أخر الاخبار

أهم طرق إزالة الرؤوس السوداء والتقنيات المختلفة لبشرة نقية

تحقيق بشرة واضحة ومتألقة هو رغبة شائعة، وتلعب إزالة الرؤوس السوداء دورًا حاسمًا في هذه الرحلة. في هذا الدليل الشامل، سنتناول الطرق المثبتة، والتقنيات الحديثة المختلفة، والأسئلة الشائعة لمساعدتك في تحقيق بشرة نقية خالية من العيوب.

طرق-إزالة-الرؤوس-السوداء


أساسيات إزالة الرؤوس السوداء

سنتناول ما هي الرؤوس السوداء وتأثيرها على صحة البشرة. اكتشفات العلم لحل هذه العيوب المزعجة وكيف تختلف عن مشاكل البشرة الأخرى.

الرؤوس السوداء، المعروفة أيضا باسم Blackhead، هي ثقوب من الشعيرات مشحونة بالزيوت الزائدة والشوائب وخلايا الجلد الميتة التي تتأكسد، مما يمنحها مظهرًا أسود أو داكن. على الرغم من أن أي شخص قد يعاني من الرؤوس السوداء، إلا أنها تظهر بشكل أكثر شيوعًا في البشرة الدهنية ويمكن أن تكون موجودة في المراحل الأولى من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط. 

سيختبر معظم الأشخاص الرؤوس السوداء في فترة من حياتهم، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة لعوامل متعددة بما في ذلك إفراز زيت زائد أو عدم استخدام كفاءة لنظام العناية بالبشرة.

نظرًا لأن الرؤوس السوداء تظهر بشكل أكثر شيوعًا على أنواع البشرة الدهنية، قد تكون قادرًا على التعرف عليها إذا كنت ترى العلامات التالية:

  • مظهر متموج مع بقع سوداء / داكنة، فردية أو متجمعة.
  • مسام موسعة.
  • إفراز زيت زائد.
  • تراكم خلايا الجلد الميتة.

ما هي أسباب الرؤوس السوداء؟ 

تحدث الرؤوس السوداء عندما تمتلئ الثقوب المفتوحة بالزيوت الزائدة والشوائب وخلايا الجلد الميتة. عندما تتعرض الإفرازات الزيتية والشوائب وخلايا الجلد للأكسجين، يحدث عملية تسمى التأكسد تؤدي إلى ظهور اللون الأسود أو الداكن. على الرغم من أنها توجد بشكل شائع على الجبهة والأنف والذقن منطقة T-zone. 

يمكن أن تظهر الرؤوس السوداء في أي مكان على الوجه والجسم حيث توجد الشعيرات. هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء على البشرة، ومن بين العوامل التي يمكن أن تسهم في ذلك:

  • المنتجات غير المسددة للمسام.
  • الأدوية.
  • التأثيرات الهرمونية.
  • نقص التغذية الجيدة.
  • نمط الحياة والضغط النفسي.
  • الجذور الحرة بما في ذلك العوامل البيئية والتدخين.

وسائل وطرق إزالة الرؤوس السوداء بالمنزل

إن تحقيق بشرة نظيفة وخالية من الرؤوس السوداء يتطلب استخدام تقنيات فعّالة وآمنة. سنستعرض أبرز الوسائل التي تمكنك من استخدامها بالمنزل لإزالة هذه الشوائب بشكل فعّال بالمنزل.

  • التنظيف العميق للبشرة: استخدمي منظفًا عميقًا للبشرة لفتح المسام وإزالة الزيوت الزائدة. يساعد هذا الإجراء في تجنب تراكم الشوائب وتكوين الرؤوس السوداء.
  • استخدام المقشرات: تعمل المقشرات على إزالة الجلد الميت والشوائب التي تسد المسام. اختاري مقشرًا لطيفًا واستخدميه بانتظام لتحقيق تجديد للبشرة.
  • البخار لفتح المسام: استخدمي البخار للمساعدة في فتح المسام وتسهيل إزالة الرؤوس السوداء. يمكنك استخدام وعاء بخار أو احمام بخار لهذا الغرض.
  • شرائط الأنف اللاصقة: تعد شرائط الأنف اللاصقة وسيلة فعّالة لاستخدامها في المنزل. تلتصق هذه الشرائط بالرؤوس السوداء وتساعد في إزالتها بشكل فعّال.
  • لاعتناء بالبشرة بعد الإزالة: استخدمي مرطبًا مناسبًا بعد إزالة الرؤوس السوداء لترطيب البشرة وتهدئتها. هذا يساعد في تقليل فرص تكوين الرؤوس السوداء مستقبلًا.

تذكير: تجنبي طرق إزالة الرؤوس السوداء بشكل مفرط لتفادي التهيج والتلف للبشرة. استخدمي هذه التقنيات بحذر وبانتظام لتحقيق أفضل النتائج والحفاظ على صحة بشرتك.

