وصفات زيت الأركان للشعر إحدى حلول العناية بخصلات شعرك

 يعد استخدام وصفات زيت الأركان للشعر دعمًا ممتازًا لأولئك اللاتي يرغبن في نمو شعر صحي. هذا الزيت الفريد في شكله النقي يعد مثالًا رائعًا على مكون يسمح لكِ بالاستمتاع ليس فقط بالنتيجة، وإنما أيضًا بتجربة تطبيقه واستعماله في حد ذاتها.


وصفات-زيت-الأركان-للشعر-إحدى-حلول-العناية


زيت الأركان للشعر ما هو؟

ينمو الأركان (الأرغان) الشائك -والذي يتم الحصول منه على زيت الأركان (الأرقان)- في شبه الصحاري في أراضي بلاد المغرب والجزائر. هذه البلدان بالتحديد تعرف فوائد هذا الزيت القيم بشكل مباشر ويشكل جزءًا هامًا في روتين العناية بالجسم والشعر المعتاد. يستخدم في الطعام ويضاف لمستحضرات التجميل. فوائد هذا الزيت المثيرة للاهتمام جعلتهم يطلقون عليه لقب (الذهب السائل).


يشتهر زيت الأرغان (الأرجان) بخصائص لا حصر لها من الفوائد للشعر والبشرة والجسم. يستخدم زيت الأركان في جميع أنحاء العالم سواء بشكله النقي أو مضافًا إلى منتجات التجميل أو زيوت ومواد طبيعية أخرى.


زيت الأركان هو مصدر طبيعي لفيتامين E والدهون الصحية من الأوميجا 3,6,9 ، وكذلك أحماض الأوليك واللينوليك. لذلك يستخدمه شعب المغرب في العلاجات الشعبية لتهيجات الجلد وعلاج حب الشباب الخفيف وجفاف الجلد. يستخدمون أيضًا وصفات زيت الأركان للشعر لمنع جفافه وزيادة سماكته ولمعانه.


زيت الأرغان هو مكون طبيعي يعمل على كل الجهات؛ فهو مرطب رائع للجسم ومهدئ للبشرة ومغذي وملمع ومنعم للشعر. مع استخدام وصفات زيت الأركان للشعر بشكل منتظم يعمل على تنعيم الشعر الخشن، وزيادة اللمعان، وتقليل هيشان الشعر، وتقوية خيوطه، والعناية بخصلات شعرك المتقصفة ودعم مظهرها الصحي الطبيعي. 


ما هي أهم فوائد زيت الأركان للشعر؟

باستخدامك زيت الاركان سوف تتحسن جودة وهيكل شعركِ بشكلٍ ملحوظ؛ وذلك لاحتواء هذا المكون على فوائد رئيسية تتلخص في التالي:
  • الأحماض الدهنية الذي يحتويها هذا الزيت لها قدرة على ترطيب الشعر وزيادة بريقه ولمعانه، وتغذية الشعر وفروة الرأس.
  • فيتامين e يقي الشعر من التأثيرات السلبية للبيئة من تلوث أو أشعة الشمس المضرة.
  • يحتوي فيتامين أ والذي هو ضروري لإنتاج الزهم الطبيعي المعتدل لفروة الرأس.
  • علاج القشرة وتقليل الحكة والالتهاب بفضل مضادات الأكسدة.
  • تغذية الشعر ومنع التساقط بفضل الفيتامينات المغذية ومضادات الأكسدة الواقية.
  • إضافة نعومة على الشعر الخشن وتقليل التجعد والنفشة والهيشان.
  • مقاومة التقصف ودعم خصلات صحية حتى الأطراف، ومنع تكون نهايات متقصفة جديدة.
  • المحافظة على صبغة الشعر الطبيعية بفعل مضادات الأكسدة القوية.


وصفات زيت الأركان للشعر 

يمكنكِ تطبيق زيت الأرجان على الشعر بأكثر من طريقة ويعتمد ذلك على الهدف من الاستخدام. إنه زيت خفيف الوزن لا يسد المسام ولا يترك آثارًا دهنية على الشعر؛ لذا فهو رائع في جميع الحالات وإحدى حلول العناية بخصلات الشعر الجامحة. يناسب جميع أنواع الشعر سواء الجاف أو العادي وسواء كان خفيفًا أم سميكًا وسواء الكيرلي أو الخشن وحتى الناعم.


وصفة بلسم زيت الأركان للشعر

لا يمكن تخطي خطوة البلسم بعد التنظيف الشعر بالشامبو؛ حتى لا يفقد الشعر الزيوت الطبيعية والنعومة وينتهي به بالجفاف. لذلك يمكنك استخدام زيت الأرغان كبلسم طبيعي بعد تنظيف وغسل الشعر، طبقي الزيت النقي على الشعر وخصلاته الأطراف ووسط الشعر. اتركيه مدة الخمس دقائق ثم شطف الشعر بالماء فقط. 


وصفة الزيوت المدمجة للشعر الجاف

الشعر الجاف يلزمه ترطيب مكثف وأفضل ما يمكن خلطه مع زيت الأركان للشعر هو زيت جوز الهند. اخلطي مقدار الملعقة الصغيرة من زيت الأرجان عالي جودة بنسبة 100% مع كمية الملعقة الكبيرة من زيت جوز الهند النقي وطبقيها على كامل الشعر. طبقي ماسك الزيوت لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو وبعده البلسم.


