أخر الاخبار

كريم هاي كوين لتفتيح البشرة وعلاج النمش والتصبغات

تصبغ الجلد والنمش وندبات حب الشباب؛ كل تلك المشكلات يعتقد التغلب عليها باستخدام مستحضر التبييض كريم هاي كوين فما هو هذا الكريم، وما أشهر استعمالاته، وكيف يستخدم وهل له آثار جانبية؟! كل ذلك تتعرفين عليه معنا في هذا المقال.


كريم-هاي-كوين-لتفتيح-البشرة-وعلاج-النمش-والتصبغات


ما هو كريم هاي كوين Hi Quin؟

كريم هاي كوين هو علاج موضعي لمشكلة فرط التصبغ في الجلد، ويعتمد بالأساس على مادة الهيدروكينون  hydroquinone، وتلك المادة هي عامل مبيض تعمل على تفتيح الجلد عن طريق التدخل في إنتاج الميلانين وتثبيط عمله ( الميلانين هو المسئول عن الصبغة في بشرة الجسم والشعر كذلك).


يتوفر كريم هاي كوين بتركيزين هما: تركيز 2% وهذا لا يحتاج لوصفة طبية، أما التركيز الآخر 4% فهو للحالات الشديدة من فرط الصبغة ويحتاج لوصفة طبية واستشارة الطبيب المختص. يستعمل كريم هاي كوين لتفتيح البشرة ويشمل ذلك الحالات التي تعاني من الكلف والنمش، وكذلك بقع التصبغ نتيج التقدم بالعمر، وأيضًا بقع وندبات حب الشباب.


يتوافر كريم هاي كوين للتفتيح بحجم 30 غرامًا في الصيدليات الكبرى بالسعودية مثل: صيدلية النهدي، وصيدلية الدواء، ويتوافر أيضًا على نون السعودية، ويكون سعره حوالي 18 ريالًا تقريبًا.


ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام كريم هاي كوين للتفتيح؟

قبل الشروع في العلاج واستخدام كريم Hi quin على الجلد؛ لابد من تحديد مستوى حساسية البشرة لمادة الهيدروكينون (hydroquinone)، وذلك عن طريق فرد كمية صغيرة من الكريم وملاحظة رد فعل البشرة من احمرار أو تهيُّج أو حكة. إذا لم يكن هناك ردة فعل من تلك العلامات المذكورة، ابدأي باستخدام الكريم وفق الطريقة التالية:

  • يكون البدء بغسل منطقة التصبغ المراد تفتيحها، ثم بلطفٍ جففيها جيدًا.
  • انتظري مدة 15 إلى 20 دقيقة؛ للتأكد أن بشرتك جافة تمامًا.
  • قومي بفرد كمية صغيرة من كريم هاي كوين على المنطقة المتصبغة، مع مراعاة تجنب المنطقة حول العينين.
  • بعد التطبيق، يجب غسل يدك على الفور؛ حتى لا تتأثر بفاعلية الكريم.
  • واقي الشمس شيء مفروغ منه وضروري، فلا يفوتك الانتباه لذلك.
  • أفضل وقت لتطبيق الكريم ليلًا، وبالنهار كريم واقي للشمس.

ما هي مدة استخدام كريم هاي كوين لتفتيح البشرة؟

يتم استخدام كريم هاي كوين بشكل مبدأي مرتين يوميًا لمدة أسبوع، ثم مرة واحدة يوميًا ويستمر ذلك لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى ستة أشهر، وذلك يتوقف على مدى استجابتك. إذا لم يكن هناك أي تحسن في تخفيف التصبغات، يجب عليكِ إيقاف العلاج فورًا. أيضًا إذا تم علاج التصبغات خلال 6 أشهر؛ فلا داعي لاستمرار استخدام الكريم أكثر من تلك الفترة حتى لا تأتي بنتائج غير مرغوبة.


من الناحية التجميلية؛ ليست هناك نتائج إيجابية متوقعة أو إضافية من المبالغة في استخدام كريم هاي كوين لمدة أكثر من 6 أشهر؛ ترقق الجلد أو تفتيح البشرة بشكل مبالغ فيه أو وجود خطوط أو شعيرات دموية ظاهرة على سطح الجلد، كل ذلك علامة وإشارة لضرورة إيقاف استخدام الكريم.


استخدام الكريم لفترات طويلة 7 أشهر أو يزيد قد يؤدي إلى تصبغات، أو ندبات زرقاء داكنة تشبه الكافيار والتي تسمى طبيًا بمصطلح (ochronosis)؛ لذا توقفي فور تحقيق الغرض من استخدام الكريم، وهو تفتيح التصبغات ووجود تحسن في مظهر الجلد، فهذا هو المطلوب، سواء كان ذلك للوجه أو للمناطق المتصبغة بالجسم.

قد يهمك موضوعًا هامًا ذا صلة: كل ما يجب معرفته عن فوائد سيروم النياسيناميد للبشرة.


هل كريم هاي كوين آمن؟

استخدام مادة الهيدروكينون بشكل موضعي آمن للأشخاص فوق سن 13 عامًا وأقل من 55 عامًا؛ لذا فإن كريم هاي كوين آمن طالما تم التقيد بطريقة الاستخدام الصحيحة وعدم الإفراط في استخدام الكريم فوق المدة المحددة لتحقيق النتيجة المطلوبة في تفتيح البشرة. استخدمي التركيز الأقل 2% إذا لم يكن استخدامك بوصفة طبية، واستشيري طبيبك حال أردتِ استخدام التركيز الأعلى 4%.


لابد من استشارة الطبيب المختص حال كنتِ تعانين من أمراض بالكلى أو الكبد أو الربو الشعبي، وأيضًا أخبري طبيبك إذا كنتِ تستخدمين المضادات الحيوية، ليرشدك لأفضل طريقة للاستخدام. أيضًا استخدام واقي الشمس المناسب لبشرتك بمعامل حماية مرتفع مهم جدًا وأيضًا استخدام مرطب مناسب للحفاظ على الجلد من الجفاف.


الآثار الجانبية لكريم هاي كريم

الآثار الجانبية الشديدة لاستخدام هذا الكريم ليست شائعة، كما أن هناك آثار خفيفة يمكن تقبلها نوضحها لكِ كالتالي: 

  • الآثارالجانبية الخفيفة تشمل حكة واحمرار ولسعان خفيف في الجلد يمكن احتماله.
  • الآثار الجانبية الشديدة تشمل تهيج شديد في الجلد واحمرار وحرقان غير محتمل، وأيضًا قد يحدث تصبغ أزرق مع لون أسود، أيضًا تشقق أو نزيف في الجلد.
قد يعجبك أيضًا هذا الموضوع الهام: استعمالات اكرتين كريم 7 استعمالات للبشرة ومعلومات حول سعره .

الخلاصة

إذا كنتِ تعانين من تصبغات الجلد أو آثار ندبات حب الشباب وتحتاجين توحيد لون البشرة بشكل فعال وآمن يمكنك استخدام كريم هاي كوين لتفتيح البشرة وتحسين مظهرها، وذلك إذا كان السن أكبر من 13 سنة وأضغر من 55 سنة ولا تعانين من أمراض الربو أو مشاكل الكلى أو الكبد، مع أفضلية استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي خطوة تخص بشرتك، مع تمنياتي أن أكون قدمت إفادة لكم.


المصادر:



د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-