أخر الاخبار

تجربتي في علاج شعري التالف والمحروق من الصبغة واستعادة حيويته

 تعرفي معي على تجربتي الخاصة أنا وفاء يسري في علاج شعري التالف والمحروق من أثر الصبغة. مثل كل الفتيات الراغبات في تغيير وتجديد المظهر، كنوع من أنواع كسر الروتين، قمتُ بصبغ شعري. لم تكن تلك التجربة موفقة؛ لأسباب عديدة والنتيجة كانت تلف الشعر. الأهم من كل ذلك هي كيفية استعادة حيوية شعري من جديد.


تجربتي-في-علاج-شعري-التالف-والمحروق-من-الصبغة



ماذا حدث لشعري وغير طبيعته؟!

التغيير في المظهر من ناحية صبغ الشعر وتغيير لونه أو عمل قصة جديدة؛ له العديد من المميزات في تحسين المزاج وكذلك الشعور بالأنوثة والتجدد. في محاولة مني لعمل طلة جديدة؛ فكرتُ في صبغ شعري مع قصة شعر جديدة. كانت إجازتي الصيفية موعد الالتقاء بالأهل والأحبة، وبعض الراحة من أعباء ومسئوليات الحياة. 


سألت عن أشهر الصالونات لتصفيف الشعر في مدينتي،وحجزت موعدًا. أعتقد من هذا الموعد بدأت المشكلة؛ لقد كان يوم الخميس الساعة الحادية عشر مساء. لا تندهشي من تذكري توقيت صبغ شعري؛ لأن الموعد كان عاملًا هامًا في تلف شعري. يوم الخميس وبالأخص الأجواء الصيفية يكون بالعادة لتجميل وتزيين العرائس. في مدينتي يوم الخميس يكون مفضلًا لإقامة الأعراس.


نأتي للساعة الحادية عشر مساء قرب انتهاء الدوام لمصففات وموظفات منهكات في العمل طوال اليوم. كان كل شيء في عجالة، اخترت لون الصبغة بني فاتح، وكان شعري شديد السواء. لم تجادل معي المصففة صنعت لي ما أردت وقامت بسحب اللون من شعري دون نقاش. طلبت قص شعري بما يتناسب مع شكل الوجه. في عجالة قصته على ذوقها دون عرض أشكال قصات للشعر.


النتيجة رأيتها في رد فعل زوجي عندما سألني أين شعرك!. تم قص شعري قصيرًا جدًا مع لون فاتح هذا تغيير جذري لشكل شعري. لم تكن إطلالة غير موفقة لكن ولنقول مختلفة كثيرًا مع إجراء وصبغ تم في عجالة شديدة على يد مصففة شعر أنهكها العمل طوال اليوم. مع مرور الوقت ودخول الشتاء تلك الفترة التي يزيد فيها استخدامي لمجفف الشعر بدأ شعري في التلف والتساقط وكأن مظهره محروق.


لا أخفيكم سرًا أن تلك الفترة تزامنت مع شعوري ببعض التعب مع دوخة وإرهاق شديد وتغير في الحالة المزاجية. ذلك ليس له علاقة بصبغة شعري، لكنه أثر بشكل مباشر على صحة شعري. أجريت بعض التحاليل والفحوصات؛ فكانت نتيجته أن هناك أنيميا مع نقص شديد في فيتامين د. كل تلك العوامل مجتمعة أدت لشعر تالف محروق مع تساقط.


تجربتي في علاج شعري التالف والمحروق

أول شيء فكرت فيه هو علاج المشكلة المرضية المتعلقة بنقص الحديد وفيتامين د. مع تحسن نسبة الحديد بالدم وضبط مستويات فيتامين د. بدأت حالتي المزاجية تتحسن والإرهاق والتعب يقل وكذلك تتلاشى الدوخة. بدأ مع ذلك تساقط الشعر يقل بشكل ملحوظ.

