أخر الاخبار

فوائد لبان الذكر للنساء زيته وعطره ومنقوعه

اللبان الذي زيته هو الزيت الملك وبخوره هو العالي الجودة ومنقوعه هو الصحي تعرفي عليه من ناحية فوائد لبان الذكر للنساء. تلك البلورات الرقيقة والمكون الطبيعي ومدى اتساع دائرة استخدامه سواء استخدام منقوعه أو زيته أوعطره وبخوره.


فوائد-لبان-الذكر-للنساء-عطره-وزيته


ما هو لبان الذكر؟

لبان الذكر هو لبان من خلاصة مادة صمغية ويطلق عليه (frankincense) والتي تعني البخور عالي الجودة؛ نظرًا لاستخدام زيته وصمغه في البخور والعلاج بتأثير الروائح ومفعوله الرهيب في تهدئة الأعصاب. كما ارتبط هذا النوع من أنواع اللبان بالعديد من الطقوس الشعبية والأديان المختلفة على مر السنين.


يُستخرج لبان الذكر من شجرة موطنها الأصلي بلاد الهند وباكستان وتتواجد أيضًا في الصومال، وتنمو تلك الشجرة في الظروف الجافة والتربة المتصحرة الفقيرة. تسمى تلك الشجرة باسم شجرة البوزيليا أو البوسيليا (bosswellia)، وتحظى شجرة البوزيليا باهتمام الباحثون لما تخرجه من مادة قوية مضادة للالتهاب وحمض قوي بصفات وقائية.


زيت لبان الدكر له رائحة خشبية حلوة (شوجري)  ودافئة مهدئة للأعصاب؛ تشبه رائحة الليمون الممزوجة برائحة الصنوبر مع الخشب. وتختلف الرائحة بحسب الموسم والمناخ وعوامل أخرى مثل ظروف التربة وجودتها، لكنها كما ذكرت في الغالب تكون خشبية حمضية  دافئة.

يحتوي اللبان الذكر على 300 جزئ مختلف ويتضمن ذلك اشتماله على حمض الأوليبانيك (Olibanic acid). أيضًا يهتم العلماء بعزل مركبات معينة من لبان الدكر وفصلها عن عطره أو زيته؛ تلك المركبات يعتقد بأن لها خصائص علاجية ووقائية هامة. يستخدم أيضًا منقوع اللبان الذكر في العديد من العلاجات الشعبية المرتبطة بالمفاصل ومشاكل العظام ومشاكل التنفس مثل: الربو.


فوائد لبان الذكر للنساء

هناك فوائد عديدة يشتمل عليها اللبان الذكر فيما يخص النساء بالتحديد ويتلخص ذلك في التالي:
  • يحمي البشرة ويشد الجلد ويقاوم علامات الشيخوخة عند استخدام زيته بشكل مخفف وموضعي على البشرة؛ حيث يحسن مرونة البشرة ويقوي آليات الجلد ضد البكتريا والميكروبات والجراثيم.
  • يُقلص زيت لبان الذكر المسام ويجدد شباب الجلد.
  • يوحد لون البشرة ويقلل من مظهر ندبات حب الشباب.
  • يساعد في تقليل الربو بخصائصه المضادة للالتهاب.
  • ينظم الهرمونات ويحسن الحالة المزاجية.
  • تأثيرات إيجابية فيما يخص الهضم.
  • الحفاظ على صحة اللثة وتطهير الفم والوقاية من الالتهابات اللثوية المتكررة.
  • المحافظة على فروة رأس نظيفة ومكافحة القمل وتقليل الحكة والتهيج.
  • يعزز صحة المناعة وصحة الجهاز التنفسي.
  • مفيد للنساء في تخفيف أعراض ما بعد انقطاع الدورة الشهرية.


ما الفرق بين لبان الذكر واللبان المر؟

كلاهما يستخرج من أشجار من الفصيلية البخورية؛ لكن لبان الذكر مستخرج من الصمغ المجفف من خلاصة عصارة أشجار البوسيليا أما المر فهو مستخرج من عصارة أشجار تسمى حامل الصمغ أو كوميفورا (Commiphora) أو (Myrrha Commiphora). أيضًا تختلف الرائحة تمامًا فرائحة لبان الذكر لمسة من الحمضيات ممزوجة برائحة الخشب السكرية أما رائحة لبان المر فهي ترابية تميل لرائحة عرق السوس.