تقنيات وطرق إزالة الرؤوس السوداء بالعيادات

استشارة متخصصين في الجلدية مهمة جدًا؛ للتعرف على الطرق الفعالة في إزالة الرؤوس السوداء والتخلص منها. كيف يمكن أن يقدموا المشورة والعلاجات المهنية لتحقيق أفضل النتائج؛ هذا يتوقف على طبيعة المشكلة وعمقها بالنسبة لحالتك الفردية. هناك تقنيات حديثة وذات فعالية في التخلص من الرؤوس السوداء، تعرفي على أهمها في النقاط التالية.

طرق إزالة الرؤوس السوداء بتقشير الجليكوليك

فوائد حمض الجليكوليك هو حمض الألفا هيدروكسي (AHA) ويستخدم للتقشير الكيميائي. تعتبر تقشيرات الجليكوليك خيارًا رائعًا ضد الرؤوس السوداء، حيث يخترق الحمض إلى البشرة بشكل سطحي جدًا يعمل على تنعيم وتفتيت العوائق داخل المسام. يزيل هذا النوع السطحي من التقشير الخلايا الجلدية السطحية الميتة التي تسهم في انسداد المسام وظهور الرؤوس السوداء. 

إزالة للرؤوس السوداء بالهيدرافاشيال HydraFacial

يوفر HydraFacial  علاجات متكاملة على خطوات، وأحد الخطوات هو استخراج الرؤوس السوداء واحتقان المسام بواسطة شفط الفراغ. يعمل ذلك عن طريق شطف المسام بالسيروم لدفع الرؤوس السوداء إلى السطح، ثم يقوم بسحب الاحتقان مما يترك البشرة نضرة ومشرقة. يقدم HydraFacial نتائج سريعة يمكن رؤيتها بعد جلسة واحدة.

طرق-إزالة-الرؤوس-السوداء-بالهيدرافاشيال


ما يهمك هما هو كيفية الحفاظ على نتائج الهيدرافيشيال؛ مع هذه النصائح تحصلي على أفضل النتائج:

  • تنظيف يوميًا: استخدمي مُنظِفًا لطيفًا لإزالة الأوساخ والزيوت ومكياج البشرة يوميًا.
  •  التقشير بانتظام: ضمني منتج تقشير لطيف بمشورة طبيبك في روتينك للمساعدة في إزالة الخلايا الميتة وتجنب انسداد المسام.
  • الترطيب: ضعي مرطبًا مناسبًا لنوع بشرتك للحفاظ على ترطيبها والحفاظ على توازنها الطبيعي.
  • استخدام واقي الشمس: احمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة باستخدام واقي شمسي جيد بمعامل امتصاص عريض وبعامل حماية على الأقل SPF 30 يوميًا.
  • تجنب لمس الوجه: تجنبي لمس وجهك لمنع انتقال البكتيريا والزيوت، مما يمكن أن يؤدي إلى ظهور البثور.
  • جدولة جلسات هيدرافيشيال بانتظام: للحفاظ على صحة البشرة ومظهرها الأمثل، اعتبري جدولة مواعيد مستقبلية دورية للعناية بالبشرة.
الهيدرافيشيال علاج استثنائي للرؤوس السوداء والعديد من المشاكل الأخرى للبشرة. يقدم تنظيفًا عميقًا وتقشيرًا وترطيبًا لتجديد بشرتك وتركها تبدي بمظهر مشرق.

العلاج باستخدام الليزر Isolaz

تقنية الليزر نوع الأيزولاز Isolaz هو علاج للعيوب الجلدية يستخدم شفط الفراغ والضوء الأزرق. يمكن استخدام الليزر بنوع Isolaz على جميع أنواع البشرة ويعمل عن طريق استخراج الاحتقانات والعوائق داخل الشعيرات باستخدام شفط الفراغ، مع إطلاق ضوء أزرق ضحل في البشرة لقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب. 

يعمل الليزر Isolaz بشكل رائع بالتزامن مع تقشيرات حمض الساليسيليك أو البيوفيك لتحقيق النتائج المثلى. عادة ما تحتاجين باتباع روتين جلسات في حدود 3 إلى 6 جلسات؛ بحسب رأي الطبيب المعالج. تلك التقنية مفيدة في الحالات الآتية:

  • البكتريا والآفات الناتجة عن حب الشباب.
  • غير المستجيبين لعلاجات حب الشباب الأخرى (الموضوعية والفموية).
  • جميع الأعمار، جميع أنواع البشرة ومعظم درجات حب الشباب (بما في ذلك حب الشباب العادي).
  • حب الشباب على مناطق الجسم (مثل: الظهر والصدر) وكذلك حب الشباب على الوجه.

