أخر الاخبار

الفرق بين الكيراتين والبروتين والكولاجين والبوتكس للشعر وما يناسب طبيعة شعرك

في مجال الاهتمام بالشعر وملمسه وما قد يضيف له من لمعان ونعومة من المنتجات والعلاجات، يكون معرفة الفرق بين الكيراتين  والبروتين والكولاجين والبوتكس للشعر أمر في غاية الأهمية. يختلف اختيارك لنوع المنتج المعالج بناء على طبيعة شعرك والهدف المرجو من استخدام كل نوع.


توضيح-الفرق-بين-الكيراتين-والبروتين-والكولاجين-والبوتكس-للشعر



الفرق بين الكيراتين والبروتين والكولاجين والبوتكس للشعر

الكيراتين والكولاجين والبروتين وكذلك البوتكس كلها أسماء لمواد معالجة تعمل على فرد الشعر أو إضافة اللمعان. تستخدم تكنيكات معينة في تطبيق تلك المواد على الشعر. كذلك يختلف تأثير تلك المواد باختلاف طبيعة الشعر وحالته، وكذلك يختلف مدة دوام ذلك التأثير على الشعر من مادة لأخرى.


مادة الكيراتين هي بالأساس نوع من أنواع البروتين الموجود في الشعر وأحد المكونات الرئيسية التي يعتمد عليها صحة وقوة وملمس الشعر. يعمل الكيراتين على إضفاء ملمس ناعم ولامع للشعر، ويناسب جميع أنواع الشعر بالأخص الشعر المجعد والخشن. ما يجعل علاجات الكيراتين ليس مثاليًا هو الإضافات التي قد تكون قاسية على الشعر مثل: مادة الفورمالهيد والتي تلعب دورًا في فرد الشعر.


البروتين هو عبارة عن مجموعة من البروتينات التي يكون الكيراتين أحدها. يمكننا لذلك القول بأن البروتين هو كيراتين مُعدل أو معالج. البروتين يكون أكثر إفادة وتغذية للشعر ولا يتسبب في الضرر للشعر مثل الكيراتين. من الناحية الأخرى فإن الكيراتين يتفوق من ناحية قدرته على فرد الشعر.


باختصار شديد إذا كان شعرك شديد التجعد وشديد الخشونة؛ فإن الكيراتين هو الأنسب لشعرك من ناحية قدرته على فرد الشعر الخشن بشرط تأكدك من جودتة وخلوه من الفورمالدهايد. إذا كان شعرك هو المموج أو أقل خشونة أو مجرد أنه جاف وهايش أو متقصف؛ فإن البروتين هو الخيار الأفضل الذي يناسبك، لأنه ليس مجرد كيراتين بل مجموعة من البروتينات تغذي الشعر وتدعم قوته وتمنع تقصفه.


هنا يأتي السؤال مالفرق بين الكيراتين والبروتين والأنواع الأخرى مثل: الكولاجين والبوتكس؟!. ببساطة الكولاجين غني بالأحماض الأمينية التي يحتاجها الشعر في بناء الكيراتين، أيضًا الكولاجين غني بمضادات الأكسدة. هذا يُفيد بأن الكولاجين ما هو إلا مادة مغذية للشعر تناسب الشعر الجاف والهايش والمتقصف. يمكننا القول بأن الكولاجين نوع من العناية بالشعر وليس مادة فرد أو لجعل الشعر أملسًا.


البوتكس أو الفيلر ليس المقصود به مادة البوتكس ذاتها المستعملة للبشرة ( أو مادة توكسين البوتولينوم). الأمر هنا مرتبط بالنتيجة وهو ملئ الشعر أو إعطائه مظهرًا سميكًا وليس مادة البوتكس. مزيج من المواد المغذية والمنعمة للشعر من الكولاجين والببتايد وزيت الكافيار وفيتامين E. كل ذلك يتلخص في أن البوتكس يناسب الشعر الخفيف والرقيق والضعيف ليزيد من سماكة الشعر ويحسن مظهره العام. 