ما فوائد زيت لبان الذكر للنساء ؟

يلقب زيت لبان الذكر العطري بأنه (ملك الزيوت) وهذا ليس من فراغ ولكن نظرًا لخصائصه وفوائده العديدة:
  • خصائص قوية مضادة للشيخوخة وتلك الخاصية محل اهتمام النساء.
  • توحيد لون بشرة الجلد وتنقيتها من الشوائب.
  • تعزيز الوظيفة الخلوية للجلد وتعزيز المظهر الصحي.
  • رائحته تقلل من التوتر والقلق وتصفي الذهن.
  • خصائص مهدئة وملطفة مضادة للالتهاب.
ملاحظة: يجب أن تتأكدي من جودة الزيت العطري قبل استخدامه أو استنشاقه؛ لأنه إن كان فاسدًا فقد يسبب تهيج للجلد أو تحسس. إذا كنتِ معتادة على استخدامه، فإن أي نوعية مختلفة في الرائحة أو قوامه وشكله المعروفة فإنها قد تكون فاسدة. إذا كانت تجربتكِ الأولى اختاريها من مكان مضمون متخصص بمنتجات البخور والزيوت العطرية المعروفة بجودتها.


طريقة استخدام زيت لبان الذكر لبشرة النساء؟

يمكنك استخدام فوائد زيت لبان الذكر لبشرة النساء بغرض تصفية البشرة وتنقية المسام بشرط أن يتم تخفيفه. قومي بخلط من 1 إلى 3 قطرات من زيت لبان الذكر مع مقدار الملعقة الصغيرة من زيت الجوجوبا الناقل (لأنه زيت خفيف)، وتطبيقه ليلًا على البشرة الدهنية بمعدل المرة إلى المرتين في الأسبوع.


في حال كانت بشرتك جافة يمكنك استغلال فوائد زيت اللبان الذكر للنساء عن طريق دمج قطرة واحدة من زيته مع ملعقة صغيرة من زيت الافوكادو للبشرة وتطبيقه على الوجه والعنق ليلًا بمعدل مرة إلى مرتين في الأسبوع.


أفضل عطر بخلاصة لبان الذكر للنساء

العطر المحمل بخلاصة لبان الذكر هو عطر شرقي من الطراز الأول برائحة بخورية خشبية ممزوجة برائحة الحمضيات الحارة. تتميز تلك العطور بدفئها وحيويتها ما يجعلها مناسبة أن تكون ضمن أفضل برفان حريمي لفصل الشتاء وكذلك الخريف وأيضًا للسهرات المسائية.


إن كنتِ تفضلين العطور البخورية الخشبية‘ فإن عطر انسنس تشامبر Incens chamber هو أحد أجمل وأفضل العطور التي يمكنك استخدامها. هذا العطر مناسب كلا الجنسين الرجال والنساء، لكن إذا قررتِ استخدامه فهو الأفضل للسهرات الليلية نظرًا لقوة رائحته وعمقها.


رائحة دافئة منعشة تدوم لأكثر من 7 ساعات أول ما يظهر منها هو رائحة البرغموت مع الليمون الحارة وفي الوسط رائحة البخور الخشبية، كل ذلك بقاعدة فواحة جميلة من العنبر والمسك الأبيض. 


استعمال لبان الذكر لتعطير المنزل

يمكنك استخدام صمغ اللبان نفسه ضمن أفضل أنواع البخور لتعطير منزلك وطرد الروائح الكريهة. يمكنك استخدام زيته أيضًا في الفواحات الكهربائية أو الفواحات العادية باستخدام الشموع للتعطير وتهدئة الأعصاب بالرائحة. كما يمكنك دمج قطرات بسيطة من زيت لبان الذكر مع أخرى من زيت اللافندر أو زيت البرتقال أو زيت الصندل كأفضل أنواع روائح تصلح للمزج مع زيت اللبان وتعطي رائحة جميلة لمنزلك. 

منقوع اللبان الذكر للنساء 

سوف تحتاجين لبلورة واحدة من لبان الذكر؛ لعمل المنقوع مع قرابة  اللتر الواحد من الماء واتركيه مدة 6 إلى 12 ساعة ثم الاستخدام في الشرب صباحًا، مع أهمية التركيز على اختيار نوع عالي الجودة ومضمون. يتمتع منقوع لبان الذكر بالفوائد الصحية للبان ذاته، ومع ذلك إذا لاحظتِ أي أعراض جانبية من غثيان أو حموضة أو إمساك، فتوقفي عن استخدامه حتى مراجعة طبيبك.


الخلاصة:

فوائد لبان الذكر للنساء وبلوراته المدهشة، والتي تستخدم منذ قديم السنين في العديد من العلاجات الشعبية والعناية بالبشرة والأغراض التجميلية والطقوس الدينية. استفيدي منه من خلال تجربة زيته أو منقوعه بالطرق المذكورة سابقًا أو استخدميه في تعطير منزلك. مع تمنياتي لكِ بكل خير.


المصادر:

.draxe; frankincense uses and benefits


.netmeds; frankincense fabulous beauty benefits


.healthline; benefits and uses of frankincense


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-