طريقة عمل فطيرة الكالزوني في البيت عندما يكون للملفوف مذاق آخر

 طريقة عمل فطيرة الكالزوني الشهية واللذيذة تعرفي عليها معنا بأسهل طريقة لطعم أفضل من المطاعم. فكرة صنع المأكولات التي تقدم في المطاعم ومحاكاتها في البيت في حد ذاتها فكرة جيدة؛ لضمان جودة المكونات والأدوات المستخدمة و طريقة الطهي أو الخبز وأيضًا التحكم في السعرات الحرارية المتناولة. 

طريقة-عمل-فطيرة-الكالزوني-في-البيت


فطيرة الكالزوني 

فطيرة الكالزوني هي أحد أنواع الفطائر والمعجنات الشهية والغنية بالطعم والمكونات والعناصر الغذائية. كانت تجربتي لهذا النوع من الفطائر لأول مرة في أحد المطاعم الشهيرة في مدينة الجبيل. ذلك الطعم الرائع الذي أجبرني على طلب نفس الفطيرة في كل مرة، وأيضًا كانت التجربة رائعة بالنسبة للأصدقاء وكذلك أحبها الأطفال.


تعمدت في إحدى المرات طلب تلك الفطيرة لغرض التعرف والتعمق في معرفة مكوناتها بالأخص على طريقة ذاك المطعم. طريقة عمل فطيرة الكالزوني تعتمد بالأساس على عجينة طرية ورقيقة غير سميكة وتحتوي على صدور الفراخ أو شرائح اللحم الرفيعة مع مزيج من شرائح ورق الملفوف (الكرنب) والصوص.


الشائع في أكلاتنا العربية استخدام الملفوف في عمل المحشي باختلاف طريقته، لكن استخدامه في الطبخ بوصفات تشمل الأرز والصلصة هذا هو المألوف. طريقة عمل فطيرة الكالزوني تتضمن الملفوف كمكون أساسي على عكس المألوف سواء بالنسبة للملفوف، أو حتى بالنسبة للفطائر التي تعودنا عليها سواء بالجبن أو الفراخ أو حتى المشروم. مذاق الملفوف في تلك الفطيرة شيء آخر سيدهشك.


طريقة عمل فطيرة الكالزوني بالفراخ والملفوف

قمت بتجربة الوصفات أكثر من مرة إلى أن توصلت للمذاق الأفضل بالنسبة لطعم فطيرة الكالزوني، حاولت استخدام مكونات صحية مليئة بالعناصر الغذائية لتكتمل الفائدة من وراء تجربة عمل تلك المعجنات في البيت؛ وخاصة أن فكرة المعجنات في حد ذاتها (المصنوعة من الدقيق الأبيض) ليست الأفضل من الناحية الصحية، لكن محاولة لجعلها أفضل من ناحية قيمتها الغذائية وأقل سعرات.


مكونات وطريقة عجينة الكالزوني

اعتمدي مكونات العجينة التالية لمعظم أنواع المعجنات والفطائر وتكون كالتالي:

  • 3 كوب دقيق متعدد الاستعمالات. ( يمكنك استبدال نصف الكمية بدقيق الشوفان بعد طحنه، ليكون بذلك أكثر صحية).
  • 2 ملاعق كبيرة ممتلئة من الحليب البودرة.
  • 1 ملعقة كبيرة ممسوحة من الخميرة الفورية.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • البيكنج باودر (1 ملعقة صغيرة ).
  • 1 ملعقة كبيرة مملوءة من السكر.
  • ا ملعقة صغيرة من الثوم البودر.
  • 3 ملاعق كبيرة من الزبادي (لا بد أن يكون بدرجة حرارة الغرفة أو دافئ قليلًا).
  • كوب من الماء الدافئ (غير مملوء لحافته).
  • 2 ملاعق كبيرة زيت زيتون.


قومي بخلط جميع المقادير الجافة معًا، ثم الزبادي وزيت الزيتون، ثم الماء بالتدريج هنا حتى الحصول على عجينة ناعمة وطرية. قومي بالعجن وخدمة العجينة على الرخامة أو اعجنيها من البداية في العجان الكهربائي إذا كانت متوافرة لديكِ، يكون ذلك لمدة 3 إلى 5 دقائق. اتركي الجينة ترتاح وتختمر ساعة وذلك بعد دهنها بزيت الزيتون على خفيف (نصف ملعقة تكفي).