مع حالة مزاجية مفعمة بالنشاط قررت اتباع روتين خاص للعناية بشعر من جديد واستعادة حيويته وجماله. كان ذلك على مدار شهور نفذت فيها بعض الخطوات كلها هدفهل تغذية الشعر وتنعيمه وتقليل الهيشان وعلاج شعري التالف والمحروق من  أثر الصبغة.

1- تقليل استخدام مجفف الشعر بالحرارة

تلك هي طبيعتي أني لا أطيق شعري مبتلًا وخاصة في فصل الشتاء. لهذا السبب أستخدم مجفف الشعر بالحرارة بشكل متكرر، وكان هذا لا يسبب لي مشكلة كبيرة قبل صبغ شعري حيث كان واقي الحرارة كافيًا لحماية شعري. بعد جفاف وتلف شعري من أثر الصبغة أصبح الشعر هشًا ورقيقًا وأصبحت حرارة السشوار تضيف ضررًا جسيمًا لصحة شعري؛ فيزيد التلف والتكسر.


تجربتي-مع-مجفف-امجوي-للشعر


اعتمدت تجربتي في علاج شعري التالف والمحروق على مجفف الشعر من إمجوي في تقليل استخدام الحرارة. هذا المجفف يتميز بأن له مستويان للحرارة منخفض ومرتفع؛ لكن الميزة الحقيقية هو أن له ميزة التجفيف بالهواء البارد. تلك الطريقة هي التي بدأت اعتمادها في تجفيف شعري.


2- زيت السمسم في علاج شعري

زيت السمسم زيت ناقل خفيف له العديد من الفوائد منها تغذية فروة الرأس لدعم بصيلات الشعر لإنتاج شعر صحي وقوي. استخدمت زيت السمسم في دعم كثافة الشعر وعلاج الشعر التالف ودعم الترطيب بزيت خفيف على الشعر. 2 ملعقة كبيرة يتم تدليك فروة الرأس لمدة 3 دقائق ثم توزيع الزيت على باقي الشعر، ثم يُترك لمد 15 دقيقة ثم غسل الشعر ذلك مرة واحدة في الأسبوع الأول.


الأسبوع الثاني دمجت كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت السمسم ووزعتها على الفروة والشعر بالكامل. استخدمت ماسك السمسم وزيت الزيتون مرة بالأسبوع. وزيت السمسم بمفرده مرة بالأسبوع، وكان لذلك أثرًا في السيطرة على تساقط الشعر.


تجربتي-في-علاج-شعري-التالف-بزيت-السمسم



3- تجربتي مع زيت جوز الهند في علاج شعري

استعاد شعري بعضًا من حيويته وبدأ في استرداد عافيته، هنا بدأت في استخدام زيت جوز الهند. زيت جوز الهند من الزيوت ذات القوام الثقيل لكنه مليء بالفوائد ويرطب الشعر بعمق شديد. استخدمت زيت جوز الهند العضوي البكر الممتاز من باراشوت، طبيعي بنسبة 100% ولا يحتوي أي مواد ضارة على الشعر. وهذا الزيت في العموم معروف بقدرته العالية في الترطيب.

  • استخدمته كبديل للبلسم بتوزيعه على الشعر بعد الشامبو وتركه 5 دقائق ثم شطفه بالماء فقط، ومرة واحدة بالأسبوع.
  • استخدمته كماسك عميق قبل الشامبو، وأتركه لمدة 30 دقيقة، ثم الشامبو ويليه البلسم، وذلك مرة واحدة في الأسبوع أيضًا.
  • دمجت زيت جوز الهند مع جل الصبار النقي في ماسك للشعر لمدة 20 دقيقة مرة واحدة بالأسبوع.
  • زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من العسل النقي؛ لكني لم أفضل القوام اللزج بسبب العسل فلم أكرره.
من هنا بدا شعري لامعًا، وقلت النفشة والهيشان. بدأت نتائج تجربتي في علاج شعري التالف والمحروق أكثر وضوحًا. هذا الزيت الرائع من أجمل وأروع ما جربت في علاج الشعر الجاف والهايش. المظهر التالف والشعر المنهك المُجهد اختفى بشكلٍ كبير، والحقيقة أني استعملت زجاجة زيت جوز الهند حتى آخر قطرة فيه من جمال تأثيره.

