أخر الاخبار

ما الفرق بين كريم اكرتين وديفرين وأيهما الأنسب للبشرة الحساسة؟

ما الفرق بين كريم اكرتين وديفرين وكلاهما أحد أشهر مقشرات فيتامين أ؛ والتي من بين أفضل الكريمات المستخدمة لتجديد البشرة وتحسين مظهرها. فهي تقوم بتنظيف البشرة بعمق، وتزيل الخلايا الميتة والمتصبغة، كما تعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من عيوبها مثل: حب الشباب والرؤوس السوداء. 


الفرق-بين-كريم-اكرتين-و-ديفرين


ماذا يفعل كريم اكرتين و ديفرين؟

 قبل التطرق لمعرفة ما الفرق بين كريم اكرتين وديفرين جميع الريتينويدات والتي منها كريم اكرتين وديفرين هي صور من أشكال فيتامين A، الذي يحصل جسمك عادة عليه من الطعام ويتحول إلى عدة تركيبات فعالة يمكن استخدامها. يلعب فيتامين A دورًا في الحفاظ على الرؤية والعمليات الجسدية الأخرى. وعند استخدامها موضعيًا، يُعتقد أن هذه المركبات تحفز مجموعة متنوعة من العمليات التي تسبب تجديد الخلايا الجلدية لينتج بذلك بشرة ملساء وأقل من حيث حب الشباب والتجاعيد الأقل. 

الريتينويدات هي الأكثر شهرة وفعالية في مقاومة التجاعيد وخطوط الجلد بفعل التقدم في العمر، والتحكم بإفرازات الدهون في البشرة.


ما هي أنواع منتجات الريتينول المختلفة؟ 

يُطلق على الأدوية التي تُطبق على بشرة الجلد بأنها موضعية. هناك العديد من منتجات الريتينول الموضعية المتاحة، وأُلخص لكِ الأنواع المختلفة كالتالي:

  • أدابالين مثل: كريمات: ديفيرين، إيبيديو.
  • أليتريتينوين وهو حمض الريتينويك.
  • تازاروتين مثل: كريم تازوسكن (tazoskin).
  • تريتينوين مثل: كريم أكرتين و تريتين-إكس.

يوضع الريتينول بطبقة رقيقة على كامل وجهك (واحترسي من وصوله إلى فمك وأنفك وعينيك). يجب أن تستخدم جرعة حجمها كحبة عدس. للأسابيع الأولى من العلاج، ضع الريتينول فقط كل يوم آخر. انتهِي بترطيب الوجه الخفيف الذي لا يسد المسام.


ما الفرق بين كريم اكرتين وديفرين؟

يعمل التريتينوين أو كريم أكرتين عن طريق ربط جميع ثلاثة مستقبلات حمض الريتينويك على خلايا البشرة. يؤدي هذا إلى بدء عملية تسريع دوران وتجدد الخلايا، وإزالة الانسدادات في المسام وتنعيم سطح البشرة. كما يزيد الأكرتين من إنتاج الإيلاستين والكولاجين وحمض الهيالورونيك ويحسن تدفق الدم إلى البشرة عن طريق تشجيع تطوير الشعيرات الدموية الجديدة. 

فائدة رئيسية أخرى لكريم اكرتين هي أنه يمكن أن يزيد من اختراق العلاجات الأخرى للعناية بالبشرة مثل: هيدروكينون. يعمل الأكرتين أيضًا على مكافحة الخطوط الدقيقة والتجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويأتي بمجموعة من التراكيز من 0.025 إلى 0.1%. عادةً ما ينصح بالبدء بتركيز أقل ويزيد تدريجيًا بحسب تحمل البشرة.

 أما الأدابالين أو كريم ديفرين فهو ريتينويد بشكل خاص لتوفير فوائد مماثلة للتريتينوين، لكن بأقل تهيج. يُعتبر ريتينويد الأدابالين وهي المادة الفعالة لكريم ديفرين هو ألطف من كريم اكرتين، وهو يعالج بشكل فعال حب الشباب دون أن يسبب جفافًا أو تهيجًا مفرطًا. كما أن للأدابالين هيكل كيميائي أكثر استقرارًا من التريتينوين. 