مكونات وطريقة حشوة الفراخ

مكونات هذه الحشوة تكفي لحشو العجينة المعتمدة على المقادير السابقة، وتكون المكونات كالتالي:

  • 2 إلى 3 من صدور الفراخ المقطع إلى شرائح رفيعة.
  • تتبيلة الفراخ (ملح - عصير ليمونة- ملعقة كبيرة زبادي- حبهان بودر- كزبرة ناشفة- فلفل أسود- كمون).
  • نصف كوب ورق كرنب (ملفوف) مغسول ومقطع شرائح.
  • شرائح قرن فلفل حار.
  • مكعبات فلفل ألون كوب.
  • بصلة صغيرة مقطعة جوانح.
  • زيت زيتون للتشويح.
  • مثلث أو مكعب جبن نستون أو ملعقة كبيرة جبن كريمي.
  • ملعقة كبيرة كاتشب.
  • رشة جبن شيدر أو موتزاريلا.
  • ربع كوب ماء مع ملعقة صغيرة نشا ورشة ثوم بودر.


تبلي الفراخ بالمقادير المذكورة للتتبلة والحبهان والكزبرة ضروريان، ثم شوحيها في زيت الزيتون، قومي بوضع البصل والفلفل الحار، ثم اغمري شرائح الملفوف في ماء ساخن لمدة دقيقة وصفيه جيدًا، ثم إضافته للفراخ. وبعد التأكد من نضج الدجاج، قومي بإضافة الجبن الكريمي، ثم الفلفل الألوان، ثم باقي المقادير مع التقليب. تكون حشوة الفراخ ممزوجة بالصوص من الكاتشب والجبن والماء.


الطريقة لعمل فطائر الكالزوني 

قسمي العجينة إلى 6 إلى 8 كور لعمل فطائر على شكل ساندوتش. على رخامة نظيفة وجافة، قومي بدهنها بزيت الزيتون وافردي العجينة بحيث تكون رقيقة أقرب إلى سمك الرقاق. قومي بوضع حشوة الفراخ والملفوف بالصوص على نصف العجينة، ثم طبقي العجينة واقفلي الأطراف كما نفعل بعجينة القطايف. يمكنك استخدام الشوكة لغلق الأطراف.


طريقة-عمل-فطيرة-الكالزوني-الشهية


قومي بعمل فتحات بالشوكة على سطح العجينة لتفريغ الهواء. أحضري مقلاة مسطحة وادهنيها زيت زيتون، ثم قومي بوضع الفطائر دقيقتين على كل جهة أو حتى تمام السواء. تكون النار عالية في البداية، ثم تهدئة النار مباشرة بعد بدء السواء. بعد نضج الفطيرة قومي برشها بالقليل من زخات الماء قبل رفعها من على النار ثم تغطيتها مباشرة بقماشة نظيفة حتى إكمال باقي الفطائر.


يمكنك بدل ذلك تسوية فطائر الكالزوني في الفرن على درجة حرارة 180 إلى 200 بعد دهنها بالبيض والحليب ورش الوجه بالسمسم أو حبة البركة أو الاثنان معًا. إذا استخدمتي هذه الطريقة في التسوية اجعلي العجينة أكثر سمكًا عنها المستخدمة في الطريقة السابقة. سوف تأخذ حوالي 20 دقيقة حتى تمام السواء تابعيها بحسب فرنك وحرارته. تقدم ساخنة إلى جانب سلطة الأفوكادو أو السلطة الخضراء.


طريقة عمل فطيرة الكالزوني باللحم والملفوف

قومي بإحضار شريجة لحم في حدود 250 إلى 300 جرامًا. يتم دق اللحم حتى يسهل نضجه. ثم قطعي شريحة اللحم إلى شرائح صغيرة. وتبليها بالملح والفلفل والحبهان والكزبرة والقليل من الخل وعصير الليمون. وبنفس الطريقة السابقة في حشوة الفراخ، قومي بطهي اللحم مع نفس المقادير وتكون إضافة ملعقة الزبادي مع الجبن. تأكدي من اكتمال نضج اللحم قبل وضع الملفوف والفلفل الألوان.


قد يعجبك أيضًا هذا الموضوع الرائع: شاي الماتشا للتنحيف ولصحة المرأة والآثار الجانبية.


الخلاصة:

عندما يكون للملفوف أو الكرنب مذاق وطعم آخر مختلف عن ذلك المألوف؛ لدينا يكون الحديث عن تلك الفطيرة الشهية واللذيذة. طريقة عمل الكالزوني في البيت بكل سهولة وبمكونات وعناصر غذائية عالية القيمة؛ تعرفتي عليها بالتفصيل. كانت هذه تجربتي الناجحة في مثل هذا النوع من المعجنات، وأتمنى أن تكون قد لاقت استحسانك، وقدمت فكرة مفيدة لكِ.


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-