تقنية الأيزولاز هي علاج فريد ومعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج حب الشباب الصعب والمستعصي. حيث يجمع بين تكنولوجيا الشفط مع الضوء عبر النطاق العريض لتقديم علاج فعّال لحب الشباب. يقوم الشفط بفك واستخراج الأوساخ والرؤوس السوداء والزيوت الزائدة من عمق المسام. يقوم الضوء بتدمير البكتيريا التي تسبب حب الشباب، ويقلل من احمرار الوجه.

كيف يمكنني تجنب ظهور الرؤوس السوداء؟ 

تجنب الرؤوس السوداء يتطلب الحفاظ على نظافة البشرة واستخدام منتجات مناسبة لنوع بشرتك. عدم الإفراط في استخدام المكياج؛ حيث يسد بذلك مسام البشرة. هذا مع مراعاة اعتماد غسول منظف وتونر منقي لطيف على البشرة.

ما الأفضل لإزالة الرؤوس السوداء الهيدرافاشيال والليزر؟

كلاهما مفيد في تنقية البشرة وتقشير الجلد؛ لتبدو البشرة مشرقة وصحية. في أحيان كثيرة يكمل أحدهما الآخر. قد يرشدك طبيبك للدمج بين النوعين لأفضل استفادة وتنقية للبشرة وتحسين ملمسها.

الهايدرافيشيال هو واحد من أقوى علاجات إعادة تشكيل وتأهيل البشرة بطريقة غير جراحية المتاحة اليوم. يجمع بين التنظيف والتقشير والاستخراج والترطيب وحماية الأنتيوكسيدانت التي تزيل الخلايا الميتة والشوائب، بينما توفر سيرومات الترطيب في الوقت نفسه إلى البشرة. كلمة هايدرا تشير إلى تأثيرها المرطب بشكل لا يصدق. 

إن عملية الهايدرافيشيال ذاتها سريعة وفعالة، حيث لا تأخذ إلا حوالي 30 دقيقة لاستكمالها. والنتائج ظاهرة فورًا، ولا يتطلب الأمر وقتًا للتعافي. تمتص عصا الـهايدرافيشيال شوائب المسام ثم تحقن البشرة بسيرومات الترطيب. هذا النهج اللطيف هو ما يجعل الهايدرافيشيال منعشًا ومريحًا. يعتبر الهايدرافيشيال مفيد للحالات التالية:

  • البشرة الدهنية.
  • البشرة الجافة وعدم توازن لون البشرة.
  • الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • فرط التصبغ وضرر الشمس وبقع التقدم بالعمر.
  • الرؤوس السوداء والمسام المتسعة والمسدودة.
  • مناسب لجميع أنواع البشرة ولطيف على البشرة ولا وقت تحتاجينه للتعافي.
  • يمكن الجمع بينه مع علاجات أخرى

عند التعامل مع عيوب البشرة، التجاعيد، والخطوط الدقيقة، أو نسيج البشرة الخشن والمتحفر يُستخدم نهج قليلاً مختلف. يُستخدم العلاج بالليزر أشعة ضوء متخصصة تخترق الطبقات العليا من الجلد وتحفز الأنسجة لخلق خلايا جلد جديدة للحصول على بشرة تبدو أفضل.

يوفر علاج الليزر مستوى أعلى من التجديد من خلال تحسين بشرتك بشكل ملحوظ من حيث نسيجها ولونها وجودتها مع وجود مدة من  الوقت اللازم للتعافي بحسب نوع الليزر.

كلا العلاجين يكملان بعضهما البعض بشكل جميل، لذا قد ترغب في النظر في دمج العلاجين. يقوم علاج الليزر LASER بتحسين بشرتك من الداخل إلى الخارج بينما يقوم Hydrafacial بتنظيف الطبقات الخارجية من الجلد.

في النهاية، أفضل طريقة لتحديد أي خطة علاجية ستعمل معك هي استشارة طبيب الجلد. يساعد كل من الإجراءين في تحسين بشرتك من خلال إزالة الخلايا الميتة لتكشف عن بشرة صحية.

ما هي أفضل المواد الطبيعية للتعامل مع الرؤوس السوداء؟

قد يساعدك ماسك الشوفان مع قليل من الزبادي ونقاط من عصير الليمون. أيضًا ماسك العسل والليمون أو ماسك بياض البيض. قد تساعدكِ أيضًا فوائد زيت شجرة الشاي للوجه في تقليل الالتهابات والبثور وتخفيف الاحمرار. 


الخلاصة

إن إزالة الرؤوس السوداء تتطلب اختيارًا صحيحًا للأدوات والمستحضرات واستخدامها بعناية. اطلبي مشورة الطبيب لتحديد ما إذا كنت تحتاجين لتقنية حديثة تخلصك من شوائب البشرة، أو أن الأمر يمكن حله بالعلاجات الموضعية ولاصقات الأنف والتنظيف العميق للبشرة. في جميع الأحيان لا تفرطي في العناية حتى لا تتحسس البشرة، والتزمي بروتين عناية منتظم. 


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-