أخر الاخبار

ما هو تحدي 75 يوم الأكثر شهرة على منصات التواصل

واحد من أكثر التحديات شهرةً هو تحدي 75 يوم. يهدف هذا التحدي hard 75 إلى تحفيز الأشخاص على تحديد أهدافهم والتزامهم بها على مدار 75 يومًا متواصلة. اتجاه فيروسي على منصات التواصل الاجتماعي نحو تحدي هارد 75 والذي قلب الأمور رأسًا على عقب من خلال تحفيز الناس على المشاركة في برنامج نمط حياة صارم يستمر لمدة 75 يومًا دون توقف.

ما-هو-تحدي-75-يوم


ما هو تحدي هارد 75؟

تحدي 75 يوم هو برنامج تطوير شخصي وتحفيزي مكون من سلسلة من المهام الصعبة التي يتعين على المشاركين تنفيذها على مدار 75 يومًا متواصلة. يهدف هذا التحدي إلى تعزيز التحفيز الشخصي وتعزيز الانضباط وتحقيق النجاح الشخصي في مختلف جوانب الحياة. يعتبر هذا التحدي اختبارًا لقدرة المشاركين على الالتزام والتحمل وتحقيق التقدم المستمر نحو أهدافهم الشخصية. 

تشمل المهام المطلوبة في التحدي مجموعة متنوعة من الأنشطة اليومية مثل: ممارسة التمارين الرياضية، وقراءة الكتب، واتباع نظام غذائي صحي، وشرب كميات كبيرة من الماء، والتزام بعدم الانحراف عن الهدف المحدد. يعد التحدي 75 يوم تجربة تحفيزية مكثفة تساعد المشاركين على بناء القدرات الشخصية وتحقيق التحول الإيجابي في حياتهم.

مصمم هذا البرنامج هو مؤلف ورجل أعمال ومقدم البودكاست يُسمي Andy Frisella.  يركز تحدي 75 يومًا حول فكرة القوة العقلية أنه يجب عليك تجاوز منطقة راحتك وتحدي نفسك إلى الحد الأقصى في الجهد لتحقيق تحسين دائم على عقلك، وجسدك والنظرة الشاملة على الحياة.  يعتبر هذا جزء من برنامج لياقة بدنية، وجزء من خطة تغذوية، ومحاولة لإنقاص الوزن والتحكم في الرغبات.


ما هي القواعد لتحدي هارد 75؟ 

تم تصميم تحدي 75 يومًا لدفعك إلى التحسن في مجالات اللياقة البدنية والمرونة العاطفية والرؤية العقلية. كل ذلك في سياق يجب أن تواجه فيه القرارات الصعبة أو الألم أو ما شابه.

المهام الخمس الحرجة للبرنامج، أو القيم الأساسية، يجب أن تكتمل يوميًا لمدة 75 يومًا. ولكل من هذه المجالات فوائد ومخاطر متنوعة.

1- اتباع خطة غذائية من اختيارك

اتبع خطة تغذية تختارها - بدون كحول أو وجبات غش في تحدي 75 يومًا، يمكنك البدء بأي خطة غذائية تفضلها، ولكن يُتوقع منك أن تلتزم بهذه الخطة بحزم لمدة 75 يومًا. وهذا يعني أنه يمكنك تجربة أي نظام غذائي صحي أو رائج أو أسلوب غذائي، بما في ذلك كيف يكون الوقت المناسب للأكل، وهذا التحدي يتضمن:

