تنظيم الوقت في رمضان لكل امرأة وأم

رمضان الشهر الفضيل شهر الخير والطاعات وشحن الطاقات بالإيمان والروحانيات، يتسابق فيه الجميع نحو مغفرة من الله. يكون الوقت في هذا الشهر القصير أثمن ما لديكِ. قد تتزاحم لديكِ الأفكار من ناحية التزامات منزلية كتحضير أفضل أطعمة للفطور أو قائمة خفيفة للسحور أو تنظيف المنزل وتزينه، كذلك الالتزامات نحو أولادك من الاهتمام بهم وبمذاكرتهم، وغيرها من الأعباء التي تتطلب تنظيم الوقت في رمضان لإفساح الوقت للعبادة والتزود من الطاعة.

تنظيم-الوقت-في-رمضان-لكل-امرأة



تنظيم الوقت في رمضان

يتطلب تنظيمك للوقت في شهر رمضان المبارك تنظيم أفكاركِ أولًا. اغتنمي الفرصة في هذا الشهر الكريم الذي لا يأتي سوى مرة واحدة في العام، ابذلي كل جهدك لتكون أعمالك كلها في طاعة الله. اصدقي النية لله بأن كل ما تقومين به هو ابتغاء مرضاة الله سواء تعبك من أجل تقديم وجبة فطور هنيئة لأفراد أسرتك الصائمين، أو لتعليم أبنائك ليكونو جيلًا صالحًا ينفع الأمة، أو حرصك على توفير مسكن هادئ ونظيف يعينك ويعين أسرتكِ على طاعة الله.


استشعري النفحات الروحانية لشهر رمضان المبارك، واستشعري السعادة في استقباله، وامنحي أولادك وأفراد أسرتكِ نظرة رضا وسرور. أنتِ مصدر الإلهام والسرور ومن عندك يبدأ أطفالك يومهم بأساس متين وراحة تمنحهم القدرة على التعامل مع صعوبات يومهم. اجعليها عادتكِ من الآن أن يكون بداية شهر رمضان الفضيل هي بداية جديدة سعيدة مع أفراد أسرتك تشمليهم فيها بالمزيد من العناية والاهتمام ومليئة بالتقدير والامتنان لتكون لهم ذكرى سعيدة لهم كل عام.


1- نظمي أفكارك ودونيها

اكتبي كل ما يدور في رأسك من أفكار سواء حول استعدادك للعبادة أو تنظيم المنزل وتنظيفه وتزينه أو مذاكرة أطفالك أو روتين العناية والاهتمام بالنفس للاستعداد للعيد. نظمي ذلك في نقاط بحسب أهميتها وأولويتها. دوني أيضًا النقاط التالية التي سوف أذكرها لكِ؛ فقد تلهمك ولو بفكرة تساعدك في اغتنام الوقت قدر المستطاع.


2- ابدأي قبل دخول رمضان

كل ما يمكن إنجازه قبل الشهر الفضيل فلا تترددي في الفراغ منه. رمضان هذا العام يتزامن مع انتهاء فصل الشتاء؛ فإذا كان ضمن تخطيطك تنظيم ملابس الصيف خلال الأيام القادمة فليكن ذلك الآن ويمكنك الاحتفاظ بقطعة أو أكثر من المخصصة لفصل الشتاء كنوع من الاحتياط. إذا كان ضمن خططك غسل السجاد أو المفروشات أو الستائر أو غسل تنظيف عميق للثلاجة فليكن أيضًا الآن قبل بدء الشهر.


3- تخلصي من الفوضي

البرطمانات والقنينات الفارغة، والأكياس غير المستخدمة، والملابس القديمة أو الغير مستعملة في الوقت الحالي أو الكتب الخاصة بالسنوات السابقة؛ كل ذلك يحدث فوضى وازدحامًا لاقيمة له. تخلصي من كل تلك الأشياء المتكدسة والغير مستعملة. البالي ارميه، والأشياء الجيدة التي لم تعد تناسبها تصدقي بها أو حتى اعرضيها للبيع واستفيدي بقيمتها في شئ آخر.

تخلصك من الفوضي يفسح مجالًا ومكانًا لإظهار جمال الأشياء الأخرى. تكدس الأشياء على بعضها لا يسمح لكِ بتنظيفها من الأعماق أو تنظيمها أو ترتيبها على الشكل الذي يرضيكي. سواء كان ذلك في خزانة المطبخ أو خزانة الملابس سواء كان ذلك على السفرة أو على مكتب الأولاد سواء كان ذلك في غرفة الاستقبال أو في غرفة نومك. التخاص من الفوضي يعينك بشكل كبير على تنظيم وقتك وتوفير مجهودك في رمضان.

4- تحضيرات خاصة بالعبادة

اغسلي إسدال الصلاة والسجادة وعطريهم وجهزي مكان هادئ للصلاة غير مزدحم بأي شئ يشتت انتباهك. جهزي مصحفًا بخطوط كبيرة وواضحة. استعدادك الروحاني يجعلك تشعرين بالبهجة ويمنحك الطاقة لحسن استغلال الوقت خلال شهر رمضان.

5- المطبخ

المطبخ بالنسبة لكل امرأة هو أحد أهم غرف المنزل؛ ذلك لأنها تقضي به العديد من الوقت، كما أنه المكان الخاص بها تحديدًا لتتفنن في تقديم كل ما هو مميز. قبل دخول شهر رمضان، أعيدي النظر على كل مكان وجزء بالمطبخ، نظفي داخل الخزانات ونظميها، نظفي ما بداخل الثلاجة. اعرفي كل محتويات مطبخك من الأطعمة التي قد تكون أوشكت على انتهاء صلاحيتها. اعرفي ما الذي يمكنك الاستغناء عنه، وما الذي تريدين تجديده وما أنتِ بحاجة لاستعماله بشكل جيد أو عاجل.


