أخر الاخبار

تنعيم الشعر الخشن الأفريقي تعرفي على 7 طرق رائعة

 هناك العديد من الطرق التي يمكنكِ استخدامها بخصوص تنعيم الشعر الخشن الأفريقي. أن تقليل الخشونة وجعل الشعر المجعّد أكثر قابلية للتصفيف  والتحكم دون تشابك أو هيشان. هذا الشعر الفريد من نوعه يتطلب الكثير من العناية والاهتمام للحفاظ على صحته وتألقه وقوته، حيث أن التجاعيد والخشونة بخصلات الشعر تجعله أكثر تحملًا للعوامل البيئية المختلفة؛ لذا تكون العناية في اختيار طريقة آمنة لفرده وتنعيمه دون أن يفقد قوته الفريدة.


تنعيم-الشعر-الخشن-الأفريقي-طرق-رائعة


تنعيم الشعر الخشن الأفريقي

سمات مثل: معدل نمو الشعر وطوله وكثافته وشكله وملمسه، تكون فريدة من نوعها لكل امرأة. نسيج الشعر ببساطة هو واحد من الاختلافات الجسدية بين الأشخاص. سواء الشعر الخشن الأفريقي أو الشعر الناعم الأملس سواء الشعر الخفيف أو الكثيف، كل تلك الخصائص مرتبطة بالصفات الشخصية لكل إنسان، ويكون ذلك مرتبطًا بالعوامل الوراثية وتوارث الصفات من جيل لآخر.


يتميز الشعر الخشن والمجعد بزيادة إفراز الزيوت بوفرة على عكس ما يتوقعه البعض. إلا أن تلك الزيوت الطبيعية لا تستطيع الوصول لخصلات الشعر الملتوية والمتلفلفة، فينتج عن ذلك المزيد من الخشونة والتجعد. لهذا السبب يفتقد الشعر المجعد للترطيب، وتكون الطريقة المثلى لتنعيم الشعر الخشن الأفريقي هي إمداده بالترطيب اللازم قدر المستطاع.


1- لا تتجاهلي خطوة ترطيب ما قبل غسل الشعر الخشن

لابد من غسل الشعر بالشامبو لتنظيف فروة الرأس من الأوساخ للحفاظ على فروة شعر نظيفة وصحية. استخدام الشامبو يتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس؛ ويؤدي ذلك لمزيد من التجعد والملمس الخشن. أحد أهم الطرق لتنعيم الشعر الخشن الأفريقي هي ترطيب الشعر وتغذيته بماسك عميق المفعول قبل خطوة غسل الشعر بالشامبو المنظف.


يمكنك صنع ماسك الشعر المنعم للشعر الخشن الأفريقي بنفسك في المنزل باستخدام المواد الطبيعية الرائعة المتوافرة لديكِ في المنزل. يكون ذلك باستخدام الزيوت الطبيعية مثل: زيت جوز الهند البكر النقي، الذي يمنح الشعر المزيد من الترطيب والنعومة. يمكنك استخدام أي نوع من الزيوت الناقلة المتوافرة لديكِ من زيت الأرجان أو زيت اللوز الحلو أو زيت الأفوكادو. رطبي شعرك بالزيوت لمدة نصف ساعة إلى ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.


تعرفي على هذا الموضوع الرائع: 4 أنواع سيروم للشعر الجاف والهايش.


يمكنك أيضًا الاعتماد على المكونات التالية لعمل ماسك عميق لتنعيم الشعر الخشن الأفريقي:

  • ملعقة كبيرة من جل الالوفيرا النقي الطازج.
  •  زيت اللوز الحلو بمقدار ملعقة كبيرة.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر.
  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • اخلطي المكونات معًا ووزعيها على الشعر المبلل قليلًا واتركيها لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ثم غسل الشعر بطريقتكِ العادية.


