زيت الكركار لتطويل الشعر وتكثيفه وتنعيمه بأسرع وقت

 لا شك أن الشعر الطويل يتمتع بجاذبية خاصة، والكثير من النساء تهتم بطول شعرها وكثافته كدلالة على الأنوثة. زيت الكركار لتطويل الشعر الشائع الاستخدام عند السودانيات صاحبات الشعر الأسود الطويل المثير للإعجاب، والذي يمنحهن نوعًا من التميز الخاص. نال هذا الزيت بمكوناته المدهشة اهتمام الكثيرات الراغبات في إطالة شعرهن وزيادة نعومته وكثافته.

زيت-الكركار-لتطويل-الشعر-وتكثيفه-وتنعيمه


ما هو زيت الكركار لتطويل الشعر

زيت الكركار هو زيت سريع النمو للشعر وهو عبارة عن خليط من زيت السمسم ( أو زيت الفول بحسب المتوافر) الذي تم تسخينه، ثم يضاف إليه شمع العسل، والدهن الحيواني (المستخرج من بطن الخروف بالتحديد)، وكذلك منقوع القرنفل والمحلب ونقاط من العطر.


يتم تسييح دهن الخروف مأخوذ من دهن البطن (قماشة البطن)، بعد أن يبرد يتحول الدهن إلى سمن. يتم أخذ ملعقة كبيرة من هذا الدهن الحيواني، مع ملعقة من شمع العسل ويتم تسخينه مجددًا على النار. من الجهة الأخرى يتم التحضير المسبق لمنقوع القرنفل قبل البدء بثلاث ساعات بوضع 2 ملعقة كبيرة من القرنفل مع نصف كوب من الماء الساخن.


بعد أن يسيح السمن الحيواني مع شمع العسل يتم إضافة منقوع القرنفل دون تصفيته ويستمر التسخين على النار. بعد مرور دقائق يتم إضافة زيت الفول ( الوصفة السودانية الأصلية تتضمن زيت الفول لشيوعه في السودان، ويمكنك استبداله بزيت السمسم). بعد ذلك يتم إضافة القليل من المحلب أو نقاط من الزيت العطري. بعد دقيقة قومي بإطفاء النار واتركي زيت الكرار ليبرد.

يتم تصفية زيت الكركار بمصفاة الشاي العادية، ووضعه في برطمان زجاج والاحتفاظ به في الثلاجة. يتم استخدامه خلال أسبوع إلى أسبوعين بأقصى تقدير. 


فوائد زيت الكركار للشعر

نوع من التدليل للشعر ترطيبه وتغذيته بمثل هذا الزيت المشبع والممتلئ بالفوائد والعناصر لتكثيف الشعر وتطويله بأسرع وقت، ونتائج رهيبة سوف تدهشك من أول استعمال. اغمري شعرك بفوائد زيت الكركار لتطويل الشعر وتنعيمه، والتي تتلخص فيما يلي:

  • كمية الأحماض الدهنية الصحية التي يحتويها زيت الكركار كافية لترطيب الشعر واختراق أعماق جذوره؛ ليحظى بدرجة من الرطوبة والتنعيم بسرعة. تلك الأحماض الدهنية مثل: حمض الأوليك واللينوليك وحمض النخيل.
  • فيتامين E المرطب والمضاد للأكسدة شديد التركيز النابع من زيت السمسم، والغني أيضًا عن التعريف في فوائده لتطويل الشعر وتكثيفه.
  • فوائد فيتامين ب6 في تطهير الشعر وإزالة السموم وتغذية وحماية فروة الرأس أيضًا يتضمنها زيت الكركار للشعر.
  • فوائد العسل الطبيعي وما يحتويه من خصائص مرطبة وحابسة للرطوبة لتعزيز صحة الشعر وترطيبه، كذلك كونه مضادًا للأكسدة ومضادًا للالتهاب هذا يقلل من بهتان الشعر ويُعزز من قوته ولمعانه وقدرته على مقاومة الأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل: قشرة الشعر.
  • تقليل ظهور الشيب المبكر وتأخيره والمحافظة على لون الشعر وبقائه أغمق لأطول فترة.
  • يحتوي على عناصر رائعة مثل: النحاس والزنك والحديد لدعم صحة الشعر.
  • تقوية الشعر ومنع تقصفه، وتقليل النفشة والهيشان.
  • حماية الشعر ضد ضرر الأشعة الفوق بنفسجية.
  • تعزيز الدموية لفروة الشعر وبالتالي تحفيز نمو الشعر ودعم كثافته.

تعرفي على هذا الموضوع الرائع: امبولات كريشنا للشعر لتخلصك من تساقط الشعر.


كيفية استخدام زيت الكركار لتطويل الشعر

الطريقة المثلى لاستخدام زيت الكركار لتطويل الشعر تكون كما تستعمله النساء في السودان والتشاد مصدر تلك الوصفة. من الممكن استخدامه منفردًا كما تفعل النساء السودانيات، أو بخلطه بزبدة الشيا كما تفعل النساء صاحبات الشعر الطويل في التشاد. اتبعي الخطوات التالية لتطويل الشعر وتنعيمه بأسرع وقت.

  1. قومي بخلط كمية من زيت الكركر مع زبدة الشيا حتى يتكون مزيج ناعم سلس وسهل توزيعه.
  2. على شعر نظيف مبلل قومي بتقسيم شعرك لخصلات، ووزعي الخلطة على الشعر بالكامل ماعدا الجذور.
  3. قومي بتضفير الشعر، ثم رشه ببخاخ الماء رشات بسيطة للتخلص من الزيت الزائد.
  4. قومي بتجفيف وإزلة الزيت الزائد.
  5. اتركي شعرك مضفرًا لمدة 3 أيام.

