أشهر وأفضل فيتامينات للشعر لا تزيد الوزن

الشعر هو النسيج الأسرع نموًا والأكثر تأثرًا بعوامل البيئة من الحرارة والتلوث؛ لذا فهو يتطلب المزيد من التغذية. فيتامينات للشعر لا تزيد الوزن هي الأشهر في عالم العناية بالشعر، ليكتمل الجمال الأنثوي بتغذية الشعر وعنايته دون التطرق للمشاكل الجانبية من زيادة في الوزن أو غيرها من المشكلات الأخرى التي تؤثر على الشكل بشكل أو بآخر.

أفضل-فيتامينات-للشعر-لا-تزيد-الوزن


أفضل فيتامينات للشعر لا تزيد الوزن

حينما يتعرض شعرك للمشكلات بصفة متكررة من تقصف وهيشان وتساقط وجفاف، حينها يجب التركيز على تغذية الشعر ومده بالفيتامينات والمغذيات اللازمة لحاجته. قد تعمل الفيتامينات المتعددة على تحسين حالة شعرك، لكن بالطبع أفضل فيتامينات للشعر هي تلك المخصصة لاستهداف وعلاج مشكلة ما بعينها، وفقًا لاحتياجات شعركِ الفردية.

هناك فيتامينات تستهدف التساقط وثانية موجهة لتعزيز سماكته وأخرى تستهدف التقصف والهيشان. تتوافر المكملات الغذائية بكثرة وفي أماكن عديدة ومختلفة، لكن هذا لا يعني تساوي المميزات بين المكملات المختلفة. تأكدي جيدًا من أن المكمل يحتوي على فيتامينات للشعر تم إثبات فعاليتها وجدواها في علاج الشعر وتساهم في تحسن صحته ومن ناحية أخرى لا تزيد الوزن ولا تؤثر عليه بشكل مباشر.

مع كل ذلك لابد من الانتباه إلى أن فيتامينات الشعر لا تكون مجدية في كل الأحوال. تعمل فقط الفيتامينات والمكملات في حالة كان سبب المشكلة هو نقص الفيتامينات والمعادن. أما في حالة تساقط الشعر الوراثي مثلًا، فان يجدي هذا نفعًا. هنا يتم الاعتماد على طرق أخرى لحل مشكلات الشعر، وبالطبع في جميع الحالات لابد أن يكون هذا تحت إشراف الطبيب المختص.


أفضل فيتامينات للشعر لتحفيز نمو الشعر وتطويله

أفضل فيتامينات يمكنك استخدامها بهدف إنبات الشعر وزيادة طوله ونموه بوقت أسرع، هي تلك التي تحتوي على البيوتين. البيوتين هو عبارة عن فيتامين ب 7 والذي له تأثير رائع على نمو الشعر ولا يسمن أو يسبب زيادة للوزن. 

الحديد أيضًا هو أحد العناصر الهامة لتسريع النمو البطيء لبصيلات الشعر، وتصل معه قدرة البصيلات لنمو الشعر لأقصى حد. الأمر الذي يجب الالتفات له هو استخدام فيتامين سي مع الحديد يعمل على زيادة امتصاصه والاستفادة منه لأقصى حد. يمكنكِ ذلك عن طريق شرب كوب من عصير البرتقال الطازج بدون سكر مباشرة قبل تناول المكمل الغذائي الذي يحتوي عنصر الحديد.

فيما يتعلق بعنصر الحديد وإمكانية زيادة الوزن، فإن الأمر له أبعاد مختلفة. هناك ملاحظات من الأشخاص الذين يعانون من الأنيما بتغيرات في الوزن سواء بالزيادة أو النقصان بعد معالجة الأمر. ملخص الموضوع هنا بعد المزيد من الأبحاث عن هذا الأمر ( وهنا فقط نتحدث عن أنيميا نقص الحديد) أن زيادة الوزن أو نقصانه يرجع لسبب الأنيميا في حد ذاته.