ازيلي الفوضي من على رخامة المطبخ وزينيها ببعض الأشياء الرقيقة قد تكون الشموع الصغيرة أو زهرية بسيطة أو قطعة ديكور مضيئة تشعركِ بالبهجة خلال مدة وقوفك في المطبخ، وهذا ضمن تزيين منزلك لشهر رمضان.


7- مذاكرة الأولاد

حددي وقتًا محددًا للمذاكرة خلال شهر رمضان ذلك يتوقف على التزاماتك خلال اليوم وأيضًا قدرة الأولاد على الإستيعاب. مثلًا إذا قررتِ أن يكون ميعاد المذاكرة بعد التراويح؛ فليكن هناك فترة نوم كافية للأولاد تنظميها معهم. المهم هو تنظيم وقت ثابت خلال اليوم يكون هذا يتعلق بحل الواجبات والمذاكرة.


يمكنك استغلال فترة النهار أثناء الصيام و أثناء إعدادك للطعام؛ وذلك من خلال تعليم الأولاد من خلال الفيديوهات التعليمية. أي كانت المرحلة العمرية لأطفالك، اكتبي عنوان الدرس واتركيهم مع الشرح، أي كانت استفادتهم فهي أفضل من اللاشيء. ما يجعلك تثبتين تلك الاستفادة هو المناقشة معهم لمدة خمس دقائق حول ما كان يدور بالفيديو وماذا تعلموا منه. 


لكل أم، الدعاء للأولاد بالهداية والصلاح هو أهم ما تداومين عليه في هذا الشهر الكريم وعلى الدوام. خصصي وقتًا لقراءة القرآن معهم أو الاستماع للقرآن سويًا. ادعو الله لهم وأشعريهم برضاكي وحبكِ. تقبلي عثراتهم وتقبلي اختلافهم وتقبلي الفروقات في مجهودهم وقدراتهم. 

تلك الأمور قد تفيدك فيما يخص تنظيم وقت المذاكرة في رمضان:

  • لا تجعلي وقت المذاكرة قبل الفطار أو بعده مباشرة هذا في حال صيام أحد الأولاد.
  • اهتمي بأن يعتمد أبناؤك على أنفسهم قدر المستطاع.
  • اجعلي وقت المذاكرة وقت به بعض البهجة وحاولي الابتعاد عن الضجيج والانفعال.
  • إذا كنتِ من يشرح ويعلم ويذاكر للأولاد، جربي تشغيل فيديو تعليمي حول موضوع الدرس، ثم تكون المناقشة حول ما تم استيعابه. ذلك أكثر متعة وأفضل في اغتنام الوقت وأقل ضغطًا عليكِ بدلًا من الإعادة مرة وعشرة.
  • التمتع بالقدر الكافي من النوم لكِ ولأولادك.
  • اهتمي بنظام التغذية السليمة، وققلي من الحلويات والأكلات المشبعة بالزيوت.


8- العبادة

اجعلي يومك كله عبادة وطاعة؛ على لسانك ذكر الله وحمده طوال اليوم، جددي نيتكِ في كل عمل. خمس دقائق فقط بعد كل صلاة  لتنقية روحك وقراءة ولو صفحة واحدة من القرآن بتأني وتدبر. خصصي وقتًا آخر خلال اليوم لختم القرآن خلال الشهر نصف ساعة ليست بكثير. 


لا تفرطي في حسناتك بسهولة لا تغتابي أحدًا ولا تحملي في صدركِ ضغينة تجاه أحد. استعيني بالله وادعو الله بصلاح أحوالك وأحوال جميع عباده. بدلًا من ذلك خططي لتجمع مع الأهل والأحبة تسعدين معهم ويسعدون بكِ، وتجددين بهذا المشاعر الجميلة بداخلك وطاقة التسامح والمودة.


9- لا تطلبي الكمال

لا يوجد شيء في هذه الحياة الدنيا كامل، فلا تسعي للمثالية أو اكتمال جميع المهام على أكمل وجه. إن كانت من نصيحة لكي فهي تلك؛ لا تطلبي الكمال ولا تسعي إليه، بل ادعو الله بالرضا في كل الأمور. افعلي ما بوسعك فقط، بغض النظر عن ما تحققيه من انجازات في يومك، فأنتِ رائعة بكل المقاييس. سواء كان ذلك يوم عمل شاق أو الاسترخاء لتريحي جسدك أو روتين للعناية بالجسم للاستعداد لمشاق الحياة.

تعرفي على: كيف اسوي شعري كيرلي للشعر القصير.


الخلاصة حول تنظيم الوقت في رمضان

لكل امرأة وأم حاولي قدر المستطاع تنظيم الوقت في رمضان، نظمي أفكارك ورتبي أولوياتك، وولايفارقك ذكر الله طوال الوقت. ادعو لنفسك ولبيتك بالبركة. لا ترهقي نفسك بكثرة المهمات والأعباء ولا تتطلعي للكمال فلا يوجد نمط ثابت ولا شكل معين للحياة السعيدة. اصنعي بنفسك السعادة وامنحيها لأولادك في هذا الشهر الكريم واستمتعوا معًا بقدومه. أسأل الله لنا ولكم أن يجعلنا من السعداء الفائزين في الدنيا والآخرة.
د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-