6 أنواع أفضل شامبو للشعر الدهني والقشرة الدهنية

ليس هناك أمرًا أكثر إعاجًا من الاستيقاظ على الحكة في فروة الرأس بسبب تزايد إفرازات الزهم وتراكم القشرة الدهنية. أفضل شامبو للشعر الدهني هو الأكثر طلبًا للعناية بتطهير ونظافة فروة الرأس الدهنية. إذا كنتِ تعانين من تلك المشكلة وتجدين الحيرة في اختيار ما يناسبك بدقة، تعرفي معي على أهم المواصفات الواجب توافرها لتلائم طبيعة شعرك.

أفضل-شامبو-للشعر-الدهني


أفضل شامبو للشعر الدهني

عندما يتعلق الأمر بموضوع العناية بالشعر، فإن أول الخطوات هي اختيار شامبو منظف مناسب لنوع وطبيعة الشعر. لا شك أن هناك مواصفات عامة يجب أن تتوافر في غسول الشعر بغض النظر عن نوعية شعرك مثل: اعتماده على مكونات لا تضر بالشعر، كذلك الجودة والسعر. هذا لا يتعارض مع ضرورة اختيار شامبو بخصائص معينة وخاصة لنوعيات الشعر ذات الطبيعة الدهنية، والتي تتطلب روتينًا خاصًا.

قبل التفكير في اختيار أفضل شامبو للشعر الدهني، لابد من إعادة النظر في روتينك المعتاد وطريقة عنايتك بشعرك. هذا يتضمن اتخاذ القرار بمعرفة وتطبيق أهم ما يفيد الشعر الدهني والابتعاد عما يزيد إفرازات الزهم ويسبب القشرة الدهنية:

  • غسل الشعر: هذا الأمر يتطلب معرفتك بروتينك تحديدًا، فإذا كنتِ تفرطين في غسل الشعر دون فائدة، فحاولي تقليل عدد المرات، لأن هذا قد يثير ويحفز فروة الشعر لإفراز المزيد. أما إن كنتِ تغسلين شعرك بمعدل المرة أو المرتين بالأسبوع، فهذا يتطلب زيادة الاهتمام بتنظيف فروة الرأس، وهذا قد يصل لمرة يوميًا.
  • ركزي على فروة شعرك عند غسل الشعر، مع الاهتمام بتدليك الفروة بلطف شديد، وعدم حك فروة الرأس بالأظافر.
  • لا تقومي بوضع الشامبو على أطراف الشعر، فقط الجذور.
  • اهتمي بتنظيف وتطهير فرشاة الشعر باستمرار.
  • بعد تنظيف الشعر بالشامبو، اهتمي بشطف الشعر بالماء جيدًا.

بعد معرفة الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر الدهني، تعرفي على الأسس التي على أساسها يكون أفضل شامبو للشعر الدهني، وذلك يشمل:

  • يكون مكتوب على العبوة عبارات مثل: للتقوية والإصلاح ومعادلة حموضة فروة الرأس أو يومي وتنظيف عميق(control balance/ strength/build up)، تلك الأنواع مخصصة للتنظيف العميق لفروة الشعر الدهني.
  • تجنبي أنواع الشامبو التي توفر المزيد من الترطيب، حيث يكون غرض استخدامك للشامبو هو تنظيف الزهم المتزايد بفروة الرأس ومنع القشرة الدهنية والعناية بجذور الشعر. 
  • شامبو الشعر الكيرلي غير مناسب لنوعية الشعر الدهني؛ لأنه يحتوي المزيد من المواد المرطبة الدهنية التي تزيد من مشكلة الزهم.
  • تأكدي من أن الشامبو خالي من السليكون، والذي يضيف المزيد من الثقل على خصلات شعرك.
  • مكونات مثل: جل الالوفيرا ، تعمل على تهدئة فروة الرأس بدون ترك أثر دهني.
  • توافر الشامبو بأحجام مختلفة تضمن لك تجربة مميزة لاستخدام الكمية الصغيرة لتجربتك الأولى، والكميات الكبيرة للاستعمالات المتوالية.

الجدير بالإشارة أن الأنواع التي تحتوي على عطر للشعر ليست هي المثالية، ولكن لا مانع من روائح الانتعاش الطبيعية التي تضيف نوعًا من الاستمتاع أثناء العناية بالشعر وتنظيفه.