على سبيل المثال إذا كان سبب الإنيميا هو سوء التغذية فطبيعي أن يكون الجسم نحيفًا ويعود لطبيعته بعد العلاج. أيضًا من الجهة الأخرى تعمل الأنيميا على الشعور بالإرهاق والتعب فيقل معها الحركة والقدرة على بذل مجهود وينعكس هذا بزيادة الوزن، ومع العلاج يحدث العكس وهو أن يقل وزن الجسم عن ذي قبل. على كل المستويات لابد من علاج الأنيميا دون النظر لأمر تغير الوزن.


أفضل فيتامينات لنمو الشعر من الصيدلية

بعد أن عرفتِ على أهم المكونات لفيتامينات الشعر ولا تزيد الوزن، تعرفي على أشهر المكملات الغذائية التي يمكنك الحصول عليها من الصيدلية.

فيتامين بيوتين من Nature’s Bounty

يعتمد هذا الفيتامين للشعر بشكل أساسي على بيوتين 10000 مع مكونات أخرى مثل: زيت الصويا، والذي يحتوي الدهون غير المشبعة التي تعمل على خفض مستويات الكوليستيرول. يحتوي أيضًا على شمع العسل الأصفر. ما يجعل فيتامينات الشعر هذه لا تزيد الوزن هو خلوها من السكر واللاكتوز والجلوتين وأيضًا النشا والصوديوم ومكونات الدقيق.

أفضل-فيتامينات-للشعر-لا-تزيد-الوزن-البيوتين


بيوتين NATURE’S BOUNTY هي عبارة عن كبسولات جيلاتينة بكمية تكفي لمدة شهرين (120 كبسولة). هناك إرشادات معينة لاستعماله كالتالي:

  • يتم تناولها من كبر البالغين الكبار بمعدل كبسولة واحدة يوميًا، بعد وجبة الفطار مباشرة أو خلالها. 
  • البيوتين فيتامين يذوب في الماء، لهذا تناوله مع وجبة خفيفة أول النهار أو وسطه هو الأفضل للامتصاص. 
  • تجنبي تناول البيوتين ليلًا لأن ذلك يتعارض مع النوم المنتظم.

يتوافر بيوتين 10000 في صيدلية النهدي بسعر حوالي 73 ريالًا. يتوافر أيضًا على أمازون ونون السعودية وأي هيرب بسعر يتراوح ما بين 69 إلى 84 ريالًا.

أقراص فيتامين اكسترا سترنس 

كبسولات جيلاتينية هلامية من فيتامينات للشعر والأظافر (EXTRA STRENGTH) اكسترا سترنس من ناتشر باونتي. ما يميز هذا الفيتامين هو احتوائه على نسبة معتدلة من البيوتين 50000 مع تركيبة خاصة تحتوي على الفيتامينات والعناصر اللازمة لنمو الشعر وتطويله وفي نفس الوقت لا تزيد الوزن. 

افضل-فيتامينات-للشعر-لا-تزيد-الوزن-اكسترا-سترنس


يحتوي فيتامين اكستر سترنس إلى جانب البيوتين، فيتامينات C E A مع العناصر الضرورية من الحديد والزنك والمنجنيز مع إضافة جيدة لحمض الهيالورونيك الهام في الترطيب وتجديد شباب البشرة والشعر. تحتوي العبوة على 150 كبسولة ناعمة سهلة البلع، تكفي لمدة شهرين ونصف. يتم تناولها مرة واحدة نهارة مع وجبة الإفطار.

تتوافر تلك الحبوب المخصصة لنمو وتطويل الشعر والتي لا تعمل على زيادة الوزن في السعودية صيدلية النهدي، بسعر حوالي 83 ريالًا. تتوافر أيضًا بأمازون ونون السعودية 64 إلى 84 ريالًا وذلك بحسب حجم العبوة وعدد الأقراص التي تحتويها.

هناك أنواع فيتامينات أخرى جيدة لنمو الشعر مثل:

  • حبوب فيتامينات برفكتيل للشعر والجلد والأظافر perfectil.
  • أقراص فيفيسكال VIVISCAL.