  • النظام الغذائي المتوسطي: نظام غذائي صحي متوازن موصى به من قبل العديد من مقدمي الرعاية الصحية متمحور حول الأطعمة النباتية والدهون الصحية (فكر في اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك).
  • النظام الكيتو: نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات مصمم لتحسين عملية الأيض وكتلة العضلات.
  • النباتي: نظام غذائي يتجنب أي شيء يأتي من الحيوانات (فكر في اللحوم والبيض والألبان والمرقات اللحومية) ويتركز فقط على البروتينات النباتية والفواكه والخضروات.
  • الفلكسيتاريان: مزيج من النظامين النباتي والنباتي ولكن مع مرونة إضافية في اللحوم النصفية والمنتجات الحيوانية.
  • البايلو: نظام غذائي يركز على الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والمكسرات والبيض والبذور بينما يتخلى عن الحبوب والبقوليات والألبان والسكريات المكررة والملح المضاف والأطعمة المعالجة بشكل عالي.
  • البيجان: مزيج غذائي من البايلو والنباتي، حيث يركز 75% من نظامك الغذائي على النباتات و25% على اللحوم والبيض والأسماك.
  • DASH: خطة غذائية تساعد في خفض خطر ارتفاع ضغط الدم عن طريق تناول كميات أكبر من البوتاسيوم وأقل من الصوديوم.
  • نظام الـ Whole30: نظام غذائي للإقصاء يتخلى عن الألبان والحبوب والبقوليات ولكن يركز على الفواكه والخضروات الطازجة والبيض والبروتينات النباتية وبعض الدهون والمكسرات.
تحدي-75-يوم


2- تمرينان يوميًا

وفقًا لهذا التحدي لا بد من ممارسة تمرينين يوميًا، على أن يكون أحدهما خارج المنزل في الهواء الطلق. مدة كل تمرين يجب أن تكون 45 دقيقة بإجمالي 90 دقيقة للتمارين في اليوم الواحد.

3- شرب جالون من المياة

شرب كمية كبيرة من المياة بمقدار 3 لتر من المياه يوميًا. على مدار اليوم يجب أن تستهلك كل الكمية من المياه ولا يعوض ذلك أي من الخضروات أو الفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ. 

4- قراءة 10 صفحات من كتاب 

في اليوم الواحد يجب أن تقرأ عشرة صفحات من أي كتاب. لن يغنيك الاستماع إلى الكتب الصوتية عن تلك الخطوة، هنا لابد من الالتزام بالقراءة. هذا بغض النظر عن الكتاب الذي تفضل قراءته. قراءة 10 صفحات يوميًا سيشكل فارقًا كبيرًا في مهاراتك العقلية ومعرفتك بشكل عام.

قد يهمك معرفة: استراتيجيات فعالية لتعزيز قوة الذاكرة.

5- الصور

توثيق اللحظات البسيطة من الانجاز بصورة يوميًا لمعرفة الفارق على مدار 75 يوميًا في شكل ومظهر الجسم. حتى وإن كانت النية الأساسية هي إنقاص الوزن فلا يتم الاعتماد على المتابعة بمؤشر الميزان، ولكن المقياس هنا هو شكل الجسم. 

محاور برنامج تحدي هارد 75

يتضمن هذا البرنامج لتحدي هارد الصعب لمدة 75 يوميًا عدة محاور:

  • التحدي وتحديد الأهداف: بدايةً، يجب عليك تحديد أهدافك بوضوح. سواء كانت هذه الأهداف متعلقة باللياقة البدنية، أو التطوير الشخصي، أو التحسين في العمل، فإن تحديد الأهداف يسهم في توجيه جهودك بشكل فعّال نحو تحقيقها.
  • إنشاء خطة عمل فعَّالة: بمجرد تحديد الأهداف، عليك وضع خطة عمل محكمة لتحقيقها. قسِّم الهدف الكبير إلى أهداف فرعية قابلة للقياس والتحقق. اكتب خطوات يومية يمكنك اتباعها للوصول إلى تلك الأهداف.
  • الالتزام والتحفيز: الالتزام بالتحدي يتطلب إرادة قوية وثباتًا في العزم. استخدم التحفيز والإيجابية لتحافظ على دافعك طوال  75 يومًا. ابحث عن دوافعك الشخصية واستمر في تذكير نفسك بها يوميًا.
  • التقييم: قم بتقييم تقدمك بانتظام خلال التحدي. احتفظ بسجل يومي يسجل تقدمك وتحديثاتك من خلال التقاط الصور.