الفرق في مدة التطبيق واستمرار المفعول

هناك الفرق بين البروتين والكيراتين والبروتين والكولاجين والبوتكس في مدة التطبيق واستمرار ودوام المفعول. يتم تطبيق الكيراتين على الشعر في وقت يستمر من 4 إلى 6 ساعات، ويجب عدم غسل الشعر لمدة 3 أيام بعد الإجراء للحصول على أفضل نتيجة. بينما يحتاج البروتين إلى 2 إلى 4 ساعات لتطبيقه، ويتبعه ترطيب عميق للشعر. بينما تطبيق الكولاجين و البوتكس لا يتعدى مدة الساعة ونصف.


يستمر مفعول الكيراتين إلى 6 أشهر، ويستمر مفعول البروتين ما بين شهر إلى شهرين، ويمتد تأثير البوتكس من شهرين إلى أربعة أشهر.


عيوب الكيراتين للشعر

على الرغم من إن الكيراتين هو العنصر الأساسي في بناء الشعر إلا أن استخدام الكيراتين في فرد الشعر له من العيوب والآثار الجانية ما يجعلكِ تفكرين جيدًا قبل اختياره لشعرك. تلك العيوب تكون من الإضافات الكيميائية للمنتج أو من طريقة التطبيق باستخدام درجات الحرارة العالية من التمليس. تتلخص تلك العيوب في التالي:

  • تساقط الشعر وتلك هي أكبر المشكلات وأهمها.
  • قشرة الشعر.
  • تقصف الشعر وضعفه.


ملاحظة: إذا كنتِ تعانين من القشرة فلابد من علاج قشرة الشعر قبل الإقدام على استخدام الكيراتين أو مواد فرد الشعر أيًا كان نوعها، وجودتها.


أفضل الأنواع

اعتمدي على الشرح السابق في تحديد الفرق بين البروتين والكيراتين والكولاجين والبوتكس للشعر؛ لتحديد بالضبط ما يناسب طبيعة شعرك. الخطوة التالية هي اختيار أفضل الأنواع من المنتج المناسب لك.


إذا كان الكيراتين ما يناسبك؛ فإن الكيراتين البرازيلي الذي يحتوي زيرو فورمالين مع مجموعة البلسم والشامبو للعناية المثلى لما بعد التطبيق هو أحد أفضل أنواع الكيراتين. أيضًا لاسيو موكا سيلك معالج الشعر بالكيراتين هو أحد الخيارات المثالية حيث يتميز بخلوه من الفورمالين والكبريتات، كما أنه غني بزيت جوز الهند المغذي والمرطب للشعر، استعملي المجموعة كاملة لنتائج أفضل.



لاسيو-الفرق-البروتين-والكيراتين




تشي كيراتين CHI Keratin أيضًا منتج كيراتين جيد، استخدمي المجموعة كاملة لفاعلية أفضل.


تشي-كيراتين-معالج


بالنسبة للبروتين فإن منتج بم ليزو Bem Liso، ومنتج بلاك كافيار Black caviar من أفضل المنتجات التي يمكنك استخدامها. أما الكولاجين فمن الأفضل تضمين أكلات تحتوي على الكولاجين في النظام الغذائي أفضل من منتج معين موضعي. إذا كان البوتوكس هو الخيار الأنسب لنوع شعرك فإن نوع magestic hair botox ماحستيك بوتوكس مثال لأفضل الأنواع.



بوتكس-للشعر-الرقيق-والضعيف


الخلاصة

المواد المعالجة للشعر تغير مظهر الشعر تماما من حيث النعومة واللمعان وسمك الشعر لكن الأهم تحديد ما يناسب طبيعة شعرك وما تحتاجينه بالفعل. تعرفتي معي على الفرق بين الكيراتين والبروتين والكولاجين والبوتكس للشعر وبعض الأمثلة على كل نوع. تمنياتي لكِ أن يكون ذلك مفيدًا وفي انتظار مشاركتنا تجربتك.


المصدر:

healthline: collagen for hair


difference between kerateen and protein



د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-