل، مما يُنشط خصائصه المبيضة ليبدأ مفعوله.
  • بعدها يقوم طبيب الأسنان بإزالة حاجز اللثة، ثم شطف جل التبييض المستخدم.
  • يجب أن يكون طبيب الأسنان ماهرًا بما يكفي لجعل عملية التوازن لتبييض الأسنان بالليزر المناسب تعمل لضمان تبييض آمن وفعال في كل مرة.

هل تبييض الاسنان بالليزر مؤلم ؟

لا، إنه ليس مؤلمًا! قد يكون لدى نسبة صغيرة جدًا من الناس حساسية طفيفة، لكنها غير شائعة. يمكنك تجنب الأطعمة و المشروبات الساخنة أو الباردة لمدة 24 ساعة من العلاج كإجراء احترازي.


متى نلجأ إلى تبييض الاسنان بالليزر ؟

يتم اللجوء إلى تبييض الأسنان بالليزر لتقليل تغير اللون الناتج عن استهلاك بعض الأطعمة والمشروبات مثل: القهوة والشاي، واستخدام التبغ، والشيخوخه، وإصابة الفم، وكذلك بعض الأدوية مثل: مضادات الهيستامين والعلاج الكيميائي. في حال فشل تجربتك للوسائل المنزلية من الاستخدام المنتظم للفرشاه والمعجون أو غير ذلك من الأساليب، اتبعي مشورة طبيب الأسنان بشأن استخدام وفق حالتكِ.


هل مفعول تبييض الأسنان بالليزر يدوم طويلًا؟

مفعول تبييض الأسنان بالليزر هو إجراء تجميلي شهير يهدف إلى تحسين مظهر الأسنان عن طريق تبييضها. يُعد هذا الإجراء فعالاً في إزالة البقع والتلطيخات على الأسنان، وعادةً ما يعطي نتائج سريعة وملحوظة. ومع ذلك، يجب أن نفهم أن مدى متانة نتائج تبييض الأسنان بالليزر يعتمد على عوامل متعددة.

  • أولاً، يجب مراعاة عادات العناية الشخصية والنظافة الفموية بعد العلاج. إذا تم الاهمال وتناول مشروبات ملونة ومواد تلطيخ الأسنان بكثرة، فإن نتائج التبييض قد تتلاشى بسرعة.
  • أيضاً، يعتمد مدى استدامة تأثير التبييض على نوعية الإجراء الذي تم تنفيذه ومدى تخصيصه لاحتياجات الشخص. قد يتطلب بعض الأشخاص جلسات تبييض متكررة للحفاظ على نتائجهم.

بشكل عام، يمكن القول أن مفعول تبييض الأسنان بالليزر يستمر لمدة تتراوح بين عامين إلى خمس سنوات. وللمحافظة على نتائج تبييض الأسنان لفترة أطول، ينصح بالامتناع عن عوامل تلطيخ الأسنان وبالتقليل من تناول المشروبات والمأكولات التي تؤثر على لون الأسنان. تذكيرك الدوري بزيارة طبيب الأسنان لتقييم وصيانة نتائج تبييض الأسنان سيكون أيضاً مفيدًا.


من الضروري استشارة طبيب الأسنان المختص قبل القيام بأي إجراء لتبييض أسنانكِ، والامتثال لتوجيهاته بعناية سيساعد على الحفاظ على نتائج مرضية ومتانة واستدامة للتبييض .

المميزات لإجراء تبييض الأسنان بالليزر

توجد إيجابيات كبيرة قد تشجع للإقدام على تبييض الأسنان بالليزر، ومواكبة موضة العصر في الحصول على أسنان فائقة اللمعان والبياض، ذلك يتضمن مجموعة من المزايا تتضمن الآتي:

قبل-وبعد-تبييض-الاسنان-بالليزر


  • تتطور النتائج الملحوظة خلال جلسة تبييض أسنان ليزر واحدة.
  • طبيب الأسنان يقوم بجميع الأعمال في العيادة، لذلك لا يلجأ المريض استخدام أي مواد في المنزل، فيكون بذلك نوع من الراحة والسهولة والأمان أيضًا.
  • نتائج التبييض للأسنان تكون أسرع وأوفر للمجهود والوقت من تلك التي تحققها المنتجات المنزلية.
  • نقطة قيام طبيب الأسنان بإجراء العملية لتحسين مظهر الأسنان في حد ذاتها، وليس المريض بنفسه؛ يقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل: حروق اللثة أو تلف الأعصاب داخل أسنانك.