استخدام زيت الكركار لتحفيز نمو الشعر وتكثيفه

هنا يمكنك تدليك فروة الشعر بزيت الكركار لكن بطريقة مختلفة، قومي بتسخين الزيت ثم عمل مساج لفروة الرأس ووضعه بشكل مباشر على جذور الشعر وبالطبع الشعر بالكامل. اتركيه على الشعر لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو. ثم ترك الشعر ليجف دون ربطه، ويمكنك استخدام المجفف الكهربائي على خاصية الهواء البارد. كرري الوصفة مرة فقط بالأسبوع.


ملاحظة: إذا كنتِ تستخدمين تلك الخلطة لأول مرة، لا تتجاهلين اختبار حساسيتك تجاه هذا المكون، بوضع كمية صغيرة على الجلد خلف الأذن ثم انتظار 5 دقائق لملاحظة أي رد فعل تحسسي. إذا لم يكن هناك أي ردة فعل غير طبيعية استعمليه بأمان.


خلطة الودك السودانية الرهيبة بتركيز الفوائد المجمعة في الودك وزيت السمسم ومنقوع القرنفل، تغمر شعرك بالترطيب. الشعر الطويل للنساء السودانيات سرها زيت الكركار الذي هو أساس روتين العناية بالشعر لديهن. تطبيق الخطوات المذكورة تساعدك في تطويل شعرك بأسرع وقت.


هل يمكن خلط زيت الكركار بمكونات أخرى؟

نعم يمكنك خلطه بمكونات مثل: زبدة الشيا النقية لتكثيف الترطيب وتقليل النفشة. يمكنك خلطه بزيوت خفيفة مثل: زيت اللوز الحلو لتخفيف قوامه ويكون هذا الخيار الأفضل على العموم إذا كانت تجربتك في بدايتها، والأفضل عند تدليك فروة الشعر لتخفيف القوام، وبالطبع هذا إذا لم يكن لديك حساسية لأي من المكونات سواء زيت اللوز أو مكونات زيت الودك السوداني.


هل هناك أنواع مضروبة من زيت الكركار لتطويل الشعر وما هو الأصلي؟

نعم للأسف هناك نوعيات مقلدة لزيت الكركار وتلك الأنواع لا تجدي نفعًا في تطويل الشعر؛ بل في بعض الأحيان تضره وتتلفه. لكي تتجنبي الزيت المضروب، تعرفي على خصائص الزيت الأصلي:

  • زيت الكركار الأصلي تغلب عليه رائحة القرنفل.
  • زيت قوامه ناعم وغير محبب ولا يحتوي على أي تكتلات بالمرة.
  • لونه مائل للخضار قليلًا.
  • قوامه ثقيل يشبه سمن الطبخ البلدي الذي تم تسيحه مسبقًا، لأنه بالأساس مصنوع من الودك ( الشحم / دهن الحيوان) الذي تم تسييحه لسمن. وتتطلق عليه السودانيات أيضًا كريم الكركر إشارة لأنه ليس سائلًا بالدرجة.

إذا كان قوام الزيت يشبه الفازلين أو الجل ويحتوي على لون سواء أصفر أو بني فإنه نوع مضروب ومغشوش لا تستعمليه.

عيوب زيت الكركار للشعر

بالرغم من كل المزايا التي يُقدمها زيت الكركار لتطويل الشعر؛ إلا إن له بعض العيوب تتلخص في أن رائحته قد لا تكون مفضلة للبعض نتيجة احتوائه على الشحم الحيواني، لذا فإن إضافة قطرات من أي زيت عطري تخلصك من تلك الرائحة. أيضًا ضمن عيوبه أنه قد لا يناسب الشعر الدهني.


لا ينصح باستخدامه للحالات التي تعاني من القشرة، علاج قشرة الشعر قبل التفكير في استعماله قد تكون حلًا. أيضًا اصنعي زيت الودك السوداني بنفسك في المنزل كما ذكرنا مع تقليل نسبة الشحم الحيواني.


إذا كنتِ تعانين من أي مشاكل صحية بفروة الرأس أو تساقط الشعر بمعدل غير طبيعي، راجعي طبيب الجلد المختص قبل إثقال الشعر بمكونات حتى وإن كانت طبيعية ومفيدة لكن كل هذا يتعلق بالعناية بالشعر وليس علاج مشكلة مرضية. كثرة الزيوت بشكل عام وهذا الزيت المركز بشكل خاص قد يثقل الشعر الضعيف الهش الناتج عن مشكلة طبية، ويزيد من سقوطه.


الخلاصة

انفتاح الثقافات على بعضها ومعرفة روتين النساء في العناية بأنفسهن، يفتح المجال لتجربة وتكثيف الاستفادة فيما يتعلق بهذا الصدد. تتمتع نساء التشاد والنساء السودانيات بشعر كثيف طويل قوي وداكن، ويرجع ذلك لعادتهم في استخدام زيت الكركار لتطويل الشعر كروتين اعتيادي للعناية بشعورهن. جربي هذه الخلطة لتكثيف وتنعيم شعرك بأسرع وقت على طريقتهم كما ذكرناها، وشاركينا تجربتك.


المصدر:

د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-