أفضل فيتامينات للشعر الرقيق 

الشعر الرقيق التالف يلزمة مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تقوي الشعر وتزيد سماكته. تلك المكونات التالية هي التي يجب البحث عنها في أي مكمل غذائي يستهدف علاج الشعر التالف ويزيد سمكه وقوته، وفي نفس الوقت لا تزيد الوزن:
  • الحديد: هو أول وأهم العناصر الهامة للشعر الرقيق؛ عندما يكون هناك نقص في الحديد في الجسم فإنه يتم سحب الحديد من بصيلات الشعر للاستفادة به في مناطق أخرى حيوية بالجسم؛ لإعادة توظيفه بشكل آخر. هذا يؤدي إلى ترقق الشعر والتأثير على سماكته وزيادة هشاشة خيوط الشعر وضعفها.
  • الكولاجين أو الكيراتين: المكونات التي تحتوي الكولاجين أو البيبتايد تمد الجسم بالأحماض الأمينية، والتي هي اللبنات الأساسية لتكوين البروتينات، الهامة في بناء الشعر وزيادة ليونته ونعومته. هذا يتضمن البرولين والليسين والجلايسين والأرجنين.
  • فيتامين C والضروري في امتصاص الحديد بشكل ممتاز.
  • فيتامين E والذي هو المضاد القوي للأكسدة الذي يمنع الإجهاد التأكسدي، ويساعد على نمو الشعر بشكلٍ صحي.
  • فيتامين دال لدعم سمك وكثافة الشعر نفسها، تحتاجين لما لا يقل عن 400 وحدة دولية بشكل يومي.
  • البيوتين كما ذكرنا أنه يساهم في نمو الشعر بشكلٍ صحي؛ لأنه يساهم في إنتاج الكيراتين.

فيما يلي أشهر وأفضل الماركات من فيتامينات للشعر الرقيق التالف لا تزيد الوزن.

حبوب فيتامينات هير اوميجا 3 في 1

فيتامينات hair omega من ماركة دكتور فيرميولاس أشهر العلامات التجارية في عالم المكملات الغذائية. تحتوي العبوة على 120 حبة تكفي لمدة 2 شهر من الاستخدام المنتظم. تركيبة مميزة تحتوي على كل العناصر المذكورة سابقًا لزيادة سماكة الشعر الرقيق التالف. 

افضل-فيتامين-للشعر-لا-تزيد-الوزن


تتوافر تلك الحبوب على أمازون السعودية بسعر 164 ريالًا ذلك إذا أشرنا للعيوب، مع أهمية الاشارة لوجود مكونات فول الصويا في حالة التحسس لها لا يجب تناولها.

هناك أنواع فيتامينات أخرى لسماكة الشعر مثل:

  • فيتامينات هيربراست (hair brust): تتوافر بالسعودية بسعر حوالي 64 ريالًا.
  • حبوب فيتامينات VIVISCAL، ويتوافر بالسعودية بسعر حوالي 243 ريالًا.


الخلاصة:

تعرفتي معي على أشهر وأهم وأفضل فيتامينات للشعر لا تزيد الوزن. الأمر يعتمد على التركيبة الأساسية لفيتامين الشعر، والذي هي في الأساس البيوتين وفيتامينات ومعادن أخرى. ذلك يتضمن فيتامينات C , A , E مع الحديد والزنك والأحماض الأمينية. جميع تلك الفيتامينات والمعادن تعمل على تغذية الشعر ونموه دون التأثير على الوزن.

قد تلاحظين زيادة طفيفة في الوزن وخاصة مع الانيميا ونقص الحديد. ذلك بسبب تحسن الشهية، ولكن ذلك لا يعني السمنة والتخمة؛ لأن أنيميا نقص الحديد بالذات قد تؤثر على الشهية وسد النفس للأكل. بمجرد معالجة الأنيميا يعود الجسم لحالته الطبيعية مثل ذي قبل. كل ذلك مع ضرورة استشارة الطبيب حول معرفة السبب الأساسي لتساقط وترقق الشعر؛ ليرشدك للحل الأمثل للمشكلة.


المصادر:

.prevention; best vitamins for hair growth


.healthline; does anemia cause weight loss or weight gain


.mbglifestyle; best supplments for thinning hair


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-