عيوب تبييض الأسنان بالليزر

نعم إنه موضة العصر ويعتبر أفضل الإجراءات للحصول على أسنان ناصعة بيضاء. لكن كحال العديد من الإجراءات التجميلية توجد عيوب وسلبيات لتجميل و تبييض الأسنان بالليزر:

  • التكلفة المرتفعة مقارنة بباقي التقنيات الأخرى.
  • يتطلب ذلك زيارة شخصية مع طبيبك المختص بالأسنان لمدة تزيد عن الساعة.
  • كما هو الحال مع جميع تبييض الأسنان ، فإن النتائج لا تدوم أبديًا، سيعاني الأشخاص الذين اعتادو أن يشربوا القهوة أو الشاي و يستخدمون التبغ من انتكاسة في نتائج التبييض ويحتاجون إلى تكرار عملية التبييض بشكل دوري.
  • لا يوجد ضمان للنتائج مع تبييض الأسنان بالليزر. قد يكون لها نتائج أفضل من الطرق الأخرى للتبييض، ولكن بعض الأشخاص لديهم بقع عنيدة وعميقة لا تبيض بسهولة.

تكلفة تبيض الاسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر تعد من الإجراءات المكلفة في طب الأسنان. يمكن أن تكلف الجلسة الواحدة حوالي 2000 الى 3000 جنيهًا مصريًا، أو حوالي 600 إلى 900 ريالًا سعوديًا، و ما بين 689 إلى 1000 درهمًا إماراتيًا. ذلك  يكون اعتمادًا على طبيب الأسنان والموقع و التجهيزات و طبيعة الحالة و ما تحتاجه من إجراءات أو تكاليف إضافية و ما إلى ذلك.

ضع أيضًا في اعتبارك أيضًا أنك قد تحتاج إلى ثلاث إلى أربع جلسات للحصول على أسنان أكثر إشراقا ضمن عملية تبييض الاسنان بالليزر.


تبييض الأسنان بالليزر مقابل غيرها باستخدام LED

كثير من الناس يخلطون بين إجراءات تبييض الأسنان الأخرى في عيادة الاسنان وتبييض الاسنان بالليزر. معظم منتجات تبييض الأسنان في المكتب ، استخدم الضوء من LED الأزرق، وليس الليزر، قد يبدو أن كلتا التقنيتين لهما خطوات متشابهة أثناء خضوعك لإجراء ولكنهما تعملان بشكل مختلف.

في تقنيات التبييض باستخدام مصابيح LED ، بما في ذلك تلك المنتجات التي يمكنك استخدامها في المنزل، يتم استخدام الضوء الأزرق لتنشيط جل التبييض.

مع تبييض الأسنان بالليزر، ينطبق الشيء نفسه، لكن الضوء أضيق بكثير وينتج المزيد من الحرارة، و نظرا لأنه يمكن علاج سن واحد في كل مرة ، فإن النتيجة هي تأثير تبييض أسرع ومتقدم بشكل عام.


تحذيرات بخصوص تبييض الاسنان بالليزر

لا ننصح باستخدام جهاز الليزر لتبييض الأسنان دون سن الخامسة عشر من العمر، ذلك لحدوث حساسية مفرطة متوقعة عند تبييض أسنان المراهقين أو غير البالغين، و عدم اكتمال الأسنان فسيولوجيًا.


لا ننصح باستخدام إجراء تبييض الأسنان بالليزر للأشخاص المصابين بحساسية الأسنان من تناول البارد و الساخن و كذلك الحلويات، و لا ننصح باستخدامه لمن يُعانون من التهابات لثوية متكررة وذلك لمنع تفاقم هذه الالتهابات.


لا ننصح باستخدام الليزر لتبييض من لديهم أسنان داكنة جداً من أثر التدخين في الغالب أو الأشخاص المصابين بتصبُّغ الأسنان نتيجة تناولهم للمضاد الحيوي التتراسيكلين. لا ننصح باستخدام الليزر للأشخاص المدخنين، وينصح بترك التدخين أو تخفيفه قبل بدأ الإجراء.


لا ننصح باستخدامه للأشخاص المصابين بأمراض التسوّس و زيادة تركيز الفلورايد وتواجد أي حشوات تجميلية على الأسنان الأمامية، ففي هذه الحالات يتم اتباع أساليب و تقنيات و علاجات أخرى تحت إشراف الطبيب المختص للحصول على تبييض الأسنان الآمن و  المناسب.


يُمنع استخدامه للنساء الحوامل مطلقًا. كذلك لا ننصح بإجراء تبييض الاسنان بالليزر بعد عمليات تقويم الأسنان مباشرة، بل يفضل انتظار ستة أشهر على الأقل.


الملخص:

استخدام الليزر لتبييض الأسنان هو إجراء تجميلي للأسنان، ومواكبة مع موضة العصر لنصعان الأسنان. و بالمقارنة مع العلاجات المنزلية مثل: وصفات تبييض الأسنان في المنزل وشرائط التبييض، فإنه أكثر فعالية و تكلفة.

على الرغم من الفوائد المتعددة يمكن أن يسبب الإجراء أيضًا آثارًا جانبية، و لتحديد ما إذا كان تبييض الأسنان بالليزر مناسبًا لك أم لا، تحدث مع طبيب أسنانك ليوجهك لأفضل الحلول، مع تمنياتنا لكم بكل خير.

قد يعجبكم أيضًا: أفضل منتجات العناية بالبشرة لمحاربة التجاعيد اكتشفيها معنا.


المصادر:

Dentaly.org




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-