هناك أيضًا منتجات مصممة خصيصًا للترطيب ماقبل الشامبو لتنعيم الشعر الخشن الأفريقي، وعلى سبيل المثال: جل مان تشويس mane choice للشعر المجعد والكيرلي والخشن. تركيبة مشبعة ومحملة بالعديد من المرطبات للشعر مثل: فيتامين هاء( VitaminE)، والبيوتين والبانثينول panthenol وخلاصات زيوت الزيتون والخروع والأفوكادو تهدف بالأساس لتهيئة الشعر والحفاظ على رطوبته وحمايته من أثر الشامبو المنظف. لتستمتعي بفروة شعر نظيفة وشعر قوي ولامع محتفظ برطوبته لأطول فترة ممكنة.


تنعيم-الشعر-الخشن-الافريقي-مان-تشويس



هذا الجل من مان تشويش mane choice له طريقة معينة بالاستخدام تكون كالتالي:
  • على الشعر الجاف يتم توزيع الجيل من  الشعر قرب الجذور حتى  الأطراف على كامل الشعر.
  • حاولي فك تشابك الشعر بأصابعك ليصل الجيل المرطب لكامل خصلات الشعر الخشنة.
  • يتم تغطية الشعر بالقبعة الحرارية أو بكيس بلاستيك لحبس الرطوبة.
  • إذا استخدمتي القبعة أو الفوطة الحرارية، اتركيه على الشعر لمدة 15 دقيقة.
  • أما حال عدم استخدامك للحرارة، فإنه يتوجب عليكِ ترك الجل على الشعر لمدة ساعة كاملة، ثم غسل الشعر بالشامبو دون قلق من نزع الرطوبة.

2- استخدام الزيوت المرطبة كبديل للبلسم

أحد الطرق المستخدمة لغمر الشعر بالرطوبة والنعومة، استخدام أحد الزيوت الطبيعية بدلًا من البلسم. أهم الزيوت التي تفيدك هنا زيوت مثل: زيت الأرجان وزيت جوز الهند. بعد غسل الشعر بالشامبو المفضل لكِ، ادهني الزيت على أطراف الشعر فقط، واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم شطفه بالماء فقط. استخدمي تلك الطريقة مرة إلى مرتين بالأسبوع.


3- الشامبو المخصص لتنعيم الشعر الخشن الأفريقي

استخدمي نوع الشامبو الغير تجريدي الذي لا يزيل الزيوت الطبيعية لفروة الشعر ويجرده من الترطيب. أنواع الشامبو التي تحتوي على السلفات والكبريتات والبارابين والفثالات، تؤذي الشعر الخشن والمُتجعد والجاف وتضره. استخدمي شامبو يعتمد في مكوناته على مواد طبيعية بقدر الإمكان. الأمر يعتمد كليًا على تجربتك وما يناسبك مع الأخذ في الاعتبار التركيز في منتجات طبيعية من شأنها الترطيب وحماية الشعر وتقويته وتنعيمه.


هنا يمكنني أن أعطيكي فقط مثالًا على نوع شامبو يحقق لكِ المعادلة في تنظيف الشعر والاحتفاظ برطوبته. يمكنكِ تجربة نوع الشامبو بزيت جوز الهند ومستخلص الكركديه من مجموعة شيا مويستشر shea moisture coconut and hibiscus. شامبو يعتمد بتركيبته الأساسية على زبدة الشيا النقية العضوية الرائعة وعمق ترطيب زيت جوز الهند. تتعهد تلك الماركة بمنتجات خالية من المواد الضارة على الشعر يشمل ذلك الكبريتات والفثالات والبارابين وحتى الكحول والسيلكون.


هناك أيضًا مجموعة شيا مويستشر بزيت الخروع الجاميكي يمكنها أن تأخذكِ لعالم النعومة والترطيب من قلب. يمكنكِ أيضًا تجربة شامبو وبلسم ماوي Maui shampoo and conditioner للشعر المجعد بخلاصة حبيبات الفانيلا. تركيبة طبيعية وخالية تمامًا من المواد المؤذية على صحة الشعر.


تنعيم-الشعر-الخشن-الأفريقي-شامبو-ماوي


تتوافر تلك الأنواع بسهولة في السعودية والإمارات على مواقع البيع عبر الانترنت مثل: نون وأمازون وأيهرب.