هذا الفرق يجعل الديفرين مناسبًا للاستخدام جنبًا إلى جنب مع العلاجات الأخرى لحب الشباب مثل: بنزويل بيروكسيد الذي يمكن العثور عليه في منتجات دون وصفة طبية.

بالإضافة إلى ذلك، الأدابالين المتوافر في الديفرين أكثر استقرارًا من التريتينوين في الأكرتين، مما يعني أنه لا ينهار بسهولة عند التعرض للضوء أو الهواء. هذا يسمح له بالاحتفاظ بفعاليته لفترة أطول، مما يوفر فوائد مستمرة.


ما الأنسب للبشرة الحساسة أكرتين أم ديفرين؟

يواجه الأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة تحديًا كبيرًا. فعلى الرغم من فوائد الريتينول المثبتة سريريًا في تحسين مظهر البشرة، إلا أنه يُعتبر مسببًا للتهيج والاحمرار لدى البعض، وهو ما يمكن أن يجعل استخدامه أمرًا محبطًا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية البشرة. 

لذلك يكون هنا الأنسب للبشرة الحساسة والتي تعاني مشكلات حب الشباب؛ هو استخدام كريم ديفرن مساءً بشكل تدريجي مع الأهمية القصوى لواقي الشمس والترطيب نهارًا.


كيف اختار المناسب لي كريم اكرتين أم ديفرين؟

اختاري كريم اكرتين (Acretin) إذا كان سنك أكبر من 30 سنة وتعانين مشاكل ندبات عميقة وتصبغات من آثار حب الشباب. كريم أكرتين أيضًا هو الأنسب للتجاعيد وتمددات الجلد ومحاربة علامات التقدم في السن.

كريم ديفرين (Differin) هو الأنسب للبشرة الحساسة والجافة، والأنسب إذا كان سنك تحت سن الثلاثين وتعانين من مشكلات حب الشباب وشوائب البشرة وانسداد المسام والبثور السوداء. 

في كلا الحالتين ابدأي بالتركيزات الأقل، ويكون الاستخدام ليلًا فقط، مع الاهتمام باستخدام الصن بلوك والمرطبات نهارًا.


هل أستطيع خلط كريم ديفرين مع اكرتين؟

الإجابة الواضحة هي : لا. بصفة عامة لا ينصح بخط المكونين ببعضهما ولا فائدة من ذلك بل قد يؤدي لمشاكل أكبر وتهيجات وحروق في البشرة أنتِ في غنى عنه. 

هل يمكن خلط الكريم المقشر ديفرين مع المرطب ؟

نعم يمكنك ذلك؛ لكن سوف تعملين على تخفيف فعاليته بذلك. لذلك ننصحكِ بالانتظار مدة 20 دقيقة على الأقل بعد تطبيق كريم ديفرين؛ ثم تطبيق مرطب البشرة.

قد يهمك هذا الموضوع الرائع: استخدامات وفوائد الجليسرين في تفتيح الجسم.


هل مقشرات أكرين أو ديفرين مناسبة للحمل؟

بصفة عامة لا إنها ليست مناسبة أثناء فترات الحمل والرضاعة. التطبيقات الموضعية هي الأقل ضررًا وتأثيرًا، ولكن هنا لا ننصح بها هي الأخرى مالم ينصح الطبيب بغير ذلك.

يجدر بكِ أن تضعي في اعتبارك أن بشرة كل فرد مختلفة، وما يعمل بشكل جيد لشخص قد لا يعمل بشكل جيد لشخص آخر. ولهذا السبب من المهم استشارة طبيب الجلد الذي يمكنه مساعدتك في تقييم احتياجات بشرتك وتوجيهك في اتخاذ أفضل الخيارات.


الخلاصة

تعرفتي معي على الفرق بين كريم اكرتين وديفرين. إذا كنتِ تتعاملين فقط مع حب الشباب ولديك بشرة حساسة، فقد تجدي أن النهج اللطيف للأدابالين في كريم ديفرين أكثر ملاءمة. بينما تمدادات الجلد ومكافحة التجاعيد أو الندبات المستعصية يلزمها قدرة التريتينوين العالية على اختراق طبقات أعمق من الجلد، وذلك يتوفر في كريم اكرتين.


المصادر:

Verywellhealth; comparing between adapalene and tretinion; similarities and differences

NIH; adapalene vs. tretinion


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-