يمكن دمج زيت الجوجوبا مع زيت الأرغان بمقدار متساوٍ ثم تطبيقها على الشعر مدة ساعة كاملة ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة لديكِ.


وصفة للشعر الدهني

اخلطي قطرات من زيت الأركان مع ملعقة كبيرة من جل الالوفيرا النقي الطبيعي. طبقي ذلك الماسك على أطراف ووسط الشعر دونًا عن الجذور وفروة الرأس، وتترك من 20 إلى 30 دقيقة ثم غسل الشعر بطريقتك المعتادة.


وصفة قناع مغذي للشعر التالف

في حالة تلف شعركِ؛ استخدمي قناع التغذية كإحدى حلول العناية لشعرك، ويكون كالتالي:
  • صفار البيضة الواحدة.
  • مقدار 1 ملعقة صغيرة لزيت الزيتون.
  • مقدار 1 ملعقة صغيرة لزيت الاركان.
  • مقدار 1 ملعقة صغيرة لعسل النحل العضوي.
  • ادمجي جميع مقادير القناع وطبقيه على الشعر بالكامل.
  • اتركيه مدة 20 إلى 35 دقيقة، ثم غسل الشعر بالماء العادي البارد مع الشامبو ويليه البلسم.


ماسك زيت الاركان للشعر الباهت 

هذا القناع يعمل على زيادة اللمعان والتوهج لخصلات شعرك في حال كان باهتًا، استخدميه كما يلي:

  • مقدار 2 ملعقة الكبيرة من الزبادي.
  • مقدار 1 ملعقة صغيرة لزيت الزيتون.
  • مقدار نصف الملعقة الصغيرة لزيت الأرغان.
  • اخلطي مقادر الماسك واتركيه على الشعر مدة 15 إلى 25 دقيقة، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو ثم يليه البلسم المناسب.

وصفة تحفيز الإنبات والنمو

قطرات بسيطة من زيت الارجان مع مثلها من نوع زيت خروع للشعر في حدود 10 قطرات، امزجها وافركيها  على راحة يدك ودلكي بها فروة الرأس. استمري في التديك اللطيف على فروة الرأس مدة الخمس دقائق ثم مرري بعض الخليط على باقي أطراف الشعر ولفيه بفوطة ناعمة. اتركي خليط الزيوت على الرأس والشعر طوال الليل، واغسليه صباحًا. 

تعرفي في هذا الصدد على: عصير البصل للشعر وهل له علاقة بإنبات الشعر وحلول تساقط الشعر؟.


ما الطريقة الأفضل لاستخدام زيت الأركان للشعر؟

أفضل طريقة لاستخدام هذا الزيت هو تطبيقه بشكله النقي؛ شرط أن تكون جودته عاليه وغير مخلوط بمكونات أخرى فيكون مدون على العبوة الخاصة به طبيعي بنسبة 100 %. قطرات بسيطة على الشعر المبلل قليلًا تضفي عليه اللمعان. تطبيقه ليلًا كماسك مغذي للشعر وغسله بالنهار يقوي الشعر وينعمه. إضافة قطرات معدودة للشامبو أثناء غسل الشعر تحمي الشعر من الجفاف والخشونة.


استخدميه أيضًا كواقي ضد حرارة مصفف الشعر أو السيشوار؛ لما له من خصائص داعمة لرطوبة الشعر وغناه بمضادات الأكسدة. ابحثي عن المنتجات التي يكون زيت الأرغان ضمن مكوناتها؛ لتوفير انزلاقًا جيدًا للمكواة الحرارية على خصلات الشعر دون فقد الرطوبة.


هل يمكنني استخدام زيت الأرغان للشعر الدهني على فروة الرأس؟

يمكنك استخدامه فقط على أطراف الشعر بالنسبة للشعر الدهني. أما التطبيق على فروة الرأس قد يتسبب في المزيد من الزهم؛ لأنه مصدر غني بفيتامين E وكذلك الأحماض الدهنية. لذلك من الأفضل ألّا تطبقي الزيت على فروة الشعر الدهني بشكل مباشر.


هل يمكنني إضافة زيت اكليل الجبل مع زيت الأركان للشعر؟

نعم سوف تكون تجربة جيدة بكل المقاييس رائحة زيت اكليل الجبل العشبية الخفيفة مع رائحة زيت الأرغان الناعمة سوف تشجعكِ على ذلك. زيت اكليل الجبل للشعر هو بمثابة المحفز لإنتاج شعر جديد مع فوائد الاركان المذكورة؛ سمثل ذلك التآزر بين الأحماض الدهنية القابلة للامتصاص بسهولة مع خواص بناء واستعادة نمو الشعر، والذي يكتمل بمضادات الأكسدة وفروة شعر صحية ومنتعشة.


 الخلاصة:

دللي خصلات شعرك بإحدى حلول العناية؛ باستخدامك وصفات زيت الأركان للشعر بحسب طبيعته واحتياجه. فقط اختبري عدم وجود تحسس لمكون الزيت نفسه إذا كانت تجربتك الأولى؛ قطرة واحدة على جزء من الجلد تترك لساعات، إذا لم تكن هناك أي ردة فعل للجلد من احمرار أو حكة أو تهيج، فهذا يعني أمانه بالنسبة لك. مع أطيب تمنياتي لكِ بتجربة ناجحة سعيدة.


المصادر:

healthline; argan oil for hair growth


BYRDIE; argan oil for hair


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-