أخر الاخبار

4 مراحل يعتمدها نظام رجيم دوكان لنزول الوزن السريع

النظام الغذائي دوكان، هو من بين الأنظمة الغذائية الشهيرة التي اكتسبت شهرة واسعة في العالم. يعتبر هذا النظام من النظم الغذائية ذات الطابع البروتيني العالي، حيث يركز بشكل أساسي على تناول البروتين وتقليل الكربوهيدرات والدهون. نظام رجيم دوكان يعد بنزول الوزن السريع بعد اتباع أربع مراحل محددة. لكن هل هو صحي؟ إليك ما يعتقده أخصائيو التغذية.

مراحل-نظام-رجيم-دوكان-لنزول-الوزن


ما هو نظام رجيم دوكان؟

امنعني من أي طعام بخلاف اللحوم، لتخفيض وزني؛ تلك الجملة الشهيرة التي قالها أحد الأشخاص الذين يعانون من السمنة للطبيب دوكان. تم تطوير نظام دوكان من قبل الطبيب الفرنسي بيير دوكان، وقد تم تقديمه لأول مرة في كتابه (لا تأكل.. لا تتسمم!)، والذي نُشر في عام 2000. يعتمد هذا النظام على مفهوم البروتين النقي، حيث يعتبر البروتين هو العنصر الرئيسي في جميع وجبات الطعام.

يعتمد النظام الغذائي دوكان على خطة غذائية منخفضة الكربوهيدرات ومنخفضة الدهون تعتمد بشكل أساسي على تناول البروتين النباتي النقي، وشرب الماء، والمشي اليومي لمدة تقارب 20 دقيقة. مثل معظم النظم الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات، النظرية هي أن الجسم ينتقل إلى حرق الدهون في الجسم من خلال تقليل كمية الكربوهيدرات المتناولة.


مراحل نظام رجيم دوكان

يتكون النظام الغذائي دوكان من أربع مراحل، مدة البقاء في كل مرحلة تعتمد على كمية الوزن التي ترغب في فقدانها. قبل بدء أي مرحلة، يتم حساب الوزن الحقيقي الفعلي الخاص بك باستخدام عمرك وتاريخ آخر نزول للوزن وعدة عوامل أخرى. 

1- المرحلة الهجومية

عندما يكون الشخص جاهزًا لبدء النظام الغذائي، يبدأ باتباع المرحلة الهجومية. تهدف المرحلة الهجومية إلى بدء فقدان الوزن بسرعة. خلال هذه المرحلة، يجب تناول فقط البروتين النباتي النقي من قائمة البروتين المسموح بها التي يقدمها النظام الغذائي، جنبًا إلى جنب مع 1.5 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وحد أدنى من 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا. 

خلال هذا الوقت، من المفترض أن يدخل الجسم في حالة الكيتوز، مشابهة للخطط الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات الأخرى، مع الافتراض أن الجسم سيستخدم مخزونات الدهون للإمداد بالطاقة. كما يُنصح بتضمين ممارسة رياضية معتدلة في تلك الأثناء. بشكلٍ عام، تستمر المرحلة الهجومية في رجيم دوكان لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام، اعتمادًا على كمية الوزن التي يرغب الشخص في فقدها.

نظام-رجيم-دوكان


الأطعمة البروتينية المسموح بها في هذه المرحلة تشمل التالي:

  •  اللحوم النقية خالية الدهون ومنزوعة الجلد، والأسماك، والبيض.
  • منتجات الألبان ذات الدسم المنخفض بما في ذلك الجبن القريش والزبادي منزوع الدسم. 
  • يُسمح بكميات صغيرة من الزيت (في حدود الملعقة الصغيرة)، وعصير الليمون، وأيضًا البقدونس. 
  • يمكن تناول المحليات الاصطناعية، والجيلاتين الغذائي، والمعكرونة شيراتاكي، المكرونة النباتية ذات الكربوهيدرات المنخفضة المصنوعة من الجلوكومانان، بكميات غير محدودة.


2- مرحلة الرحلة والعبور

مرحلة الرحلة والعبور سيكون معظم فقدان الوزن والنزول السريع، خلال المرحلة الثانية من نظام رجيم دوكان Dukan، وذلك يرتبط بالقيود والإرشادات المطبقة. التحول إلى المرحلة الثانية يعني إضافة الخضروات غير النشوية إلى النظام الغذائي بكميات غير محدودة كل يوم آخر. 