4- جربي حمام الزيوت الدافئة للتنعيم

هل قمتي من قبل بتجربة تأثير الزيوت الدافئة على شعركِ، إنها فرصة عظيمة الآن. خليط من كميات متساوية من زيت الأرجان وزيت اللوز الحلو وزيت الأفوكادو مع قطرات من زيت اللافندر أو زيت بذور العنب. هناك أيضًا طريقة أخرى من ملعقتان من زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وقطرات من زيت اللافندر. أي المكونات المتوافرة لديكِ قومي بمزجها وتدفئتها لمدة 30 ثانية في الميكرويف أو من خلال حمام مائي دافيء، المهم تدفئة الزيت.


وزعي المكونات على خصلات شعركِ بالكامل، مع تغطيته لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة. بعدها اغسلي شعركِ بطريقتكِ المعتادة، ثم نشفيه. كرري ذلك مرة واحدة كل أسبوعين.


5- ماسك علاج حليب جوز الهند

في كل مرة نتحدث فيها عن العناية بالشعر المجعد وتنعيم الشعر الخشن الافريقي لابد من ذكر جوز الهند سواء الزيت أو الحليب. أحماضه الأمينية العالية والفيتامينات والمعادن المكثفة من المنجنيز والمغنيسيوم والحديد؛ تجعل منه مكيفًا ممتازًا للشعر السميك والخشن المجعد.

  • نصف كوب حليب جوز الهند.
  • زيت الزيتون بمقدار ملعقة كبيرة.
  • عسل النحل النقي بمقدار ملعقة صغيرة.
  • تخلط المكونات وتوزع على الشعر المبتل على كل خصلاته وتترك نص ساعة ثم غسل الشعر.
  • كرري ماسك علاج حليب جوز الهند مرة واحدة فقط كل أسبوعين.

6- اختاري طريقة الفرد المناسبة

الشعر الخشن أو المجعد مختلف عن الشعر الناعم في كونه أكثر سمكًا وكثافة مما يجعله أصعب من ناحية التصفيف والتحكم في ملمسه ودرجة هيشانه. إذا كان لابد من استخدام أدوات التمليس كأحد طرق فرد وتنعيم الشعر الخشن الأفريقي مثل: مملس الشعر أو مكواة فرد الشعر، اختاري النوع المناسب من المكواه المسطحة والناعمة والعريضة، تلك التي توزع الحرارة بين جميع خصلات شعركِ ليمنحك لمسة ناعمة وسلسة.


أيضًا إن أقدمتِ على استخدام مواد فرد الشعر الكيميائية، فاعرفي الفرق بين البروتين والكيراتين والكولاجين وغيرها من تلك المواد المخصصة لفرد الشعر وتنعيمه بطريقة أو أخرى.


7- جربي ماسك الموز لتنعيم الشعر الخشن

الفيتامينات والماغنيسيوم والبوتاسيوم وكذلك السليكون التي يحتويها الموز، كلها مكونات تعمل على تنعيم الشعر وتغذيته. لذلك جربي ماسك الموز في محاولة للعناية بشعرك وتنعيمه وفرد تشابكه وتحسين ملمسه.

  • نصف حبة موز.
  • نصف حبة أفوكادو.
  • زيت الزيتون بحوالي مقدار ثلاث ملاعق.
  • تدمج المكونات وتطبق على الشعر النظيف والجاف.
  • اتركي الماسك 15 إلى 20 دقيقة على الشعر.
  • اغسلي شعركِ بالماء الدافئ والشامبو.
  • كرري ذلك مرة واحدة فقط بالأسبوع مع الاعتبار اختبار حساسية جلدك قبل تجربة أي وصفة جديدة.


الخلاصة

إلى هنا تكونين تعرفتي على 7 طرق رائعة ومدهشة، في فرد وتنعيم الشعر الخشن الأفريقي، والتحكم في تجعيده وهيشانه. جربي تلك الطرق لتتحكمي في ملمس الشعر ويظهر بلمسة نهائية جميلة. نحن هنا لم نتحدث عن تغيير طبيعة الشعر ولكن كبح جماح الشعر المجعد العنيد. رطبي شعركِ بعمق واستمتعي باختلافه وتميزه، فلكل نوع شعر جماله وبهائه. مع خالص تمنياتي لكِ بتجربة رائعة ومفيدة.


المصادر:





د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-