1- شامبو تي سال T/SAL Therapeutic Shampoo من نيتروجينا

شامبو تي سال هو أحد أشهر أنواع أفضل شامبو للشعر الدهني مصمم خصيصًا لإزالة وعلاج القشرة الدهنية، ومشكلات الشعر الدهني العنيدة. يعالج الشامبو أمراض فروة الرأس المرتبطة بإفراز المزيد من الزهم مثل: صدفية فروة الرأس. يحتوي الشامبو على مكونات فعالة لتنظيف فروة الشعر والتخلص من القشرة مثل: حمض السالسليك بتركيز 3%.

افضل-شامبو-للشعر-الدهني-تي-سال


الشامبو يعتمد على تركيبة خالية من الألوان والعطور والسليكون. يتم استخدامه مرة إلى مرتين فقط بالأسبوع حتى لا يؤدي لجفاف الشعر، أو بحسب توجيهات الطبيب.

 

2- شامبو نيزورال ضد القشرة Nizoral Shampoo

هناك أنواع متعددة من شامبو نيزورال، وهذا النوع بالتحديد مخصص لعلاج القشرة الدهنية ومقاومة الفطريات المتسببة بذلك. يعتمد بذلك على المكون الأساسي الفعال وهو الكيتوكونازول بتركيز 1%. يستخدم بمعدل مرتين بالأسبوع ويتمتع شامبو نيزورال بالميزات التالية:

نيزورال-افضل-شامبو-للشعر-الدهني


  • ينظف فروة الرأس بعمق ولطيف عليها.
  • يزيل الحكة والالتهاب.
  • يقضي على الفطريات المسببة للقشرة الدهنية.
  • يتميز برائحة منعشة.
  • متوافر بحجم 200 ملل والحجم الأصغر 100 ملل.

يتوافر شامبو نيزورال أفضل شامبو للشعر الدهني الذي يعاني من القشرة في السعودية بسعر يتراوح ما بين 80 إلى 155 ريالًا بحسب الحجم المتوافر ومكان البيع.


3- شامبو الفيف من لوريال باريس  ELVIVE Extraordinary clay

شامبو الفيف من لوريال باريس يصنف بأنه ضمن قائمة أفضل شامبو للشعر الدهني. هذا الشامبو معني بتنظيف جذور الشعر الدهنية والتي نعتبرها أهم مشكلات الشعر الدهني الشائعة اليومية. نوعيات الشامبو المذكورة سابقًا تستخدم للمشكلات العنيدة والمتفاقمة للشعر الدهني ومشاكل صدفية الشعر التي تحتاج لتركيبة قوية ومكونات فاعلة تهدف لحل المشكلة من جذورها.

أفضل-شامبو-للشعر-الدهني-لوريال-اكسترا-أوردناري


شامبو الفيف اكسترا اورديناري ينظف فروة الشعر الدهني بعمق ولطف ويعادل حموضة فروة الشعر، بتركيبة خالية من السليكون. يمكنك استخدام الشامبو من مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع دون الحاجة لمراجعة الطبيب، فقط تأكدي من عدم تحسسك لأي من مكوناته. يتوافر على أمازون السعودية بسعر 56 ريالًا تقريبًا وذلك للحجم الكبير 500 مل. يتوافر أيضًا في مختلف الصيدليات: مصر والسعودية والامارات.


4- شامبو أفينو Aveeno scalp soothing hair care

شامبو افينو Aveeno بتركيبته الفريدة من مكونات مثل: خل التفاح ممزوج مع خلاصة الشوفان، تجعل منه افضل شامبو للشعر الدهني. مزايا خل التفاح المنقي والمطهر لفروة الرأس، مع قوة الشوفان المنظفة والمقاومة للقشرة وقدرته في تقليل الحكة والالتهاب. يعتمد الشامبو على مكونات آمنة على الشعر خالية من البارابين والكبريتات والفثالات، وأيضًا الأصباغ.

أفضل-شامبو-للشعر-الدهني-أفينو


يتوفر افينو شامبو في السعودية في الصيدليات ومتاجر الانترنت بسعر يتراوح ما بين 36 إلى 58 ريالًا. 