الخضروات غير النشوية تشتمل: الفاصوليا الخضراء، والكوسة، والبروكلي، والباذنجان، والبصل، والفطر، والخس، والكرفس، والخيار. بالإضافة لذلك، يوصى النظام بزيادة كمية دقيق الشوفان إلى 2 ملاعق كبيرة يوميًا. يُسمح باستخدام ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لطهي الخضروات.

تعتمد مدة هذه المرحلة على جدول زمني يتكون من ثلاثة أيام لكل كيلو جرام ترغب في فقدانه ويمكن أن تستمر لعدة أشهر، اعتمادًا على أهدافك. يجب أن يتوافق مقدار فقدان الوزن الذي يجب تحقيقه مع الوزن الحقيقي الذي تم تحديده في بداية النظام الغذائي.


3- مرحلة التماسك

هذه المرحلة سميت بالتماسك؛ لأنها مرحلة صيانة لمنع استعادة الوزن المفقود وترسيخ العادات الغذائية والتمارين الجديدة في النظام الغذائي. يتم البدء في إضافة الأطعمة التي كانت مقيدة في السابق مثل: الفواكه، والجبن، والمنتجات الكاملة مثل: الخبز والمكرونة، والحلويات والوجبات بكميات محددة. 

تتطلب هذه المرحلة أن تجعل يومًا واحدًا في الأسبوع يومًا بروتينيًا نقيًا، مما يعني في الأساس أنك تتطبق إرشادات المرحلة الهجومية مرة واحدة في الأسبوع. يتم تضمين دقيق الشوفان والتمرينات الرياضية في هذه المرحلة أيضًا.


4- مرحلة التثبيت والاستقرار

يُعتبر التثبيت في الأساس كيفية يجب أن يأكل الشخص بشكل دائم، وفقًا للنظام. خلال هذه المرحلة النهائية، يتبع الشخص ثلاث قواعد - احتياط يوم واحد في الأسبوع لتناول البروتين النقي واتباع إرشادات المرحلة الهجومية، وتناول 3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان يوميًا والمشي 20 دقيقة يوميًا. 

يجب استخدام المرحلة التثبيتية كأساس لتخطيط الوجبات خلال مرحلة التثبيت، لمساعدة الناس على تجنب تناول ما يريدون دون النظر إلى المحتوى الغذائي والقيمة. لا توجد أطعمة محظورة، ولكن تقليل كميات الأطعمة مثل: الفواكه. تتطلب هذه المرحلة اتباع نمط حياه أكثر نشاطًا مثل: تجنب استخدام المصاعد والاعتماد على السلالم. 


قائمة الأطعمة التي يعتمدها رجيم دوكان

تتضمن قائمة الأطعمة التي يسمح بها نظام دوكان بالبروتين النباتي النقي والخضروات. هذه الأطعمة مسموح بها في المراحل الأولى من النظام الغذائي. بعض الأطعمة المدرجة في القائمة هي:

  • البروتينات النقية مثل: لحوم البقر النباتية من اللحم الطري والفيليه ولحم الفخذ ولحم الجاموس ولحم السرلوين وشرائح الاستيك والسكالوب، ولحم الدجاج والديك الرومي الأسماك مثل،: سمكة السلمون والهامور، والتونة، والجمبري والاستاكوزا، والكابوريا، والسبيط.
  • لحم البط والنعام، وكبدة الفراخ، ولحم السمان.
  • منتجات اللحوم المصنعة ذات الدسم المنخفض مثل: الديك الرومي. 
  • منتجات فول الصويا مثل: التوفو والتمبيه منتجات الألبان خالية الدسم مثل: الزبادي اليوناني والجبنة القريش والحليب. 
  • الخضروات غير النشوية مثل: البنجر والباذنجان والملفوف والقرنبيط والخيار والكرفس والشمر والفاصوليا الخضراء والخس والفطر والكراث الثوم الأخضر والفلفل القرع السبانخ الطماطم الكوسة. 
  • خلال هذه المراحل، يُسمح أيضًا بمضغ اللبان خالي السكر، ومحليات السكر، والتوابل، والشاي والقهوة غير المحلى.

