فوائد زيت نواة التمر للشعر تعرفي عليها

 يا ترى هل فوائد زيت نواة التمر للشعر جديرة بالاهتمام وهل حقًا تلك النواة المهملة من شجر النخيل تقدم مميزات سخية لاغتنامها في مجال العناية بالشعر. تعرفي معنا على حقيقة هذا الزيت الذي تتضمنه بعض منتجات العناية سواء بالبشرة أو الشعر.


فوائد-زيت-نواة-التمر-للشعر-تعرفيها


فوائد زيت نواة التمر للشعر

التمر وفوائده وطعمه المميز لا يخفى على أحد. بصفة عامة فإن التمور بجميع أنواعها تحظى بشعبية في وطننا العربي، وحتى فروع شجر النخيل من الجريد تدخل ضمن العديد من الصناعات اليدوية الرائعة. الآن شيء رائع من تلك النواة الموجودة داخل حبات التمر من زيت يعتقد أن له مردود جيد حين يستخدم على الشعر أو يدخل ضمن منتجات البشرة. تكون فوائد زيت نواة التمر للشعر في الآتي:

  1. مفيد لصحة فروة الرأس ونمو الشعر الصحي؛ حيث يحتوي زيت نواة النخيل على كمية وفيرة من الأحماض الدهنية التي تغذي بصيلات الشعر وتدعم نموه.
  2. غناه بالأحماض الأمينية وفيتامين B ونسبة عالية من الفيتامينات والنحاس وحمض البانثونيك كل ذلك يؤخر الشيب المبكر.
  3. يحتوي على الحمض الدهني المشبع وهو اللوريك والذي له خصائص مضادة للبكتريا والميكروبات، هذا يمنع حدوث قشرة الشعر.
  4. يحتوي على الريبوفلافين والذي بدوره يمنع تساقط الشعر وترققه.
  5. يحتوي زيت نواة التمر على الكاروتينات وهي مضادات للأكسدة تعمل على تقوية جذور الشعر عن طريق حمايته من الجذور الحرة.
  6. ترطيب الشعر وذلك لغناه بأوميغا 6 وأوميغا 9 تلك الأحماض الأمينية التي تعمل على حبس الرطوبة في الشعر ومنع فقدان الماء والترطيب.

مكونات ومميزات زيت نواة التمر

مجموعة غنية ووفيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والبروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية يحتويها هذا الزيت؛ ما يجعله مميزًا بشكل خاص. تلك المكونات لها خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مطهرة ومضادة للبكتريا ومضادة للالتهاب.


يحتوي زيت نواة التمر على أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة. الأحماض المشبعة هي حمض اللوريك وحمض المرستيك وحمض النخيل، بينما الأحماض الدهنية الغير مشبعة هي حمضي البلموتيك واللينوليك.


حمض اللينوليك نمو الشعر وترطيب الشعر بعمق والاحتفاظ بالرطوبة وإضافة مرونة ونعومة للشعر. حمض المرستيك يغلف الشعرة ويعمل كطبقة واقية لها دون أن يثقلها أو أن تكون باهتة؛ لهذا فإن هذا الزيت يعمل على حماية الشعر ضد أشعة الشمس الضارة.


أما حمض النخيل يزيد من قدرة الشعر على استعادة الزيوت المرطبة المفقودة من أثر الحرارة أو مواد تنظيف الشعر من الشامبو أو خلافه. حمض اللوريك يحافظ على نسبة البروتين الطبيعي في الشعر ويمنع بذلك تساقط الشعر وفقدانه.


كيفية استخدام زيت نواة التمر للشعر

يمكنك استخدام زيت نواة النخيل بمفرده أو إضافته إلى زيوت أخرى لتزيد الفوائد. استفيدي منه بتدليك فروة الرأس بزيت نواة النخيل لمدة دقيقتين ووزعيه أيضًا على الشعر بالكامل، واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم غسيل الشعر كالمعتاد بماء فاتر.


يمكنك دمج ملعقة من زيت نواة التمر مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا وأخرى من زيت الزيتون؛ لعمل ماسك للشعر لمقاومة تقصف الشعر والعناية بالشعر الجاف والهايش، وللحصول على شعر لامع بدون نفسة، بعد خلط المكونات وزعيها على الشعر واتركيها لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم غسل الشعر.


قد يهمك هذا الموضوع أيضًا: زيت الكركار لتطويل الشعر وتكثيفه وتنعيمه.


توجد طريقة أخرى لاغتنام فوائد زيت نواة التمر بدمجه ملعقة كبيرة مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، واستخدام تلك الخلطة بديلًا للبلسم. بعد غسل الشعر بالشامبو طبقي مزيج الزيوت على أطراف الشعر واتركيه مدة 3 دقائق فقط ثم اشطفيه بالماء الفاتر فقط. يمكنك استخدام تلك الوصفة مرة إلى مرتين بالأسبوع. أيضًا يمكن استخدام أي هذه الزيوت المذكورة بصفة منفردة كبديل للبلسم مرة بالأسبوع.


الخلاصة:

 تعرفتي معي أيتها الجميلة المتألقة على فوائد زيت نواة التمر للشعر وكيفية استخدام هذا الزيت وتطبيقه على الشعر. اختبري تقبلك لأي زيت أو وصفات جديدة بكمية صغيرة لمعرفة مناسبتها لكِ في البداية. تمنحك أي تجربة التعرف على أفضل المواد الطبيعية التي من خلالها تحققين أقصى استفادة، وعليها تحكمين على فائدة وفاعلية أي منتج. مع تمنياتي لكِ بتجربة ناجحة محققة لإفادة.


المصادر:




د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-