5- شامبو ديركوس من فيتشي  DERCOS sebo-corrector

هناك مجموعة واسعة من أنواع الشامبو من ماركة Vichy متخصصة في التحكم في مشكلات الشعر المختلفة مثل: التساقط، وترقق الشعر، والقشرة. شامبو ديركوس للتحكم بالدهون مصنع بالتحديد لتناول مشكلة الشعر الدهني من زيادة الزهم وتراكم القشرة الدهنية. تركيبة خفيفة بقوام الجل ورائحة النعناع المنعشة تعمل على موازنة الحموضة وتقليل التوتر السطحي بفروة الرأس.

أفضل-شامبو-للشعر-الدهني-ديركوس

يعتمد شامبو التحكم في الدهون من فيشي على مكونات فاعلة للشعر الدهني أهمها هي: المياة الحرارية المميزة لمنتجاتهم، وحامض السلسليك، وحامض الستريك، وكذلك حامض الطرطريك tartric acid. تعمل تلك المكونات الرائعة على جعله بجدارة أفضل شامبو للشعر الدهني ومحاربة القشرة الدهنية من خلال:

  • خفض الأس الهيدروجيني ودعم صحة فروة الرأس، وتقوية جذور الشعر وحمايته ضد الترقق والتقصف وتغليف الشعر بطبقة حامية واقية، بفعل حمض الستريك.
  • حماية ضد الملوثات والأشعة الفوق بنفسجية وتقليل الجهد التأكسدي بالشعر، بفضل حمض الطرطريك.
  • علاج القشرة ومحو الآثار الدهنية وتطهير فروة الرأس وتقليل الحكة، بفضل حمض السلسليك.

يتوفر شامبو ديركوس من فيشي في السعودية في مختلف الصيدليات مثل: الدواء والنهدي، ومواقع البيع عبر الانترنت مثل: نون وأمازون بسعر يتراروح ما بين 66 إلى 108 ريالًا. يتوافر في مصر بسعر يتراوح ما بين 485 إلى 549 جنيهًا.


6- كيراستيز Kerastase antigras specifique 

أفضل-شامبو-للشعر-الدهني-كيراستيز

شامبو كيراستيز المخصص للشعر الدهني يعتمد على مكونات خالية من السيليكون الذي يضيف المزيد من الثقل على الشعر المجهد من الزيوت. يحتوي الشامبو على حمض الساليسيليك والذي ذكرنا فوائده سابقًا. يحتوي أيضًا على فيتامين B6، والذي يقوي ألياف الشعر ويغذي البصيلات، كما يحتوي الحمض الدهني الجيلايسين الذي ينظم إفراز الدهون وينقي الفروة ويدعم قوة بصيلات الشعر.


كيف أستخدم شامبو الشعر الدهني؟

لابد من استخدام الشامبو على شعر مبلول تمامًا، ويتم وضع الشامبو على فروة الرأس والجذور فقط مع التدليك بلطف شديد لمدة دقيقتين. يتم شطف الشعر مرتين أو أكثر حتى يتم التأكد من إزالة جميع بقايا الشامبو. هناك حالات معينة قد يتطلب فيها استخدام نوعين مختلفين من الشامبو، راجعي طبيبك بشأن وجود مشكلات مستعصية تتطلب الفحص. 


الخلاصة:

لاستخدام افضل شامبو للشعر الدهني يتعين عليكِ أولًا معرفة احتياجات شعرك، وطرق العناية الصحيحة، والمكونات الهامة التي يكون عليها قوة الشامبو في تنظيف جذور الشعر من تراكم زهم الشعر الطبيعي. 

في الغالب يكون الشعر الدهني ناعمًا لامتداد زيوت الشعر الطبيعية على طول الشعر، والذي تكون مشكلته هو إثقال الشعر وتساقطه. ابتعدي عن المنتجات التي تضيف المزيد من العبء والثقل على الشعر وهي تلك التي تحتوي على السليكون، وكذلك المنتجات المعنية بالشعر الخشن الأفريقي أو المجعد والهايش.


المصادر:


.healthline; ways to fix oily hair


.Byrdie; how to choose your shampoo


.cosmopolitan; best shampoo for oily hair


.youprobablyneedahaircut; citric acid for hair


.byrdie; salcylic acid for hair


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-