4- تجربتي في علاج شعري التالف بمنتجات طبيعية

في جولة داخل صيدلية بوتس Boots ألقيت ناظرة على بعض المنتجات من المعروضة فلفت نظري منتجات انكتو inecto. تلك المنتجات طبيعية بنسبة 98 بالمئة. اخترت بلسم بخلاصة الأفوكادو وسيروم واقي للحرارة بخلاصة زيت الأرجان. البلسم كان له دور في ترطيب الشعر بعد الشامبو. مصل الأرجان كان له دورًا في زيادة لمعان الشعر كما أن رائحته جميلة ولطيفة، وأيضًا يعتبر نوع سيروم للشعر الجاف والهايش بجودة جيدة.


5- تجربتي مع زيت الأفوكادو للشعر الهايش

زيت الأفوكادو من الزيوت الشهيرة في مجال البشرة والشعر، وله العديد من الفوائد وهو من الزيوت الغنية بالعديد من العناصر المغذية والفيتامينات والمعادن. جربت زيت الأفوكادو من ناو. 

الحقيقة أنه لم يناسب شعري أو لم ألاحظ نتائج فارقة مع استخدامه، وقد يكون هذا الأمر متعلق بطبيعة شعري، أو أني لم أعطه الوقت الكافي في الاستخدام، وليس بجودة الزيت، وهذا طبيعي. لأنه ببساطة قمت بتجربة نفس الزيت لبشرتي وكان أكثر من رائع.

ملاحظات حول تجربتي في علاج الشعر التالف والمحروق من الصبغة

إذا كانت لديكِ نفس المشكلة من شعر تالف أو هايش ومنفوش أو جفاف شديد؛ هناك بعض الملاحظات يجب لفت انتباهك لها:
  • أني عالجت المشاكل التي قد يكون لها تأثير على الشعر أولًا.
  • يجب تجربة أي زيت أو وصفة تستخدم للمرة الأولى على منطقة صغيرة على اليد أو الذراع لاختبار مدى تحسسك لتلك المادة.
  • لا ترهقي شعرك بكثرة غسله أو بالحرارة الشديدة أو بمنتجات مليئة بالمواد الضارة على الشعر من بارابين أو سلفات أو فورمالدهيد.
  • استخدمت في البداية زيت خفيف على الشعر ومرة واحدة بالأسبوع ثم تدرجت في استخدام باقي الزيوت.
  • لا أترك الزيت على شعري أكثر من ساعتين.
  • لم أستخدم الزيوت والوصفات المذكورة مجتمعة في نفس الوقت بل كانت على مدار شهور.
  • تلك تجربتي الشخصية، والتي ليست بالضرورة لتناسب الجميع.
  • إذا لم تكن أحد الزيوت الطبيعية غير مناسبة لطبيعة شعركِ، فقد تفيدك بطريقة أخرى مثل: الاستخدام للبشرة أو استخدامها من قِبَل أحد أفراد أسرتك. قد يكون الأمر متعلق بطبيعتك وليس بجودة الزيت، فلا داعي لإهداره أو التخلص منه.

الخلاصة:

كانت تلك تجربتي في علاج شعري التالف والمحروق والضعيف من تأثير الصبغة وعوامل أخرى. استمرت تجربتي لشهور حتى حصلت على نتيجة مُرضية في استعادة صحة شعري وحيويته. اعتمدت في تجربتي بالأساس على الزيوت الطبيعية والمنتجات الطبيعية، وذلك بعد علاج أحد المسببات في تساقط الشعر وضعفه وترققه. أتمنى أن تكون تجربتك موفقة أنتِ أيضًا.

د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-