أخر الاخبار

استخدامات وفوائد زيت الجوجوبا للشعر لا تضاهى

مرحبًا بكم في دليلنا الشامل حول زيت الجوجوبا للشعر، حيث سنكشف لكم عن روعة هذا الزيت الطبيعي الذي يُعتبر سرّ جمال الشعر. دعونا نستكشف سويًا جميع استخدامات وفوائد زيت الجوجوبا للشعر.

فوائد-زيت-الجوجوبا-للشعر


يتم استخراج زيت الجوجوبا من بذور نبات الجوجوبا المعروف أيضاً باسم نبات سيمونديسيا تشيننسيس. المنشأ لشمال أمريكا، حيث تنمو هذه الشجيرة الدائمة الخشبية في مناطق الصحارى في المكسيك وأريزونا وجنوب كاليفورنيا. والشمع الذي يشبه الزيت داخل البذور مليء بالمعادن والفيتامينات، ويعتبر فعّالاً على نطاق واسع في الحفاظ على صحة الشعر.

زيت الجوجوبا للشعر فوائد لا تُضاهى

زيت الجوجوبا يعد مرهمًا للشعر الجاف والتالف، فهو يحتوي على خصائص ترطيبية فائقة. يُعزز اللمعان الطبيعي ويجدد حيوية الشعر. زيت الجوجوبا غني بالفيتامينات B و E و C والمعادن مثل النحاس والزنك التي تحافظ على تغذية شعرك. 

بفضل قوامه الزيتي، يعمل بشكل رائع كمرطب لبصيلات الشعر، وبالتالي يمنع الجفاف الذي قد يؤدي إلى فقدان الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في التحكم في تقصف الأطراف وإصلاح التلف، وغيرها من الفوائد. إنه مكون شائع في العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة والجمال. تتلخص فوائد استخدام زيت الجوجوبا للشعر في الآتي:

  • ترطيب الشعر: يتمتع زيت الجوجوبا بخصائص ترطيب رائعة تجعله عنصرًا ممتازًا للترطيب للشعر. يحتوي على حمض البيهينيك وحمض الأوليك اللذين يعززان جذور بصيلات شعرك ويحافظان على توازن الزيت في فروة رأسك. يشتمل على مكونات علاجية ومغذية تُسهم في علاج الشعر الجاف وإزالة القشرة.
  • تعزيز نمو الشعر وزيادة الكثافة: غني بالفيتامينات والمعادن، يعمل زيت الجوجوبا كعنصر سحري في تعزيز صحة الشعر. فيتامينات B و C و E والمعادن مثل الزنك والنحاس تغذي نمو الشعر وتجعله أقوى وأكثر كثافة. أظهرت دراسة على زيت النعناع أن زيت الجوجوبا كان فعّالًا للغاية في تعزيز نمو الشعر.
  • إصلاح التلف الناتج عن الحرارة وأدوات التصفيف: يمكن استخدام زيت الجوجوبا أيضًا لعلاج التلف الناتج عن أدوات التصفيف الحرارية والمعالجات الكيميائية. يخلق تطبيق زيت الجوجوبا على شعرك درعًا واقيًا يقاوم التلف الناتج عن الحرارة. وهذا يحدث لأن زيت الجوجوبا، على عكس الزيوت الأخرى، ليس قابلاً للنفاذ.
  • الحفاظ على توازن الفروة الطبيعي: يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات التي تساعد على تحقيق توازن pH فروة رأسك واستعادة رطوبة فروة رأسك الطبيعية. لذا، فإنه لا يسمح لفروة رأسك بإنتاج زيت أكثر أو أقل ولكنه يرطب شعرك دون أن يجعله يبدو دهنيًا.
  • التحكم في القشرة: يرجع ذلك بشكل أساسي إلى إمكانية استعادته لتوازن pH فروة رأسك الطبيعي. ينظم زيت الجوجوبا إنتاج زيت الزهم ويقلل من القشرة. وتبعًا لخطورة حالتك من القشرة، يمكنك استخدام زيت الجوجوبا كعلاج قبل الشامبو أو كمكيف فروة رأس مترك.
  • الخصائص غير المسددة والتنظيفية: يساعد زيت الجوجوبا في إزالة الزيت الزائد الذي يسد مسام فروة رأسك. يمكن أيضًا استخدامه لتنظيف الشعر والفروة، إزالة أي تراكم دهني أو جسيمات عابرة. إنه يحتوي على خصائص ترميمية للشعر مما يجعله شائعًا بين منتجات العناية بالشعر.
  • وقف الشيب المبكر: يمكن أن يحدث التعرض للتلوث والغبار والضغط إلى تساقط الشعر المبكر. يمكن لزيت الجوجوبا حماية شعرك مثل درع قوي. سبب آخر رئيسي للشيب هو نقص النحاس في جسمك. لحسن الحظ، يحتوي زيت الجوجوبا على وفرة من الفيتامينات والمعادن. يمكن أن يمنع تضمينه في روتين العناية بالشعر الشيب المبكر في سن الثلاثين.