مخاطر وسلبيات تحدي 75 يوم

باختصار، على الرغم من الجوانب الإيجابية لتحدي 75 الصعب، إلا أنه يتضمن بعض الموانع والمخاطر والسلبيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء فيه. هذا التحدي الأثر شهرة على منصات التواصل الاحتماعي في تلك الفترة سلبياته تتضمن التالي:

  • عدم وجود الأسس العلمية: يقدم التحدي العديد من المطالبات دون أي دعم علمي، مما يجعل البرنامج غير مستند إلى أي أسس موثوقة.  لا يوجد علم ولا بحث وراءه لأنه حقًا يعتمد على قصص شخصية.
  • التسويق المبالغ فيه: يعاني التحدي 75 الصعب من التسويق الملفوف حوله، حيث يتلقى المشتركون الكثير من رسائل البريد الإلكتروني التسويقية بدلاً من الدعم والتحفيز المتعلق بالتحدي نفسه.
  • التنوع في النظام الغذائي ميزة وعيب: يتيح التحدي 75 الصعب الحرية في اختيار أي نظام غذائي، مما قد يؤدي إلى عدم الاستقرار والتشتت في الخطة الغذائية.
  • الضغط وعدم المرونة: يفرض التحدي جدولاً زمنياً صارماً ولا يتيح المرونة في استكمال المهام اليومية، مما قد يؤدي إلى الإحساس بالإجهاد والتوتر.
  • زيادة الحمل الرياضي: يمكن أن يؤدي ممارسة التمارين البدنية لفترة طويلة دون راحة كافية إلى زيادة الحمل الرياضي وزيادة خطر الإصابة، خصوصًا لهؤلاء الذين لا يمارسون الرياضة بشكل منتظم.
  • نقص التوجيه: يفتقر التحدي إلى دعم مهني وتوجيه من مدربين مؤهلين، مما قد يجعل المشتركين عرضة للإصابات أو التدريبات غير الفعّالة.
  • قلة التحفيز: قد يؤدي الاستمرار في البرنامج دون تحفيز كافي أو دعم إلى الاستسلام والفشل في تحقيق الأهداف المرسومة.

مميزات Hard 75 

ببعض الجوانب الإيجابية التي يجب التطرق إليها.

  • التنفيذ السهل: يعتبر التحدي سهل المتابعة، حيث يتطلب فقط الالتزام بستة قواعد يوميًا، دون تعقيدات كثيرة. هذا يجعله مختلفًا عن البرامج الأخرى التي قد تتطلب مراحل معقدة أو تعليمات دقيقة.
  • التوفير: التحدي مجاني بالكامل، ولا يتطلب شراء مواد أو اشتراكات، مما يوفر الكثير من المال. كما يسمح بمرونة كبيرة في اختيار النظام الغذائي ونوع التمارين دون الحاجة إلى دفع رسوم إضافية.
  • فقدان الوزن: يعد التحدي فعالا في خسارة الوزن من خلال النتائج التي يحققها المشتركون. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى اختيار النظام الغذائي المناسب والمستدام لضمان النتائج الصحية على المدى البعيد.
  • التحفيز: إنه يتعلق إلى حد كبير بقوة الإرادة وقدرتك على دفع نفسك والتمسك بشيء بصرامة جدًا.


الختام

تحدي 75 يوم يمكن أن يكون تجربة جيدة لتحسين حياتك وتحقيق أهدافك. باستخدام التحفيز motivation  والالتزام والتقييم المستمر، يمكنك الوصول إلى نتائج لم تكن تخطط لها. استعدادك لهذا التحدي قد يكون خطوة لتحقيق تحسينات كبيرة في حياتك خلال الـ 75 يومًا القادمة. لكن لابد من الأخذ في الاعتبار عدم وجود دليل علمي واضح على هذه النظرية، كما أن مقدمها ليس بطبيب أو مختص في هذا المجال. 


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-