قد يهمك معرفة المزيد عن: الأكلات الممنوعة مع حبوب الحديد والقيود الغذائية.


هل نظام رجيم دوكان جيد لنزول الوزن السريع؟

من خلال 4 مراحل للدايت يعتمدها الدكتور دوكان، يرى أن نظامه يساعد على تحفيز عملية الأيض وحرق الدهون بفعالية، ويعتبر البروتينات عنصرًا أساسيًا في بناء العضلات والحفاظ على الشعور بالشبع لفترات أطول، مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام.

من المحتمل أن يتم خسران الوزن كلما قمت بتغييرات جذرية في نظامك الغذائي، خاصة عند تقليل كمية الطعام المتناول. في حين قد يؤدي هذا النظام إلى فقدان وزن سريع لكنه قصير الأجل. قد لا يتم رؤية فقدان الوزن بشكلٍ مستدام، كما هو الحال مع العديد من النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات.

نظام رجيم دوكان Dukan diet مثل أي نظام رجيم يحد من العديد من الأطعمة أو يقلل منها. يمكن أن يتعرض الأشخاص لفجوات غذائية، مما قد يؤدي إلى نقص في الفيتامينات والمعادن، ومشاكل الهضم، والتعب وغيرها من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

بالإضافة إلى ذلك، قد لا يكون أي نظام غذائي مقيد للغاية قابل للاستمرار أو ممتع للمتابعة. مع العديد من النظم الغذائية المقيدة، يعيد الناس الوزن بمجرد أن يتوقفوا عن اتباع النظام.

قامت إحدى الدراسات بتقييم 51 امرأة اتبعن النظام الغذائي دوكان لتقييم الأطعمة التي يعتمد عليها الأشخاص أثناء رحلتهم مع النظام الغذائي دوكان. أظهرت النتائج أن كمية البروتين المتناولة كانت زائدة بالأخص الأطعمة الحيوانية. هذا بالمقارنة مع المعايير الغذائية الموصى بها. 

أيضًا كانت كمية الفواكه والخضروات منخفضة للغاية، مما قد يساهم في انخفاض كميات المواد الغذائية مثل فيتامين C والحمض الفوليك والألياف التي لوحظت. في حين خسرت هؤلاء النساء الوزن، أبلغ الباحثون أن اعتماد هذا النظام على المدى الطويل قد يشكل تهديدًا للصحة من خلال الإصابة بأمراض الكلى والكبد، وهشاشة العظام، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

على الرغم من النادر، هناك تقارير عن أشخاص يعانون من الغثيان والقيء بسبب تطور الكيتواسيدوز عند اتباع النظام الغذائي دوكان. تحظى هذه النظم بشعبية كبيرة لدى البعض نظرًا لفاعليته المزعومة في فقدان الوزن بسرعة، ولكن ينبغي ملاحظة أنه يحتاج إلى اتباع دقيق ومستمر لتحقيق النتائج المرجوة، بالإضافة إلى استشارة الطبيب قبل بدء أي نظام غذائي جديد.

قد يهمك التعرف على: قائمة بالأطعمة الصحية لمرضى السكري.


الخلاصة

على الرغم من النجاح الذي يحققه بعض الأشخاص مع نظام رجيم دوكان لفقدان الوزن، إلا أنه قد يواجه البعض آثارًا جانبية محتملة مثل: نقص الفيتامينات والمعادن، وتغيرات في مستويات الدهون في الدم. لذلك، يجب الحذر عند اتباع هذا النظام الغذائي واتباع الإرشادات بعناية. 

يعتبر نظام دوكان خيارًا لبعض الأشخاص الذين يبحثون عن طريقة سريعة لفقدان الوزن، ولكن يجب على الجميع مراجعة طبيبهم قبل البدء فيه للتأكد من أنه مناسب لحالتهم الصحية ولا يشكل أي خطر على صحتهم العامة. ذلك مع أهمية ذكر أن كل المعلومات المذكورة هي بغرض التثقف فقط، ولا يجب اعتبارها بديلاً للرأي الطبي المهني لكل حالة على حدة، فلكل حالة ظروفها المختلفة. 


المصادر:

medicalnewstoday; dukan diet phases and effectiveness


healthline; ducan diet does it work



د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-