استخدامات زيت الجوجوبا للشعر جربي طريقتي

استفيدوا إلى أقصى حد من فوائد زيت الجوجوبا للشعر عبر اتباع هذه الخطوات الفعّالة:

  • غسيل الشعر بلطف وتجفيفه بمنشفة.
  • تدليك زيت الجوجوبا بلطف على فروة الرأس.
  • توزيع الزيت على الشعر بالتساوي وتركه لفترة.
  • شطف الشعر بشكل جيد.

تحسين النمو ومنع التساقط باستخدام زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا متضمن فيتامين E والمعادن الأساسية، مما يعزز نمو الشعر ويقاوم التساقط. اجعلوه جزءًا من روتينكم اليومي للحصول على شعر قوي وصحي. زيت الجوجوبا زيت حامل خفيف القوام لطيف على الشعر. امزجي ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا مع قطرات بسيطة من زيت اكليل الجبل لتحفيز النمو. اتركيه مدة الساعة على الشعر وفروة الرأس واشطفيه بعدها.

مرتين بالأسبوع كافية مع التطبيق المنتظم. يمكنك تجربة أيضًا منقوع إكليل الجلبل لتحفيز الشعر مع إضافة زيت الجوجوبا.

زيت الجوجوبا للشعر والعناية بفروة الرأس

تأثير زيت الجوجوبا لا يقتصر على الشعر بل يمتد إلى فروة الرأس أيضًا. يساعد في ترطيب الفروة وتهدئتها، مما يقلل من مشاكل فروة الرأس المزعجة. إذا اخترتِ تطبيق زيت الجوجوبا مباشرة على فروة الرأس والشعر ابدأي بتطبيق كمية صغيرة على الفروة، ودلكيها لبضع دقائق. ثم قومي بتطبيقها على خيوط الشعر، مركزة على الأطراف. اتبعي ذلك بغسل الشعر بشامبو وبلسمك المفضل. 

سواء استخدمتِ زيت الجوجوبا المركز أو مزيج زيت الجوجوبا، فإن إدماج هذا المرطب من الدرجة الأولى سيساعد على تحسين الحالة العامة لفروة الرأس والشعر من خلال الترطيب والتغذية والحماية لكل خصلة. بالإضافة إلى ذلك قد يساعد زيت الجوجوبا، اعتمادًا على ما تخلطيه معه، في زيادة اختراق مكونات أخرى في الفروة.

وصفة لقناع مع زيت الخروع وزيت الجوجوبا وتكون المكونات عبارة عن فقط ملعقة كبيرة زيت الجوجوبا مع أخرى لزيت الخروع. في وعاء، اخلطي زيت الجوجوبا وزيت الخروع. ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر حسب روتينك المفضل.

زيت الجوجوبا لترطيب الشعر الجاف

زيت الجوجوبا بمفرده يعمل على تهدئة الهيشان وتقليل النفشة. لأعلى استفادة من فوائد زيت الجوجوبا للشعر الجاف؛ اخلطي 5 إلى 10 قطرات من زيت الجوجوبا مع ماسك الشعر الجاف لزيادة مفعوله في الترطيب. قد تحتاجين لتدفئة الزيت قليلًا قبل دمجه بالماسك؛ لكنه في كل الأحوال خفيف ويمتزج بسهولة.

قد ينال إعجابك طريقة: بخاخ للشعر للتغذية والتنعيم.


هل يزيد زيت الجوجوبا من نمو الشعر؟ 

رغم عدم وجود مكون سحري لمنحك شعراً طويلاً كشعر الحوريات على الفور، إلا أن إدماج زيت الجوجوبا في روتين العناية بالشعر يمكن أن يحسن بالتأكيد من نمو الشعر. هناك أدلة تشير إلى أن زيت الجوجوبا قد يزيد قليلاً من نمو الشعر عن طريق التأثير المباشر على بصيلات الشعر، وتقليل الالتهاب، ودعم الجلد حول البصيلة. بالإضافة إلى خصائص الترطيب والتركيب البيولوجي لزيت الجوجوبا، فإنه مليء أيضًا بالفيتامينات والمعادن المغذية مثل فيتامين E، وفيتامينات مجموعة B، والزنك، والنحاس، والتي تساعد على تقوية الشعر وتقليل التكسر. 

كيف يمكن استخدام زيت الجوجوبا للاستفادة لأنواع الشعر المختلفة؟ 

في الوقت الحالي، هناك العديد من الطرق لإضافة زيت الجوجوبا إلى روتين العناية بالشعر، سواء عن طريق استخدامه مباشرة أو عن طريق البحث عن منتجات تحتوي على زيت الجوجوبا كمكون. يمكن استخدام زيت الجوجوبا بعدة طرق لتحسين حالة الشعر وفروة الرأس. 

  • إذا كان شعرك دهنيا، يمكنك استخدام زيت الجوجوبا كعلاج قبل الشامبو. ضعي الزيت على فروة الرأس والشعر ودلكي لمدة 10 دقائق قبل غسل الشعر بالشامبو، ويكفي مرة بالأسبوع.
  • إذا كان شعرك جافًا، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الجوجوبا إلى البلسم الخاص بك ، أو تطبيقه كعلاج يترك على الشعر. ما عليك سوى التدليك على أطراف الشعر بعد الغسيل.
  • إذا كان شعرك ناعما، يمكنك استخدام زيت الجوجوبا كعلاج لفروة الرأس. ضع بضع قطرات من الزيت على فروة الرأس واتركها لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  • إذا كان شعرك تالفا، يمكن أن يساعد زيت الجوجوبا في إصلاح الأضرار الناجمة عن التصفيف الحراري أو التلوين أو المواد الكيميائية الأخرى. ضعي الزيت على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  • إذا كان شعرك مجعدًا، يمكن أن يساعد زيت الجوجوبا في ترويض التجعد والطيران. ما عليك سوى وضع بضع قطرات في راحة يدك وتوزيعها على شعرك، أو خلطه مع زيت جوز الهند ويترك نصف ساعة ويُغسل الشعر.

هل يمكن استخدام زيت الجوجوبا على الشعر المصبوغ؟

يمكن استخدام زيت الجوجوبا على الشعر المصبوغ لأنه يمكن أن يساعد في إصلاح الأضرار الناجمة عن المواد الكيميائية.

هل هناك أي سلبيات في استخدام زيت الجوجوبا في روتين العناية بالشعر؟

بشكل عام، يبدو أنه آمن للاستخدام دون سلبيات. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي زيت آخر أو قناع علاجي، من المهم أيضًا غسل الشعر بعناية باستخدام شامبو مُنقي لضمان التخلص من التراكم، وعدم إثقال الشعر بالزيوت. زيت الجوجوبا يحمل فوائد مذهلة للمساعدة في الحفاظ على صحة الشعر، وتقوية الشعر المضعف، ودعم فروة الرأس الصحية لتحقيق نمو الشعر الأمثل. 

مع ذلك، فإن تنظيف الشعر لإزالة أي تراكم من المنتجات على فروة الرأس والشعر أمر مهم جداً. يساعد ذلك في الحفاظ على نمو الشعر الصحي ويساعد في تحقيق أفضل أنماط العناية بالشعر. مهما كان نوع وجودة الزيت الذي تستخدمينه فلا يترك طوال اليوم على شعرك. أيضًا الاستخدام المعتدل بحيث لا يزيد عن ثلاث أو أربع مرات بالأسبوع. اختبري مدى تحسس جلدك وخاصة في تجربتك الأولى.


الخلاصة

استمتعوا بفوائد زيت الجوجوبا للشعر وجعلوه جزءًا لا يتجزأ من روتين العناية بشعركم. اكتشفوا الجمال الطبيعي واستعيدوا نضارة شعوركم. تُعد استخدامات هذا الزيت الرائع Jojoba oil متعددة وتضيف العناصر الفعّالة في العناية بالشعر، حيث يوفر فوائد لا تضاهى تتراوح بين ترطيب الشعر وتعزيز نموه. أتمنى أن تكوني حصلتي على نصائح قيمة للعناية بشعرك.

د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-